![]() |
#11 |
شخصيات هامه
![]()
|
![]()
أحبتي :
جابر عثرات الكرام الخليفي الهلالي عاشق الظبي حد من الوادي حضرمي كامل الدسم وحدوي وميت من الجوع الحضرمي 2003 عاشق الجوهرة مروركم وحضوركم في عيني وعلى رأسي.. ولولا شغلي وانشغالي في متابعة بقية الأجزاء والأبواب والفصول المكملة للموضوع .. لألقيت بما يستوجبه مقامكم من أحسن التحية وأسمى آيات الشكر والعرفان وعظيم التقدير والامتنان .. ذلك قليل في حقّ أخوتكم وصحبتكم فردا فردا. وإنّي أشهد بعجزي وتقصيري كما أشهد بكرمكم وعفوكم. ربما وجد البعض جوابا على أسئلته أو إستفسارته (إن وجدت) .. في تسلسل مواضيعي المتتالية في هذا الشأن.. فإن لم يجد فأعده بإذن الله تعالى بوقفة أخرى حالما أنتهي. http://www.alshibami.net/saqifa/showthread.php?t=50115 أحبائي، بلطفكم خصّوا أنفسكم منّي بجميل المحبة وحلو الوداد. من أخيكم، أبي صالح. |
التعديل الأخير تم بواسطة نجد الحسيني ; 05-12-2009 الساعة 11:01 PM |
|
![]() |
![]() |
#12 |
حال جديد
|
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم اولا اشكر سقيفه الشبامي على الموقع الاكثر من رايع والمتميز في المواضيع ورد على موضوع الاخ اعلاه اولا الوحده تمت بين دولتين مختلفتين من حيث المدهب الديني والثقافه والهجه فالمدهب الزيدي الدي يسمح بالرشوه والفساد وعدم تحريم القات والقوي ياكل الضعيف والدين عندهم تسيره السلطه الحاكمه حسب مصالحها ادا دعت الحاجه مثل الفتاوي في حرب 94 ولو قعت الوحده بين الجنوب واي دوله خليجيه اخرى ماكان الوضع اليوم الدي يعانيه الشعب الجنوبي
|
![]() |
![]() |
#13 | ||
شخصيات هامه
![]()
|
![]()
في اليمن جنوبا وشمالا، توجد مئات الثقافات واللهجات .. والجنوب لا يقتصر، عند كلّ ذي عقل راجح وبصيرة نافذة، على ثقافة أو لهجة واحدة .. ففي الجنوب لهجات وثقافات متعددة موصولة بأطراف اليمن من البحر إلى الوادي ومن السهل إلى الجبل.. وما حضارة الشعوب إلا بتعدد ثقافاتها ولهجاتها وتنوعها. ولو أخذنا، سيدي، بنظريتك.. فسوف نجد أنفسنا وقد قسمنا اليمن إلى أشلاء وأجزاء بعديد لهجاتها وثقافاتها.. وهذا رأي غير حكيم. ما هو دليلك على أن المذهب الزيدي يسمح بالرشوة والفساد وأكل القوي للضعيف والقات وما القات؟ أم أنها الطائفية المقيتة ؟.. هل درست علومهم؟ هل قرأت في كتبهم؟ هل عرفت أئمتهم؟ ثم أن الزيدية قد أضحت اليوم قلّة بل أقلّ منها.. وهم منسجمون تماما مع تراث اليمن وثقافته.. وهم قوم من شعبه. وما تسمعه عن ملأ الحوثيين ومن أفواههم فليس للزيدية مكان في ذلك.. فمن الحوثيين من تحوّل إلى الرافضة الإثناعشرية وليس حنينهم إلى الزيدية. ليس للزيدية من حسينيات؟ وليس عندهم من مجالس عزاء ولا لطم ولا تطبير؟ وهم أهل ظاهر وليسوا بباطنيين أو رافضة.. مساجدنا واحدة.. ليس في اليمن مسجد للشوافع وآخر للزيود وآخر للصوفيين. إنما المسجد واحد والإمام واحد والمصلين وقوف وركع سجود على صف واحد. ليس لدى الزيدية قرآن فاطمة ، بل قرآنهم قرآننا كتاب واحد لا يتغير ولا يتبدل ولا تحريف فيه ولا زيادة ولا نقصان. سيدي، لا تحرّف النقاش عن موضعه.. |
||
التعديل الأخير تم بواسطة نجد الحسيني ; 06-09-2009 الساعة 10:34 PM |
|||
![]() |
![]() |
#14 | ||
شاعر السقيفه
![]()
|
![]()
عمر بن الخطاب رضي الله عنه من قال: الضعيف فيكم قوي عندي حتى آخذ له بحقه ممن ظلمه.. والقوي فيكم ضعيف عندي حتى أنزع منه حقّ الضعيف انما الوازع الديني القوي في قلب الفاروق هو سبب عدالتة وستقامتة .. فاذا النعدم الوازع الديني انحرف الحاكم عن العدالة والصلاح خاصة اذا لم توجد رقابة يخافها ويخشها ..فالضمير لا يكفي لصلاح الحاكم |
||
التعديل الأخير تم بواسطة المستقل ; 06-10-2009 الساعة 02:11 AM |
|||
![]() |
![]() |
#15 |
حال نشيط
![]()
|
![]() موضوع رائع من روائع العزيز نجد الحسيني..
أخي نجد لي تعقيب بسيط، وهو أن الشعب لا يتحمل المسؤولية كاملة في تغيير الأوضاع، لكن بما أن في البلاد انتخابات، فإن المواطن العادي أصبح مُطالب بأن يعطي صوته (بيعته) لمن يرى فيه مفتاح الحل للمشكلات المعاصرة التي يُعاني منها. وأحزاب المعارضة أيضاً مطالبة بصياغة مشاريع بديلة ومنافسة لمشاريع السلطة أياً كانت هذه السلطة، وعلى هذه الأحزاب بعد ذلك إقناع الناخب بمشاريعها التغييرية ليمنحها صوته عند حلول الاستحقاق الانتخابي، وعندما يفوز أي من المتنافسين على السلطة في الانتخابات، فينبغي حينها طاعة السلطة الفائزة وفقاً للدستور، ومراقبة أعمالها وفقاً للقانون والدستور أيضاً، وعدم الخروج عنها بوسائل غير التي احتكم إليها الجميع وكفلتها قوانين ومؤسسات الدولة، فمن مزايا الديمقراطية أنها قد رسمت قواعد وأوجدت آليات تمنح الناس الفرصة في التغيير السلمي دون اللجوء إلى العنف والحروب ...الخ. قد يقول قائل أن الدستور وأجهزة القضاء غير فعالة حتى تلجاء إليها الأحزاب، ونقول له هناك وسائل فعالة كالتظاهرات، والدليل تظاهرات الحراك الحاصل في المحافظات الجنوبية، فهو حراك يقدم الدليل القاطع على أن هذه الوسائل قادرة على إحداث ضغوط مناسبة لإجبار السلطة على اتخاذ سياسات مناسبة، وما نأخذه على هذا الحراك أنه أخذ بعداً سياسياً آخر غير التغيير الذي ينشده المجتمع، وأصبح الحراك بمثابة حصان طروادة لكل ذي مصلحة إما لابتزاز النظام بمعزل عن المصلحة العامة للشعب، أو الانتقام من السلطة وتشويه صورتها على خلفية مواقف وصراعات سياسية معها. .... ولنا أن نتخيل لو أن هذه الأحزاب قد قامت بقيادة تلك التظاهرات والفعاليات في كل محافظة يمنية خلف مشروع وطني للتغيير، وليس مشروع غير وطني يهدف إلى تقسيم الوطن وإشعال حرب مدمرة تقضي على مُعظم منجزات شعبنا. ما نلاحظه اليوم أن الممارسات السياسية في بلادنا تتسم بكثير من المزايدات والمكايدات الغير دستورية، وهذه السمات يشترك فيها الجميع الحاكم والمحكوم، ومن هنا ومن هذا الباب يكون مصدر كثير من معاناتنا. حتى وصل الأمر ببعض قوى المعارضة إلى المزايدة بالثوابت الوطنية من أجل النيل من النظام الحاكم، برغم ما يحتمله هذا الأمر من مخاطر جسيمة على أمن واستقرار وتنمية هذا الشعب. ووصل الأمر بالنظام الحاكم إلى توظيف إمكانات الشعب وتسخير سلطات الدولة لمصالح خاصة، ومصلحة حزبه بخلاف القانون والدستور، والنتيجة إعطاء الوظيفة العامة لمن لا يستحقها، وبمعايير غير التي كفلها الدستور والقانون، والتغاضي عن تجاوزات المفسدين منهم، الأمر الذي قاد في نهاية المطاف إلى إضعاف أجهزة السلطة على النحو الذي نشهده اليوم. وباختصار شديد؛ أرى أن مُعظم المسؤولية في التغيير تقع على عاتق السلطة الحاكمة، بحكم أنها هي المخولة دستورياً بصياغة وتنفيذ السياسات المعنية بالتغيير، وهي التي تمتلك السلطة والقوة اللازمة لإنفاذ قوانينها، وهي التي بيدها الثروة وهي التي بيدها كل مقدرات هذا الشعب. ويأتي بعد الحكومة الأحزاب السياسية، بحكم أنها هي المعنية بالتعبير عن مصالح الناس وتجميعها وصياغة مشاريع للتغيير في ضوءها، فالأحزاب من وجهة نظري تتحمل مسؤولية وطنية على قدر ما يمنحها الدستور من إمكانات تشريعية وسياسية تستطيع من خلالها التأثير في الفعل السياسي والمشاركة المباشرة أو غير المباشرة في صياغة السياسات الراهنة. ومن ثم فإن كل مواطن يمني أيضاً لا يخلوا من تحمل جزء من هذه المسؤولية الوطنية، ونصيبه منها يتحدد بمقدار ما تفرضه عليه الأمانة الأخلاقية في طرح صوته لمن يستحق دون مجاملة أو مواربة. وقد قال تعالى في محكم كتابه العزيز ((إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)). |
التعديل الأخير تم بواسطة هدير الرعد ; 06-15-2009 الساعة 06:31 PM |
|
![]() |
![]() |
#16 | ||||||
حال متالّق
![]()
![]() |
![]()
اخي نجد
مررت على المو ضوع وهو جيد ولكن ليس ا لرجال هم رجال صلا الدين ولا النساء هم نساء ذلك العصر لانه لم يكن عصر احزاب ولاحراميه فا الشبه بعيد والاسلام والمسلين الله يعطيهم العافيه الفتوحات اول كانت من اجل والاسلام كذلك الحروب اما اليوم فهي من اجل المصالح والجيوب فلانحلم كثير كما من يحلم بعودة زمان الخلفاء الراشدين وتاخير الامه عن ركب الحضاره والله والرسول حثنا على العلم والدين لاعلى الجهل واعا دة الماضي لاان اعادة الماضي الى الحاضر محال |
||||||
![]() |
![]() |
#17 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
كما تكونوا يولى عليكم
وطالما وهذه حقيقة الناس الذين يعيشون في هذا العصر، ف‘ن علينا أن لا نتوقع من حكامنا أن يكونوا ملائكة، أو أن يتمكنوا فجأه من القضاء على الفساد بين عشية وضحاها، فهذه حقيقة أخرى، فكلامك صحيح تماماً. وإن أردنا البدء فعلينا بمحاولة التغيير في كل اتجاه، بدءاً بأنفسنا وانتهاءاً بالحاكم، وأن يكون مفتاح التغيير هو العمل بتقوى الله في كل شيئ في حياتنا. ومن خلال المؤسسات الحديثة التي أنتجها وابتكرها الإنسان بفضل ما أعطاه الله من ملكة الفكر والإبداع؛ سيكون باسطاعتنا إصلاح أمرنا كما فعل غيرنا، وسيصلح حالنا بالتأكيد... أشكرك |
||
![]() |
![]() |
#18 | ||||||
حال متالّق
![]()
![]() |
![]()
اذا كانت على اسس وثوابت لاعلى اقليميه وعقول متحجره فاهلا وسهلا بها وقد فرح الجميع بها
اما عن الوحده الاالمانيه عندما قامت ساوت الدوله الفقيره مع الغنيه ولو بشي نسبي عكس وحدتنا الذين جاؤوا ينهبون شعب هو بلاساس فقير ومعدم فاين المقارنه |
||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اليمن ، إلى أين ؟ - 4 - التأريخ والجغرافيا .. الإنسان والحضارة (3) حضرموت 2 | نجد الحسيني | سقيفة الحوار السياسي | 41 | 02-22-2010 10:22 PM |
سلام لكم من أهل مصر يا اهل اليمن | الدور القبلي | الســقيفه العـامه | 25 | 10-01-2009 12:39 PM |
الحمدي في سطور((اهداء الى استاذي العزيز رهج السنابك)) | وحدوي الى الابد | سقيفة الحوار السياسي | 2 | 07-23-2009 09:51 PM |
حملة يمنية على الجنوب وقادتة / علي سالم البيض.. حقائق للتاريخ عن (ثقافة اليمن الجنوبي | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 4 | 05-25-2009 02:13 PM |
اليمن تتقدم بطلب رسمي لتسليمها عناصر يمنية مطلوبه مقيمة في السعودية وعمان | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 3 | 04-29-2009 07:46 PM |
|