06-19-2009, 04:24 PM | #21 | |||||||
حال قيادي
|
حكمة أخي المحمدي وياليتك ألتزمت بها!!؟؟ هذه ليست أول مرة يستعمل الكاتب هذا الأسلوب !! يتسابق الأنصارعلى الأصطفاف عن يسار ويمين في أنتظار صاحب السمو القادم ويلقوا القصائد والتراحيب بمقدم سموه الكريم ولكنه يتثاقل تكبرا في النفس المريضة..عقدت العزم على عدم دخول المتصفح هذا ولكن ما أقتبسته من مداخلتك جعلني أسجل هذا, |
|||||||
06-19-2009, 05:11 PM | #22 | |||||||
شاعرة السقيفه
|
الأخ الفاضل المحمدي حفظك الله استوقفتني عباراتك اعلاه والتي لونتها باللون الأحمر كوني فهمت من احدى مشاركاتك السابقه في السقيفة العامه بانك من المناطق الوسطى... وحيث ان الكاتب قد تعرض بالتشنيع كما ارى فيما جاء في مقالته على سكان المناطق الوسطى فقد كنت في غاية الاندهاش من قولك بان المقال كان جيدا!! حيث اني لم اره كذلك ..على الاقل بالنسبة لكم.. تمعن معي في هذه العبارات: ((كما أن متفجراتهم وأسلحتهم كانت بعيدة عن عشرات الآلاف،حصدهم التخريب في المناطق الوسطى، ولم يقفوا ضد ثورة 26 سبتمبر ولاعلاقة لهم بمقتل الحمدي، تلك وهذه كلها يتحمل وزرها أقوام من سكان الريف القاسي الذين يتفننون في قطع طريق أو نهب مارة أو ابتزاز دولتنا الفاسدة، ونهب أبرياء يعبرون السبيل بحثا عن الرزق، إنهم هم، بعض سكان الريف القاسي في الهضبة الشمالية صعدة وفي الهضبة الجنوبية، وهم من يفتل الحبل لشنق اليمن الآن،)) هل ماجاء هنا كان يقصد به المديح؟؟!!..ام انه صادق فيما يقول؟؟... لست من الذين يحبون الاصطياد في المياه العكره ((والله على مااقوله شهيد)) ولكن ليس معنى بان كاتب المقال اشاد بالحضارم بان ذلك سيجعلني اتخلى عن نزاهتي في انتقاد ماذهب اليه.. يجب ان نقول الحق ولو على انفسنا..والحياد والموضوعية والنزاهة ومراقبة الله يجب ان تكون نصب اعيننا اولا ومنتهى.. تحياتي اليك. |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة الماسه* ; 06-19-2009 الساعة 05:33 PM |
||||||||
06-19-2009, 05:31 PM | #23 | ||||||||||||||||
شاعرة السقيفه
|
السيد الخليفي الهلالي حفظك الله لاشكر على واجب اخي الكريم ..وماجاء في مداخلتي حاولت قدر الامكان الا اضع في نفسي شكوكا ضد كاتبه اي بمعنى انني طبقت المثل القائل: ((المتهم بريء حتى تثبت ادانته.)) وبالنسبة لي الموضوع اجمالا كان فيه الكثير من الايجابيات ومازال عندي شعور بحسن نية كاتبه في كثير من المواطن. تبقى مسالة توظيف الموضوع وتوزيع الاتهامات على مناطق اخرى(( في الوقت الذي يدعي فيه انه يدافع عن وحدة البلاد!!)).. هي ماأثار حفيظتي اكثر . مداخلتك كانت رائعه وتصب في نفس القالب وان لم تناقش معي وجهة نظري حول ثلاث نقاط رئيسه افرد لها الكاتب مساحة واسعة في الموضوع آنف الذكر..واعتبرتها في مداخلتي السابقه بانها بعيدة عن التجرد والموضوعيه وهي: 1-موقفه من ابناء يافع 2-موقفه من ابناء المناطق الشمالية والوسطى 3-موقفة السياسي الذي صبغ به الموضوع. تحياتي اليك. |
||||||||||||||||
06-20-2009, 12:21 AM | #24 | |||||
حال نشيط
|
لكن (ثالثة).. ما الذي يجعل الحضارمة من بين كل اليمانيين يدخلون الجنة.. فانا حتى الآن لم أجب أيضا. هل لأنهم منحوا الإسلام بمفردهم ثلث المليار مسلم، قد تستكثرون هذا الرقم لكن تعالوا نحسب، إندونيسيا أدخل الحضارمة الإسلام إليها وفيها الان نحو 200 مليون مسلم، ماليزيا وسنغافورة والهند وسيرلانكا وجزر القمر وإثيوبيا وتنزانيا وكينيا والصومال..و..و ، وعليه فإذا ما واصلتم جمع المسلمين في هذه البلدان فوق بعض، فستقتربون من النصف مليار مسلم.. هذا النبل الدعوي في خدمة الله ورسله والإنسانية لاشك يدخلهم الجنة، لكن الأمر الأهم الذي سيدخلهم الجنة هو امتناعهم الحج إلى الفتن وهو ما تتعبد به بعض القبائل القاسية، هم يحسنون إبعاد أنوفهم وأياديهم عن خراب الجسم السياسي في اليمن أو في البلاد التي سكنوها.:؟؟
هذا ماوضحه الكاتب ان الحضارم اهل دعوه واهل خير لكل بلد دخلوه: والاهم في الموضوع هو امتناعهم عن الحج الى الفتن وهوماتسعى اليه بعض القبايل اليمنيه في اليمن الى جر اليمن الى الدمار والويلاات وقد افادانهم: يحسنون إبعاد أنوفهم وأياديهم عن خراب الجسم السياسي في اليمن أو في البلاد التي سكنوها.:؟؟ ماكتبه الاشموري حقيقه في الحضارم لانهم اهل خير ودعوه للاسلام :؟؟ |
|||||
06-20-2009, 02:19 AM | #25 | |||||||
حال متالّق
|
أشكرك أستاذي الكريم (( سالم علي الجرو )) اشكرك على التعقيب الجميل وقد سررت به |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة قائد المحمدي ; 06-20-2009 الساعة 02:24 AM |
||||||||
06-20-2009, 02:20 AM | #26 | |||||||||||||||||||
حال متالّق
|
أشكرك أستاذي الكريم (( سالم علي الجرو ))
اشكرك على التعقيب الجميل وقد سررت به
بالتاكيد أن الكاتب ( أي كاتب ) حين الكتابة لديه حشد من المعلومات في ذهنه ومن ضمن تلك المعلومات تأثير البيئة التضاريسية على طبيعة الإنسان والكاتب الأشموري كان لديه هذه المعلومات بدليل انه ذكر الحديدة وهو يريد سكان تهامة ، والكثير من المعلومات قد تنبثق إلى واجهة الذهن حين الكتابة ولكنها ليست هي الموضوع بل هي استطرادا لتقريب الفكر الأساسي وهو الموضوع والموضوع هنا هو خيرية الإنسان الحضرمي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليس شرطا ان يشعر الكاتب بجودة مقاله قبل إخراجه فقد يشعر بجودنه بعد تفاعل القراء بل بعض الأحيان يفاجأ الكاتب ان موضوعه حاز على إعجاب القارئ ـــــــــــــــــــــــ
نحن هنا في ساحة القارئ أي المتلقي ، فالقراءة الأولى هي عبارة عن تصفح والقراءة الثانية هي قراءة ناقدة ، ومن النقد أن نربط كل جملة يكتبها الكاتب بالفكرة الأساسية التي انطلق منها الكاتب وهي هنا خيرية الإنسان الحضرمي ــــــــــــــــــــــــ
تصنيف السكان ومقارنتهم بالبيئة موجود على مستوى العالم وعلى مستوى الأقاليم ، بالنسبة لمستوى العالم موجود في المناهج الدراسية لعلم النفس أما على مستوى الأقاليم فإن المناهج الدراسية تتحاشاه لعدم جدواه وهذا موجود في ذهن الكاتب ولكن ما هذا الذي اراده فإنه أراد الخيرية فقط بغض النظر عن المناطقية بدليل أن هذه الخيرية التي هي لب المقال لحقت الحضارم إلى أطراف المعمورة ــــــــــــــــــــــــــــــ
بالنسبة للإنتقائية لم تكن مقصودة لأنه ذكر مناطق اخرى غير يافع ولكنه لم يخف إعجابه بخيرية الحضرمي ، أما الأمانة وهي من ضمن الخيرية فقد اشار إليها بصور عدة عندما ذكر سلبيات تجنبها الحضارم وتورط بها غيرهم ــــــــــــــــــــــــــــــــ
وجه التطابق هنا هو عبارة عن معلومات وانطباعات موجودة في ذهن الكاتب وقد رشحت إلى الخارج عندما ذكر الحديدة ، وهو لا يريد ذكرها لأن هدفه هو الخيرية فقط ـــــــــــــــــــــــــــــ أخيرا أريد ان أشير إلى تعدد القراءات وهو ما لاحظته في قراءة أخي الكريم (( الهامة ) فقد فهم أن سكان الجبال أشرار وهذا بالتاكيد لا يقصده الكاتب لأنه مهتم بالحضارم فقط وقد لاحظ واستنتج أن صفات الحضارم في هذه الزحمة والهيجان في الحياة هي صفات اهل الجنة ، ومن تكون هذه صفاته فهو يستحق الجنة وهو هنا لا يقصد ان سكان الجبال لا يستحقونها لأن ما يهمه هنا هو صفات أهل الجنة فقط أسأل الله لكم التوفيق مع خالص احترامي وتقديري لكم |
|||||||||||||||||||
06-20-2009, 03:11 AM | #27 | |||||||||
حال متالّق
|
اشكرك أختي الكريمة (( الماسة ))
اشكرك على التعقيب الجميل والإلتفاتة الثقافية العميقة لردي وقد سررت بهذا التعقيب لأنه مرتبط بتجربة ثقافية سابقة فقد كان عندي أنطباع أني لم أخطر على ذهن الأعضاء إذا غبت عن المنتدى ، والآن اتضح لي اني لا استطيع الغياب
شكرا لكم على هذه الوقفة وانا سعيد بذلك حتى وإن لم تذكروا هذه الجملة (( والله على مااقوله شهيد)) ، أما من ناحية المقال فأنا أقول أنه مقال جيد لأن الكاتب نوع مقاله وطرق بعض الأفكار التي تثير العقل بالرغم أن همه الأساسي هو خيرية الإنسان الحضرمي ، وهذا ما أنا معتقدا به من بدايات ثقافتي في أيام الطفولة ولازلت معتقدا هذا لاسيما وقد دعم هذا الإعتقاد الكثير من الصداقات والتعارف والمصلحة في بعض الأحيان أيضا ما أعجبني في الموضوع أنه بتنوع الأفكار قطع الطريق على كل من يريد أن يستغله في صراع ( الوحدة والإنفصال ) ولعلي أرجع إلى ماقبل عشرين يوما فقد نشر في الصحف مقال لأحد علمائنا الأجلاء يبين فيه فضائل أهل حضرموت وأنا موافق على كل ما قاله بل وأعجبني ولكن للأسف هذا المقال تم استغلاله وتوظيفه في صراع ( الوحدة والإنفصال ) حتى أن بعض ( مثقفي ) المنتديات ربط بينه وبين ظهور احد زعماء الانفصال بينما شيخنا الجليل لا يقصد هذا لا من قريب ولا من بعيد ولكنه أخطا في التوقيت أما ذكر المناطق الوسطى في سيأق الموضوع فإنها لم تكن هي الموضوع بل هي سياق معين لدعم الموضوع ، والكاتب دائما قد يحتاج لسياقات كلامية لإيصال الفكرة ، ولو تتبعنا الكاتب في كل ما يقوله سنجد في المقال الواحد المئات من هذه السياقات ، وقد ذكرت سابقا أن تتبع ما بين السطور ما هو إلا تكلف وإرهاق للفكر ، فلو أخذنا الأفكار التي هي لب الموضوع واكتفينا بها وهي هنا خيرية الحضارم ، لما وجدنا شيئا من أفكار الموضوع ضائعا علينا والمناطق الوسطى لم تكن في منأى عن النقد فنحن نتقبل النقد على ضوء ما حدث من أحداث ، وبالفعل ما حدث هو صحيح فقد عانينا لمدة سبع سنوات ولكن السبب نحن لأننا قبلنا المخربين في مناطقنا وتأثرنا بشعاراتهم كما يحدث الآن بالضبط في بعض المحافظات أسأل الله لكم التوفيق مع خالص احترامي وتقديري لكم |
|||||||||
06-20-2009, 11:32 AM | #28 | |||||
حال جديد
|
لقد وعدت بالمشاركة بفاعليه حين تستوي سفينتي على الجودي وشرحت الظروف المحيطة بي ولكني أرى بعض المحسوبين على الثقافة يتعاطون مع الموضوع كما يشتهون ولا يعملون العقل للتحليل والإستنابط والخروج بفكرة عامة عن غايات واهداف الكاتب الذي وضع على راس أولويات ما أوحى به التأكيد على أن الحضارم ليسوا مؤهلين للعمل القيادي وهم أن جاز وصفهم مجرد أتباع لمن يحكمهم من خارج محيطهم الجغرافي واستكثر عليهم وفي أسلوب دبلوماسي ماكر أن يكون البيض والعطاس وباعوم ( يبدأ اللقب القبلي للأخير بحرف الباء كمسميات الحضارم ) واعتبرهم وافدون على المنطقة وذلك يحمل دلالة وفي أسلوب ساخر على أن البيض والعطاس لم يكونا سوى حلا وسطا بين الفرقاء حين استلما دفة الحكم في ما عرف سابقا بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وحكمت حضرموت خلال تاريخها الحديث في ال300 سنة الأخيرة من قبل الوافدين اليها ولم يحكمها ابناءها البتة .
اسمحوا لي اذا كانت أفكاري غير مرتبة فالظرف لا يساعدني وأهم ما |اريد ايصالكم اليه لا يتجاوز توضيح من عدة توضيحات . نشرت صحيفة الوطن اليمنية المستقلة الممولة حكوميا والتي استنسخت وصدرت على انقاض صحيفة الوطني العدنية الموقوفة المقالة في عددها رقم 3 الصادر في 8/6 ولان الإخراج فن ويستطيع المخرج ترسيخ ما يشاء في الذهن عن طريق الصور أو بعض المواقف فقد تضمنت المقالة صورا لسالم ربيع علي وقحطان الشعبي وابراهيم الحمدي في ما يشير الى ان الزعامات التي حكمت وستحكم اليمن محددة ومعروفة مقارنة بالعابرين عليها من أبناء يافع وآل كثير وأبناء السادة الكرام كآخر حكام لجمهورية اليمن الديمقراطية وأراد الكاتب بذلك اسقاط ما يدور في الأذهان من وجود مقومات الدولة لدى حضرموت بالتشكيك في ان مشكلة حضرموت تكمن في عدم قدرتها على انجاب الزعامات واقتصر دورها على انجاب النزهاء فقط بحيث استطاعوا نشر الدين الإسلامي في اصقاع كثيرة وعرفوا بالأمانة .... هدف الكاتب من هذه الفقرة تهيئة القارىء لتقبل عدم قدرة الحضارم على العمل الريادي والقيادي وأن قدرهم ومصيرهم أن يكونوا تابعين لامتبوعين وتناسى أو مارس التعمية على أن حضرموت لم تنضم الى ما عرف سابقا باتحاد الجنوب العربي وقرر ابناءها من سلاطين وغيرهم الاستقلال بها ككيان تاريخي له هوية وتاريخ وانه من الندرة بمكان أن يثوروا ضد الجلادين مهما كان نوع الظلم الجائر ولم يقر\ا صفحات التاريخ جيدا ليستكشف ان أبناء حضرموت قد قادوا ثورة القصر الشهيرة ورفضوا تعيين المستشار الأجنبي ولا يزالون يتصدرون ما يعرف بالحراك الجنوبي في تظاهراتهم كغيرهم من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية . وقتي لا يسعفني وأفكاري غير مرتبة للحديث بقية واسمحوا لي عن اي خطأ لغوي او إملائي فقد قصدت ايصال فكرة وتوسيع دائرة النقاش ودلالة المتعاميين من أمثال المحمدي وسالم الجرو على جادة الطريق فقط والطلب منهم الكف عن تلميع ما يصعب تلميعه . تحياتي . |
|||||
06-20-2009, 01:14 PM | #29 | |||||||||
حال قيادي
|
الأخ الفاضل المحمدي ,,, لعل الأمر الآن أصبح واضح لديكم .... |
|||||||||
06-20-2009, 01:58 PM | #30 | ||||||
شخصيات هامه
|
في الأنتظار حتى تهداء العواصف وتركد امواج البحر ولكن لو غرقت السفينه ؟؟ من يقراء لنا مابين السطور !! اكيد (الحولاء ) والسلام ..... |
||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
**أحاديث وأدعيه تغير مجرى حياتك بإذن الله** | نبيل الرمادي | سقيفة الحوار الإسلامي | 3 | 07-27-2012 04:29 AM |
خالد بن محفوظ سيره وعزاء من جريدة الوطن السعوديه | عاشق الجوهره | سقيفة التعازي | 7 | 06-07-2010 12:20 AM |
للرجال حور العين فماذا للنساء؟؟ | خالد باهادي | سقيفة إسلاميات | 0 | 10-30-2009 12:52 PM |
|