|
![]() |
#1 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
..........
أخي نجد الحسيني كنا نفضل انك تجيب من الآخر ![]() يبدو لي ياسيدي أنك لم تقرأ تاريخ الثورة اليمنية ، ولو قرأته جيدا واستوعبت مضامينه لما ناصرت الحاكم ولما أوحيت للقارىء بشرعية حرب قذرة ضد من ترى فيهم ثلة منحرفة عن المذهب الزيدي ومتمردة على رأي الإمام زيد في من أسماهم الرافضة وجب مقاتلتها . عزيزي لقد انقلبت القبيلة الزيدية على نظام حكم الإمامة رغبة منها في توسيع نطاق نفوذها وعدم حصره في الإمام ونظام حكمه الكهنوتي ، وأعتقد اليمنيين في ما عرف سابقا بشمال اليمن رأوا أن الثورة الإنقلاب ستعيد حقا سليبا للشوافع والزيود معا وعلى هذا الأساس شاركوا في خطط الثورة الإنقلاب وإن وجد فضل يذكر في تلك الثورة والتخطيط لها فهو يعود للملازم الشهيد علي عبدالمغني الذي صفي جسديا وعلى أساس طائفي مناطقي جهوي في الأسبوع الأول للثورة بمنطقة صرواح من قبل عناصر ملكية رافضة للإنقلاب ومفضلة الإمامة . بعد الثورة الإنقلاب أعلن المجلس العسكري بقيادة عبد الله السلال إلغاء الإمامة كنظام سياسي وديني يرتكز على مبدأ الفضل والشرف ليحل محلّه النظام الجمهوري وإلغاء الفروق القبلية والدينية والمساواة بين الطوائف الدينية وإلغاء هيمنة الزيدية على الشافعية والتفرقة بين الزيود والشوافع وبذلك أصبح اليمنيون من الناحية النظرية متساوون أمام القانون دون تمييز طائفي أو طبقي ، وقد كان لكبار المفكرين والمناضلين اليمنيين دورا ورأيا في نظام الحكم من أمثال الشيخ أحمد محمد نعمان الزعيم التاريخي لحزب الأحرار اليمنيين الذي رأى أن الثورة لم تحقق المساواة بين الزيود والشوافع ورسخت لهيمنة القبيلة الزيدية ( ولا شك أنكم تعلمون شيئا عن المثل الذي استحدث حينه لوصف النظام الجمهورية بـــــ ديمه وقلبنا بابها ) ![]() ما ورد في الديباجة أعلاه من نظرة فاحصة لحكم القبيلة وتقاطعها مع المرجعية الدينية الزيدية لأغراض سياسية لا تخفى علينا جميعا وليس من هلوساتي وإنما استقيت جزء كبيرا منها من دراسة عامة واسعة وشاملة عن إشكالية الفكر الزيدي في اليمن المعاصر للدكتور عبد العزيز قائد المسعودي يصعب علينا حصرها في بضع كلمات ... والحال هذه فمجريات الأحداث في يمننا الأعلى ( ودعك مما يجري في الجنوب فله إشكالية أخرى ) وكما أسلفت في حديث سابق وجهته للأخ صمت المشاعر في الرابط الذي سأدرجه أزمة داخلية تعيشها القبيلة الزيدية ومرجعياتها الدينية ولا علاقة من قريب أو بعيد لإيران التي تريد اقحامها في المشكلة بتأليبها للزيود بالإنقلاب على منهاجهم الزيدي وإن وجد تدخل خارجي يذكر فالتهمة موجهة للجوار الإقليمي ... وبدلا من أن يكرر العسكري علي عبد الله صالح عنجهياته وشعاراته المستهلكة التي لا تمت للوطن والوطنية بصلة وإنما يقصد بها المحافظة على المكسب القبلي فلماذا لا يرضخ للحوار غير المشروط مع الفرقاء السياسين في جميع أرجاء اليمن بدلا من دق طبول الحرب وتهديد فصيل من أبناء شعبه بالإستئصال ولماذا لا يدعو إلى ميثاق شرف إلى ميثاق شرف وطني يحمي الوطن من عبث العابثين ويكون بمثابة مرجعية ترجع لها الأطياف السياسية والطائفية لحل ما يبرز من إشكاليات في بنية الدولة اليمنية بعيدا عن مصالح دول الجوار وما يترافق معها من تأثيرات دولية أخرى لدس الأنف في الشأن الداخلي اليمني ؟ لقد كان عبدالملك الحوثي صريحا في خطابه الأخير .... فهو لا يريد شيئا خلاف السماح لأبناء الطائفة الزيدية بالممارسة الفكرية جنبا إلى جنب مع بقية الأطياف في الساحة اليمنية بما فيها المذاهب الهدامة الحنبلية المتشددة الوافدة إلينا من خارج الحدود لتغيير منهاجنا الديني وسماحته والنحي بنا نحو التشدد والمغالاة ، ولو استعرضنا الخطاب الإرتجالي العنتري للرئيس في ذكرى الثورة الإنقلاب سبتمبر سنحلظ أنه يكرر نفس الإسطوانة المشروخة ويتهدد ويتوعد بالقوة العسكرية الضاربة لمحو من تسول له نفسه معارضته ولو في نطاق الحق الدستوري ويستعرض كلاما ممجوجا عن الثورة والرفض المطلق لعودة الإمامة ولو في قالب فقهي بعيدا عن التطلع لكرسي الحكم مما يفيد أن ما يجري في بلادنا ليس ميلا من جانب فرقة شذت عن المذهب الزيدي وتحالفت مع آخرين من خارج الحدود وإنما للدفاع عن الكرسي ضد رياح التغيير حتى ولو كانت رياح التغيير تلك من وسط المذهب الذي ينتمي له الرئيس أو من قبل الأحزاب والقوى السياسية الأخرى التي تهدد ديمومة القبيلة الزيدية العلمانية واستمراريتها في الحكم . صمت المشاعر والمزايـــــدة على الوطن والوطنيــــــة !!!!!! - سقيفة الشبامي عزيزي لا تسوّق لنا شعارات النظام في دراسة محبوكة إلتفافية سيصدقها السذّج ممن لم يطلعوا على التاريخ اليمني المعاصر بسلبياته وإيجابياته ... وثق تماما أن لكل الحق في الممارسة الدينية والسياسية بموجب ماتنص عليه بنود الدستور ، ومن يفضل إعلاء صوت الرصاص على صوت العقل ظالم لنفسه ولشعبه وهو الذي يجب إستئصاله . آسف للإطالة . سلام . |
||
![]() |
![]() |
#2 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
لم يرافقن أحد من رموز ثورة أو رموز سلطة وأنا أكتب بحرية ما أومن به . نعم رافقت التاريخ ، والتاريخ في وعيي أنه الصّراع بين قوى
الإستعمار وبين أهل الأرض المسالمين . يا سيّدي مسرور: لك الحق في سرد التاريخ كقصّة كما جاء في المشاهد ، ولي الحق في قول ما لديّ عن صراع بين مشروعين: مشروع إستعماري ، غازي ، ومشروع وطني مقاوم . إذن أنت وأنا بين سرد لتاريخ وبين تحليل للواقع المعاصر مرتبطا أو مستغلا لتاريخ ، فاسرد ما لديك من المراجع ودعني مع المقدّمات والمعطيات واستنتاج النّتائج ، أحب أن ألفت انتباهك إلى أن الموضوع ليس أثري وإلا لكان مكانه آخر ، وليس ديني ولا فكري رغم كثرة الجدل في الدين والفكر . إنه يا سيّدي موضوع سياسي ، لذلك نحن في حقل السياسة ، ومن حقك أن تبقى في مكانك تجترّ ما لديك ، ومن حقّي أن أشقى لأعرب عمّا لدي. أعتقد كذا نحن خالصين ، علما بأنّي سوف أتراجع إذا ما حملتني إلى الجديد في الطرح وهو ما يكون بمحاذاة أحداث الصراعات الجارية. إرتفاع الأصوات في هذا الوقت بالذّات يذكّرنا بارتفاع الأصوات أيّام المقاومة في أفغانستان ، وأنت افهمها ، ومثلك يفهم وأنت الصقر ، فلا تحصر كل كلمة جملة في رمز أو في مربّع صغير . صمت الصغير يقحم نفسه في لعبة الكبار كي يتعلّم سلام. |
||
![]() |
![]() |
#3 | ||
شخصيات هامه
![]()
|
![]()
أخي وصديقي وحبيبي مسرور أنت أنت كما عهدتك لن تتغيّر ولن تتبدل ولن تتحول.. أتركك يا مسرور ممّا يقوله إخوتنا المصريين.. وقف على موضوعي ولا تحيد.. فإني أمرؤ صريح القول والفعل.. تعلمت الجدّ وتربيت عليه.. فلا ألبس الحقّ بالباطل.. ولا أغطي على الباطل بحقّ.. ليس من الصدق والأمانة بمكان أن تجتز من مقالة طويلة وعريضة كتلك جملة أو فقرة لتدعي بأنك تظهر عمّا في نفسي وأنت لا تعلم ما في نفسي كما لا أعلم ما في نفسك.. اترك السرائر لعالم السرّ والنجوى.. هو وحده علام الغيوب يعلم ما أخفي في صدري وتخفيه في صدرك. هذا المقال لم يتطرق بالبت إلى الثورة اليمنية ولا إلى زيودها ولا إلى شوافعها ولا إلى قادتها ولا أقوالهم ولا أفعالهم. لا أصدّق عن الحوثيين ما يقوله حاكم أو رئيس أو وزير أو حكومة وإنّما أصدّق ما تسمعه أذني وتشاهده عيني.. وما سمعته أذني من أقوال وشاهدته عيني من أفعال سوف أظهره لك جليّا في موضوعي القادم بإذن الله تعالى فتعلم علم اليقين عن أشياء غابت عنك أو التبس عليك فهمها في موضوعي هذا. فلا تستعجل يا مسرور.. فلست أخشى المواجهة.. وأما عن ثورة اليمن والإمامة.. فلم تكن الإمامة شرّ يلفظ كلّه ولم تقم الثورة على الخير كلّه.. لكلّ سلبياته وإيجابياته.. حسب كلّ فريق رهين بما كسب. الإمامة تأريخ عشناه بحلوه ومرّه وأصبحت اليوم من الماضي المنسي عند البعض أو ربما مذكور عند بعض آخر .. لـكنها ماض لا يعود فعجلة الزمان لا ترجع بأهلها إلى الوراء .. هي اليوم في ذمّة التأريخ. كذلك الثورة عشناها بحلوها ومرّها .. هي أيضا شيء من التأريخ.. هل سنجتّر الماضي في حاضرنا ومستقبلنا.. هل سنبقى نعيش على أطلال الإمامة وذكريات الثورة.. قامت الثورة الفرنسية وقعدت وانتهت وقامت الثورة البلشفية وقعدت وانتهت وقامت الثورة في أميركا الشمالية وهي الأخرى قعدت وانتهت وقامت ثورات في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية وقعدت وانتهت ربما إذا آن الأوان تحدثت عن الإمامة وأهلها وعن الثورة ورجالها.. بالرغم من كلّ قول تنطق به وكلّ حرف تكتبه يا مسرور.. سواء رضيت عنه أو لم أرضي إلاّ أنّي أكون سعيدا عندما أقرأ لك. |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اسماء ننادي بها ونجهل معانيها | أهوى حريضه | الســقيفه العـامه | 22 | 06-28-2011 06:04 AM |
وثيقة العهد والاتفاق ؟؟ | الخليفي الهلالي | سقيفة الحوار السياسي | 4 | 10-19-2009 08:39 PM |
الزيدية بين حكمين : الحكم الحقّ والحكم المفترى | نجد الحسيني | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 10-01-2009 12:25 PM |
تحولات الهوية الزيدية..وإيران "بقلم/ عبدالله حميد الدين | حد من الوادي | سقيفة الحوار السياسي | 1 | 09-16-2009 02:39 AM |
طالب الرئيس صالح بالتخلي عن الحكم وتشكيل حكومة وحدة وطنية لا يشارك فيها الإصلاح ولا ا | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 05-18-2009 12:12 AM |
|