![]() |
#1 |
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]() |
![]()
غداة اليوم ذي ذكره سهام الحب تداول =ركبنا فيه وبنينا قصور الحب للدوله
اساس الحكم فيها ملك للاثنين = انا وانت وبس عمله لها وجهين اذا الكرسي غراك اليوم لاتتعب ولاتحاول= لان ماحد رعيه من اساسه خيمت حوله وبعدوا مننا في الديس والبقرين = انا وانت وبس عمله لها وجهين تذكر اتفاقياتنا.منذ البداية وانت تتطاول =تحسسني بان العيش قربك مالها طوله نسيت العهد ذي تم بيننا والبين = انا وانت وبس عمله لها وجهين على هدم القصور القائمه في السر تتقاول= امامي ليش ماتعلنه بالتفصيل وتقوله حسبتك زين وانت في الحقيقة شين = انا وانت وبس عمله لها وجهين . |
![]() |
![]() |
#2 |
حال متالّق
![]()
|
![]()
يسعدني اختي العزيزه عيون المكلا ويشرفني
أن اكون أول من يطلع على هذه الجوهره الجميلة تسلمي وصح الله لسانك ياعيون الشعر انها عقد لؤلؤ لايكتمل أول إلابأخره |
التعديل الأخير تم بواسطة النحوي ; 10-17-2008 الساعة 10:22 AM |
|
![]() |
![]() |
#3 | ||
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]() |
![]()
تسلم ويعطيك العافيه سعيده بحضورك وببوحك العذب لاهنت ودمت بكل ود اخي العزيز برجاء ان تتأملها كثيرا سؤالي ههههههه اي مقطع نال اعجابك فيها ؟ مشكور وماقصرت |
||
![]() |
![]() |
#4 | |||||||
شخصيات هامه
![]()
![]() |
![]()
الاخت الفاضله الشاعرة / عيون المكلا
وجدت نفسي هنا بين إبداعك وأحرفك المشرقه فتبعثرت حروفي أمام هذا السمو أدامكِ الله بهذة الشاعرية الفذه سجلي اعجابي القديم بل : أحفريه >> هنا أجمل التحايالكِ وأكثر من أخوك / بن ماضي |
|||||||
![]() |
![]() |
#5 |
شاعر السقيفه
![]() ![]()
|
![]()
ابداع ايه الشاعره الكبيره
قصيده قمه في كل شي حليفك الابدع انشاءالله موفقه تحياتي |
![]() |
![]() |
#6 | |||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]() ياسلام عليك شاعرتنا الجميلة ..
عودتك جميلة وأنيقة وفيها زخم شاعري جميل ..وقصيدة جميلة ورائعة كالمعتاد .. لك كل التحايا . . |
|||||||
![]() |
![]() |
#7 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
رغم أن المعنى في بطن الشاعر فإنني لا أقرأ واقعة رومانسية أو عتاب حبيب لحبيبه ولكني أقرأ في قصيدة الفاضلة عيون المكلا تحت ستار ما يشبه الغزل شعرا سياسيا حوى نقدا مبطنا لما آل إليه الحال في بلادنا جراء إستئثار القبيلة الزيدية بالحكم وإقصاء شريك أساسي في الوحدة ممثلا في الحزب الإشتراكي اليمني ومن ثم تهميش شعب الجنوب والترسيخ لشعار فرع عاد لأصله . لا يمكن ابراز وجه من وجوه العملة التي لها وجهين والإدعاء زورا وبهتانا أنها بوجه واحد وتمرير ذلك الزور إلى ما لانهاية ... وهاهو الجمع يكاد ينفض ( إن لم يكن قد أنفض ) عن الراقص على رؤوس الثعابين (1) وأحد خبراء سياسة هز الشوال (2) ممن أدمنوا التغني بالثورة والوطن والوحدة والتخويف من غول الإمامة في وقت يبدو لنا فيه جليا أن الوحدة ليست سوى بسط على أرض وثروة ، والثورة في ما عرف بشمال اليمن كانت إنقلابا للقبيلة الزيدية على مرجعيتها ، وما نعيشه تحت ظل نظام حكم عفن أفرز لنا عدة أئمة ( بكرفتات ) بدلا من إمام واحد . أجدها مناسبة للتذكير بمن يجوبون المعمورة من الساسة الذين أسهموا في صنع الوحدة اليمنية ولا يريدون العودة إلى الوطن خوفا من مساءلات شعبية لفعلتهم التي أقدموا عليها في صنع وحدة غير متكافئة أفرزت تهميشا ومواطنة غير متساوية أو تصفيات جسدية قد تطال أرواحهم برصاص طائش غادر ... ونقول لهم صبرا ... فأنتم وجه آخر للعملة ، ولن تصرف تلك العملة ولن تروج وستظل متعثرة وغير ذات قيمة مالم تكن ( كغيرها من العملات ) بوجهين مكملين لبعضهما بعضا . ليس أمامنا والحال هذه إلا استعراض ما جاء عن الحنين إلى الوطن في القول التالي لأبو الأحرار الشاعر الكبير الشهيد محمد محمود الزبيري الذي ضحى بروحه وسألت دماؤه الطاهرة برصاص الغدر وهو يدعو إلى يمن خال من العصبية والطائفية والجهوية والتمايز الطبقي والسلالي :
زفراتي طوفي سماء بلادي = وأنهلي من شعاعها الريان تحياتي .أطفئي لوعتي بها وأغمسي = روحي فيها وبرّدي ألحاني وصلي جيرتي وأهلي وأحبابي = وقصّي عليهم مادهاني وأنثري في ثراهمو قبلاتي = وأملئي رحب أفقهم من حناني وسليهم ما تصنع الروضة الغناء = وأدواحها الطوال الدواني ؟ هل رثاني هزارها هل بكاني = ورقها هل شجت لما قد شجاني ليت للروض مهجة فلعل = الدهر يبكيه مثلما أبكاني (1) الرقص على رؤوس الثعابين :عبارة للرئيس علي عبد الله صالح مثل فيها من يحكم اليمن كمن يرقص على رؤوس الثعابين . ![]() (2) لعبة هز الشوال : مقتبس من مقالة طويلة كتبها أحد كتّاب المنتديات تحت معرّف Time أوصل القارىء فيها إلى قناعة أن سياسة الرئيس علي عبد الله صالح في تعامله مع القوى السياسية والشعب اليمني توازي فعل من يقوم بوضع مجموعة فئران في شوال ويهزه بهم هزا ومن ثم يخرجهم منه وهم لا يستطيعون تحديد وجهة معينة فيقعون في بعضهم بعضا تحت نظره ويعاود معهم نفس الأسلوب قبل أن يفيقوا من الدوخة والإضطراب ويجمعهم في الشوال ليهزه بهم ثانية وهكذا دواليك ![]() |
||
![]() |
![]() |
#8 | ||
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
الشاعره القديره عيون المكلا قرأت قصيدتك بتمعن فلم اجد لها معنىً يبتعد كثيرا عما جاء في مداخلة الأستاذ القدير مسرور!! وبالرغم انني لاأدعي فهم كل شيء فكما يقول المثل ((المعنى في بطن الشاعر)) ولكن يمكن اسقاط اي شعر حتى وان بدا غزليا على موضوع سياسي ساخن يشغل الساحة!! وهذا يذكرني بقصيدة الفنان الرائع المرحوم ((محمد سعد عبدالله)) ((ياناس ردوا حبيبي))فعندما استمعت اليها في الوهلة الاولى ظننت انها قصيدة عاطفية بحته ..ولكن والدتي رحمها الله اخبرتني يوما انها قصيدة سياسية 100بالمئه وهي وان اتخذت شكلا رمزيا فقد كانت تتحدث عن فلسطين ومايحدث فيها ..وحيث ان عدن كانت مستعمرة بريطانية انذاك فلقد كان من الصعوبة بمكان التحدث في امور السياسة بشكل علني وواضح فتفتقت قريحة الفنان والشاعر والمحن الرائع "محمد سعد عبدالله" عن هذه الطريقة الجميله للتعبير عما يريد قوله دون الدخول في متاهات "التابو" السياسي!! هذا ماذكرتني به قصيدتك هنا.. وهي بمجملها قصيدة جميله جدا ..دمت بالف خير. |
||
![]() |
![]() |
#9 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
عزيزتي الماسه أخالفك الرأي حول ما أوردتيه في الجزئية المميزة بلون أحمر . صنّفت عدن حين كانت تابعة لحكم التاج البريطاني بـــــ معقل الأحرار وأحتضنت ( رغم الوجود الإستعماري ) أحرار الشمال وفيها قامت الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والمجلس التشريعي الذي لا يزال مبناه قائما حتى يومنا هذا وتقوم حكومة اليمن بترميمه ( حاليا ) بصفته معلما من معالم عدن ورمزا دالا على النشاطات السياسية لأبناء عدن تحت مظله دستورية أشبه بالبرلمان .... ومع عدم إنكارنا لمساوىء الإستعمار فلا ننكر ( أخلاقيا ) لبريطانيا ريادتها في إحتضان ورعاية المعارضين السياسيين لبلدانهم سواء كان ذلك في عمق الأراضي البريطانية أو في مستعمراتها السابقة ( قبل أن تغيب عنها الشمس ) وسماحها لهم بممارسة أنشطتهم السياسية بكل حرية ودون فرض رقابة عليهم شريطة إنتهاج النهج السلمي في التعبير عن المواقف والآراء السياسية ( وهكذا حال دول الغرب والولايات المتحدة أيضا ) ... وإضافة إلى حرية النشاط السياسي المسالم المقرون بحق حرية الرأي بصورة شخصية أو تحت مظلة حزبية سياسية تعتبر حديقة الهايدبارك ( كما نعلم جميعا ) مكانا للفضفضة والخطب والتعبير عن الآراء والتوجهات أيا كانت شريطة عدم التعرض المباشر للعائلة المالكة التي لا تملك حقا في رسم سياسات البلاد بإعتبارها مملكة دستورية تدار عن طريق حكومة الأغلبية البرلمانية ومهمة الملكة مهمة تشريفية أكثر منها سياسية ، وذلك لايعفي الفضوليين والصحفيين من متابعة الشؤون الخاصة لأعضاء الأسرة المالكة وإجترارها في الصحافة ، وقد تابعنا فصول رصد حركات وسكنات الأميرة ديانا سبنسر عندما كانت زوجة لولي العهد وبعد انفصالها عنه ، والرصد يشمل مغامرات بقية أفراد الأسرة المالكة ( أيضا ) .... وبعيدا عن كون أغنية ردوا حبيبي تحمل شيئا من الرمزية ( ولا أرى فيها رمزية سوى أنها أغنية عاطفية ) فقد انتقد فناننا الكبير ( يرحمه الله ) من عمق عدن الصنيعة الإستعمارية التي عرفت بإسم إتحاد الجنوب العربي نقدا مباشرا في أغنيته قال بن سعد قلبي فوش ياماصبر ولم يكمم فمه ولم تصادر حريته أو تمنع أغنيته ولاقت رواجا في الوسط الجماهيري مطلع ستينيات القرن الماضي وعاش كمواطن له موقف سلبي من مشروع فرضته بريطانيا وأصبح مصيره الفشل . اليك الأغنية وكلماتها تقول : http://6lal.com/salehamoudi/Mohd%20S...Bin%20Saad.mp3
قال بن سعد قلبي فوش ياماصبر = وذاق بالكاس تعذيبه وطعم المراره والذي حبّهم معاد باينفعوه = والفائده منهم ماليوم قدها خساره ضيعوني وهم ضاعو معي كلهم = قولوا لهم وين ذيك الهنجمه والشطاره قولوا لهم ناس حد يضحك وحد يبتسم = وامسوا المساكين بعد اليوم رهن الإشاره صدقوا كذبة الدجال طمّع لهم = لذاك بابور والثاني هبا له عماره (1) لا تصدق ولا تطمع وتمسك بهم = قدك على الفقر أحسن لك ولا ذي التجاره ودفوا قل لهم أيش الذي ساقهم = لاجبت نجّار ما يعرف أصول النجاره جاب منشار والقدوّم بايشتغل = وانا قد الكل قدامه مضاريب فاره (2) قد حفر تحتهم من حيث لا يشعروا = حفره كبيره وغطاها وسوا ستاره من تركع على قرطه وهو يعرفه = يستاهل الموت ذي للغير فرق سباره (3) تزوج الست وجاء يخطب عروسه جديد = خايف على ذي العروسه لا تقع في المدارة(4) لا رضت أو عبجها الزوج بايفرحوا =أهل العروس بايسووا يوم حامي غباره بايسووا لها دخله على مطربين = أو بايسووا محف من شانها أو زياره قل لأهل العروسه حسكم تقبلوا = حاموا على بنتكم ما حد يفرّط بعاره ذي خطب عندكم ذا شخص ما يأتمن = ياويل من صاهره أوقربه وسط داره من غبش يطرده معاد يرعى الجميل = ويدعي أن الجمارك ملك له والإداره والذي قد فهم هرجي وذاق الكلام = معاد بافهمه تكفي الحليم الإشاره سلام . ![]() مبنى المجلس التشريعي في عدن معلما من معالم حرية الممارسة الفكرية والسياسية لأبناء عدن خلال العهد الإستعماري البريطاني وشاهدا عليها ![]() محمد علي باشراحيل ( يرحمه الله ) ... رئيس أول مجلس بلدي منتخب بعدن ونائبا في المجلس التشريعي وعضوا فاعلا برابطة أبناء الجنوب العربي ( تنظيم سياسي ( أنضوت تحته شخصيات سياسية مرموقة ) وكان له منظور من قضايا عدة مطروحة في الساحة حينه ) (1) يقصد بالدجال بريطانيا التي مررت مشروع الإتحاد (2) مضروب فاره : الفارة هي الأداة التي يملس بها الخشب وتشبه في شكلها الفارة والمعنى هنا أن بريطانيا قد كسبت ولاءهم (3) السبار : المصروف اليومي أوالشهري (4) زواج الست : يقصد به دخول ست امارات في الإتحاد ( أولا ) والعروسة الجديدة هي التهيئة لإدخال مستعمرة عدن البريطانية ومشيخات أخرى ضمن الإتحاد |
||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 10-18-2008 الساعة 07:03 AM |
|||
![]() |
![]() |
#10 |
حال جديد
|
![]() ياعيون المكلا ترى الموت في عقر الذياب ............خليش صمصومه وانتبهي ترى العيار لامصاب يدوش .قصيدة سياسيه بحثه لاار فيها اي رومانسيه وهذا لايعني انها ليست جميله بل رائعه وسوف تتبادلها الالسن ويقينا سوف تغنى وتنتشر لانها جات في وقتها ومابعدين ياعبيد لقط الغاسي كما يقولون الحضارم .ماشاء الله عليك ياعيون حضرموت رائعه رائعه وصح لسانك .....هل رخصه لي نشرها لاي مغني .........وينك يااحمد بن فريد وياباعوم تعطوها حد من صحابكم يلعلع بها باتنتشر انتشار النار في الهشيم وبايقع وعلوي ان تحجم .منقووووووووووووووول
ابدعتي ياعيون ابداع ستتحملي تبعاته . |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
والفرق بيننا نقطة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | أبوعمر العمودي | الســقيفه العـامه | 3 | 04-21-2009 12:31 AM |
الفرق بيننا وبينهم النقطة | خليل باكرشوم | الســقيفه العـامه | 0 | 04-18-2009 09:13 AM |
|