![]() |
#4 | ||
حال جديد
|
![]()
السلام عليكم ..
جميل هذا العرض من الاخ القعيطي . ولا شك ان النقد ظاهرة صحية اعتقد ان الاستاذ عبدالرحمن ابن عقيل بحسب معرفتي به سوف يرحب بها كثيرا ولو اردت للارسلت لك تلفونه لكي تتواصل معه مباشرة. ولكني حسب المشاركة الاولي لا ارى نقدا ! بل ارى جهل بطبيعة الكتاب نفسه وتركيز على امور لا تمت لصلب موضوعه الذي هو عبارة عن (دراسة انتربولوجية) للوعل وطقوس الصيد . في حضرموت .. وارى ايضا بعض المغالطات ربما وردت منكم عن جهل بدون قصد وتلك مصيبة اما اذا كانت مقصودة فالمصيبة اعظم .! اولا الاستاذ عبدالرحمن بن جعفر ابن عقيل باحث حضرمي معروف باسلوبه العلمي الرصين والحيادي البعيد عن العاطفة والاهواء . وله اسهامات ((حضرمية )) بل يكاد كل منتوجه العلمي (حضرمي) فهو قد حقق ديوان الشيخ الحضرمي المعروف (عمر بامخرمة) ثم كتاب قنيص الوعل في حضرموت . ثم كتابه الاخير عن تاريخ اباضية حضرموت وعمان ولا استبعد ان يأتي غدا من يستنكر ما يعتبره (إذابة حضرموت في عمان ) !!
لا ادري اين هو ذلك التغيب الذي رأيتموه يا ابن سلاطين حضرموت !.؟ فعندما يتحدث رجلا عن الوعول لا يوجد هنالك وعل حضرمي ووعل يمني ووعل صومالي .! ولا وبر كيني وأخر سوداني . ثم ان الاستاذ ابن عقيل قد قدم دراسة فريدة من نوعها على المستوى العربي وتم نشرها في جريدة في الامارات وفي برنامج راديو لندن واشاد بها كل المختصيين في هذا المجال . عندما وضعت عبارة صنعاء عاصمة الثقافة العربية فإن ذلك يعود الي تزامن مع تلك المناسبة وكان ذلك مساهمة منه فقط وهو حر في ذلك لان الكتاب طبع على حسابه الخاص وليس كما افتريت عليه واتهمته زورا او ربما جهلا بإن الوزارة اليمنية قد طبعته ! فالاهداء في بداية الكتاب الي اهل حضرموت وسكانها البسطاء ولم يكن لمحافظ او وزير او رئيس او احد شيوخ (البقش ) .. عندما يخاطب بن عقيل الجهة المسئولة الحالية القائمة المتمثلة في (حكومة الجمهورية اليمنية) مطالبا بالحفاظ على البئية الطبيعة فهو يخاطب جهه مسئولة يأمل هو ان تستمع له وربما سوف يعتذر لك على تلك الفقرة لو انكم يامعشر الحضارم قد (اقمتم دولتكم المستقلة ) !! حتى يخاطبها في الطبعة القادمة ! ولو ان الامر يريح (نزعاتك النفسية ) بخصوص حضرموت فالمؤلف قد عرف حضرموت بإنها ( مصطلح جغرافي ) ولم يقل ( مخلاف او محافظة يمنية ) (راجع الصفحة الاولى) . وقولك عن بامطرف مردود عليك فاسم الكتاب هو الهجرة اليمنية ويشهد بذلك محتوى الكتاب الذي فيه من اليمنين كلهم ولم يكن فيه الحضارم وحدهم فكيف يريد ان يسميه الهجرة الحضرمية وقد ادخل فيه الخولاني والهمداني وذلك قبل الوحدة بعقود من السنين !.؟ ولعل الحجة المضحكة في الكتاب والتى استدليتم بها على خيانة بن عقيل الحضرمي للامة الحضرمية (العظيمة ) في الصور الوارده اعلاه بخصوص الاعلام فالاعلام كما هو واضح هي موجوده في بيوتكم ايها الحضارم ولم يأتي بن عقيل ويضعها انما هو صور لقطات حية تخدم بحثه وكتابه الذي هو بعيد كل البعد عن ملاحظاتكم الذكية هذه .. ونأمل حقا ان تكون المشاركة الاخرى على قدر اعلى وارقى من هذه .. مع تحياتنا ... |
||
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كتاب التجويد في التحفة وغاية المريد ومخارج الحروف | أحمدالسيد | سقيفة الحوار الإسلامي | 8 | 10-02-2011 03:13 AM |
كتاب عن الصوفية يتضمن رسومات للرسول والأنبياء يثير فتنة في الجزائر | الحضرمي التريمي | مكتبة السقيفه | 0 | 08-04-2011 09:28 AM |
السيرة الذاتية لأستاذي الخبير والاستشاري/ عبداللطيف العزعزي | من السادة | مكتبة السقيفه | 4 | 05-06-2011 08:43 PM |
من هو الشيخ د. محمد العريفي | ابو سراج الهاشمي | سقيفة الحوار الإسلامي | 2 | 12-20-2010 09:09 PM |
بعض الآثار الواردة في شهر محرم (( تاسوع وعاشور )) | عاشق الجوهره | سقيفة الحوار الإسلامي | 8 | 12-16-2010 12:42 AM |
|