المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


أبيـــات غزل تحت المطرقــة

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-23-2009, 12:24 PM   #1
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي أبيـــات غزل تحت المطرقــة

تحت المطرقـــة
[ 1 ]
أبيـــات غزل
يلين الفؤاد حينما يلامس شعر الغزل المسامع . ما أعذب وأرقّ وأرهف من قصيد الغزل:
ــــــــــ
أعدّ الليالي ليلةً بعد ليلةً = وقد عشت دهراً لا أعد اللياليا
وإني لأستغشي وما بي نعسة = لعل خيالاً منكِ يلقى خياليا
فيا رب سو الحب بيني وبينها = يكون كفافا لا عليّ ولا ليا
هي السحر إلا ان السحر رقية = واني لا ألقى لها الدهر راقيا
فمن أجل ليلى صرت راع ٍ لأهلها = ثلاثين شهرا في السنين الخواليا
ومن أجل ليلى شاب يا قوم مفرقي = وخلّيت بعدها جميع رجاليا

أنا عنك ما حدثتهم لكنهم = لمحوك تغتسلين في أحداقي

إن كان لي وطنٌ فوجهك موطني = أو كان لي دارٌ فحُبُكِ داري
مَن ذا يحاسبني عليك وأنت لي = هِبَةُ السّماء ونعمةُ لأقداري ؟


يموت الهوى مني إذا لقيتها = ويحيا إذا فارقتها فيعـود

بلغـوها إذا أتــيـتم حـمـاهـــا = أنني مت في الــغـرام فــداهــا
وأذكروني لهــا بــكل جـمـيــل = فعساها تـــبـــكي عليّ عساهـا
واصحبوهــا لتربـتي ، فعظـــامي = تشـتهي أن تدوســها قـدمــاهـا
الأخطل الصغير

فإذا صحوت فأنت أول خاطر = وإذا غفى جفني فأنت الآخر
الـــعـــــقــــــاد

ورحت أجمع من عينيك قافية = للشوق تومض فيه الحاء والباء !
أسامة عبدالرحمن

أصبحت لا أطمع في وصلها = حسبي أن يبقى لي الهجر !
البحتري



[ 2 ]
أبيـــات غزل
تخدشها الكلمة الشّاذّة
طَرَقَـتـْـكَ صائدةُ القلوبِ ، وليس ذا = وقتُ الزيارةِ فارجعي بسلام !
مشهور عن جرير أبيات حسان في الغزل وفي هذا البيت كأن قلبه لا يعرف الحبّ

أهيمُ بدعدٍ ما حييت ، فإن أمـُـتْ = فوا حَزَني من ذا يهيمُ بها بعدي ؟ !!
فهلا تمنّى أن يعشقها آخر؟
بيت غريب ويعدّ أسوأ بيت في الغزل

أقبح بيت لجنادة بن نجيه القائل :
من حبها أتمنى أن يلاقيني= من نحو بلدتها ناع فينعاها !!

لكي أقول : فراق لا لقاء له = وتضمر النفس يأساً ثم تسلاها !

أمّا هذا الشاعر فعجيب قوله إذا غنّت له محبوبته وطرب لصوتها وكافأها بقوله:

سلام ، ليتَ لساناً تنطقين به = قبل الذي ناله من صوته قـُطِـعا
قال قدامة بن جعفر:
أغلظ بيت رأيته: حبيب يدعو على حبيبته بقطع لسانها حيث أجادت في غنائها له .

وكذلك قول جميل :
ألا ليتني أعمى أصم تقودني = بثينة لا يخفى عليّ كلامها


المرجع: ( أسس النقد الأدبي عند العرب- أحمدبدوي )
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 02-23-2009 الساعة 12:28 PM
  رد مع اقتباس
قديم 02-23-2009, 03:38 PM   #2
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس :
طَرَقَـتـْـكَ صائدةُ القلوبِ ، وليس ذا = وقتُ الزيارةِ فارجعي بسلام !
مشهور عن جرير أبيات حسان في الغزل وفي هذا البيت كأن قلبه لا يعرف الحبّ



أهيمُ بدعدٍ ما حييت ، فإن أمـُـتْ = فوا حَزَني من ذا يهيمُ بها بعدي ؟ !!
فهلا تمنّى أن يعشقها آخر؟
بيت غريب ويعدّ أسوأ بيت في الغزل


أقبح بيت لجنادة بن نجيه القائل :
من حبها أتمنى أن يلاقيني= من نحو بلدتها ناع فينعاها !!


لكي أقول : فراق لا لقاء له = وتضمر النفس يأساً ثم تسلاها !


أمّا هذا الشاعر فعجيب قوله إذا غنّت له محبوبته وطرب لصوتها وكافأها بقوله:


سلام ، ليتَ لساناً تنطقين به = قبل الذي ناله من صوته قـُطِـعا
قال قدامة بن جعفر:
أغلظ بيت رأيته: حبيب يدعو على حبيبته بقطع لسانها حيث أجادت في غنائها له .

وكذلك قول جميل :
ألا ليتني أعمى أصم تقودني = بثينة لا يخفى عليّ كلامها



استاذي سالم بن علي الجرو


بالنظر إلى ما أسميته أبيات غزل تخدشها الكلمة الشاذة سأحيلك الى رأي لــــــ أبي داؤود الذي ارخ فيه للحب العذري العنيف يرى فيه : ان الحب في ذاته لا يعد فضيلة إلا بمقدار عفّة صاحبه فيه وسموه به عن المطالب الدنيا ، أما الحب نفسه فضعف يسوقه القدر لذوي الحس المرهف ، والحب الجدير بهذا الإسم هو الذي يعف فيه صاحبه .... والحال هذه الا ترى معي أن الأبيات التي سقتها في الغزل وانا أسميها في الحب ( خلافا لك ) أتت ووفقا لإشارة الدكتور جلال صادق العظم في كتابه الحب والحب العذري كمحاولة بائسة من أولئك العشاق الذين تأرجحوا بين السأم والضياع الحكم بالإعدام على جزء عزيز من أنفسهم في سبيل الجزء الآخر .. فإما أن يتحقق الإستقرار الدائم أو الضياع المستمر والثمن في كلتا الحالتين باهظ ، ولا شك أن الحل المثالي لمفارقة الحبيب هو إبقاؤه إلى الأبد أو على مدى الحياة في أقصى درجة ممكنة من الإشتداد والحدّة ، ولذلك ( وهذا رأيي ) فإن الدعاء على المحبوب يعد أقصى درجات الحب لإستشعار المحب بعدم وجود بديل له يحل محله يستطيع الإتيان بما أتى به من شغف وبالنظر إلى القول التالي لـــــ جميل نراه يطلب اللقاء كمقدمة للفراق الذي ينمي احاسيس الحب من جديد في دواخل نفسه :

يموت الهوى مني إذا ما لقيتها
ويحيا إذا فارقتها فيعود
لئن كان في حب الحبيب حبيبه
حدود لقد حلت علي حدود


من عجيب وأصدق ما قرأته في تحليل الدكتور جلال العظم للحب العذري ( وأنا اؤيده في ذلك ) قوله :

أن جميل لم يكن يريد الزواج ببثينة ولا بثينة كانت تريد الزواج من جميل بل كان كل منهما يريد قبل كل شيء عشقه للآخر وشعوره بالإنفعال المتزايد بسبب بعد حبيبه ، ولا عجب اذا رأينا جميل وبثينه يسلكان سلوكا يؤدي حتما الى التفرقة بينهما منذ البداية فتغزل بها واعتزت هي بقوله ... فخلق العوائق إذا ليست سوى تعبير عن الحب الجارف فهذا هو جميل يأتي الى بثينة معرضا نفسه للقتل ثم يضطجع إلى جانبها ويغلب النوم عليه وعليها ويضطر للرحيل فور افاقته من النوم أيضا فقد واعد بثينة ليلة والتقيا فتحدثا ثم عرض عليها أن تضطجع فمانعت ثم قبلت وأخذها النوم فلما استوثق جميل من ذلك نهض إلى راحلته ومضى وأصبح الناس فرأوا بثينة نائمة في غير بيتها فلم يشكوا في أنها كانت مع جميل وقال جميل في ذلك شعرا ... والعشاق ( في رايي ) يخترعون الحيل والسبل للحفاظ على حرارة عشقهم قولا أو فعلا فمن يتمنى الموت لمعشوقته مثلا هو كمن تسعفه الظروف للنيل من الحبيبة واطفاء لواعج الوجد والهيام والعشق والغرام ولكنه يأبى الإنحدار بعشقه الى ما يخدش معاني الحب والعشق وسموها ....

هذا هو علي محمود طه من شعراءنا المعاصرين الذي عاش شيئا من المجون في بدايات حياته وحين بحث عن الحب الحقيقي كف عن بحثه لنيران الجسد المشتعلة وفضل الإستضاءة بنور الروح ونور الحزن والألم واكتفى بمغازلة طيف الحبيب الذي رسمه في مخيلته في لون من الحب الروحي أقرب الى الحب الصوفي الذي يفنى فيه العاشق فناء القطرة في النهر وفيه يقول :

يتمنى فيك لو يفنى كما
يتفانى الغيم في البحر العباب
أو يلاشى فيك حبا مثلما
يتلاشى في الضحى لمح الشهاب

الصورة عكسية في نظر علي محمود طه فهو الذي يريد التلاشي في شخص حبيبته ، والتلاشي ذوبان وإنصهار يشبه الموت الذي يخطبه من أوردت ذكرهم لمن يحبون .


في واقعنا اليمني المعاصر نقرأ لـــــ لطفي جعفر أمان التالي :

قد تجرّدت عن الدنيا بوجداني وحسي
ولبست الحب صوفيا به طهّرت نفسي


أما عبد الله البردوني فيقول مخاطبا الحبيبة :

أنا أهواك للجمال وللإلهام للفن للحوار المعسّل
والغرام الطهور أزكى معاني الحب أسمى ما في الوجود وأنبل


ويقول الشاعر محمد سعيد جراده :


نحن روحان من الطهر لنا
سمعة الشمس وقدر القمر .


مسنّي اللغوب يارفيقي ( وأرجو أن لا يظن أخي جابر عثرات الكرام انني احاكي الآيات القرآنية ) فاللغوب هو التعب ويأتي ضمن لهجتنا الدارجة ، فحين نعلن التعب نقول : لغبت ادق على الباب وما حد فتح لي .....


للحديث صلة .

سلام .




  رد مع اقتباس
قديم 02-23-2009, 08:22 PM   #3
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

مسرور ... يا مسرور ... يا بحر في أحشائه الدّرّ كامنُ .....
عجزوا في تعريف الحب وصدّق من يتكلّم عن تجربته في الحب أيّا كان
الدكتور جلال صادق العظم في كتابه الحب والحب العذري ينفي العذرية من الحب من جهة ويصوّر شاعر عاشق يلذّ له العذاب.
ما ستقرؤه هنا عبارة عن فلسفة حب لمشرّد أتت عن تراكمية عبر تجربة فرديّة طويلة:
كل إنسان قبل الحب شيء وبعد الحب شيء ، والإنسان: باحث علمي عادي ـ شاعر ـ مفكّر ـ ملحّن ـ مطرب ـ مقاتل ـ منظّر عسكري ـ مربّي ومعلم ـ حكيم ـ فيلسوف..... الخ.
كلّ منهم ينشّطه الحب ويحيا به كشعور عاطفي صرف فيه متعة ولكن الشاعر تزداد متعته في استخراج مخزون من أعماق النفس والطريف أن المخزون يتدفّق كلّما تعذّب الشاعر ولذلك يحافظ على عذاب نفسه!!!
وإليك ما ارتأيته وصوّرت:
يا ترى لو أن الجميع صائمين عن الحب وكلّ في وحدته القاسية الباردة وفي وقت واحد أفطروا على الحب وتدخّل الدّفء وخرجوا من وحدة إلى حياة مشتركة دافئة ، كيف هي أحوال كل منهم من حيث الانفعالات مع مشاعر الحب؟ وكيف يفكّر كلّ منهم؟ وكيف عطاء كلّ منهم حسب اختصاصه وميوله؟ .
أعتقد أن لكل منهم تفاعل أو قل انفعالات مع الحب ليست على وتيرة واحدة وليس بشعور موحّد ، فأحدهم لا ينفكّ خياله عن المفاتن الجسدية في إطار الحب وآخر يستعيد صورة أعين تتكلّم فتنتزع من داخله كلام في إطار الحب ، وآخر يرى في جمال الصّوت عنفوان الحب وآخر يقرأ بقلبه ويسمع بعقله وهكذا......
من خلال قصيدة شاعر في أيّ اتجاه أكاد أشير إلى من هو غارق في الحب ومن هو في عذاب الحب ومن هو محروم من الحب.
قرأت لك وقرأت للغير وجميعكم يتحدثّ عن الحب وشعراء أو أدباء ، ومثل هؤلاء قليل ما ينظرون إلى مفاتن الجسد إلا تجاه واحدة في الغالب ، على أن حبّهم لأكثر من واحد يدخل في نطاق الحب الرّوحي . نحن الآن أمام صنفين من الناس والثالث هو من يذوب ويسكر في الحبّ القلبي ، ولهذا الصنف مناجاته وعذاباته.
للحبّ عذاب وحلاوة الحبّ في عذابه ، وكلّ من الثلاثة يمتع بالحب وبعذاب الحب في النطاق العاطفي أو الوجداني حيث لا توجد ملكات ومواهب في حين أنّ المتعة أو قل الحاجة إلى الحب أو بالتدقيق إلى إشارات الحب لدى من لديه ملكة أو موهبة تكون في الإبداع والتجدد ، ولهذا نجد الروائيين والمسرحيين والممثلين يتفانون ويزداد عطاءهم كلّما ازداد الحبّ لهم . ولا تنسى دائمـــا أن:
" خلف كلّ رجل عظيم امرأة امرأة عظيمة "
  رد مع اقتباس
قديم 02-24-2009, 11:44 AM   #4
عفاف
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عفاف


ما أجمل الصباح ,, وما احلى الكلام :

كتمتُ حبّي عن العباد **** وردّدت الصبابة في فؤادي
فَـــــــوا شوقي إلى بلدِ خلّي **** لعلّي باسمِ مَنْ أهوَى أنادي

- عليّة بنت المهدي .

يقولون للبيوت أرواحًا ....
أضيف "اذا جاز لي" وللمنتديات أرواحًا ...... أحببت روح هذا المنتدى (السقيفة)!
قد تكون المداخلة من الأنثى في مثل هذه المواضيع تعتبر جرأة , لم يألفه الآخر ,,
المبتدئة تطلب التغاضي عن القصور في مداخلتها وذلك لضآلة الموروث !
دائمًا أردد ... الشكر لله على هذه النعمة (الانترنت) التي جعلتنا فيما نحن فيه الآن كتابة لا لفظًا
وإالا لهربنا من الخجل .... نفضي بما تجول به خواطرنا , بمداخلاتنا مع الأدباء وأهل السياسة
والفكر لننهل من علومهم ونستفيد من أفكارهم النيّرة ...


راهبات الشرق , للشاعرة ردينة الفيلالي :

أحيا حياةَ الرهبان ِ
فلا أسمعُ همسَ حبيب ٍ ولا أفتحُ أحضان ِ
حياتي حياةُ فأر ٍ دام عَيْشُهُ بين الجُدران ِ
يأكلُ الجُبن في العَتَمَةِ
ويعودُ في صمت ٍ خلفَ الحيطان ِ
سُنونٌ مَضَت وأنا أنتظرُ فك قيدي
تحطيم َ القُضبان ِ
لكني أَخشى ظِلي , مرآتي ,عِقَابَ العِصيان ِ
راهبة ٌ أنا رَغْمَ أَنى لا أعرفُ نُسْكَ الرهبان
ِ
لكن فتيات ِ الشرْق ِ راهبات ٌ
بأمر ِ العشيرة ِ وحكم ِ الإخوان ِ
أُغلِقَتْ نوافذي خوفا ً من عيون ِ الناس ِ أنْ تراني
بابُ غرفتي مغلق ٌ لا يُفتحُ إلا بأمر ِ سجاني
متهمة ٌ أنا بتهمة ِ الأنوثة ِ في قانون ِ قَحْطان ِ
وهل خُلِقَ عُصفورٌ ليحيا خَلفَ القضبان ِ
هكذا الشرقُ لا يفرق بين الملائكة ِ والشيطان ِ
يعذبُ النسْوَةَ بالسجْن ِ وصهيل ِ الحصان ِ
منذ ولادتي وأنا أشعر ُ بالذل ِ والهَوان ِ
فقد ماتت أمي عندما عَرَفَتْ أنى لست
من جنس ِ الصبيان ِ
في هذا الجُحْر ِ نُفِيْتُ وفيه تم نِسْيَاني
الستُ بشراً أم إِن البشَر فقط من الفِتيان ِ
جائعة ٌ أنا إلى الحْب وللحنان ِ
فقط سئمت ُ كؤوسَ العلقم ِ والحرمان ِ
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دق التحيّــــة قــــدّامــــك حضرميّـــــة

  رد مع اقتباس
قديم 02-24-2009, 05:55 PM   #5
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس :
يقولون للبيوت أرواحًا ....
أضيف "اذا جاز لي" وللمنتديات أرواحًا ...... أحببت روح هذا المنتدى (السقيفة)!
قد تكون المداخلة من الأنثى في مثل هذه المواضيع تعتبر جرأة , لم يألفه الآخر ,,
المبتدئة تطلب التغاضي عن القصور في مداخلتها وذلك لضآلة الموروث !
دائمًا أردد ... الشكر لله على هذه النعمة (الانترنت) التي جعلتنا فيما نحن فيه الآن كتابة لا لفظًا


أستميحُك عذراً .. سيدي
فأنا شرقية أهوى الخدور
وأعشق حُمرة الحِنّاء في يدي
والكحلُ يرفل في مَجَرّات العيون
فأنا .. لا أنطقُ بسوء القولِ
ولا بلغة العابثاتِ
ولا أتباهى بكشف الجسد
ولا بإبداء ... النحور
فأنا يا سيدي شرقية...
أهوى الشموخ بحشمتي
وهكذا أعشق نفسي أن تكون
إن كنتَ تهوى الانعتاق من زمني
فارحل إلى حيث تشاء
ولمن تشاء....
لكنك ستعاود الرجوع ...
فسرالجمال في قلب المحار
وهنا قوارير الحُبّ العتيق
تحضنها العين وتخفيها الجفون
حضارة الأعداء لا تناسب عِفّتي
فأبعدني عنها وعن شرور رَكبها
وقل ما شئت في جلباب كرامتي
وفي النقابِ.....
وفي تعابير وجهي البسيطة ..
قل ما تريد .. لأنني
شرقية عربية تأبى السفور
وتقبض لهيب الجمر بكفّها
وتنزع غربتها من ألم المُجون
قل ما تريد سيدي ...
لكنك ستعرف لاحقا
أن السماء لعفّتي دوما تثور
وأن الكون سوف ينير بشمعتي
وتعلو بحصن كرامتي كل الحصون
ألم أقل لكَ منذ البداية
أنني شرقية أهوى الخدور
وأعشق حمرة الحناء في يدي
والكحل يزهو....
في مساحات العيون ؟؟!!!
ــــــــــــ
مقبولة عبد الحليم
  رد مع اقتباس
قديم 02-25-2009, 07:59 AM   #6
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

مسرور
عندي لك هذي لأبي صبري شعر حداد بن حسن الكاف
  رد مع اقتباس
قديم 02-25-2009, 09:25 AM   #7
عفاف
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عفاف


في القصيدة التالية يصف الشاعر حالة العشق لمحبوبته ويصارحها: (غلّط حسابي وخلانا بكيت) , هل صحيح الرجل اذا عشق قد يصل الى درجة البكاء ؟؟؟ إذا الجواب لا ,,, هل سيتم وضع هذا البيت من ضمن الأبيات الغزلية (تحت المطرقة) ؟؟

مقتطف من قصيدة : صفــاء الــوقـــت للشاعر المرحوم /حداد بن حسن :

وحب قبيلتك وأهلك وحب سيوون لي فيها نشيت
***
ولعاد بوصفك يومه ماخفي على الناس وصفك ... توصفك حتى الحسد
ولعاد حاجة لمدحك وانـته عن الوصف والمدح اغتنيت
***
واليوم ياقلبي العاشق وراه هو زاد همّك ... وأكثر عليك النكد
ذا آه غيّر مزاجك ... خلاّك تهمر وكل ساعة صبيت
***
ان كان همّك من الدنيا بِشِرْ فيما يسرّك ... باتشبع الا عدد
وان كان همّك ديونك .... لاتفتكر خُذ كل مانويت
***
فقال لابي شغب دنيا ولابي غير بعدك ... لي قدّد القلب قد
يازين عشقك وفقدك ... غلّط حسابي وخلاّنا بكيت !!!
  رد مع اقتباس
قديم 02-25-2009, 05:41 PM   #8
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

هل يحبس الرجال دموعهم ، أم أنّ بعضهم لا يعرف الدّموع؟
لسنا بصدد دموع البر والوفاء بالأوطان والوالدين أو دموع الأحزان فلتلك أحوال
ولكننا بصدد دموع العشّاق؟
أرجو التركيز على الفنان ابوبكر سالم بلفقيه وكرامه يغنّي في ذات الرابط:
" قال لي صاحبي با نفترق = قلت له كيف أنا با فارقك؟ "
هل تأثر الفنان ابوبكر سالم يعود إلى الوطن أم إلى الماضي أم هي دموع العشّاق؟
  رد مع اقتباس
قديم 02-25-2009, 06:37 PM   #9
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

الشاعر الدكتور إبراهيم أبو زيد
بكالوريوس طب وجراحة جامعة الإسكندرية ، يكتب الشعر العمودى وشعر التفعيلة ، أذيع شعره فى الإذاعة والتلفزيون .
دموع
دموع الحروف
تسود السـطور
فأين الهروب
بشعرى الضرير
فكل دروب
الحروف ظلام
وكل النقاط
دموع
تثـور
وكل الفواصل
صمـت وذل
فحزن الصحائف
يخفى الكثير
عجبت لدمع
تساقط حبرا
ودمع تساقط
خلف الصدور
ودمع وراء
السطور حبيسا
ودمع الغلافيحب الظهور
**
  رد مع اقتباس
قديم 02-25-2009, 06:40 PM   #10
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

أتيت الحياة
كدمعة لحم
وصرخة أمى
تهز السرير
أكنت عذابا
أصارع أمى
فضاقت بحملى
لتسع شهور
أكان الخلاص
بفصلى
وطردى
لتنعم أمى
بنوم قريـر
أتيت صموتا
فقالوا : تباكى
فكان البكاء
دليل الزفير
وكان البكاء
دليل الحياة
فكان البشير
وكان النذير
**
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas