المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب النغم والفن > سقيفة اعلام ومواهب الفن اليمني
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الأغنية المحجوبة وعوامل التّعريـة

سقيفة اعلام ومواهب الفن اليمني


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-22-2009, 11:08 PM   #11
صالح العمودي
حال متالّق


هواياتي :  القراءة ، الموسيقى
صالح العمودي is on a distinguished road
صالح العمودي غير متواجد حالياً
افتراضي تحسبا لضعف النظر

!!!!!!!!!!!!!!!!!!

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر صالح فدعق ; 03-25-2009 الساعة 12:35 AM
  رد مع اقتباس
قديم 03-22-2009, 11:11 PM   #12
صالح العمودي
حال متالّق


هواياتي :  القراءة ، الموسيقى
صالح العمودي is on a distinguished road
صالح العمودي غير متواجد حالياً
افتراضي تحسبا لضعف النظر

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر صالح فدعق ; 03-25-2009 الساعة 12:36 AM
  رد مع اقتباس
قديم 03-23-2009, 03:07 AM   #13
عفاف
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عفاف


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابومحروس [ مشاهدة المشاركة ]
================
عفوا
مااسماء تلك الاغاني الخليجيه التي تقصدونها
لكي نعلمها ؟؟؟
لكي التحيه

مافيه اغنية محددة وانما اي اغنية جديدة تظهر في" كاسيت" جديد من فنان مشهور على سبيل المثال الفنان عبدالمجيد عبدالله او راشد الماجد أو اروى او نبيل شعيل .. مثل هؤلاء أغانيهم تشتهر بسرعة ويتم ترديدها في الأفراح ... كمان احيانا قد تشتهر اغنية (تافهـــــــــــــــــــــــة) بمعنى الكلمة بكلماتها ولحنها تغنّى ويتم الرقص عليها وبصراحة ستذهل اذا رأيتهن يرددنها قبل ان تشدو بها الفنانة ان كانت حاضره أو عبر سي دي ...
لك مني خالص التحية والإحترام .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دق التحيّــــة قــــدّامــــك حضرميّـــــة

  رد مع اقتباس
قديم 03-23-2009, 04:48 AM   #14
عفاف
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عفاف


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجد الحسيني [ مشاهدة المشاركة ]
أخي الحبيب وعزيزي الغالي سالم على الجرو



كان بودي لو امتلك اليوم صوتا كما في الصبا والشباب وكنت عازفا جيدا لأسمعت من الألحان والأنغام والترانيم الصوفية ما لم تسمع به أذن حتى الآن.. ربما كنت أعدت معها أمجاد جمعه خان والعنتري والقعطبي والماس واللحجي والمسلمي وغيرهم.. وكنا جعلنا من الخليجيين يتهافتون عليها ويتلقفوها من جديد .


ربما في موضوع يشمل ويكمل حديثي هذا، سوف أسجل بالصوت بعضا من تلك الألحان وأترك للشعراء تصنيف الكلمات عليها وللمغنيين التغني بها .. حتى تعود حضرموت المحضار ومحمد جمعه خان وترجع عدن كما كانت بندر الفنّ والطرب وتعود صنعاء الحمينيين وترجع تهامة العنتري وجابر رزق.


أخي الغالي سالم،

أختم قولي بما قلت أولا بأنك قد طرقت على وتر حسّاس يدمي القلب ويدمع العين.





مثل ماذكر الأستاذ سالم , أود لو يكون لك تسجيل صوتي يشمل بعض من تلك الألحان التي ذكرتها (بالإنتظار),,, كمان أتمنى لك مثل ماتمنى لك الأستاذ سالم ان تصبح مستشار
في وزارة الثقافة (بدرجة وزير) .......

مداخلتك رائعة , وهذا ديدنك تأتينا بالفائدة في مداخلاتك .....
بعد اذنك استاذ سالم , سأحاول ومن خلال متصفحك هذا ,, سأحاول ادراج أغنية حضرمية بإيقاع هندي خالص بصوت الفنان الكبير كرامة مرسال ...وذلك اليوم ان شاءالله .....
مودتي وإحترامي للجميع ....

همسة خاصة للاستاذ نجد الحسيني :
هو إيــــــــه اللي في اليمن اللي مايدمي القلب ويدمع العين ؟؟؟ اطرق أي موضوع وستخرج منه بدموع وآهات وقهر ! الله كريم .
  رد مع اقتباس
قديم 03-23-2009, 12:51 PM   #15
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس :
هو إيــــــــه اللي في اليمن اللي ما يدميالقلب ويدمع العين ؟؟؟


ماتت بصندوق وضّاحٍ بلا ثمنٍ = ولم يمت في حشاها العشقُ والطّربُ

.... في اليمن قصّة طويلة تدمي القلب في بعض فصولها . في اليمن القصيدة والطّرب. قطعا هي مليحة ولكن:

" مليحة عاشقاها السّلّ والجربُ "

والمؤلم يا عفاف أن:
" يتناسى عرقه الذّهب "

إشارة أستاذنا نجد الحسيني إلى غنى التّراث وغياب المحيين له والمجددين هي إشارة إلى إهمال مما يحزّ في النفس ويدعونا إلى مطالبة المعنيين: وزارة ودوائر ومنظمات ذات صلة وفنانين وموسيقيين وممولين إلى فعل شيء ، وهنا أذكر ما يسرّ ويحيّر في ذات الوقت ، ذلك أن أصدقاء حضرموت من الإنجليز دعوا فرقة الدّان الحضرمي إلى لندن في وقت مضى قريب وقد كان . أحفاد البريطانيين يحيون الدّان الحضرمي في لندن.
نأمل عند افتتاح القنوات الفضائية وتعدد الإذاعات أن تحصل لفتة إلى إحياء تراثنا الفنّي المنسيّ أو المهمل.

حظيت بعدّة جلسات مع الصديق: حسن المنيباري [ أبو جلال ] في منزله . هذا الرجل شعلة ومخزون وصوت:
لا يتحدّث إلا عن اليمن بنفس وخصوصية الحضرمي . يحفظ من الشّعر ومن تراجم الشعراء ومن أصوات الدّان الكثير . سمعت منه صوت: " الزّام " فتصورت لي القوافل ومحطّات استراحة الجمّالة في الطرق الطويلة ونظام الحراسات . صوت الزّام هذا لا يغنّى به إلا وقت الحراسة وهو من الأصوات التي لا يجيده إلا ذوو طبقات الصوت .
الزّام: تعني الوقت وبالتحديد: [ الساعة ] ، وإلى وقت قريب كنّا نسمع السؤال: كم في الزّام؟ أي كم ساعة الآن؟.
يا ليت هذا الرجل يقرأ لنا ويا ليت من فينا من يسأل عن هذا الرجل الكنز.
لله الفضل ثم لأخي نجدي الحسيني وللأخت: عفاف في ذكر هذا الرجل ويا ليته يفرغ ما لديه في أقرب مستودع للتراث ، وإنّي أدعوه إلى هذا المنتدى ليكتب لنا عن أصوات الدّان وشعراءه والمغنّين وعن الشاعر: سالم بن عبد القادر العيدروس.
اقتباس :
سأحاول ادراج أغنية حضرمية بإيقاع هندي خالص بصوت الفنان الكبير كرامة مرسال ...وذلك اليوم ان شاءالله .....


مرسال هو من تميّز في اداء اللحن الهندي ، كما تميّز بدوي في أغاني الدّان
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 03-23-2009 الساعة 01:30 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-23-2009, 04:50 PM   #16
عفاف
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عفاف

افتراضي

أغنية حضرمية بإيقاع هندي خالص , بصوت الفنان الكبير كرامة مرسال :

  رد مع اقتباس
قديم 03-23-2009, 04:53 PM   #17
ابومحروس
مشرف عذب النغم والفن
 
الصورة الرمزية ابومحروس

افتراضي

الاغاني الخليجيه
عنوان يندرج تحته الكثير من الايضلح
انا هنا ساتكلم من واقع تجربه حقيقيه مررت بها
اخوكم ابومحروس المتحدث اليكم عندي هوايه للفن
امارس هوايتي بكل حب وموده لانني هاوي فن وليس فنان
لست على مستوى الفنانين المحترفين انما لاانكر وجودي في الساحه الفنيه
ولقد حدثت معي بعض الامور المتعلقه بهذا الامر ( الاغاني الخليجيه )
لقد كنت في احدى الحفلات التي كنت احييها ولقد افتتحت الحفل باغنية
قف معي نشهد جمالا لمحمد جمعه خان الله يرحمه ثم اتبعتها باغنية الهناء والبسط تم
وبعد ان انتهيت من ذلك اتاني من يرجوني لاغني اغنيه خليجيه فقلت له مااسمها
فقال عبدالله الرويشد ( يقولون لي سيبه ) فقلت له حاضر ولكن اردفت مخاطب الاخ الذي طلب الاغنيه وقلت له هل تعلم هذه الاغنيه لمن قال لعبدالله الرويشد فقلت له انا اخبرك بان الاغنيه من اغاني المحضار يعني الاغنيه حضرميع وغناها الرويشد فضحك فقلت له ليس لان الاغنيه غناها الرويشد اصبحت خليجيه لا فلقد غنو فناني الخليج والسعوديه الكثير من الاغاني الحضرميه بالتحديد وعلى سبيل المثال لاطحت ياصاحبي مايرحموك الناس وعسل دوعن وهذه هل التي تعلن عن نفسها ولاانكر ابدا ان فنانين حضرموت وخاصة المكلا يبحثون عن الاغاني التي تغنت في الخليج الكويت اولا ثم البحرين والامارات ولو ان الامارات تميزت بالايقاع الواحد اي ان الاغاني الاماراتيه لايوجد لها الا نوع واحد فقط من الايقاع ولاسواه اما الايقاع الشحري هم يطلقون عليه رمبه وفي الحقيقه هو حضرمي شحري من منطقة الشحر واي ايقاع شرح هو حضرمي الاصل والمنشاء واكرر هنا ماذكرته سابقا ان الايقاعات التراثيه الخليجيه هي موواويل ولالات بحريه ( يالال يالال يالال )وتجد تلك الموواويل في البحر والبر على السوا وآلة النفخ
ذات المجرى الواحد القصبه المنفرده وهي طبعا آلة نفخ شعبيه
للجميع التحيه
التوقيع :
[all1=33FF99]
§¤~¤§¤~¤§
سلام مني عليكم ياحبايب
§¤~¤§¤~¤§
[/all1]
  رد مع اقتباس
قديم 03-23-2009, 05:03 PM   #18
عفاف
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عفاف


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابومحروس [ مشاهدة المشاركة ]
الاغاني الخليجيه
عنوان يندرج تحته الكثير من الايضلح
انا هنا ساتكلم من واقع تجربه حقيقيه مررت بها
اخوكم ابومحروس المتحدث اليكم عندي هوايه للفن
امارس هوايتي بكل حب وموده لانني هاوي فن وليس فنان
لست على مستوى الفنانين المحترفين انما لاانكر وجودي في الساحه الفنيه
ولقد حدثت معي بعض الامور المتعلقه بهذا الامر ( الاغاني الخليجيه )
لقد كنت في احدى الحفلات التي كنت احييها ولقد افتتحت الحفل باغنية
قف معي نشهد جمالا لمحمد جمعه خان الله يرحمه ثم اتبعتها باغنية الهناء والبسط تم
وبعد ان انتهيت من ذلك اتاني من يرجوني لاغني اغنيه خليجيه فقلت له مااسمها
فقال عبدالله الرويشد ( يقولون لي سيبه ) فقلت له حاضر ولكن اردفت مخاطب الاخ الذي طلب الاغنيه وقلت له هل تعلم هذه الاغنيه لمن قال لعبدالله الرويشد فقلت له انا اخبرك بان الاغنيه من اغاني المحضار يعني الاغنيه حضرميع وغناها الرويشد فضحك فقلت له ليس لان الاغنيه غناها الرويشد اصبحت خليجيه لا فلقد غنو فناني الخليج والسعوديه الكثير من الاغاني الحضرميه بالتحديد وعلى سبيل المثال لاطحت ياصاحبي مايرحموك الناس وعسل دوعن وهذه هل التي تعلن عن نفسها ولاانكر ابدا ان فنانين حضرموت وخاصة المكلا يبحثون عن الاغاني التي تغنت في الخليج الكويت اولا ثم البحرين والامارات ولو ان الامارات تميزت بالايقاع الواحد اي ان الاغاني الاماراتيه لايوجد لها الا نوع واحد فقط من الايقاع ولاسواه اما الايقاع الشحري هم يطلقون عليه رمبه وفي الحقيقه هو حضرمي شحري من منطقة الشحر واي ايقاع شرح هو حضرمي الاصل والمنشاء واكرر هنا ماذكرته سابقا ان الايقاعات التراثيه الخليجيه هي موواويل ولالات بحريه ( يالال يالال يالال )وتجد تلك الموواويل في البحر والبر على السوا وآلة النفخ
ذات المجرى الواحد القصبه المنفرده وهي طبعا آلة نفخ شعبيه
للجميع التحيه

تسلم فناننا القدير على المداخلة الرائعة ,,, سأتداخل معك في بعض النقاط التي ذكرتها في وقت لاحق ان شاء الله ...
نبادلكم التحية والمودة والإحترام الجم ..
  رد مع اقتباس
قديم 03-23-2009, 08:11 PM   #19
صالح العمودي
حال متالّق


هواياتي :  القراءة ، الموسيقى
صالح العمودي is on a distinguished road
صالح العمودي غير متواجد حالياً
افتراضي

ارجو من سعادة المشرف حذف مداخلاتي من هذا الموضوع
لا يشرفني بقاءها هنا !!!
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدول العربية المعنية أوكلت قيادة احتواء الأزمة اليمنية إلى مصر حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 10-05-2009 12:58 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas