![]() |
#1 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
هذا الكاريكاتير منقول من صحيفة الثقافية اليمنية ويمثل عموم السذج وهم يقبلون يد الحبيب المصاب بداء إدمان مد يده لتقبيلها بدافع فرض الإمتياز .
الحبيب كما نقرأ على لسانه يستعجل منح فرصة للآخرين وهو يقصد المرأة الواقفة في الطابور . أرجو من الاخوة التكرم بوضع تعليقاتهم على الصورة . تعليقي وعلى لسان الحبيب أيضا هو : من يبا توصية لدخول الجنة يتقدم ويحب على يدي تحياتي . ![]() |
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 04-13-2005 الساعة 08:10 AM |
|
![]() |
![]() |
#2 |
شخصيات هامه
![]()
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم أخي العزيز : مسرور ... طلبت التعليق على الصورة الكاركتيرية الساخرة ... وهذا هو تعليقي . (( بالطبع اذا كان المقصود من الحبيب "أهل البيت بحضرموت" لأن هذا اللفظ يدل على ذلك )) قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْأِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ) "الحجرات:11" وقال الشعبي: صلى زيد بن أرقم على جنازة أمه ثم قربت إليه بغلة ليركبها، فجاء عبد الله بن عباس رضي الله عنهما فأخذ بركابه – أي يمسك ركاب البغلة لزيد بن ثابت رضي الله عنه، فقال له زيد: خلِّ عنه يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال عبد الله بن عباس: هكذا نفعل بعلمائنا، فنزل زيد من على بغلته وقبل يد عبد الله بن العباس، وقال هكذا أمرنا أن نفعل بآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم . عاتب الشيخ محمد ابن عبدالوهاب رحمه الله بعض أتباعه لمَّا علم أنهم أنكروا على أحد الأشراف المنتسبين لآل البيت تقبيل الناس يده ولبسه اللون الأخضر في ذلك الزمان، فقال كما في الرسائل الشخصية (1/284): ( فقد ذكر لي عنكم أن بعض الإخوان تكلم في عبد المحسن الشريف يقول: إن أهل الحسا يحبون على يدك وأنك لابس عمامة خضراء والإنسان لا يجوز له الإنكار إلا بعد المعرفة، فأول درجات الإنكار معرفتك أن هذا مخالف لأمر الله، وأما تقبيل اليد فلا يجوز إنكار مثله وهي مسألة فيها اختلاف بين أهل العلم، وقد قبل زيد بن ثابت يد ابن عباس وقال: هكذا أمرنا أن نفعل بأهل بيت نبينا، وعلى كل حال فلا يجوز لهم إنكار كل مسألة لا يعرفون حكم الله فيها، وأما لبس الأخضر فإنها أحدثت قديماً تمييزاً لأهل البيت لئلا يظلمهم أحد أو يقصر في حقهم من لا يعرفهم، وقد أوجب الله لأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس حقوقاً فلا يجوز لمسلم أن يسقط حقهم ويظن أنه من التوحيد بل هو من الغلو...). قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: ارقبوا محمدًا في أهل بيته. رواه البخاري في صحيحه . وقال رضي الله عنه: والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليَّ من أن أصل من قرابتي. أخرجه البخاري كذلك في صحيحه . حديث زيد وفيه قول النبي صلى الله عليه وسلم : أذكركم الله أهل بيتي، أذكركم الله أهل بيتي، أذكركم الله أهل بيتي. وهذا عام في كل أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم . |
![]() |
![]() |
#3 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الحبيب حسن البار
في ما يخص أفضال من يدعون التفرع من سلالة أهل البيت أمر آخر وسنخضعه للنقاش لو رغبت ولكن ليس قبل حصر من هم أهل البيت !!!!!وهل ملايين البشر الموزعين في الهند وأندنوسيا وايران وشمال أفريقيا وجزيرة العرب الذين يدعون هذه الصفة يمثلون إمتدادا حقيقيا لأهل البيت ؟ أخي الكريم أنت ومن خلال دفاعك عن أهل البيت ( وكأنني وضعتهم ضمن دائرة الشك ) محكوم بنعرة الإنتماء ، وما يأتي نتيجة لتعصب ( أيا كان هذا التعصب ) يدخل في أطر المباهاة ليس إلا لتأكيد بقاء مكانة عنصر السادة وهيمنتهم الروحية كسابق ما عهدناها وعدم تزعزعها أو تأثرها بما يجري ضمن المجتمع من تطور نحو التحرر من النزعات الأسرية المناطقية والقبلية والطائفية والجهوية . أعانك الله على نفسك . تحياتي . |
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 04-13-2005 الساعة 12:18 PM |
|
![]() |
![]() |
#4 |
شخصيات هامه
![]()
|
![]()
عزيزي وأخي الفاضل : مسرور
أولا : ( أعانك الله على نفسك ) لا أعتقد أن هناك ما يوجب لها !!! !!! !!! ثانيا : نسب أهل البيت النبوي الطاهر ثابت في كتب الأنساب . وقد خدمه علماء الاسلام ممن عنوا بهذا العلم ( علم الأنساب ) عناية فائقة . وتوارث هذا السلسة النبوية النوارية علماء الأمة ورواتها في كتبهم ومؤلفاتهم وأحاديثهم . ولم نرَ من ينكر هذا النسب أو يشكك فيه كما فعلتم ... !!! !!! ثالثا : ( الناس مؤتمنون في أنسابهم ) وهذه قاعدة ... وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم ( اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في الأنساب والنياحة على الميت ) رواه مسلم . وقد عدّ العلماء الطعن في الأنساب من الكبائر .... رابعا : قال محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في رسالته الرد على الرافضة ( 1/29) : ( انظر إلى هؤلاء الأعداء لآل البيت المؤذين رسول الله صلى الله عليه وسلم وفاطمة بإنكار نسب من يثبت نسبه قطعاً أنه من ذرية الحسن رضي الله عنه وثبوت نسب ذريته متواتر لا يخفى على ذي بصيرة، وقد عدَّ صلى الله عليه وسلم الطعن في الأنساب من أفعال الجاهلية ) . خامسا : اذا كنت من الحريصين على توصيات نبيك فيما يخص هذا العترة الطاهرة من التقدير والاحترم والاقتداء . فسيتوجب عليك البحث عنهم ومعرفتهم ، وعدم التشكيك في نسبهم الشريف ... !!! رابعا : عن العباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله خلق الخلق فجعلني من خيرهم، من خير قرنهم، ثمّ تخيَّر القبائل فجعلني من خير قبيلةٍ، ثم تخير البيوت فجعلني من خير بيوتهم، فأنا خيرهم نفساً وخيرهم بيتاً". وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم". وقال عليه الصلاة والسلام ( انا سيد ولد آدم ولا فخر ) . فهل في كلام المصطفى تعصب ومباهاة مذمومة ؟ وأخيرا : فلسفة الهيمنة الروحية للسادة والتحرر من النزعات الأسرية . تصارع بها أيها الفاضل إخفاء ضوء الشمس بمنخل . فلا وجود لما ذكرت لا من قريب ولا من بعيد . والثابت للجميع : بذلهم كل اوقاتهم واموالهم في سبيل الدعوة الى الله واصلاح ذات البين مع استقامة وصلاح وتقى وتواضع ظاهر للعيان . وبصماتهم وآثارهم جليّة وواضحة . ( والشاذ لا حكم له ) . واذا احبب النقاش الهادئ ( فهذه اقلامنا وتلك آثارنا وفي ثناياها الحقائق والأدلة والبراهين ) ... وليس ذلك من باب التعصب للإنتماء . لا والله . ولكن إظهارا وإحقاقا للحق ... والله من وراء القصد |
![]() |
![]() |
#5 | |||||||
باغوزه
![]() ![]()
![]() |
![]()
مع التحية الى الاخوين الفاضلين / مسرور .. مشرف السقيفة الدينية والاخ حسن البار .. سلمهم الله
بما انكم قد انحيتوا بالموضوع الى سقيفة الفكاهة والمحشاشة , ولما ان هذا الموضوع لاعلاقة له بالسقيفة ولا يندرج تحت اطار الفكاهة . بل بالعكس فقد اخذ الموضوع طابع الشد والتعصب وقد يستفحل الامر ونجد انفسنا امام قضية قد يساء الفهم فيها . لهذا ارجوا التوقف عن الردود واحالة الموضوع الى السقيفة الدينية او السقيفة العاامة حتى لانضطر آسفين الى حذف الموضوع برمته ... وتقبلوا فائق تحياتى |
|||||||
![]() |
![]() |
#6 | ||||||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
هذه العبارة تقال لمن يماثل فرعون في الغطرسة والإعتزاز بالذات ويصبح قاب قوسين أو أدنى من إعادة تكرار ما قاله فرعون من قبل ( أنا ربكم الأعلى ) وعلى ذلك قس .
أنا لم أشكك في نسب أهل البيت النبوي وهناك فروق بين بني هاشم عامة وأهل البيت النبوي وقريش .. لقد سقت ( أنت ) دليلا على مشروعية تقبيل أيادي الحبايب بسرد واقعة حدثت بين زيد بن أرقم وعبد الله بن عباس ، وفي موقع آخر من مداخلتك الأخيرة أوردت التالي :
فمن هم بني هاشم في نظرك !!!!! هل هم من تفرعوا من البطنين الحسن والحسين أم أن التوسع في النسب الهاشمي جائز لمن يدعون إرتباطا سلاليا ببقية أبناء أبي طالب بن عبد المطلب ومنهم عبد الله بن عباس بطبيعة الحال ؟
أنا حريص بالطبع على توصيات نبيي ومن هذا المنطلق أصبح لزاما علي التمييز بين التصوف كنهج والقواسم المشتركة بين السادة والشيعة ........ لقد ربط أهلنا في حضرموت بين التصوف والسادة وحصروا ما نتج من كرامات للمتصوفة فيهم ( مع أن هذا غير صحيح ) وبذلك غدى تقبيل أياديهم أمرا مشاعا في مجتمعنا لإرتباطهم سلاليا بالبيت النبوي ولإقتصار الكرامات وتسخير الجن والعفاريت وجلب الخير والشر والنفع والضر عن طريقهم كنوع من الكهانة الدينية أوجدت لهم مكانة في الوسط القبلي ... ( إقرأ مضمون الروابط التالية ) : http://www.hdrmut.net////////////showthread.php?t=173452 http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=6779
ليس في كلام الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تعصب ولا مباهاة لو اقتصر الأمر على إنتساب من يسمون بالهاشميين حاليا للبيت النبوي دون فرض أحقية وميزة إضافية لهم في الإستئثار بالتصوف الذي أتت عادة تقبيل أيادي السادة والكرامات والخوارق كنتاج له .
هو مبدأ الصيرورة ( لا دخل لي فيه ) يسير بإتجاه إشاعة المجتمع المدني والتخلص من رواسب يعيشها مجتمعنا كتقاليد متوارثة ، فقد تساوت الناس في الأنساب وأنبرى لنا اليوم من يدعي الإنتساب لكنده ( وهي من كبريات القبائل اليمنية ) ممن كنا نسميهم حرثا وجعلة وصبيانا من الفئات الرثة في المجتمع وبذلك فقد تقدموا خطوة بإتجاه التساوي مع القبائل وفرض المصاهرة عليهم ( إن لم تكن قد فرضت ) ، وكما تعلم فإن الكفاءة في النسب بين المرأة الهاشمية وبقية أفراد المجتمع شرط إستحساني ذكره الإمام الشافعي لا يلزم أحدا من السادة بضرورة وأهمية الأمر في تزويج العلوية بعلوي يوازيها نسبا في الوقت الحاضر كما كان الحال بالنسبة للسادة الحضارم في أندنوسيا وجزر الهند الشرقية وحضرموت علىحد سواء ، وبفعل الصيرورة ( كما أسلفت ) تحرر بعض السادة الشوافع من شرط الكفاءة في النسب وأصبحوا يزوجون القبائل والمشايخ وربما يتجاوزنهم مستقبلا إلى بقية فئات المجتمع .. الحتمية المرافقة لحياة وتطور الإنسان فرضت عزوف الناس عن التجمعات القبلية وإقامة المجتمع المدني ، ولو نظرت لواقع سيوون حاليا كمدينة اقتصرت على قبائل وأسر معينة في السابق ستجد أن وضعها يختلف اختلافا كليا عن سابقه مما يفيد بوجود نزعة التحرر من ربقة التقليد المتوارث وتجاوز مجتمع القبيلة والإسرة والعائلة إلى ما يفوقه وهو المجتمع المدني القائم على أسس مستمدة مما تسنه السلطة من تشريعات سماوية أو وضعية . نخلص من كل ذلك إلى التالي : عندما وضعت الصورة الكاريكاتيرية فأنا لم أقصد التقليل من قدر وشأن السادة بقدر ما قصدت كشف هالة القدسية المحيطة بهم بسبب إنتسابهم للبيت النبوي وقصر التصوف وما ينتج عنه من كرامات في محيطهم فقط . تحياتي . ![]() حتى إستغلال الدين والدعوة بتمثيله والتهديد أو القتل والتدمير بإسمه مظهر من مظاهر التخلف في طريقه إلى الزوال ... |
||||||||||||
![]() |
![]() |
#7 |
شخصيات هامه
![]()
|
![]()
أخي العزيز : المشرف العام
نزولا عند رغبة ( باغوزه ) مشرف سقيفة المحشاشه ... وخوفا من تهديداته . أرجو نقل الموضوع الى السقيفة العامة مع مشرفها أخي جمال العطاس . وبجوار موضوع ( إمراءة تموت وهي تزني ) ... لنتواصل في نقاشنا وردودنا وليثرى الموضوع إثراء علميا بعيدا عن المحشاشه !!!! |
![]() |
![]() |
#8 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
حسن البار هذا يعني انك تريد جعلها معركة كسر عظم !!!!!! دعهم يضعونها عند أخيك جمال العطاس أو عند غيره فلن تصول وتجول كثيرا ستستنفذ ما تريد تسويقه لنا من روايات في أفضال أهل البيت ( نقرك عليها ولا ننكرها ) . سنرى تحياتي . ![]() الحوثي الأب ... ثبات على النهج وإيمان بعدم قصر الإمامة على المفضول إن وجد الأفضل .. كان بإمكان فخامة الرئيس فتح باب الحوار معه ومع إبنه من قبله للوصول إلى رؤية توافقية ولكن القبيلة الزيدية العلمانية فضلت الإستئثار بكل المميزات بدء من الوطن وإنتهاء بالدين والمذهب وأراقت الدماء من أجل الحفاظ على ميزاتها . |
||
![]() |
![]() |
#9 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
هذا الموضوع لا فيه محشاشة ولا فيه فاكهة
و لاحتى قشطة بالكافايين ولا اقول الا زعر يرررررررررررررر يرررررررررر |
![]() |
![]() |
#10 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]() إستغل ( بعضاً ) من سادة حضرموت الهالة القدسية المحاطة بهم أسوأ إستغلال .. وهذا أمر أكبر من أن يُنكر .. هذا هو جوهر الرسم الكاريكاتيري الذي وضعه الأخ مسرور ولكن لي وقفة مع الموضوع وهي : بالقدر الذي إستغل بعض السادة تلك القدسية المشار إليها .. فقد إستغل الأخ مسرور ذلك الكاريكاتير بقصد إثارة موضوع ............ أراد له أن يثار .. ( للنظر .. ملحظ الأخ باذيب ) . تابعت كل التعقيبات .. وخلصت بأن الأخ مسرور يريد نقد سلوك محدد وظاهرة تفشّت في المجتمع ..كسائر الظواهر والسلوكيات السلبية الأخرى المتفشّية في المجتمعات . أرى بأن الموضوع نحا إلى التحدّيات .. وأخذ نمطاً تصعيدياً حاداً .. في مسألة محسومة أصلاً .. فالسيد البار لايمكنه إخفاء مثل تلك الظواهر والسلوكيات التي يمارسها بعض السادة .. وأقول بعض لا كما قال الأخ مسرور ( الحبايب ) . ولايمكن للسيد البار أيضا تضخيم هذه الهالة .. من خلال سرد الأدلة في فضائل أهل البيت .. والأخ مسرور لايمكنه المزايدة على تخليص المجتمعات من مظاهر التخلّف أو إصلاحها .. ولايمكنه تقويم سلوكيات الأفراد والجماعات .. أو أن يجعل من نفسه مربياً إجتماعياً .. الإنتقاص من السادة أو من أي شريحة إجتماعية أمر لاأخلاقي لايلجأ إليه ( تلميحا أو تصريحاً ) إلاّ من أراد أن يضع نفسه .. وهنا سأقف مع الأخ مسرور وقفات ..
الأخ مسرور نشوء هذه الهالة القدسية للسادة في المجتمع _ مع تحفّظي على لفظ قدسية _ له أسبابه ومبرراته التي تعرّضتم لها بشكل غير تفصيلي فيما كتبت .. وتغافلتم عن الأسباب الحقيقة التي خلقت هذه الهالة والمنزلة الروحية .. وذهب بكم الحوار مذاهبه لنقد تلك الهالة دون النظر في أسباب بروزها في موروثات المجتمع .. زعمت بأن لهم _ هيمنة روحية _ مع تحفظي أيضا على هذا الإصطلاح ..إذ لم تنشأ مصادفة أو لمقدرة السادة وسيطرتهم على المجتمع سياسياً . ولم تتأتى لهم بفرضها عسكرياً على سائر الشرائح الإجتماعية الأخرى.. بل ان لتلك المنزلة الروحية أساسها الشرعي .. ولاتخفاكم الأدلة .. ولست بصدد سردها .. فلا يمكن لأحدٍ الإيحاء بأن ليس لتلك الهالة والمنزلة الروحية أساس نشأت عليه . بصرف النظر عمّا ترتب على ذلك من ظواهر وسلوكيات . * أظنك توافقني بعدم قصر التصوّف على شريحة السادة .. ولاداعي للإسهاب في ذلك إلاّ إذا لزم . أخيراَ نحا الموضوع إلى التحدّيات _ كسر عظم _ عبارة عضلاتية تكررت في موضوع سابق .. هل لنا أن نستشف بواعثها ؟؟ فالمسألة ليس إستعراضاً لرصف العبارات أو تدفّقها .. بقدر ماهو حوار للفائدة والإستيضاح . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة ( masterkey ) ; 04-14-2005 الساعة 12:34 AM |
|||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
من أجمل النغمات وبأجمل الأصوات التي سمعتها في حياتي قمة الابداع | جنتلمان | سقيفة الجوال | 0 | 10-10-2011 01:29 PM |
أجمل متصفح فى تاريخ الانترنت SpAcE TiMe 3D متصفح ثلاثى الابعاد | حلا دالين | سقيفة البرامج وصيانة الحاسب | 0 | 08-23-2011 04:15 AM |
أجمل وأفضل 10 نغمات لهذا الاسبوع Top10 Ringtones | جنتلمان | سقيفة الجوال | 2 | 07-12-2011 06:28 PM |
نغمة:أجمل أغنية في ألبومات أليسا كلها (أجمل مقطع في الأغنية) | د فيروزة فلسطين | سقيفة الجوال | 0 | 03-24-2011 04:45 AM |
أجمل عيوب المرأه | تناهيد شاب | سقيفة المرأه | 5 | 03-11-2011 03:55 PM |
|