المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب الكلام
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


مــاذا أنا بعد عــام ... ومـاذا أنا بعد عــام؟

سقيفة عذب الكلام


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-28-2009, 11:53 AM   #1
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

كيف يدوم الحب؟
جاء الخطاب موجها إلى الرجل في المقام الأول ، فقالوا:
هو يدري عما تحب وما تكره وما الذي يعجبها وما الذي لا يعجبها ، ولا توجد امرأة قط لا ترغب في المواصلة مع من تحب وإنما هي راحة ومتعة إذا عرف كل من العشيقين كيف يعمل من أجل راحة ومتعة الآخر ، فالمواصلة تدوم ، على أن المرأة تحتاج إلى من يحتويها ويريحها ويمتعها ، فالمال كما ذكر ينفق في ثلاث: في الصدقة إن أراد صاحبه الآخرة ، وفي مصانعة السلطان إن أراد الدنيا ، وفي النساء إن أراد نعيم العيش الطيب.
  • [ أحببتك عندما عرفتك ، الآن أعرفك ، وبما أنني عرفتك فإنني أحبك أكثر ] . اوين ميريدث .
حقوق الزوجية

يتوقف على الحياة الزوجية صلاح المجتمع أو فساده ، لذلك حرصت الأديان السماوية على تقديس العلاقات الزوجية . وتستمر الحياة الزوجية السليمة كلما استدامت المودّة ، ولن تكون مودة ما لم يكن بين الزوجين تناغم تام وانسجام كامل.

......... لا يزال الكلام في الحب لأنه حياة ، فهل لا زلت ـ أخي مسرور ـ تنكر الحب؟
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 03-28-2009 الساعة 11:57 AM
  رد مع اقتباس
قديم 03-29-2009, 09:06 PM   #2
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
ولا توجد امرأة قط لا ترغب في المواصلة مع من تحب وإنما هي راحة ومتعة إذا عرف كل من العشيقين كيف يعمل من أجل راحة ومتعة الآخر ، فالمواصلة تدوم ، على أن المرأة تحتاج إلى من يحتويها ويريحها ويمتعها ، فالمال كما ذكر ينفق في ثلاث: في الصدقة إن أراد صاحبه الآخرة ، وفي مصانعة السلطان إن أراد الدنيا ، وفي النساء إن أراد نعيم العيش الطيب.



......... لا يزال الكلام في الحب لأنه حياة ، فهل لا زلت ـ أخي مسرور ـ تنكر الحب؟


أستاذي سالم بن علي الجرو

وأنا أراجع كتاباتك واقرأ ما بين سطورها لفتت نظري كلمة شوهت جمال النص وسمو مفهوم الحب .


سأستشهد وسأربط بين المعاني ( كعادتي ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يروى عن الرسول الكريم سيدي وحبيبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أنه قال :


ربّ كلمة يقولها صاحبها لا يلقي لها بالا تهوي به في جهنم سبعين خريفا ( أو كما قال ) .....


سيرا على النهج النبوي وتأسيا بقول الحبيب وإسقاط مفهومه العام على الكلمة / الكلمات التي قد تهوي بصاحبها سبعين خريفا في النار أرجو من أستاذي سالم بن علي الجرو الا يهوي بجمال صفة الحب والعشق سبعين خريفا في هوة سحيقة بكلمة في غير محلها والتمييز بين صفتي العاشقين .... والعشيقين .... فالعاشقين/ العاشقان يعشق كل منهما الآخر عشقا ينم عن حب وهوى وميل وتوق نفس لغاية أو لأخرى ... أما العشيقين / العشيقان كمصطلح في لغتنا العربية وغيرها من اللغات فهما من يمارسان المتعة المحرّمة ... ولو عدنا لكتب التراث سنجدها زاخرة بالمفردة وإستعمالاتها حسب مقتضيات وصف واقع الحال .


إنها كلمة ياسيدي لم تلق لها بالا هوت بكل ما بنيته من أوصاف وجماليات الحب والغرام والعشق والهيام . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


يقول فيلسوف بغداد وشاعرها الزهاوي واصفا ليلاه في قصيدة من قصائده :



تبسّمت لي ليلى فوق شرفتها
كما تبسّم في أفنانه الزهر
لقد كلفت بها سمراء فاتنة
في جيدها تلع في عينها حور
قدّ كما شاءت الأهواء معتدل
ما أن يضر به طولا ولا قصر
إذا مشت تنثني عند مشيتها
كما تمايل غصن ناعم خضر
ليلى لأنت مني نفسي وحاجتها
وأنت وحدك ياليلى لي الوطر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




هل أحب الزهاوي ليلى .... أم هام عشقا بمفاتنها وتمنى نيل وطرا منها فقط ؟



راجعوا كلام الزهاوي .


وتأكدوا تماما أنني لم أحدد موقفا ولم أبد رأيا في الحب حتى الآن .




للحديث صلة .. فتابعوا




لراحتكم :



http://arabic2.salmiya.net/songs/heyam/ram/heyam6.ram


سلام .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 03-29-2009 الساعة 09:33 PM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas