المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


هل العربي رومانسي؟؟

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-09-2009, 01:53 PM   #1
جابرعثرات الكرام
حال قيادي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفــــــــاف [ مشاهدة المشاركة ]
في رواية للآديبة السعودية رجاء الصانع ((بنات الرياض)) ذكرت بأنها درست في مادة الجغرافيا بأننا كلما ابتعدنا عن الساحل نحو الداخل نحو الصحراء فإننا نشعر بالجفاف !!! وهي بالطبع تقصد الجفاف المناخي والعاطفي ! نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وأكثر نقطة ذكرتها في روايتها وأثارت جدلاً واسعا في المجتمع حينما وصفت بأن شباب الرياض فيهم قساوة وشباب جده أكثر رومانسية وعاطفه لانهم أبناء مدينة ساحلية
كذلك وصفت شباب الشرقيه بأنهم شباب أكثر جرأة ...... وهكذا .......
الأستاذ مسرور ذكر يومًا في احد مداخلاته بأن البدوي أكثر رومانسية وساق لنا أبيات شعرية جميلة ......
مع خالص وعاطر مودّتي ......

عفاف

من خلال المداخلة هذه في هذا الموضوع الرائع أوجه التحية لصاحبته الشاعرة الماسه

ومن خلال مداخلتك ومانقليتيه وهو ما اعتقد ايضا من ظمن ايمانك أن اهل الساحل أهل رومانسية وأتفاقك مع رجاء الصانع

أحب أن أذكر هناأن عرش الشيطان على الماء وهذه حقيقة مؤكدة ولهذا نرى في مدن السواحل الخناء والفجور

عن جابر أيضا قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( إن الشيطان يضع عرشه على الماء يبعث سراياه في الناس فأقربهم عنده منزلة أعظمهم عنده فتنة, يجيء أحدهم فيقول مازلت بفلان حتى تركته و هو يقول كذا و كذا، فيقول إبليس لا و الله ما صنعت شيئا. و يجيء أحدهم فيقول ما تركته حتى فرقت بينه و بين أهله. قال فيقربه و يُدْنيه و يقول نعم أنت)) . بمعنى: نعم أنت ذاك الذي تستحق الإكرام وبكسرها أي نِعْمَ منك.
التوقيع :

الشاعر عبدالسلام امين


عندما يختل ميزان العدالة .. يسقط العقل و تختال الجهالة
يصبح الحلم هروبا و استحالة .. و اعتناق الحق بحمقا و ضلالة
انت يا عشق حياتى .. و مماتى .. و فنائى فيك ميلادى لذاتى
كل هذا الكون محراب صلاة .. فأفق يا قلب و استشعر جلاله
انت يا عشق أيا زاد القلوب .. عندما ذوبتنى ذابت ذنوبى
انت مصباحى تجلى فى دروبى .. يا هلالا لاح لى أرجو إكتماله



  رد مع اقتباس
قديم 06-10-2009, 12:44 AM   #2
عفاف
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عفاف


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جابرعثرات الكرام [ مشاهدة المشاركة ]
عفاف

من خلال المداخلة هذه في هذا الموضوع الرائع أوجه التحية لصاحبته الشاعرة الماسه

ومن خلال مداخلتك ومانقليتيه وهو ما اعتقد ايضا من ظمن ايمانك أن اهل الساحل أهل رومانسية وأتفاقك مع رجاء الصانع

أحب أن أذكر هناأن عرش الشيطان على الماء وهذه حقيقة مؤكدة ولهذا نرى في مدن السواحل الخناء والفجور

عن جابر أيضا قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( إن الشيطان يضع عرشه على الماء يبعث سراياه في الناس فأقربهم عنده منزلة أعظمهم عنده فتنة, يجيء أحدهم فيقول مازلت بفلان حتى تركته و هو يقول كذا و كذا، فيقول إبليس لا و الله ما صنعت شيئا. و يجيء أحدهم فيقول ما تركته حتى فرقت بينه و بين أهله. قال فيقربه و يُدْنيه و يقول نعم أنت)) . بمعنى: نعم أنت ذاك الذي تستحق الإكرام وبكسرها أي نِعْمَ منك.

أخي الفاضل جابر ,,, أني من مواليد حضرموت الداخل !!
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دق التحيّــــة قــــدّامــــك حضرميّـــــة

  رد مع اقتباس
قديم 06-10-2009, 11:12 AM   #3
الماسه*
شاعرة السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جابرعثرات الكرام [ مشاهدة المشاركة ]
عفاف

من خلال المداخلة هذه في هذا الموضوع الرائع أوجه التحية لصاحبته الشاعرة الماسه

ومن خلال مداخلتك ومانقليتيه وهو ما اعتقد ايضا من ظمن ايمانك أن اهل الساحل أهل رومانسية وأتفاقك مع رجاء الصانع

أحب أن أذكر هناأن عرش الشيطان على الماء وهذه حقيقة مؤكدة ولهذا نرى في مدن السواحل الخناء والفجور

عن جابر أيضا قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( إن الشيطان يضع عرشه على الماء يبعث سراياه ((في الناس ))فأقربهم عنده منزلة أعظمهم عنده فتنة, يجيء أحدهم فيقول مازلت بفلان حتى تركته و هو يقول كذا و كذا، فيقول إبليس لا و الله ما صنعت شيئا. و يجيء أحدهم فيقول ما تركته حتى فرقت بينه و بين أهله. قال فيقربه و يُدْنيه و يقول نعم أنت)) . بمعنى: نعم أنت ذاك الذي تستحق الإكرام وبكسرها أي نِعْمَ منك.


مشرفنا الفاضل جابر عثرات الكرام حفظك الله

الف شكر على المرور والتحيه جزاك الله خيرا..

واسمح لي بان اقول تعليقا على معنى الحديث بانه لايوجد مايثبت بان معنى ان عرش الشيطان على الماء انه يتسلط على اهل السواحل اكثر!!..

وكلمة(( في الناس)) تفيد عدم التخصيص لبقعة معينه..

واما الفجور فهو موجود في كل مكان ولايقتصر على اهالي البلاد الساحليه..ومالونته باللون الاحمر في مداخلتك يدل على ان العامل الجغرافي غير

مثبوت بالمطلق في هذا الحديث الشريف..

تحياتي اليك.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة الماسه* ; 06-10-2009 الساعة 11:44 AM
  رد مع اقتباس
قديم 06-10-2009, 01:14 PM   #4
مطلق
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جابرعثرات الكرام [ مشاهدة المشاركة ]
عفاف

من خلال المداخلة هذه في هذا الموضوع الرائع أوجه التحية لصاحبته الشاعرة الماسه

ومن خلال مداخلتك ومانقليتيه وهو ما اعتقد ايضا من ظمن ايمانك أن اهل الساحل أهل رومانسية وأتفاقك مع رجاء الصانع

أحب أن أذكر هناأن عرش الشيطان على الماء وهذه حقيقة مؤكدة ولهذا نرى في مدن السواحل الخناء والفجور

عن جابر أيضا قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( إن الشيطان يضع عرشه على الماء يبعث سراياه في الناس فأقربهم عنده منزلة أعظمهم عنده فتنة, يجيء أحدهم فيقول مازلت بفلان حتى تركته و هو يقول كذا و كذا، فيقول إبليس لا و الله ما صنعت شيئا. و يجيء أحدهم فيقول ما تركته حتى فرقت بينه و بين أهله. قال فيقربه و يُدْنيه و يقول نعم أنت)) . بمعنى: نعم أنت ذاك الذي تستحق الإكرام وبكسرها أي نِعْمَ منك.

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الماسه* [ مشاهدة المشاركة ]
مشرفنا الفاضل جابر عثرات الكرام حفظك الله

الف شكر على المرور والتحيه جزاك الله خيرا..

واسمح لي بان اقول تعليقا على معنى الحديث بانه لايوجد مايثبت بان معنى ان عرش الشيطان على الماء انه يتسلط على اهل السواحل اكثر!!..

وكلمة(( في الناس)) تفيد عدم التخصيص لبقعة معينه..

واما الفجور فهو موجود في كل مكان ولايقتصر على اهالي البلاد الساحليه..ومالونته باللون الاحمر في مداخلتك يدل على ان العامل الجغرافي غير

مثبوت بالمطلق في هذا الحديث الشريف..

تحياتي اليك.

إذا قال جابر فصدقوه فخير القول ما قال جابر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أنت في واد وصاحبة الموضوع وبقية المتداخلين في واد آخر

مادخل عرش الشيطان بالقضية المطروحة ؟

موقفك ( كغيرك من الأوصياء على الدين والعباد معا ) من رجاء الصانع لا يخولك في التفسير كما تشاء وكأنك الناطق الرسمي باسم الله ورسوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اعقل قليلا ياهذا ، وارق بنفسك قليلا إلى مستوى النقاش ، وبخلافه اناى بها بعيدا ولا تقم لنا مؤتمرا سلفيا جديدا في هذه الصفحة كذلك المؤتمر السلفي الذي عقد بصنعاء مؤخرا واستهدف من دعوا إليه إسباغ الشرعية الدينية على ممارسات النظام اليمني وصلفه باسم الوحدة والوحدة براء من كل ما يتم باسمها وتحت شعاراتها المترافقة مع النغمات الثورية المستهلكة التي لم يبق لها معلما بارزا إلآ في اليمن نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة كحالك وأنت تستعرض الأحاديث الدينية والآيات القرآنية وتسقطها علىمن تشاء وتستثني منها من تشاء وكأنها عجينة خامة تشكلها كما تشاء نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .
لله في خلقه شؤون .

أعدكم بوقفة لاحقة مع الموضوع (حين تستوي سفينتي على الجودي ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام .


http://songs.mmuz.com/saudi/abo-bake.../Boubaker28.rm
  رد مع اقتباس
قديم 06-10-2009, 02:17 PM   #5
جابرعثرات الكرام
حال قيادي

افتراضي

أهل بالعبد الآبق عن سيده..سي مطلقوووف سارد عليك بأبيات شعر قالها المتنبي في العبد الآخر الذي لم تأخذمنه سوى العبودية وطول اللسان وهي تنطبق عليك سبحان الخالق الذي جعل من الشبه اربعين


مطلق بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا مطلق*** بمَا مَضَى أمْ بأمْرٍ فيكَ تجْديدُ
أمّا الأحِبّةُ فالبَيْداءُ دونَهُمُ*** فَلَيتَ دونَكَ بِيداً دونَهَا بِيدُ
لَوْلا العُلى لم تجُبْ بي ما أجوبُ بهَا*** وَجْنَاءُ حَرْفٌ وَلا جَرْداءُ قَيْدودُ
وَكَانَ أطيَبَ مِنْ سَيفي مُعانَقَةً*** أشْبَاهُ رَوْنَقِهِ الغِيدُ الأمَاليدُ
لم يَترُكِ الدّهْرُ مِنْ قَلبي وَلا كبدي*** شَيْئاً تُتَيّمُهُ عَينٌ وَلا جِيدُ
يا سَاقِيَيَّ أخَمْرٌ في كُؤوسكُما ***أمْ في كُؤوسِكُمَا هَمٌّ وَتَسهيدُ؟
أصَخْرَةٌ أنَا، ما لي لا تُحَرّكُني ***هَذِي المُدامُ وَلا هَذي الأغَارِيدُ
إذا أرَدْتُ كُمَيْتَ اللّوْنِ صَافِيَةً*** وَجَدْتُهَا وَحَبيبُ النّفسِ مَفقُودُ
ماذا لَقيتُ منَ الدّنْيَا وَأعْجَبُهُ*** أني بمَا أنَا شاكٍ مِنْهُ مَحْسُودُ
أمْسَيْتُ أرْوَحَ مُثْرٍ خَازِناً وَيَداً ***أنَا الغَنيّ وَأمْوَالي المَوَاعِيدُ
إنّي نَزَلْتُ بكَذّابِينَ، ضَيْفُهُمُ*** عَنِ القِرَى وَعَنِ الترْحالِ محْدُودُ
جودُ الرّجالِ من الأيدي وَجُودُهُمُ*** منَ اللّسانِ، فَلا كانوا وَلا الجُودُ
ما يَقبضُ المَوْتُ نَفساً من نفوسِهِمُ*** إلاّ وَفي يَدِهِ مِنْ نَتْنِهَا عُودُ
أكُلّمَا اغتَالَ عَبدُ السّوْءِ سَيّدَهُ ***أوْ خَانَهُ فَلَهُ في مصرَ تَمْهِيدُ
صَارَ الخَصِيّ إمَامَ الآبِقِينَ بِهَا ***فالحُرّ مُسْتَعْبَدٌ وَالعَبْدُ مَعْبُودُ
نَامَتْ نَوَاطِيرُ مِصرٍ عَنْ ثَعَالِبِها*** فَقَدْ بَشِمْنَ وَما تَفنى العَنَاقيدُ
العَبْدُ لَيْسَ لِحُرٍّ صَالِحٍ بأخٍ ***لَوْ أنّهُ في ثِيَابِ الحُرّ مَوْلُودُ
لا تَشْتَرِ العَبْدَ إلاّ وَالعَصَا مَعَهُ*** إنّ العَبيدَ لأنْجَاسٌ مَنَاكِيدُ
ما كُنتُ أحْسَبُني أحْيَا إلى زَمَنٍ*** يُسِيءُ بي فيهِ عَبْدٌ وَهْوَ مَحْمُودُ
ولا تَوَهّمْتُ أنّ النّاسَ قَدْ فُقِدوا*** وَأنّ مِثْلَ أبي البَيْضاءِ مَوْجودُ
وَأنّ ذا الأسْوَدَ المَثْقُوبَ مَشْفَرُهُ*** تُطيعُهُ ذي العَضَاريطُ الرّعاديد
جَوْعانُ يأكُلُ مِنْ زادي وَيُمسِكني*** لكَيْ يُقالَ عَظيمُ القَدرِ مَقْصُودُ
وَيْلُمِّهَا خُطّةً وَيْلُمِّ قَابِلِهَا*** لِمِثْلِها خُلِقَ المَهْرِيّةُ القُودُ
وَعِنْدَها لَذّ طَعْمَ المَوْتِ شَارِبُهُ*** إنّ المَنِيّةَ عِنْدَ الذّلّ قِنْديدُ
مَنْ عَلّمَ الأسْوَدَ المَخصِيّ مكرُمَةً*** أقَوْمُهُ البِيضُ أمْ آبَاؤهُ الصِّيدُ
أمْ أُذْنُهُ في يَدِ النّخّاسِ دامِيَةً*** أمْ قَدْرُهُ وَهْوَ بالفِلْسَينِ مَرْدودُ
أوْلى اللّئَامِ كُوَيْفِيرٌ بمَعْذِرَةٍ ***في كلّ لُؤمٍ، وَبَعضُ العُذرِ تَفنيدُ وَذاكَ أنّ الفُحُولَ البِيضَ عاجِزَةٌ ***عنِ الجَميلِ فكَيفَ الخِصْيةُ السّودُ؟

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر صالح فدعق ; 06-12-2009 الساعة 03:32 PM
  رد مع اقتباس
قديم 06-10-2009, 02:53 PM   #6
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

.................................................. .........
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة عفاف ; 06-10-2009 الساعة 04:57 PM
  رد مع اقتباس
قديم 06-10-2009, 03:32 PM   #7
جابرعثرات الكرام
حال قيادي

افتراضي

................................................

التعديل الأخير تم بواسطة عفاف ; 06-10-2009 الساعة 04:58 PM
  رد مع اقتباس
قديم 06-10-2009, 05:15 PM   #8
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جابرعثرات الكرام [ مشاهدة المشاركة ]
......................................


في ظل هذه الأجواء الأكثر من رومانسية دخلت على موضوع الرومانسية ، وتفاجأت بحذف الرومانسيات وغرقت في اجواءها فتذكرت قصائد المتنبي التي تسمى (( الكافوريات )) ....!!!!
فقلت سلمت يداك (( ياجابر )) ...!!




.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 06-10-2009, 07:27 PM   #9
جابرعثرات الكرام
حال قيادي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
في ظل هذه الأجواء الأكثر من رومانسية دخلت على موضوع الرومانسية ، وتفاجأت بحذف الرومانسيات وغرقت في اجواءها فتذكرت قصائد المتنبي التي تسمى (( الكافوريات )) ....!!!!
فقلت سلمت يداك (( ياجابر )) ...!!




.

هكذا هي رومانسية اللواتي في قلوبهن مرض..لم يستطعن الحفاظ على البيوت والذرية فما بالك بالحفاظ على منتدى الشبامي
..للاسف يوجد هنا أمعات يقلبن على أي جنب تريد..يوجهن بحذف مشاركات الحلان ويستجبن من غير أحترام لذواتهن. غلبت عليهن شقوتهن.

سلمت أيه الحكيم من رومانسية عمة البدر.


المعذرة شعارتنا الماسه والله أننا محافظون على متصفحك هذا لا نريد أن تؤول الي هذا الا أن الظالمون بأسم الحفاظ على الخداع أبو الآ تعكير الهواء النقي.
  رد مع اقتباس
قديم 06-10-2009, 08:33 PM   #10
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جابرعثرات الكرام [ مشاهدة المشاركة ]

هكذا هي رومانسية اللواتي في قلوبهن مرض..لم يستطعن الحفاظ على البيوت والذرية فما بالك بالحفاظ على منتدى الشبامي

.


لا أرى في تعقيب جابرا أي عثرة أو أي تجريحا ... وحين تفتقد الرومانسية السيطرة عند دعاتها من زمرة الكذب والخداع ، هناك مخزون من الشعر العربي يعرض بهؤلاء ...!!!

وحين يستلهم جابر عثرات الكرام وصفا فإنه لجأ لشاعرا كبير شاعر تبوأ قمة المجد في الشعر العربي فكان الذي (( ملأ الدنيا وشغل الناس )) الى يومنا هذا ...!!

وكما اسلفت ان المتنبي شاعر غيب الرومانسية والدعاوي بها من شعره ... ووقف بالمرصاد في هجاء من يستحق الهجاء أمثال العبد (( الآبق )) كافور الأخشيدي ... والذي قال فيه والحال عند البعض من تلك الصفات


اريك الرضا لو اخفت النفس خافيا ***** وماانا عن نفسي ونفسك راضيــا
امينا واخلافا وغـــــــدر وخســـــة **** وجبنا اشخصا لحت لي ام مخازيا
تظن ابتسامـــــاتي رجــاء وغبطة **** وماانا الا ضـــــاحك من رجائيـا

وتعجبني رجـــــــلاك بالنعل انني **** رايتك ذا نعل اذاكنت حافيـــــــــا

وانك لاتدري الونك اســــــــود **** من الجهل ام قد صار ابيض صافيا

ويذكرني تخييط كعبك شقة **** ومشيك في ثوب من الزيت عــــاريا

ولولا فضول الناس جئتك مادحا **** بماكنت في سري به لك هاجيا

فأصبحت مسرورا بما انا منشــــد **** وان كان بالانشاد هجوك غاليا

فان كنت لاخيرا افدت فانني **** افدت بلحظي مشفريك الملاهيا

ومثلك يؤتى به من بلاد بعيدة **** ليضحك ربات الحداد البواكيا


ومهما تكن حالة (( كافور )) واشباه كافور حين يصبح (( مسرورا )) لا (( مطلقا )) بما تنشده جوقة (( الأناث )) ومعهم من (( يحتمي خلف الأناث )) إلا أن المتنبي لعله كما ملأ الدنيا وشغل الناس في زمنه سيزال يشغلنا
في تفسير البيت الأخير :

(( ومثلك يؤتى به من بلاد بعيدة ..... ليضحك ربات الحداد البواكيا ))

قيل أن العبيد كانوا يجلبون من افريقيا (( السواحل )) وكافور كان عبدا وشكله مضحكا وجلب كي يضحك النساء الحزينات والبواكيا ويسليهن .. !!

والحالة تكرر نفسها وتنسخ نفسها عبر العصور والأزمنة والأمكنة كما (( أوتي بكافور من تلك البلاد البعيدة )) هنا من أوتي به من نفس تلك البلاد .... !!! وكما كان دور ووظيفة (( كافور )) أنه يضحك ربات الحداد البواكيا ...!! هنا من يقوم بنفس الوظيفة وبنفس الدور (( ينفس ويسلي على ربات الحزن والعقد النفسية والمعاناة من المشاكل ... الخ )) ...!!

اليست هذه هي ضربا من ضروب الرومانسية كما كانت وظيفة ودور (( كافور الأخشيدي )) وفي نفس المقابل اليس من حق (( جابر عثرات الكرام )) أن يرفض هذا الشكل من الرومانسية ولا يرتضيها بنفسه ... ومن حقه أن يعبر عن اشكال الرفض حسب قناعاته الشخصية سوى أن كان في تصوره أن عرش الشيطان فوق سطح الماء أو أن ملك ملوك الجن في (( بئر برهوت )) ...!! ومن حقه ايضا أن ينفي أن يكون عبدا يشترى ومعه االعصا يأمر فيطيع ، وما أكثر (( عبيد العصا )) ....!!!



.

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 06-10-2009 الساعة 08:41 PM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تسريب مشروع يدعو الى فك إرتباط حضرموت من دون الجنوب العربي ابوحضرموت الكثيري سقيفة الحوار السياسي 22 01-27-2010 11:19 AM
الجنوب العربي الحاضر والماضي @نسل الهلالي@ سقيفة الحوار السياسي 1 10-17-2009 09:47 PM
اذا لم نستوعب كا جنوبيين سنكون جزا من هذا التاريخ المخزي صقرالشوامخ سقيفة الحوار السياسي 6 09-11-2009 06:29 AM
استقلال الجنوب العربي ومزاعم الحفاظ على الأمن القومي العربي اسد الشرق الخليفي سقيفة الحوار السياسي 4 08-20-2009 12:24 AM
شيخان اليافعي ينادي أبناء الجنوب العربي شيخان اليافعي سقيفة الحوار السياسي 7 07-09-2009 09:01 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas