المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


حضرموت والجنوب وعشوائية العمل التحرري

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-03-2008, 09:15 PM   #1
سيئون وألماء
حال جديد

افتراضي حضرموت والجنوب وعشوائية العمل التحرري

( منقول ) بقلم عاشق الدار


حضرموت والجنوب وعشوائية العمل التحرري
منذ أكثر من عام تقريبا وجنوب اليمن وحضرموت يعيشان حراك سياسي شعبي هو الثاني من نوعة بعد حراك المكلاء والشحر بحضرموت عام 96 والذي جاء مبشراً بعد عامين من تدشين الاحتلال اليمني لحضرموت في حرب 94 وما لبث ان مات هذا الحراك في مهده بسرعة البرق وذلك للقمع الذي تلقته الحركة الحضرمية في ذلك الوقت وايضاً السبب الرئيسي هو عدم التخطيط الجيد وبعد الرؤية وخذلان الجنوب له في تلك الفترة رغم أنه كان هناك ترتيابت لذلك خصوصا في عدن وعدة ظروف أخرى
اليوم يقرأ المتتبع للأوضاع خصوصا في (جنوب اليمن ) أن العشوائية هي القائد العام للميدان الجنوبي
فمنطقة الجنوب المكونة من لحج وابين والضالع وعدن والمديريات التابعه لهذه المناطق تخضع للمنطق القبلي اكثر منه للفكر السياسي والعسكري المؤسسي ،

والملاحظ انه منذ بداية هذا الحراك والى اليوم تعددت الوجوه القيادية في الجنوب ،حيث انه كل يوم تقريبا يطل في الجنوب قائد جديد يعلن عن نفسه قائدا ومتحدثا لمنطقة ما اومديرية اوقرية وهكذا ، اضافة الى التخبط العشوائي في البيانات الشخصية المحضة لكل واحد من هؤلاء حتى اننا سمعنا قبل ايام ان منطقة ما بقائد ماء تعلن عن حرب طاحنة بينها وبين القوات اليمنية وان هذا القائد يتوعد ويهدد بإحراق هذه القوات وسقياها من ذات الكأس !!!

وتارة نسمع ان من يقود هذا الحراك ثلة من المتقاعدين وعلى رأسهم العميد النوبة تحت مسى (مجلس تنسيق المتقاعدين العسكريين ) ثم تلاشى هذا الإسم ولم نسمع عن النوبة ولاعن المجلس لتظهر مسميات اخرى ( لقاء التصالح والتسامح ) تحت قيادة أخرين وهكذا

وكل هذه التسميات سواء التجمعيه او الشخصية لاتعمل تحت اطر مؤسسية وقيادات سياسية بل مجرد تجمعات فردية مناطقية تعلن عن نفسها وبلا اهداف واضحه ولارؤية ولا استراتيجيه ، فتارة تطالب بالعدالة في تقسيم المناصب وتارة تطالب بالعودة للوظيفة ( العسكر ) وتارة تطالب بالحقوق "الوحدوية !! " وثم ترفع مطالبتها بالإستقلال عن "الشمال"
تارة يعلنوا عن جمهورية اليمن الديمقرطاية الشعبيه بكل مكوناتها وموروثاتها السابقة وتارة يقولون جنوب اليمن واخرى الجنوب العربي

اما نظرتهم "الجنوبيين "لحضرموت فمن خلال كل مايقومون به ويتحدثون عنه ويعلنون عنه ويرفوعون شعارته فهم يعتبرونها مجرد تبيعة تابعة لهم , لايعترفون بأحد منها إلا من رفع شعاراتهم وحذا حذوهم
هذه العشوائية الجنوبية التي تعمل بطريقة مناطقية قبلية بلا تخطيط وبلا إدراك لخطورة مايقومون به سواء تحقق مايريدون او لم يتحقق ستكون لها آثاراً سلبية عليهم لن يدركوها إلا بعد فوات الآوان ،
واعتقد ان هذا الإسلوب الجنوبي في عشوائية العمل العسكري والسياسي ليس بغريب عليهم ، حيث لم يعمل الجنوبيين منذ الستينات وحتى يومنا هذا بروح فريق الدولة الواحدة بل بمنطق فريق القرية اولاً ثم العشيرة ثم القبيلة ثم المنطقة ثم الدولة إن استطاعوا الإتفاق مع الآخرين حسب التقاسم

فالجنوب للأسف لايزال يعيش التعصب للقرية والقبيلة والمنطقة وهم بذلك أكثر سؤاً من اليمنيين فاليمنيين على الأقل لديهم قبيلة أم يحتكمون اليها وترضى بها القبائل الأخرى وتتم المبايعه من باقي المواطنيين
أما في الجنوب فالعكس هو الصحيح فلا أبيني يرضى بحكم اللحجي وقيادته والعكس ايضا صحيح ، بل اصبح على مستوى المديريات فمديرية يافع لاتخضع للمركز في لحج ولاتعترف به ولن ترضى بضالعي يقودها ايضاً الضالع لن ترضى بيافعي بل على مستوى المديريه الواحده ايضاً فا اليافعي من يافع العليا لايرضى بان يكون تحت قيادة اليافعي من يافع السفلى والجميع لن يرضوا بعدني يقودهم خصوصا ان لم يكن ينتمي الى قبيلة وان انتمى لقبيلة معينة لن يوافق عليها الآخرين وهكذا ...

فمشهد الرفاق منذ بدايته في عام 69 وحتى 86 يتكرر اليوم في وضعْ هم بأمس الحاجه لقيادة عليا تقودهم وتخطط لهم وتدعمهم ـ ولكن لا اعتقد أن ذلك ممكناً
فالجنوبيين لايمكنهم التوحد مع بعضهم ولا العيش مع بعضهم إلا من خلال طرف ثالث
وهذا الطرف إما اليمني بحقوق لهم اوالحضرمي بخضوع لهم ورغم ان هذه اوهام تافهه إلا انهم يؤمنوا بها وأفكار جاهليه توارثوها

وليعذرني الإخوه الجنوبيين في مقلت فهذا للأسف هو الواقع ،فهم يتحدثون عن يمن قَبلِي وهم يعيشون منطق القبيلة التام ، ويتحثون عن رفضهم للوحدة مع اليمن بالقوة وهم يرفضون أي حديث عن إستقلال حضرموت ويتهمون من يقول ذلك بالإنفصالي بل يقولون اكثر بتبجح جم خصوصا الجهلة منهم

لذا لن يستطيعوا تحقيق شيأً من حراكهم هذا وهم بهذه العقلية يفكرون وعلى هذا الدرب يسيرون


في حضرموت قد يكون الوضع مختلف وذلك لأسباب كثيرة منها هوية المنطقة ووحدتها وحجمها وثقافتها وكثرة سكانها وحضرية شعبها ،لذلك فالتعامل مع حضرموت هو تعامل مع دولة ذات اركان عدة , وقد يكون الوضع في حضرموت افضل لو تم التخطيط الجيد لهذا الحركة التحررية ،

فبالرغم أن هناك عدة قيادات في الحراك الحالي وبالرغم أنها تقريبا تعمل من خلال هدف واحد وهو الإستقلال سواء ضمنا مع جنوب اليمن بشروط جديدة سيادية او الإستقلال الحضرمي الخالص ولكن للأسف مايجعل ثورة حضرموت ايضاً تحتضر عند الولادة كسابقتها وان طالت هو انحصار قيادات هذا الحراك في المكلاء دون غيرها وعدم توسيع القاعدة الى كل حضرموت من الوسط في سيئون والوادي الى طول الشريط الساحلي وحتى الغيضه والى الشمال في ثمود والعبر والى الغرب في شبوة ، ايضاً تركزت القيادة على شخصيات بعينها ما أن يتم اعتقالها حتى يتحول الحراك من حراك تحرري شعبي الى حراك مطالبة بالإفراج عن المعتقلين وهكذا

ايضاً العمل الحالي تحت مظلة تجمعات ظرفية كمجالس التنسيق التي في الجنوب او تجمعات طلابية اوتجمعات شباب بلاعمل ،وليس من خلال حركة تنظيمية تتبنى اهداف واستراتيجيات محددة وليس شرطا ان تكون معلنة ولكن على الأقل من خلال تنظيم سياسي هيكلي

ايضاً التمثيل الخارجي للحراك الحضرمي مفقود كليا ولوكان موجوداً لتغيرت الأمور بشكل كبير لأن هذا الوجود الخارجي سيقدم الدعم اللوجستي السياسي والاعلامي الخارجي والداخلي ايضا ًخصوصا ان لحضرموت اهمية اقليمية وعالمية كبرى

كذلك حصر قيادة الحراك على مجموعة من المنتمين سابقاً للحزب الاشتراكي الذين لاتزال خلفياتهم السياسية مؤثرة على الشارع الحضرمي رغم وطنيتهم ورغم ندمهم و بعض المثقفين والمفكرين
ولو ان هذه القاعدة توسعت وضمت كل اطياف المجتمع من القبيلة الى العلماء الى التجار الى كل المؤسسات المدينة والإجتماعية لكان الوضع ايضاً مختلف تماماً

كذلك وهذا من اهم الأمور هو التبعية للحراك الجنوبي في المركز بعدن رغم أن عدن نفسها لاتمثل مركز هذا الحراك لأنه في الأساس ليس لهذا الحراك مركز إلا مسمى الجنوب ـ

والشعب الحضرمي يشعر بغصة كبرى من قياداته سواء السابقة او الحالية لهذه التبعية التي فيها احتقار وإهانة لحضرموت ومكانتها الكبيرة ، حيث يريد ان يرى قيادات تمثل حضرموت تمثيلاً يليق بها ، وبهذا لن يلقى الحراك الحضرمي شعبية مشاركة وفعالة رغم انه لايوجد في حضرموت من لايريد الإستقلال اليوم قبل الغد
والحضارم الى الآن مشتتي الأفكار من ناحية هذا " الجنوب " فلم يفسر لهم اي أحد ( ما ومن هو هذا الجنوب )
وهل هو جنوب اليمن ام جمهورية اليمن الديمقراطية هل الإشتراكية الخبيثة هي التي تقودهم ام من يملك اكبر عدد من العسكرين في ذلك الجنوب هو الذي يقودهم وهل هم المركز وهو من يحدد معالم الدولة القادمة

كل هذه الأسئلة تدور في أذهان الحضارم ، وما يشاهدوه من تبعية قيادة الحراك في حضرموت لذلك الضابط او العسكري الجنوبي يجعلهم متردديين في الدعم والمساندة والمشاركة

كذلك الدور المشبوه الذي يقوم به بعض الحضارم في حضرموت والذي لايخلوا ايضاً من التبعيه لليمنيين من خلال المشاركه في احزابهم كالمؤتمر الشعبي اليمني ،او الاصلاح و الاشتراكي اللذان يعملان تحت مظلة المشترك والذي يقوم بدور معارضة يمنية داخل حضرموت ويعطي لهذا الإحتلال الشرعية ويساعده في تهدئة الأمور ومحاولة ايجاد حلول لإخماد هذه الثورة لصالح الإحتلال ومفابل بعض الإصلاحات والعطاءات الوهمية الكاذبة

من هنا يعتقد الكثير من المتابعين والمحللين السياسيين أن لهذا الحراك سواء في حضرموت او "الجنوب" عمر قصير ليموت بعد ذلك موتةَ لاحياة بعدها
وفي حالة موته سيتربع هذه المرة الإحتلال على عرش من الفولاذ ،وبدلاً من أن نكون مواطنيين من الدرجه السادسة سنكون عبيداً بمعنى الكلمة وسينفذ الإحتلال خططه بكامل الحرية والإطمئنان


لذا إن اردنا الإستقلال فلنترك هذه العشوائية التي تقودنا الى هذا المصير ولنعمل بأسس علمية سياسية تنظيمية ولنجعل العسكر قادة ميدانيين ينفذون خططاً مرسومه ويلتزمون بالخط والنهج السياسي
كما يجب على قادة الحراك في حضرموت والمثقفين والمفكرين والسياسيين والعسكرين السابقين رغم محدوديتهم وممثلي القبائل وممثلين من كافة مناطق حضرموت عقد مؤتمر وطني في الداخل ينبثق عنه عدة لجان ويوفد منها لجنة لعقد مؤتمر في الخارج بلندن على سبيل المثال وتقديم الدعوة للسياسيين ونخبة من رجال الأعمال والمثقفين في الخارج وذلك لبلورة مشروع وطني حضرمي للإستقلال وتشكيل تنظيم متكامل لهذا المشروع ينتج عنه عدة مكاتب في الخارج بلندن وواشنطن وبرلين وبروكسل وايضاً إنشاء شبكة اعلامية واسعة منها قناة تلفزيونية
ودعوة الإخوه الجنوبيين سواء في الداخل او الخارج للإنخراط في هذا التنظيم والإلتزام بمبادئه او على الأقل التعاون معهم إن لم يريدوا ذلك طالما والهدف واحد .

وبهذا نؤكد ان التحرير والإستقلال سيكون ممكننا وفي زمن قصير

فهل يعجز الحضارمة في تحقيق حلم امتهم وتحرير وطنهم


إن لم تستطيعوا فأتركوها لجيل أخر بدلاً من " تجعثوها " كما يقول المثل الحضرمي
  رد مع اقتباس
قديم 05-03-2008, 09:40 PM   #2
جابرعثرات الكرام
حال قيادي

افتراضي

مررنا من هنا سيؤن والماء

تسجيل حضور وأطلاع...أختلط الحابل بالنابل..وما عرف كعوه من بعوه..لنا عوده أذا شاْء المنان
التوقيع :

الشاعر عبدالسلام امين


عندما يختل ميزان العدالة .. يسقط العقل و تختال الجهالة
يصبح الحلم هروبا و استحالة .. و اعتناق الحق بحمقا و ضلالة
انت يا عشق حياتى .. و مماتى .. و فنائى فيك ميلادى لذاتى
كل هذا الكون محراب صلاة .. فأفق يا قلب و استشعر جلاله
انت يا عشق أيا زاد القلوب .. عندما ذوبتنى ذابت ذنوبى
انت مصباحى تجلى فى دروبى .. يا هلالا لاح لى أرجو إكتماله



  رد مع اقتباس
قديم 05-03-2008, 09:54 PM   #3
سيئون وألماء
حال جديد

افتراضي

عد ان شئت ... فهذا الفرس وذا الميدان

ان كان في العمر بقية
  رد مع اقتباس
قديم 05-03-2008, 11:03 PM   #4
الميزر
حال نشيط
 
الصورة الرمزية الميزر

افتراضي

اخي الماء وسيؤؤن اعتقد انهاااا من اخوان كان
والا ما تقول يا اخي سيؤن والماء انت من اخوات كان
الموضوع فيه جمال 000 وجمل الموضوع الحديث عن حضرموت واستقلالهاا 00
هل هذا ممكن وهل ابنا حضرموت قادرين على التحرر وهم من سلم جمهورية اليمن اديمقراطيه الى على عبد الله صالح بدون ثمن وفرو هاربين تاركين البلاد والعباد في جحيم ونار وجوع وهجره جماعيه 0000000 سيؤن والماء 0000 والعلاقه بين حضرموت وصنعاء 0000نتركك اخي في رعاية الله ونتمنى وندعو الله ان يشد بايدي المناضلين وكل من يقول ل000لا لا الا الا للودحده اليمنيه لا للتبعيه الزيديه لنا تاريخ وحضاره لاتربطنا علاقه مع على عبدالله صالح 000 لا في التاريخ الحاضر ولا الماضي 00سوا الطمع في خيرات ارضناااا والله اكبر
  رد مع اقتباس
قديم 05-03-2008, 11:55 PM   #5
هدير الرعد
حال نشيط
 
الصورة الرمزية هدير الرعد

افتراضي

اقتباس :
والشعب الحضرمي يشعر بغصة كبرى من قياداته سواء السابقة او الحالية لهذه التبعية التي فيها احتقار وإهانة لحضرموت ومكانتها الكبيرة ، حيث يريد ان يرى قيادات تمثل حضرموت تمثيلاً يليق بها ، وبهذا لن يلقى الحراك الحضرمي شعبية مشاركة وفعالة رغم انه لايوجد في حضرموت من لايريد الإستقلال اليوم قبل الغد

[COLOR="Blue"]
حضرموت الحضارة والتاريخ جزء أصيل من تراث عريق وحضارة تالدة يمتلكها الشعب اليمني الذي قال فيهم المصطفى عليه الصلاة والسلام نحو خمسون حديثاً ، كلها تتحدث عن فضلهم وطيب معدنهم وسمو حكمتهم، وبناء على ذلك فإنني كيمني أشعر بالفخر بأن من إخواني الحضارم من كان في مقدمة الركب ممن حملوا معاني الحضارة اليمنية وقيمها إلى مناطق عدة في هذا العالم الواسع، ومن ينتمي إلى هذا الإرث الحضاري المجيد لا يسعه إلا أن يكون فكره ووجدانه متفقاً ومنسجماً معه بطريقة منطقية ومتكاملة.
إن من يمتلك ذلك الإرث التاريخي لا بد وأن يشكل له دافعاً إلى الغوص عميقاً في المشكلات التي يعاني منها المجتمع برمته، وأن يبحث له بعد ذلك عن وسيلة تمكنه من معالجة الواقع ليسترد من خلال ذلك تاريخه الذي افتقده، ويعيد بناء مجد شعبه وأمته الذي ضاع في غياهب الجهل والعصبيات الجاهلية التي مزقت وحدته، وأدخلته في أتون حروب جاهلية دفع ثمنها الشعب اليمني لمصلحة أمراء وشيوخ وسلاطين كان همهم الأول ممارسة السلطة فكان نتيجة ذلك الجشع أن دخلت اليمن في حروب مدمرة تارة بإسم التوحد وتارة بإسم الاستقلال، وها نحن اليوم نسمع من جديد هذه الدعوات التي ظاهرها حق وباطنها باطل، فمن يريد الإصلاح في البلاد فطريق الإصلاح هو السعي لتغيير الواقع نحو الأفضل بداً بالكلمة وانتهاءً بالعمل، ونحن في بلادنا بحاجة لمزيد من الجهود التي تعمل على استقرار اليمن من جهة، وزيادة فعالية المؤسسات الدستورية وتفعيل القوانين من جهة أخرى، نحن في هذه البلاد نمتلك الكثير من الوسائل والسبل التي تمكنا من إحداث تغيير حقيقي لمصلحة الشعب اليمني، ولسنا بحاجة البتة لتدمير مؤسسات كنا نحلم بقيامها، ولن تأتي الجنة على أيدي حكام جدد يتربعون على أشلاء الوطن، فمن يدعي أن الخير يكمن في تمزيق اليمن وتربعه على جزء منه، ويتخلى عن واجبه الديني والوطني في خدمة هذه البلاد، فلا خير فيه ولا أمل.
إن القيادات الحضرمية التي رأيناها تعمل بجد وإخلاص لرفع المعاناة عن الشعب اليمني أمثال فرج بن غانم رحمة الله عليه ، وفيصل بن شملان، وصالح با صرة ، لهي شخصيات بحق تشرف أي حضرمي ينتمي لهذه المحافظة العزيزة على كل يمني غيور، ومثل هذه الشخصيات الحاضرة والسابقة التي يرى فيها سيئون والماء إهانة لحضرموت وغصة في حلوق أبناءها، هم في نظر ملايين اليمنيين مصدر فخر واعتزاز وقدوة وتعبير أصيل عن شخصية الحضرمي الناضج المثابر الغيور على وطنه وشعبه، فهذا هو الحضرمي الأصيل الذي يتشارك مع كل أبناء شعبه كل حسب قدرته في رفع معاناة الناس بقدر المستطاع
.[/
COLOR]

التعديل الأخير تم بواسطة هدير الرعد ; 05-04-2008 الساعة 12:07 AM
  رد مع اقتباس
قديم 05-04-2008, 02:07 PM   #6
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي

حضرموت العربية حضرموت التاريخ حضرموت الثقافة
حضرموت الاحقاف حضرموت السلام ؟




لماذاهذا التشاأم وانت احدابناءالمجدالتاريخي الحضرمي عبرالعصورلقدشارك الحضرمي قبل الاسلام وناصرالاسلام
وفتح بسيفة ورمحة اصقاع الدنيا؟

ولكونك تتساال وتتذمرفانت حرومثلك شعب حضرموت ولاتهتم كثيرالبلادبخيروالرجال موجودين وحضرموت
ستضل مشعل للامة العربية والاسلامية وهم مشهودلهم وسيجدالابناءوالاحفادامجاد اهلهم واجدادهم؟

حضرالموت لازال يعيش في الاحقاف وفي اصقاع الدنياوستجدالرجال في الوقت اللذي يتطلب وجودهم ؟

ولكون المعركة سلمية عقلانية حضارية حضرمية فستنتصرحضرموت ولن ننضرلمن يسعى للتقليل من حضرموت
والحضارم انه الحسدوالحقد وسرقة تراثناوامجادنا اننا حضرميون ويشهدلنا العالم كلة ؟


لاننتضرمن اللصوص شهادة ولاننتضرمنهم عون ولامساعدة فليمت الحاقدون والناكرون للتاريخ والساعين لتجيير
تاريخنا وامجادنا لليمنيين المشكوك في كثير من اوصولهم ؟

ونحن نسمع ونقرأالطعن فينا تارة هنود وتارة صومال وتارة حبوش؟
هذاديدن السفهاءواللذي لااصول لهم ظ


حدمن الوادي حضرموت العربية الجنوب العربي؟
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عضو جديد يريد المشاركة باستفسار عن تاريخ حضرموت mdahmed تاريخ وتراث 7 01-26-2011 11:37 PM
الحلقة السادسة من رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت :يافع في حضرموت الحضرمي التريمي تاريخ وتراث 20 06-17-2010 11:26 PM
اليمن ، إلى أين ؟ - 4 - التأريخ والجغرافيا .. الإنسان والحضارة (3) حضرموت 2 نجد الحسيني سقيفة الحوار السياسي 41 02-22-2010 10:22 PM
اليمن إلى أين -3- التأريخ والجغرافيا والإنسان (2): حضرموت 1 نجد الحسيني سقيفة الحوار السياسي 2 02-15-2010 10:40 PM
حضرموت" العاصمة" الداخلية تنحي الحامدي من منصبه بعد مواقفه الايجابية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 05-02-2009 08:09 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas