08-20-2007, 02:10 PM | #11 | |||||
حال نشيط
|
ابداع في مواضيعك ياتميمي
مشكوووووووووووور |
|||||
08-23-2007, 06:05 PM | #12 | |||||
حال جديد
|
مشكووووووور جدا لي زمان ادور عليها اكرر شكري
|
|||||
08-24-2007, 07:34 PM | #13 | |||||||
حال جديد
|
شكررررررررررررررررررررررررررررررررررا" |
|||||||
08-24-2007, 08:02 PM | #14 | |||||||||
شاعر السقيفه
|
مشكووووووووووووووووووور ياتميمي |
|||||||||
09-04-2007, 01:57 PM | #15 | |||||
حال نشيط
|
شكرا ياعسل شكرا شكرا
|
|||||
09-06-2007, 08:50 AM | #16 | |||||
حال جديد
|
يشكوووووووووور يالغالي
|
|||||
09-06-2007, 12:47 PM | #17 | |||||
حال جديد
|
لانختلف على تصدر حسين أبوبكر المحضار الساحة الفنية الحضرمية كشاعرغنائي لايشق له غبار .
صاغ المحضار أوبريتات وطنية واجتماعيةعدة وعلى راسها أوبريت الشموع العشر واوبريت بنت القبائل ، وتلك الأوبريتات الحاوية لمواقف اجتماعية وسياسية تضع قائلها في موقف الشخص الملتزم تجاه الكلمة التي يقولها فهل كان المحضار شاعرا ملتزما مؤمنا بما سرده في أوبريتاته عن الإشكالية الإجتماعية والسياسيةأم أنه يكتب الأوبريتات حسب الهوى ووفقا لطبيعة المرحلة ؟ أفضى المحضار إلى ربه وبقيت التساؤلات قائمة حول مضامين اوبريتاته السياسية والإجتماعية ولنأخذ كتحديد لمواقفه مما يقوله شيئا مما جاء في أوبريت بنت القبائل ،،،فالمحضار ينفي التمايز الطبقي والإجتماعي ويطالب بتطبيق مبدأ التساوي بين أفراد المجتمع دون النظر إلى مسشتواهم القبلي والإجتماعي وما رافق تلك المستويات من تمايزات غير منكورة في مجتمعنا اليمني عموما وحضرموت على وجه الخصوص فبنت القبائل حسب ما درج عليه النظام القبلي السائد - الذي فشلت حكومة جنوب اليمن في الغائه- عزيزة ما تدني لانسان قروي ينزّل مستواها ، وعلى اثر تفهمها وتفهم والدها لزيف التمايز بين القروي وبنت القبائل طلبت والدها بأن يعقد لها على القروي بعد أن تهددت وتوعدت في بداية الأمر - مع والدها طبعا - نتيجة لجهلها بالقوانين التي أتت في صالحها وصالح كل فتاة حسبما يصف المحضار - باستقدام الزي ، والزي مجموعة قبائل من القبائل السيبانية -حسب علمي - لايقاف القروي المتطاول على بنت القبائل عند حده ، وبتفهمها للوضع وقانون الأسرة السابق في عهد طيب الذكر الحزب الإشتراكي اليمني الذي يلغي التمايز رضخت لسياسة الأمرالواقع وأقرت بجدوى سقوط نظرية التمايز الى غير رجعة والسؤآل الذي يطرح نفسه مجددا هو ماذا عن مدى التزام الشاعر المحضار حين يقول الشعر السياسي والإجتماعي وهل يعد نفسه شاعرا ملتزما أم أنه شاعر سلطة وشاعر سلطان يقول ما لا يؤمن به رضوخا واستجابة للضغط السياسي ولتلبية مطلب النظام السياسي القائم ؟ لقد أهان المحضار قبائل الزي حين وضعهم كمثال لأوبريته الإجتماعي السياسي بنت القبائل ، فماذا عن فئة السادة !!!!!وهل رأى المحضار شمولهم ضمن بقية طبقات المجتمع ، أم أن ما ينطبق على بنات القبائل المتغطرسين لا ينطبق على بنات السادة ؟ لاشك أن موقف المحضار رغم ماقاله من أوبريتات تمجّد الطبقة العاملةوالفئات الرثة في المجتمع اليمني الجنوبي السابق لميتحرك قيد أنملة باتجاه الإنعتاق والتحرر من ربقة تميز السادة الهاشميون وعدم انطباق ما ينطبق على بقية أطياف المجتمع عليهم ،،، فعلي سالم البيض وحيدرأبوبكر العطاس كانو ثوريون ومنتقدون للوضع الإجتماعي والسياسي في اليمن الجنوبي ومن القادة البارزين ضمن أطرالحزب الإشتراكي ولم يتحرروا منه داخليا وبقيت نزعة التميز قائمةفي نفوسهم وهكذا كان المحضار ،،، من ذلك كله نخلص الى أن أبناء السادة حين يضعون القصائد السياسية الملتزمة ذات النزعة الإجتماعية والسياسية لا يقيسونها على أنفسهم وتبقى القناعة مترسخة في أعماقهم بتميزهم ونأيهم عن هموم ومشاكل المجتمع وكأنها لا تعنيهم كفئة يفترض فيها نقد موروثها أولا ومن ثم نقد موروث الآخرين ،،، المحضار شاعر غنائي وليس شاعرا سياسيا واجتماعيا ملتزما ، وما صاغه من أوبريتات سياسية واجتماعية لا تعبر عن منظوره كشاعر ملتزم كشأن بقية الشعراء الملتزمين ويلبي بما يصيغه من اوبريتات مناسباتية هدف ومقصد السلطة التي ارتقى على ظهرها مثلما أرتقى غيره من تجار الكلمة الذين لا يؤمنون بما يقولون ،، وأرتقى لاحقا على ظهر دولة الوحدة اليمنيةالتي تغنى بمجدها وقال فيها مالم يقله مالك في الخمر متخليا عن نطريات الحزب الإشتراكي ومثله وقيمه وكان بامكانه لوطال به العمر وقامت دولة جديدة ذات نظام وأهداف مغايرة تنبي نظرياتها السياسية والإجتماعية دون الايمان والإقتناع بها . أعدكم بطرح لاحق حول الموضوع راجيا منكم افادتنا بمواقفكم مما قلناه بحق المحضار ومدى التزامه في شعره السياسي والإجتماعي وما اذا كنتم توافقونني الرأي حوله . تقبلوا خالص تحياتي . |
|||||
09-08-2007, 08:15 AM | #18 | |||||
حال جديد
|
مشكورررررررررررررررررررررررر
|
|||||
09-09-2007, 06:21 PM | #19 | |||||
حال جديد
|
بسم الله الرحمن الرحيم
السلا م عليكم ورحمت الله وبركا ته وبعد احب اهنيكم واهني اهلي واخواني في اذا عة سيؤن وكذا لك جميع العا ملين في محطة الكهربا با منطقة قريو با حلول شهر رمضا ن المبا رك اعا ده الله علينا بااليمن والبركا ت شهر بر ان شا الله اخيكم صبري عبد المجيد صا لح بن طا لب الكثيري |
|||||
09-09-2007, 07:57 PM | #20 | |||||||
شخصيات هامه
|
أخي الغالي محمد التميمي ., نعجز عن شكرك أخي بما تتحفنا به من روائع وأصالة وشكرنا لايكفي مهما نثرناه عليك .. لذلك دومآ تقبل منا كل الود والمحبة والتقدير ... تحياتي |
|||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
والد الشاعر ابويوسف بن شحبل في ذمة الله | طالب النعماني | سقيفة التعازي | 13 | 08-09-2009 01:31 PM |
|