المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


سقيفة الشبامي ليست منبرا شيوعيا ولاتدعو الى الانفصال

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-2007, 08:01 AM   #61
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

مايســة
اقتباس :
:::: بأي لغه نخاطب هؤلاء الدراويش؟ ..

لا نعوّل على رنّة الكلمة ولا نعوّل على طنين الذباب.
هم دروايش ، لكنهم لم يسفكوا دما ولم يجرّوا آدميا حي مربوط بسيّارة ، يسحبونه مثلما يسحب الطفل خشبة.
هم دروايش لكنهم خاطبوا قبلك بلغة فأنتجت مهاتير محمد وليس مشرّدين في بقاع الأرض ، يلفّهم الحزن والغم؟.

مايســة
اقتباس :
وكيف نفهم هؤلا اسلوب الحوار الراقي ؟


فاقد الشيء لا يعطيه
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 11-11-2007, 08:12 AM   #62
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو
الهام فعلا وارد ، ولكن مثل ما كتب الإمام الغزالي ( صاحب إحياء علوم الدين ): رحمه //////////////////////////////// تعالى:

الثعبان فوق الفخذ ، والأمة مشغولة بصناعة المذبّة

المذبّة: التي تطرد الذّباب

ولا تزال يا صديقي في الفروع وكل يوم تفرّع من الفروع فروع ، وهذه مصيبتنا.


إذهب إلى مشاركاتي فلن تجدني إن شاء //////////////////////////////// إلا في الصميم . لا أنجرّ خلف متاهات فيضيع الوقت وتتوتّر الأعصاب .
من شبّ على شيء شاب عليه.

أخي سالم بن علي الجرو

هذه سياسة ؟ .... هل تعرف السياسة ؟ ....

هناك عقلانية في السياسة وهناك واقعية أيضا ولكن ;kai ;kai ;kai ..... نلجأ إلى العقلانية والواقعية لمقتضيات الحاجة عندما ينعدم البديل ونفقد الرهان على أدوات ضغط ( هل فهمت ) .... أنا مثلا ضد تغليب خالد مشعل واسماعيل هنيه للعنتريات دون وضع اعتبار لما تحويه رقعة الشطرنج الدولية وحقيقة وجود دولة إسرائيل ... وضد عقلانيتك وعقلانية من يتأمل خيرا في نظام الفيد والنهب والقبيلة اليمني .

سنغيّر الموجة ..... ريح أعصابك

http://ddc.aub.edu.lb/projects/publi.../anything4.ram

سلام .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 11-11-2007, 12:32 PM   #63
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو
تابعت ما كتبت في ردودك أيّها الأستاذ الكريم كلمة كلمة ، تجاه من اختلف معك في الموضوع وجرحك في الذّات فحسنت وحسن لفظك وزدت عزّا ومفخرة في مقامك العزيز الموقّر.
وبعيدا عن التأثيرات الشخصية ، نودّ سيّدي أن لا نعطّل بابا نلج منه ونخرج مزوّدين بالمعارف ، ذلك هو باب النقاش الهادف ، وكلّما احتدم النقاش في سياق النقاش زدنا معرفة ، وإنّكم يا سيّدي الفاضل أهلا للحوارات ونعدّكم من أقطاب الكتاب في هذا المنتدى.
أخي مسرور اختلفت معه وقررت الذهاب عنه بعيدا ، والعزوف عن الحوار معه ولو فعلت لخسر كلانا ، ذلك وذقت منه الأمرّين ولا زلت بين الحين والآخر أتواجه معه في حدّة إلا أنّه وللأمانة رجل حوار منصف يلتزم الحيادية ، وإن بدا في القول فظاظة .
الخلاصة:
لأن أخي مسرور لن يستفيد شيئا إذا ما اتهمك بتعطيل مسيرة الأمة لأن في ذلك مبالغة ، وأنت يا أستاذنا الفاضل لن تخسر شيئا إذا ما تجاوزت الجانب الشخصي وبقيت تروي عطشنا ،فالمستفيد والخاسر هو نحن ، ونحن نتأذّى من الخسائر كلّ يوم تطلع فيه الشمس نخسر قيمة جديد قبل كل أصل.
أطلب منك ومن الأخ مسرور بالأصالة عن نفسي وبالنّيابة عن إخواني حلاّن السقيفة بأن تظلا على خلاف نوعي كي يستمر الحوار .
دمتما فكران نيّران ننهل من معارفهما لنزداد فهما ، سائلين //////////////////////////////// أن يمتعكما بالصحة الدائمة والسكينة وحسن التبصر.

الخسارة الحقيقة هي ان لا نرى هذه السطور ، نستشف منها حكمةً في تقوى ، وعقلاً في حلم ، وعلماً في تواضع .

نعم سيدي هذا هو قلمكم المميز الذي يعرفه الجميع ، وينهل من ينابيعه الكل .

اختلافي مع اخي مسرور في مسائل فرعية بسيطة . ولا أخفيكم سيدي محدودية معرفتي بشؤون الاحزاب ، وصحفهم والمجلات .

غير انني ارى في ديننا الاسلامي جميع مقومات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية الكاملة لشعوبنا الاسلامية ومن المستحيل ان نجد كل ذلك في غير ديننا وشريعتنا .

ديننا سيدي الكريم :
كفيل بتعاليمه السامية واحكامه السماوية ان يؤمن لنا حياة عادلة وهادئة ، يسود من خلالها العدل والمساواة والانصاف بين الشعوب .

في ديننا ايها العزيز :
مقومات التعامل مع غير المسلمين من اليهود والنصارى والصابئة المحاربين وغير المحاربين بما يضمن لنا العزة والرفعة والمنعة .

في ديننا
مقومات قيام دولة اقتصادية متخصصة تؤمن للامة عيشة رغدة بتوزيع مستحقات الزكاة الى اهلها وضمان التعامل الاسلامي البعيد عن الرباء . وقد عمل بعض الاقتصاديين العالميين ابحاث محققة ومدققة حول قيام اقتصاد دولي بعيدا عن المعاملات الربوية والنتائج الايجابية التي ستتحقق وستجنيها الشعوب اذا انتهحت هذا الطريق وسلكت هذا المسلك .

ولولا ان اخي يلجاء احيانا الى اساليب سب وشتم وتجريح لوجدتني سريع الرد اتحدث اليه بما يجيش به الفؤاد لنستفيد من هذه النقاشات ونحقق عبرها لانفسنا ولاخواننا فوائد نجني منها الخير والصلاح .
التوقيع :
الناس في الدنيا معادن
  رد مع اقتباس
قديم 11-11-2007, 12:54 PM   #64
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور
حسن البار

في الحقيقة :

الناصح أولى من المنصوح بالنصيحة .

سلام .


اليكم ردنا ومن كلامكم .

علما بان رسالتنا كانت موجهة للجميع ولم نذكر شخصكم الكريم ولم نتوجه اليكم بحديث خاص ، فما الذي دعاكم سيدي الى كتابة هذه العبارات والتهجم على شخصي دون سبب ولا مبرر .
هل هذه هي اخلاق رفاقكم اعضاء حزبكم الذين تمجدونهم وتمتدحونهم

اترك لكم الاجابة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟





اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


حسن البار

منطق أعوج تجرّد به الآخرين من سلاحهم وتبقي بموجبه سلاح الدين و//////////////////////////////// والوطن والرمز مشهرا في يدك لتغتال به كلمة من يريد ابداء رأي أو ملاحظة ....

سيدي ....

فمن أنت لتملي على الآخرين ما يجب عليهم قوله في منتدى يتقبل الرأي والراي الآخر ؟

اتصل هاتفيا بالشبامي أو بالسلطات الرسمية في اليمن فلست قادرا على التأثير في أفكار الناس أو الزامهم بالإحتكام لمنظورك ....

إن وجد قلم شاذ فهو قلمك ياسيدي ( مع الأسف )

تلك ضريبة الديمقراطية التي لم تهضمها ( حضرتك ) بعد وأدمنت تقديس الحاكم والتسبيح بحمده كيف لا وأنت تعيش بعيدا عن هم شعبنا وبالكاد تزور بلادك شهرا كل سنتين وجيبك عامرا بما جبيته في الخارج ومن ثم تنظر إلى الناس هناك وكانهم بهائم ولا تحس باحاسيسهم أو تعايش همومهم ( لأن جيبك عامر )


ولست مخولا ياسيدي أنت ومن خلفك المشرف العام الشبامي الذ تلوح لنا بعصاه نيابة عنه بفرض ما يجب على أعضاء السقيفة نهجه .

أحذرك أنت وبقية المشرفين ونواب المشرف العام من التعرض لمداخلتي أوحذفها .... كما نحذرك أيضا من استخدام ألفاظ غير لائقة بحق حزب سياسي مشروع قائم في الساحة اليمنية وفقا لقانون الأحزاب او التعرض لرموزه وأعضاءه بالتحقير والسب والشتم والإهانة والإتهام بالمروق عن الدين .


حمدا لله أنك لست صاحب الموقع .... ولو رغبت في من يعزف معك سيمفونية مشتركة فبإمكانك استحداث منتدى لنفسك ووضع الشروط الملزمة لمن سيشتركون بمنتداك ( إن قام )

مخطىء أنت يارفيقي ..... والمكان الطبيعي لديباجتك مسجد سلفي ( ولا أخالك سلفيا أيها الصوفي ذو الميول الشيعية يحكمها الإنتماء العلوي ) .

الزم جانب الأدب ... ولا تفرض نفسك كخطيب منبر وتفقد الساحة زخمها وتفاعل الرواد معها بموجب ما يسود في المنتديات من رأي ورأي آخر ... وإن رأيت في نفسك مناصرا للنظام فهذا الميدان ..... دافع ما ستطعت الى الدفاع
عنه سبيلا وبخلافه فلا كيل لك عندنا ولا نعرفك ( أيها القزم المتطاول )

نكرر ...... هذا الحق المشروع في الرد .... ونحذر مجددا من جذف مداخلتنا أو التعديل عليها .

سلام .

  رد مع اقتباس
قديم 11-11-2007, 01:11 PM   #65
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن البار
الخسارة الحقيقة هي ان لا نرى هذه السطور ، نستشف منها حكمةً في تقوى ، وعقلاً في حلم ، وعلماً في تواضع .

نعم سيدي هذا هو قلمكم المميز الذي يعرفه الجميع ، وينهل من ينابيعه الكل .

اختلافي مع اخي مسرور في مسائل فرعية بسيطة . ولا أخفيكم سيدي محدودية معرفتي بشؤون الاحزاب ، وصحفهم والمجلات .

غير انني ارى في ديننا الاسلامي جميع مقومات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية الكاملة لشعوبنا الاسلامية ومن المستحيل ان نجد كل ذلك في غير ديننا وشريعتنا .

ديننا سيدي الكريم :
كفيل بتعاليمه السامية واحكامه السماوية ان يؤمن لنا حياة عادلة وهادئة ، يسود من خلالها العدل والمساواة والانصاف بين الشعوب .

في ديننا ايها العزيز :
مقومات التعامل مع غير المسلمين من اليهود والنصارى والصابئة المحاربين وغير المحاربين بما يضمن لنا العزة والرفعة والمنعة .

في ديننا
مقومات قيام دولة اقتصادية متخصصة تؤمن للامة عيشة رغدة بتوزيع مستحقات الزكاة الى اهلها وضمان التعامل الاسلامي البعيد عن الرباء . وقد عمل بعض الاقتصاديين العالميين ابحاث محققة ومدققة حول قيام اقتصاد دولي بعيدا عن المعاملات الربوية والنتائج الايجابية التي ستتحقق وستجنيها الشعوب اذا انتهحت هذا الطريق وسلكت هذا المسلك .

ولولا ان اخي يلجاء احيانا الى اساليب سب وشتم وتجريح لوجدتني سريع الرد اتحدث اليه بما يجيش به الفؤاد لنستفيد من هذه النقاشات ونحقق عبرها لانفسنا ولاخواننا فوائد نجني منها الخير والصلاح .


قرأت لأخينا مسرور أنه مسلم ، شافعي المذهب ، يميل نحو التصوف .
أصدقك القول لو قلت لك أنني هرولت نحو هذا الرجل لأتشرّف بالحوار معه بعد أن قرأت له وقرأته:
الرجل غضبان من سلوك بعض حفظة القرآن ومن يدّعون الفتوى ، ولم يكن غضبه وليد اللحظة فهو رجل باحث ، قرأ التاريخ جيدا ، وعلى سبيل المثال:
يورد خطايا بعض علماء الدين التي أثرت في التاريخ الإسلامي والإنساني بالسلب . هذا من التاريخ.
قرأت له توجعه من الفتوى التي كفّرت أبناء الجنوب إبّاك الحرب الكريهة عام 1994
من سينكر عليه ذلك؟
يرى في الإسلام الحل حسبما قرأت له غير أننا اليوم نجد المسلمين ، فأين الإسلام؟
هنا يا حبيب لا نجد كبير إختلاف.
أما ما طرحته عن منهج الإسلام فهو كلام في الصميم ، لكنها عناوين ، الجميع متفقين حولها والجميع مختلفين ، فطالما أنه قول يتردد فلا بأس من الإتفاق غير أن القوم يقتتلون بمجرد التطبيق فلكل تفسير.
أمور واضحة فلماذا الإختلاف؟
الإختلاف في نظري يأتي من عدم الوضوح والشفافية ، ومالم نتعامل بالوضوح والشفافية فإن الخلاف قائم لا محالة.
دين المستضعفين في الأرض عبادة يجب أن يكون دين المستضعفين عدالة وانتهى الأمر.
شكرا يا الحبيب.
  رد مع اقتباس
قديم 11-12-2007, 12:36 AM   #66
( masterkey )
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ( masterkey )

افتراضي




مسرور ..

سأعود إليك لاحقا ولكن ....... دعنا قليلا نرد على الرفيقة التقدّمية التحررية مايسة ..


التقدمية المتحررة مايسة ..

سأعلّق على بعض مما إقتبسته من مشاركتك

اقتباس :
باأي لغه نخاطب هؤلا الدراويش؟

بداهة لايمكنك أن تخاطبيهم بلغة القذر ماركس والملحد لينين فهؤلاء رموزك القذرة .. لأن كثير ممن تصفينهم بالدروشة لايفهمون سوى ماقاله خالقهم تبارك وتعالى وقاله رسول صلى الله عليه وسلم .. فهل تفهمين ماقاله خالقك وماقاله نبيك ؟؟ أشك في فهمك وقبولك له لأنه قد ثبت مما كتبت بيدك بأنك تنكرين ماجاء عن الله من تشريع .. فالقوم كما زعمت فيهم الدرويش .. ولكنك تجاهلت وتناسيت أن فيهم العابد الزاهد العف الكريم الصالح التقي فهؤلاء هم أهل الله وخاصته .. وهم قدوة أهل علم الإحسان .. فهل كان لك قدوة من هؤلاء الصالحين أحدا ؟؟ أم أنك إتخذت قدوة لك من بعض ( الرفاق ) ذوي الانحرافات الأخلاقية الذين نشروا ثقافة البغاء والدعارة والخمور اباحوا وإستباحوا فروج الحرائر ومزقوا عفة الحياة وهتكوا أعراض المؤمنات .. فهاهم رموزك أيتها التقدمية المتحررة .. واما من تصفينهم بالدراويش فقدوتهم من لاينطق عن الهوى .. وهذا هو جوهر الفرق بينك ايتها المتحررة وبينهم ..

اقتباس :
وكيف نفهم هؤلا اسلوب الحوار الراقي

مثلك لايتحدّث عن الرقي والحضارة فأنت ورموزك من الرفاق أبعد الناس عن الرقي والحضارة .. فمهوم الحضارة عند رموزك هي إنحلال أخلاقي وتبنّي نشر ثقافة التفسّخ والعهر والقهر والعنف والدموية .. فلاوجود للحضارة والرقي في منهجية حزب الرفاق وايديولوجياتهم ؟؟ فمنذ متى كان طحن عظام الشعب بجنازير الدبابات رقيا وحضارة ؟؟ ومنذ متى كان السحل والتنكيل بالمخالفين والضعفاء رقيا وحضارة ؟؟ ومنذ متى كان السماح للبغاء والزنا والعهر والتفسّق والدعارة والخمور رقيا وحضارة ؟؟ فأمثالكم لايتحدّث عن الرقي والحضارة فرموز حزبك ومنهجيته لايمتون للرقي ولا للحضارة ولا للأخلاق بصلة .. بل هم وحزبهم بؤرة الفساد والانحلال الاخلاقي والتفسّخ والعهر .. وهذا ما ثبت خلال ثلاثة عقود من الزمن ..

اقتباس :
فهم لايعرفون عــدا لغــة القوة .. ( وماللحديد الا الحــــــــــديد ))

من لسانك أدينك .. أين التقدمية والتحرر واين الحضارة المزعومة التي تتمسحون كذبا وزورا بها ؟؟ فها أنت مالبثت أن كشفت بيدك بشاعة وقبح الوجه الحقيقي لحزبك الدموي الذي لايؤمن سوى بثقافة العنف والقهر والدموية .. فثقافة العنف والدموية متأصلة ومتجذّرة في سلوككم ومنهجيتكم فأنتم لاترون إلا منطق القوة والحديد لمواجهة من يخالفكم .. ولكن من المضحك أنه لايزال أمثالك ممن يتحدّثون عن القوة والحديد في هذا الزمن .. فالرفاق وحزبهم ايتها التقدمية أعجز مما تتخيلي .. وهم اليوم أوهى من بيت العنكبوت .. وقد أضحى حزبكم مثار السخرية والازدراء والتحقير .. فمن أين لك بالحديد ومن أين ستستمدون قوتكم ؟؟ من الشعب مثلا ؟؟ كلا !!! فجماهير الشعب قد رفست حزبكم بأقذر نعال تملكه وداست عليه ..

فلا تتخيلون أو تجمحون بغباء وسخف خلف ظنونكم وتهيؤاتكم أو تعتقدون بأن الشعب سيمنحكم ثقته بعد اليوم .. وإن كان هناك من تغيير وإصلاح سيحدث بإذن الله .. وإجبار نظام العسكر في صنعاء لإحداث إصلاحات فلن تكون عبر حزبكم ولن يسمح الشعب أن تكونوا ممثلا له ولا من ضمن طلائع الاصلاح والتغيير .. فالشعب لديه تيارات سياسية نظيفة الأيدي مشرقة التاريخ ليس كحزبك المجرم ورفاقكم الذين تلطّخت ايديهم بالدماء الزكية وأزهقت الأرواح البريئة ..

اقتباس :
نحن لانتعرف بدين اسلامي الا واحـد هو ماانزل على الرسول مصدقين بالقرأن والسنن التى وردت عن النبي محمد

أسمحي لنا هنا أن نكشف الأكاذيب ونظهر الأغاليط من خلال كتابتك لهذه العبارة .. فأنت أول من أعترض على بعض ماجاء به محمد صلى الله عليه وسلم .. وأنكرت وإستبشعت ماجاء ومانزل على محمد من عند الله تعالى .. أنسيتي إستبشاعك وإستهجانك بحد القصاص وقطع أيدي محاربي الله ورسوله ومن يسعى في الارض مفسدا ؟؟ وعندما ألزمناك بتوجيه سؤال مباشر إليك .. تهرّبت عن الإجابة كعادة ( الرفاق ) .. فأنت آخر من يتحدّث عن الاسلام وإن كنت من المسلمين .. ولكننا ننكر وقاحتك واستخفافك بالشريعة التي جاءت من عند الله فماذا يمكنك تسمية ذلك ؟؟

اقتباس :
الحزب الاشتراكي اليمني ياهؤلا ... يجب ان تعلموا انه باقــي مابقيت الارض والسمـــاء ... وانه الممثل الشرعي للجماهير في المحافظات الجنوبيه والشرقيه .. شئتم ام ابيتم

لامكان للحزب في ذاكرة الشرفاء من الشعب .. ومن دلائل حمق أدعياء التحررية والتقدمية انهم يلهثون خلف الاماني والاحلام والتهيؤات والظنون .. فالمكان المناسب لحزبك كما أسلفنا هو أقذر برميل قاذورات موضوع على مزابل التاريخ .. ولكن بعض الرفاق كرفيقتنا مايسة ومن ماثلها فقدت المصالح والميزات التي كانت تنعم بها ( كرفيقة تقدمية تحررية ) ولاتزال تحن وتشتاق لعصر حزبها الهالك الذي نشر فيه الرذيلة والانحلال .. فاليوم ياهذه لامجال لعودة هذه النماذج المتسخة .. ولن يكون هناك مكان بعد اليوم الا للشرفاء .. لقد أهلكتم الحرث والنسل خلال ثلاثة عقود وأفسدتم كل شئ ثم أذلّكم الله وأذلّ حزبكم المهين وولت هيمنتكم بلا رجعة ..

ثم جاءنا نظام العسكر من صنعاء في لحظة غفت فيها عين الزمن مدعوما ومسنودا بمجاميع التكفيريين ممن لم يعرفون من الدين سوى لحية مرسلة أو مسواك .. فكشر العسكر عن أنياب الطمع والجشع ووسرقوا ونهبوا خيرات البلاد ليل نهار .. وذهبت كل تلك الخيرات إلى جيوب الشيوخ ورموز القبائل وأودعوها حساباتهم البنكية في الخارج .. وسطوا على وظائف الضعفاء والمساكين ورموهم ثم تركوهم على قارعة الطريق يتسولون .. فتضوّرت البطون جوعا وملئت القلوب حزنا وكمدا وشحنت النفوس غيظا وغضبا .. فإن تمادى عسكر صنعاء في غيّهم وصلفهم .. فلاشك أنهم إلى الزوال كما زال حزبكم وإن غدا لناظره لقريب !!!!!


سلام
  رد مع اقتباس
قديم 11-12-2007, 03:11 AM   #67
( masterkey )
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ( masterkey )

افتراضي


أخينا مسرور ..

اقتباس :
بمعنى أنك أفسحت المجال لغيرك كي يقول القول الفصل في كفر عبد الفتاح اسماعيل دون تحمّل المسؤلية عن التكفير .... هل نسميها دبلوماسية ؟

ليست دبلوماسية .. ولا إفساح المجال لغيري بتكفير عبدالفتاح اسماعيل فماستركي ليس مسئولا عن أفعال وأقوال الخلق وقد قيل : كل شاة معلقة من عرقوبها .

اقتباس :
هل كان للنبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم دولة / حكومة وما كنه هذه الحكومة ؟

أجل كانت له دولة لها رأية ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) وكان لهذه الدولة دستور ( القرآن الكريم ) .. ولهذه الدولة حكومة وهو صلى الله عليه وسلم على رأس هذه الحكومة .. أما من حيث هيكلية الدولة فقد كان له صلى الله عليه وسلم ( بيت مال ) .. وكان له وفود يرسلهم لفارس والروم وغيرهم .. وكان له جيش وقادة .. وكان له حكومة من وزرائه يستشيرهم فيما يراه هو وليس على إطلاقه ( شاورهم في الأمر ) .. وكان له عمّال يعيّنهم صلى الله عليه وسلم لإدارة أعمال الاقطار ..

اقتباس :
كل ما حدث من النبي طوال حياته أنه كان يباشر ما يتصل بالدين من حيث الدفاع عنه والذود عن كيانه والحفاظ على المؤمنين ورفعة شأن الإسلام وذلك من صميم رسالة النبي الذي كان منوطا به إنشاء الدين وتأسيس الشريعة ولم يقصد إلى سيادة ولم يهدف إلى سلطان ولم يرن إلى ملك ،

أذكّرك بأن النبي صلى الله عليه وسلم بعث بمكة وعاش والقلة من المستضعفين معه فترة الضعف والهوان على الناس وكابد الكثير من المعاناة والصلف والاستكبار من صناديد قريش .. فهل إستطاع وقتئذ الدفاع عن المسلمين ؟؟ لقد عجز صلى الله عليه وسلم عن الدفاع عن نفسه وقتئذ .. فهاهو أحد الكفرة يضع على ظهره الشريف سلا الجزور وهو ساجد صلى الله عليه وسلم .. وهاهو صلى الله عليه وسلم يمر على سميّة وزوجها وهم يعذّبون ولم يستطع دفع الاذى والتعذيب عنهم ولم يكن بوسعه الا أن يقول لهم ( صبرا آل ياسر ) .. فمتي يامسرور قويت شوكة الاسلام ؟؟ لقد قويت شوكة الاسلام عندما هاجر صلى الله عليه وسلم الى المدينة فأسس تلك الدولة وأنشأ هياكلها بشكل يتناسب مع إمكانيات ذلك العصر وتوافقا مع تلك الظروف ..

أما قولك بأنه لم يقصد سيادة ولم يهدف الى سلطان أو ملك .. فماهو قصدك بالسيادة ؟؟ فإن كنت تقصد سيادة الدولة فقد أثبتنا لك بأنها كانت هناك دولة بمقوماتها التي تتناسب مع طبية الظرف والامكانات .. وأن لهذه الدولة سيادة ونفوذ على كامل ترابها .. وكانت لهذه الدولة اتفاقيات ومهادنات وعهود مع يهود خيبر وبعض القبائل وغيرهم .. وأما السلطان فقد كان له صلى الله عليه وسلم سلطان على هذه الدولة فكان يضع التشريعات ويقيم الحدود على المخالفين من الرعية ويعقد الرايات ويبعث السرايا .. وأم الملك الدنيوي فهو صلى الله عليه وسلم لاينظر الى الدنيا على انها ملك خالد ومجد تالد .. فمنظوره للملك ليس منظور ملوك اليوم وسلاطين وحكام اليوم ..لأنه ينظر بأن الملك لله تعالى وكان ينطلق من قوله تعالى : ( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) .. أما ملوك وسلاطين وحكام اليوم فهم يرون بأن الملك والحكم والسلطة جاءهم أما بالوراثة عن الآباء أو بالنضال والثورات والانقلابات ..

اقتباس :
كانت حكومة النبي ( إن سميناها حكومة ) حكومة احتكام وليست حكومة حكم بمعنى أنه لم يكن يلزم الناس الإلتجاء اليه أو إلى جهة يحددها للفصل في الخصومات ، وإنما كان يفعل ذلك ان رفعت اليه خصومة من الناس اختيارا منهم واحتكاما اليه على أن ينفذوا الحكم رضاء منهم وطواعية واختيارا مصداقا لقوله تعالى : فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكّموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا فيما قضيت ويسلموا تسليما

قولك حكومة احتكام وليست حكومة حكم قولا متضارب .. فطالما زعمت انها حكومة احتكام فالسؤال هو : إلى من كانوا يحتكمون والى ماذا يحتكمون ؟؟ فقد كانوا يحتكمون الى رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ويحكم فيما بينهم بما أنزل عليه من عند الله تعالى .. من ذلك يتبيّن أن الذي يفصل في الحكم هو رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وأن مصدر الحكم يقوم على ما أنزله الحق تبارك وتعالى عليه فلم يحكم فيما بينهم بالهوى والتشهّي ..ولم يحكم فيما بينهم بشئ من مقولات وأفكار حكماء فارس واباطرة الروم وفلاسفتهم .. كما حكم بعضهم بنظريات كارل ماركس وأنجلز ولينين ..


اما قولك :

اقتباس :
وإنما كان يفعل ذلك ان رفعت اليه خصومة من الناس اختيارا منهم واحتكاما اليه على أن ينفذوا الحكم رضاء منهم وطواعية واختيارا

وهذا من أغرب ماقرأته لك يامسرور .. فكيف يكون لهم إختيار يارفيقي طالما أن الله تبارك وتعالى قد قال في محكم التنزيل ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً ) .. فلا يمكن لمؤمن أو مؤمنة أن يكون لهم الخيار أن يقبلوا أو يرفضون ما يحكم ويقضي به صلى الله عليه وسلم .. فمن أين تأتي بهذه الأقوال يامسرور ؟؟ .. فإذا كان ملوك الارض وسلاطين الزمان يسنّون القوانين الوضعية ومن ثم يصبح لزاما على المحكومين العمل بها وعدم مخالفتها ولم يكن من حقهم أن يعارضون مانصّت عليه تلك القوانين الوضعية .. فإذا لم يكن لاولئك خيار تجاه حكم وضعي .. فهل يكون لمؤمن أو مؤمنة خيار في مايقضي به الله ورسوله ؟؟

اقتباس :
وإنما حكمهم كنبي مرسل

النبي صلى الله عليه وسلم لم يرسله الله تبارك وتعالى لكي يعلّم الناس الصلوات والاذكار والادعية والصيام والحج .. وانا بعث اليهم ليضع لهم منهج رباني متكامل يصلح حياتهم الدنيوية والأخروية .. فالدين ليس نصوص يابسة لاتستطرق على واقع الحياة وتطوراتها .. والدين ليس تراتيل وتبتّل في المحاريب .. ولا يقول بهذا القول الا من ينظر للدين بقصور حاد أو بهوى وتشهّي وأغراض .. فالدين لم يأمر بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والصيام وغير ذلك من النسك .. بل حارب الظلم والظلمة وذم أهل الفساد وتوعّدهم .. وإهتم بالنفس والمال والعرض .. ووعد بالأجر والثواب لمن أحسن وأصلح وصبر وسامح وكظم الغيظ وعفى عن الناس وتجاوز عن خطاياهم وزلاتهم .. فكيف تقولون بعدئذ أن لاعلاقة للدين في إدارة شئون حياة الناس ؟؟

اقتباس :
القول بأن الإسلام دين سياسي وان النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم كان رجل سياسة قلب للمفاهيم وخلط للاوراق لأن الدين لا يكون سياسة أبدا ، ولا تكون السياسة دينا قط ولا تحوّل الدين إلى ملك عضوض وإمارة مستبدّة وسياسة دنيوية تحولت بموجبها الشريعة لاحقا إلى تبرير للأغراض وتغليف للأهواء وتمهيد للمظالم ( شأن بعض الحكومات القائمة في الساحة راهنا وتمارس الظلم والإستبداد باسم الإسلام )

السياسي يارفيقي هو من يسوس أمر الناس .. واما الحديث عن قلب المفاهيم وخلط الاوراق .. فلا يخلط الاوراق ولا يقلب المفاهيم الا من يحاول أن يكبّل ويحبس الدين ويسجنه في المحاريب والمساجد .. فالسياسة لابد لها من دين يقيم ضوابطها وأخلاقها .. وعندما تم استبعاد الدين عن السياسة ظهر الفساد والانحلال وظهرت الايديولوجيات والافكار الملحدة والمارقة .. وإنتشرت الرذيلة والمظالم واستفحلت الشرور وحكم الفسقة والظالمين .. ولا بأس في أن من يريد أن يحكم الناس أن يلبس القبعة والبنطلون وأن يضع ربطات العنق الزاهية الالوان .. ولا بأس أيضا أن يضع الجبّة والعمامة أو الشماغ والعقال .. فهذه شكليات ومظاهر لايعترض عليها الدين ولا يرفضها .. ولكن المهم أن يحكمون الأمة بتعاليم الاسلام الصحيحة لا بالانتقائية والاهواء والجمود عند النصوص واسقاطها على الواقع دون مراعاة للظرف والمتغيرات والمستجدات .. فالدين لايرفض التطوّر الانساني والحضاري .. والدين يحث ويدعو لتحصيل العلوم في الطب والهندسة والفضاء والتكنولوجياء والفيزياء والكيمياء وكل ذلك .. ولكن بعض الادعياء والذين يرون انهم أوصياء على الأمة نجدهم يحصرون الدين في الصلوات وسائر العبادات والنسك وفي اللحى والمساويك ويرفضون العلوم الانسانية التي من خلالها ترتقي المجتمعات المسلمة وتتطور .. وفي الطرف الآخر نجد أولئك الذين يحصرون الرقي والحضارة في الانحلال والفسق والتعرّي ونشر ثقافة الرذيلة والعهر فهذه هي مفاهيم التطور والحضارة عند البعض ممن يتشدقون بالحضارة وكلاهما قبيح ومجانب للصواب ..


اما قولك بأن الدين اذا سُيس سيفضي الى ملك عضوض وإمارة مستبدة وسيمارس الظلم بإسم الاسلام فهذا قول مردود وباطل بكل المقاييس وحتى ابسط هذه المسألة لك وللقارئ أقول لك التالي : الملك العضوض لو إنضبط بتعاليم الدين لما ظهر الظلم اصلا .. فالجبابرة والحكام والملوك الظلمة لو ضبطوا ممالكهم وسلطناتهم ودولهم بتعاليم الاسلام الصحيحة لما برزت المظالم .. ولكنهم ألبسوا ممالكهم وأقاموا عروشهم على قواعد الدين والدين من ذلك براء .. فإن كنتم من المنصفين فأنظروا إلى صحة تطبيق تعاليم الاسلام عندأولئك الحكام والملوك .. هل طبقوها ؟؟ دون جدال فهم لم يطبقوا تعاليم الاسلام وان كانوا يدّعون ذلك كذبا وزورا .. فلماذا تحاولون أن تنسبون ظلم أولئك الظلمة للاسلام ؟؟ هنا يارفيقي يظهر خلطكم وقلبكم للحقائق .. فالظلم الذي تراه اليوم لاعلاقة للإسلام به وانما هو من صنيع الحكام وملوك الارض .. وماربك بظلام للعبيد ..

سلام



التعديل الأخير تم بواسطة ( masterkey ) ; 11-12-2007 الساعة 03:22 AM
  رد مع اقتباس
قديم 11-21-2007, 03:23 PM   #68
مدفون في الغربه وسط عزبه
حال نشيط

افتراضي

اسمحلي هذا المنبر لكل من لا منبر له وعندك السقائف تختار منها ما يتوافق مع ميولك وافكارك دون تحيز او عنصريه لموضوع او شخص وخلي عنك القوقعه والانغلاق
  رد مع اقتباس
قديم 11-22-2007, 03:30 PM   #69
مسكين متغرب
حال نشيط

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
الاخوه الكرام الاعزا اسمحو لي ان ادلو بدلوي بعد اعترافي ان هناك فرق بيني وبينكم في الثقافه
والعلم فأنا انسان بسيط جدا متوسط التعليم من ولاكن اتأثر بمايجري حولي من حراك سياسي واقتصادي
وقد قرات المقله للاستاذ حسن البار وكم تألمت من هذا المقاله والذي لم التوقعها من البار فلحقيقه كلام مقزز
ونحن نمجد انسان اباء التاريخ ان يمجده الا من اقلامهم رخيصه لكي يحصلو على بضعهة دولارات او قلم من الذهب
ماركت باركر وكما لايفتني هناء ان اشكر الاخ الكريم مسرور حقيقي ياخي اثلجت صدري معا تحفضي على بعض
الالفاظ على اخينا البار يأخواني لاتدعو اعلام العضاريت ان يضضللكم وانتم من نخبة المثقفين في بلادنا
وانني من اشد المعجبين بكم وبثقافتكم انني هناء اسجل تضامني معا الاخ مسرور و ضد من يريد ان يشوه التاريخ
ويجحف بأبنا الجنوب وينسبون الامجاد لهم وهم بعيدين كل البعد عن هذه الامجاد انني يكفي ياخوني
اقول لكم لقد ضاعت انسانيتنا وكرامتنا معا هذا النظام الظالم الحقير المستبد ويكفينا فخرنا اننا في عهد السابق
نشعر اننا تحت حكم دوله يسودها النظام والقانون ولا نفوذ لااحد او احد فوق القانون وكل الناس سواسيه
فانعم لتصحيح الوحده لتكون بين دولتين وشعبين ولا للوحده تغلي طرف ويفرد الطرف الاخر بكل شي في البلاد
وينهب ثروات الامه بأسم الوحده فاتحيه لكم
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غابت الأقمار وخفت الضؤ في سقيفة الشبامي !! الخليفي الهلالي الســقيفه العـامه 18 01-12-2011 03:21 PM
رواسي سقيفة الشبامي(( ابوعوض الشبامي )) الحلقه الأولى الخليفي الهلالي الســقيفه العـامه 79 01-12-2011 03:11 PM
يا غير مسجل عبدالقادر صالح فدعق في ضيافة سقيفة الشبامي moon almoon سقيفـــــــــة التمـــــيّز 202 03-15-2010 01:11 AM
فهرس صور وادي عمد عاشق الوادي الكاميرا الحضرميه 0 11-25-2009 02:51 AM
أفنان شجرة سقيفة الشبامي ؛؛؛؛؛ الخليفي الهلالي الســقيفه العـامه 0 11-16-2009 03:43 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas