المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


كلمة دارجة في حضرموت ( حول ) نريد منكم مناقشتها

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-30-2009, 11:28 AM   #11
قائد المحمدي
حال متالّق
 
الصورة الرمزية قائد المحمدي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفــــــــاف [ مشاهدة المشاركة ]
الموضوع مترابط و (مشربك) , البنت والحرمة عندنا اذا سمعت كلمة ياحول على طول تجري الى بيت أهلها او الجيران (الاولوية للّي يفتح الباب لها ) لانها تخفي الذهب اللي عليها , لاننا نعتقد ان الصواعق تتبع الذهب والنحاس .

كمان اذا احد من العائلة لازال خارج البيت وبالذات الأم , البعض يبحث عن مقص شعر ويوضعه في السطح "الريم"
لاننا نعتقد بأنه يفرّق السحاب ويمنع نزول المطر .

نخفي كل شي مكون من نحاس وبالذات القدور اللي نطبخ فيها الهريس والعصيدة , اذا كانت في السطوح والا ريم المطبخ.
الاطفال في البيت كخلية نحل كلاً يعمل اللي يستطيع عليه من هذه الامور هههههههه

أغنية "الليلة السماء تمطر" , شدى بها الفنان حسين باحشوان من المكلا , تدخل من ضمنها عبارة ((ياحــولاه )) .
برغم ان هذه الامور أعتبرها من الموروث الشعبي , ولكن الايام هذه للاسف قد يعارضها الكثير من الشباب والشابات
من باب الحرص , ولاتنسى بأن بنات اليوم في بلادنا من صغرهـــــــــــــن يلزموهن بالحجاب , بعكس وقتنا !!!!


اشكرك أحتي الكريمة (( عفاف ))
أشكرك على هذا التعقيب وهذه الصورة من الموروث الشعبي
وهي بالضبط مشابهة للصورة في منطقتنا والتي كانت تمارس
في أيام الطفول

والحقيقة هذا الكلام شوقنا لفتح موضوع جديد عن لون من ألوان
الأدب الشعبي ، فهناك الكثير من الصور والقصص ولأمثال الشعبية
يجب أن نوثقها كموروث شعبي لأن هذا الموضوع يختزن بين تلافيفه
اصدق التعابير والقصص ، بل حتى الذين يهمهم توثق الاأحداث التأريخية
يجدون هذا الموروث أصدق من التأريخ الرسمي

أسأل الله لكم التوفيق
مع خالص احترامي وتقديري لكم
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 01-30-2009, 11:36 AM   #12
قائد المحمدي
حال متالّق
 
الصورة الرمزية قائد المحمدي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الوادي [ مشاهدة المشاركة ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكرك اخي المحمدي على فتح هذا الموضوع وانا رايي ان في عاواتنا في الزمن القديم توجد بعض الكلمات تقال ولا احد يلقي لها بال او ربما لايعرف معناها وعلى ما اظن ان سبب انشار هذه الكلمات كان الجهل لدى عامة الناس انذاك وللاسف لا اقول لك انها اختفت في وقتنا هذا بل لاوالت موجوده ويتعامل بها بعض الناس ومن هذه الكلمات هذه الكلمه التي تقال في الشرح اي الرقص في المناسبات وهي ( وهبـيش ) وانا على ما اعتقد ان هذه الكلمه اسم من اسماء الشياطين حسب ما نسمع من بعض كبار السن ويقولون عندما تقال هذه الكلمه يحمى الشرح لدرجة ان بعض الناس يدخل في حاله هستيريه تسمى ان فلان ( سوكن ) فيقوم بحركات غريبه كمحاولة نحر نفسه بالجنبيه ويتمتم بكلمات غير مفهومه وترا عليه علامات تشنج من خلال هذه المقدمات استنبط ان هذا الشخص ربما يتلبسه جني والله اعلم ارجو ان تكون مداخلتي واضحه للكل وان تضيف شئ لنقاش هذا الموضوع واعذروني اذا فيه اخطاء في التعبير فانا لست مثقف انا انسان عادي


أشكرك أخي الكريم (( عاشق الوادي ))
اشكرك على الحضور الكريم والرد الجميل

أعتقد أن الماضي جميل جدا وأنا أجد نفسي مسرورا جدا
عندما أقلب في موروثنا الشعب ولكن أهم سيء ألتا يكون
بين هذا التراث شيء يخالف الشرع والعقل
وما عدا ذلك فموروثنا الشعبي جميل جدا ونتمنى أن نصل
إلى معلومات توثق هذا الموروث

وعلى ذكر ( السوكن ) فعندنا يقاابله ما يسمى بـ ( المجذوب )
وهؤلاء ( المجاذيب ) يزعمون أنهم من خدمة أولياء الله الصالحين

ومثل هؤلاء كنا نشاهدهم في عدن أيام الطفولة وكان يطلق عليهم أهل
عدن اسم ( أهل جبرت ) ، وفي مصر يسمونهم بأهل ( الزار )
المهم إننا يجب أن نتعامل مع هذه الموروثات بمقياس الشرع
الاسلامي

أسأل الله لك التوفيق
مع خالص احترامي وتقديري لكم

التعديل الأخير تم بواسطة قائد المحمدي ; 01-30-2009 الساعة 11:50 AM
  رد مع اقتباس
قديم 01-31-2009, 03:58 AM   #13
قائد المحمدي
حال متالّق
 
الصورة الرمزية قائد المحمدي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
.

هذه استناج ذكره بعض من المؤرخين الحضارم الذين يستنطبون كيفما يتصورون ،،، ولحقهم من لحقهم ممن يدعون البحث في تاريخ وتراث حضرموت وهذه الاستناجات تفتقر إلى مرجع تاريخي يؤكد ذلك ، فقد قرأت كثيرا من الكتب منها تاريخ العرب قبل الاسلام للدكتور جواد علي وقرأت كتب الدكتور بافقيه وكثيرا من الدرسات لعلماء النقوش الحضرمية القديمة ، ولم أجد واحد منهم ذكر أنه تم العثور على نقش أو تمثال ذكر اسم الإله (( حول )) بأنه إله المطر ...!!! والغرابة أنهم يعلمون كما نعلم نحن أن هذه الكلمة لا تقال إلا بعد نزول المطر وتدفق السيول فكيف تكون الاستغاثة ب (( حول )) كما يزعمون بعد حصول الرحمة ؟؟
اليس المفترض أن يقول الناس (( ياحول )) قبل نزول المطر وفي أيام الجذب لو فرضنا أن هذا (( الحول )) إلها كما زعموا ؟؟؟؟
استغرب أي مرجع وجدوا فيه ذلك الأله القديم (( حول )) كما يزعمون ؟؟؟

وكلمة (( حول )) لغة كما جاءت في قواميس اللغة العربية تحمل معاني كثيرة منها :

( حول ) الحول سنة بأسرها ... ولكنها تحمل معاني ودلالات أخرى منها :
الحول : الشدة والقوة ونقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
والحول الأأرض مستحالة تركت حولا وأحوالا عن الزراعة..... ..
وتحول ماء من نهر إلى نهر .
(( وفي حديث الحجاج مما أحال على الوادي أي ما أقبل عليه وفي حديث آخر فجعلوا يضحكون ويحيل بعضهم على بعض أي يقبل عليه ويميل إليه وأحلت الماء في الجدول صببته قال لبيد كأن دموعه غربا سناة يحيلون السجال على السجال وأحال عليه الماء أفرغه قال يحيل في جدول تحبو ضفادعه حبو الجواري ترى في مائه نطقا أبو الهيثم فيما أكتب ابنه يقال للقوم إذا أمحلوا فقل لبنهم حال صبوحهم على غبوقهم أي صار صبوحهم وغبوقهم واحدا وحال بمعنى انصب وحال الماء على الأرض يحول عليها حولا وأحلته أنا عليها أحيله إحالة أي صببته وأحال الماء من الدلو أي صبه وقلبها وأنشد ابن بري لزهير يحيل في جدول تحبو ضفادعه )).

والتحويل مصدر حقيقي من حولت والحول اسم يقوم مقام المصدر قال الله عز و جل لا يبغون عنها حولا أي تحويلا ..!!
ولماذا لا يكون معنى (( حول )) القصد منه التحول من الجفاف والجذب إلى الرحمة وإخضرار الأرض .

من بعد هذه المعاني لكلمة (( حول )) تمعن أخي واستخلص ماذا تعني كلمة حول ؟؟؟

أما من يتهم الناس بأنهم يرددون كلمات شركية فإنه يجهلون لغة العرب ويجهلون القراءة في التاريخ اليمني القديم ..!! لهذا يجب عدم الاستعجال في الحكم إلا بعد ظهور أدلة ثابته تعتمد على النقوش.
فالحضارم ذكروا معبوداتهم القديمة في النقوش المسندية القديمة . وهي معروفة عند الباحثين وعلماء النقوش ولم تأتي هذه النقوش على ذكر معبود اسمه (( حول )) ..!!!




.

أشكرك أخي الكريم (( أبو عوض الشبامي ))
أشكرك على هذا الرد الجميل وهو بالحقيقة موضوع مستقل
بل إنه هو الموضوع ، وموضوعي هو الذي يستحق أن يكون
ردا ،

فقد وجدت في ردكم ما يشفي ويكفي لأنه قريب من العقل
حيث ان سطوره الأولى تحتوي بينها مساحة كبيرة جدا من
العقل والفكر

واسمح لي أن أنقل هذا الرد باسمكم إلى المكان الذي
جرى فيه النقاش فهناك الكثير من الذين اشتركوا في النقاش
بحاجة لما هوموجود هنا في ردكم الكريم حيث ان الناس
تناقلوا هذه المسألة شفاهية حتى اقتنع به البعض وصدقها
وربما روجها عن حسن نية

أسأل الله لكم التوفيق
مع خالص احترامي وتقديري لكم

التعديل الأخير تم بواسطة قائد المحمدي ; 01-31-2009 الساعة 04:00 AM
  رد مع اقتباس
قديم 01-31-2009, 04:13 AM   #14
قائد المحمدي
حال متالّق
 
الصورة الرمزية قائد المحمدي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الجوهره [ مشاهدة المشاركة ]
الاخ المحمدي الموضوع جيد والمرجو الاستفاده من المداخلات

حول الموضوع نفسه بدلا من الشطط الذي لايسمن ولايغني من جوع

من بعض المتداخلين .واليكم تساؤلاتي وبعض مااراه .

الحول زياره الحول لماذا التسميه ؟

الحول مر عليه عام ؟

الحاله سفح الجبل

الحيله ارض زراعيه

الحائل المانع

ياحولاه اي حال الشي اي رجع ولم يحل بينك وبينه شي يمنعه ان يكون حولك
اذا الفرح بما حال لنا مرة اخرى ان نحول بما حال وان نبلغ بمقدمه ونقول ياحولاه
اما اذا تشابهة الاسما فهذا لايعطينا الحق ان نفسر جزافا آلهة المطر وماادراك .
قريتي اسمها نحوله وهي احدى ضواحي مدينة الهجرين التاريخيه ياليت اعرف سبب تسميتها.

أشكرك اخي الكريم (( عاشق الجوهرة ))
اشكرك على الحضور الكريم والرد الجميل

صحيح ما قلته في تفسير الكلمة من ناحية لغوية
لكن مشكلتنا هي ما اعتقده بعض الناس وتناقلوه
من جيل إلى جيل أما أنا فقداستغربت وجود هذا
المفهوم العالق في اذهان الناس ولعلمي انكم
أكثر دراية مني نقلت لكم هذا الموضوع مع رأيي فيه
وأعتقد أني لم يخب ظني ، فقد حصلت من ردودكم
على ما كنت أبحث عنه

أسأل الله لكم التوفيق
مع خالص احتراميوتقديري لكم
  رد مع اقتباس
قديم 01-31-2009, 04:25 AM   #15
قائد المحمدي
حال متالّق
 
الصورة الرمزية قائد المحمدي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]

بادىء ذي بدء علينا أن نؤمن بأن البحوث في التاريخ والدراسات مستمرة وقابلة بأن تأتي بالجديد وتؤكد القديم وتصحح ما ورد قديما وجانب الصّواب ، وليس التسليم المطلق فيما قاله من سبقنا حول معنى مفردات قديمة لاسيّما في الجانب العقدي.
ثانيا: معلوم أن المؤرّخ عليه أن يأخذ بالمستند وفي غير المستند يأخذ بالشّك حتى يتبيّن اليقين ، واليقين ما لم تكن لدى المؤرّخ ثقافة واسعة يستطيع من خلالها أن يقول رأيه ـ فإنه قد ينزلق إذا ما صمم عل تفسير معيّن.
نعود إلى: ( الحول )
الحول هنا لها معنى ذا صلة بالبرق والرعد والمطر والسيل ، وهذه أحد الأسباب التي تقربنا من تفسير الأخ: المحمدي
[ هوبّلي يا هبّلاه ]
هذه تقال في شلّه جماعية عند نقل الأثقال من مكان إلى مكان قريب في صوت جماعي شبه حماسي.
يقال أنه استغاثة بهبل
لا نستطيع أن نؤكد أو ننفي وفي ذات الوقت أن نصمم على معنى محدد بل علينا أن نجتهد وندع الباب مفتوحا. على أن الأرجح حاليا هو المعنى الذي ذهب إليه أخونا المحمدي ، لاسيّما وهناك آله المطر وتسمى الحول في المعتقدات الحضرمية القديمة
شكرا أخي المحمدي


أشكرك أخي وأستاذي الكريم (( سالم بن علي الجرو ))
أشكرك على الحضور الكريم والمشاركة الفاعلة في الموضوع

وبحق فردكم يعتبر جوهرة من جواهر الردود هنا فقد تطرقتم
في السطورالأولى إلى كيفية تعامل المؤرخين وهذه معلوم
وفكرةستفدتها منكم

أسال الله لكم التوفيق
مع خالص احتراميوتقديري لكم
  رد مع اقتباس
قديم 01-31-2009, 03:06 PM   #16
عاشق الجوهره
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عاشق الجوهره

افتراضي

الاخ المحمدي ردك الراقي وادبك الجم اخجلني

بارك الله فيك
  رد مع اقتباس
قديم 02-04-2009, 11:33 AM   #17
ابن سيؤن
حال قيادي
 
الصورة الرمزية ابن سيؤن

افتراضي


افدت وأجدت أخي ابو عوض الشبامي .
التوقيع :
لاإله إلا الله الحليم الكريم, لا اله إلا الله العلي العظيم, سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم , الحمدلله رب العالمين اللهم أذهب عنا الحزن ، وازل عنا الهم ، وأطرد عنا من نفوسنا القلق ، نعوذ بك من الخوف
إلا منك ، ومن الركون إلا إليك ، ومن التوكل إلا عليك ، ومن السؤال إلا منك ، ومن الاستعانة إلا بك ، أنت ولينا نعم المولى ونعم النصير .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
  رد مع اقتباس
قديم 02-05-2009, 02:08 AM   #18
عفريت الوادي
حال جديد
 
الصورة الرمزية عفريت الوادي


الدولة :  تحت الله
هواياتي :  كل حاجه(عفريت!)
عفريت الوادي is on a distinguished road
عفريت الوادي غير متواجد حالياً
افتراضي

ايش الزبدة
الحول هي مرور السنه
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 02-05-2009, 02:09 AM   #19
عفريت الوادي
حال جديد
 
الصورة الرمزية عفريت الوادي


الدولة :  تحت الله
هواياتي :  كل حاجه(عفريت!)
عفريت الوادي is on a distinguished road
عفريت الوادي غير متواجد حالياً
افتراضي

ايش الزبدة
الحول هي مرور السنه
واسالوا صالح باعمران
  رد مع اقتباس
قديم 02-05-2009, 02:57 AM   #20
قائد المحمدي
حال متالّق
 
الصورة الرمزية قائد المحمدي

افتراضي

أشكرك اخي الكريم (( بن سيئون ))
اشكركعلى الحضور
وألخ الكريم أوب عوض فعلا يستحق الشكر
واكثر من الشكر

الله يعطيك العافية
وبارك الله فيك
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عضو جديد يريد المشاركة باستفسار عن تاريخ حضرموت mdahmed تاريخ وتراث 7 01-26-2011 11:37 PM
الحلقة السادسة من رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت :يافع في حضرموت الحضرمي التريمي تاريخ وتراث 20 06-17-2010 11:26 PM
اليمن إلى أين -3- التأريخ والجغرافيا والإنسان (2): حضرموت 1 نجد الحسيني سقيفة الحوار السياسي 2 02-15-2010 10:40 PM
نظام صنعاء يحرض الجنوبيين للأقتتال والفتنة (ليبقى الاحتلال المستفيد ) حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 9 12-11-2009 10:07 PM
حضرموت" العاصمة" الداخلية تنحي الحامدي من منصبه بعد مواقفه الايجابية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 05-02-2009 08:09 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas