المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


ارجو من الجميع الدخول للحق والانصاف والا قناع

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-04-2009, 09:40 AM   #1
سالم السقاف
شاعرالسقيفه


الدولة :  جـــــــــده
هواياتي :  الشعر . الشطرنج . الضمنه
سالم السقاف is on a distinguished road
سالم السقاف غير متواجد حالياً
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدر كل الجهود المبذولة للارتقاء بالسقيفة والشعر وتراث الأجداد

المجتهد المصيب في القاعدة الفقهية له أجران ، والمجتهد المخطئ له أجر واحد ، وهو أجر إجتهاده إذا كان لهدف عام

واللجنة في النهاية هم بشر مثلنا قد يصيبون وقد يخطأون ..

بالنسبة لقصيدة الأخ محسود وهو غير محسود ان شاء الله من الجميع على ما قدمه .. قصيدته كانت جميلة ولكن ملاحظتك اخي عمر الذيب كانت في محلها .. ولو عدنا لغنائية المحضار
(قالوا لك انك زين) .. لرأينا انه ميز بين تلك القوافي (زين , عين , بين , حسين , قرنين , حيدين) , ولم يتطرق الى قوافي (العاذلين , الحاسدين , العاشقين على سبيل المثال)


وايضا الأخ محسود خرج نوعا ما عن سياق الموضوع بالرغم من أنه أتى بهذا البيت :

كل إنتصارات العرب قد جـات فـي رمضاننـا
والمشي عا المبدأ علم يا خوي هو السر الدفين


الا انه لا يبرر هذا النص المرتفع الصوت وهذا يظهر جليا في قوله (أحفاد قردة) .. فكان من المفترض أن يأخذ النص نوعا من الطابع الروحاني وهذا ما افتقد في القصيدة.

بالنسبة للسبعين اعتقد انه كان يقصد (السبعينيات) .. ولكن ضرورة الوزن أجبرته على قول (السبعين) .. وهذا يعتبر خطأ لأن الضرورة الشعرية يجب أن لا تذهب بالمتلقي الى معنى اخر .

عندي ملاحظة أيضا على قصيدة الشاعر الجميل خالد بن مهنا المري فقافيته كانت ( قدِر , الـنـمِـر ) وأتى بــ (حـضَـر , شكَر) فكان لزاما عليه أن يوحد حرفي الروي في الحركات وهو السكون في الأخير والفتح أو الكسر في قبل الأخير .

وأنا ناقدا فقط لقصائدي ولكن طالما أن الأستاذ عمر الذيب دعاني بالاسم حضرت وقلت رأيي بشفافية مطلقة والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

أتمنى أن لا ينحى الموضوع الى منحا تصفية حسابات فنحن أتينا هنا لنفيد ونستفيد لا لأن يستعرض احدنا عضلات لسانه على الاخر .

وبالرغم من يقيني أن أعضاء اللجنة كلهم لهم باع طويل بالشعر الا انني أتمنى منهم أن يهتموا بالمسابقة أكثر وأكثر وان يكون هنالك نقد بناء لا أن يعلن الفائز وكأن المشاركين الاخرين لم تقرأ قصائدهم وهذا مالمسته في تجربة مشاركتي في شهر أغسطس ..

دمتم بحفظ الرحمن ورعايته
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة سالم السقاف ; 10-04-2009 الساعة 10:26 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-04-2009, 11:40 AM   #2
عمر الذيب
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم السقاف [ مشاهدة المشاركة ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدر كل الجهود المبذولة للارتقاء بالسقيفة والشعر وتراث الأجداد

المجتهد المصيب في القاعدة الفقهية له أجران ، والمجتهد المخطئ له أجر واحد ، وهو أجر إجتهاده إذا كان لهدف عام

واللجنة في النهاية هم بشر مثلنا قد يصيبون وقد يخطأون ..

بالنسبة لقصيدة الأخ محسود وهو غير محسود ان شاء الله من الجميع على ما قدمه .. قصيدته كانت جميلة ولكن ملاحظتك اخي عمر الذيب كانت في محلها .. ولو عدنا لغنائية المحضار
(قالوا لك انك زين) .. لرأينا انه ميز بين تلك القوافي (زين , عين , بين , حسين , قرنين , حيدين) , ولم يتطرق الى قوافي (العاذلين , الحاسدين , العاشقين على سبيل المثال)


وايضا الأخ محسود خرج نوعا ما عن سياق الموضوع بالرغم من أنه أتى بهذا البيت :

كل إنتصارات العرب قد جـات فـي رمضاننـا
والمشي عا المبدأ علم يا خوي هو السر الدفين


الا انه لا يبرر هذا النص المرتفع الصوت وهذا يظهر جليا في قوله (أحفاد قردة) .. فكان من المفترض أن يأخذ النص نوعا من الطابع الروحاني وهذا ما افتقد في القصيدة.

بالنسبة للسبعين اعتقد انه كان يقصد (السبعينيات) .. ولكن ضرورة الوزن أجبرته على قول (السبعين) .. وهذا يعتبر خطأ لأن الضرورة الشعرية يجب أن لا تذهب بالمتلقي الى معنى اخر .

عندي ملاحظة أيضا على قصيدة الشاعر الجميل خالد بن مهنا المري فقافيته كانت ( قدِر , الـنـمِـر ) وأتى بــ (حـضَـر , شكَر) فكان لزاما عليه أن يوحد حرفي الروي في الحركات وهو السكون في الأخير والفتح أو الكسر في قبل الأخير .

وأنا ناقدا فقط لقصائدي ولكن طالما أن الأستاذ عمر الذيب دعاني بالاسم حضرت وقلت رأيي بشفافية مطلقة والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

أتمنى أن لا ينحى الموضوع الى منحا تصفية حسابات فنحن أتينا هنا لنفيد ونستفيد لا لأن يستعرض احدنا عضلات لسانه على الاخر .

وبالرغم من يقيني أن أعضاء اللجنة كلهم لهم باع طويل بالشعر الا انني أتمنى منهم أن يهتموا بالمسابقة أكثر وأكثر وان يكون هنالك نقد بناء لا أن يعلن الفائز وكأن المشاركين الاخرين لم تقرأ قصائدهم وهذا مالمسته في تجربة مشاركتي في شهر أغسطس ..

دمتم بحفظ الرحمن ورعايته

شف اخي العزيز سالم بعد الشكر لك على على شجاعتك في قول الحق
انت من الناس اللي اعتقد انهم عرفوني جيدا من خلال هذا المنتدى
المساله والله ما فيها عرض عضلات ولا حاجه المساله انا عندي بكل بساطه ونزاهه هي صح وغلط
بالله عليك هل يجوز ان تذهب جائزه طرحت للرقي بالشعر واهله الى قصيده بها كل هذه الخروقات اذا لماذا وضعت الجائزه لنقول فلان فاز وفلان خسر
كنا بلا لجنه نعرف بعضنا ونمدح بعضنا وقطبلي وبا قبض لك خلونا عليها احسن انا ما ادري ليش نزعل وانا اولكم لما واحد يقول عندك خطاء المفروض نشكره
ونستفيد من الخطاء حتى لا نكرره كل التحيه والشكر لك
اخيك عمر الذيب
  رد مع اقتباس
قديم 10-07-2009, 06:42 PM   #3
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الذيب [ مشاهدة المشاركة ]
شف اخي العزيز سالم بعد الشكر لك على على شجاعتك في قول الحق
انت من الناس اللي اعتقد انهم عرفوني جيدا من خلال هذا المنتدى
المساله والله ما فيها عرض عضلات ولا حاجه المساله انا عندي بكل بساطه ونزاهه هي صح وغلط
بالله عليك هل يجوز ان تذهب جائزه طرحت للرقي بالشعر واهله الى قصيده بها كل هذه الخروقات اذا لماذا وضعت الجائزه لنقول فلان فاز وفلان خسر
كنا بلا لجنه نعرف بعضنا ونمدح بعضنا وقطبلي وبا قبض لك خلونا عليها احسن انا ما ادري ليش نزعل وانا اولكم لما واحد يقول عندك خطاء المفروض نشكره
ونستفيد من الخطاء حتى لا نكرره كل التحيه والشكر لك
اخيك عمر الذيب



انا ما ادري ليش نزعل وانا اولكم لما واحد يقول عندك خطاء. المفروض نشكره.

كيف يا بو رائد إذن ننقد القصائد علنا على الشاشة؟ ألا ترى كلام أبو طارق.
  رد مع اقتباس
قديم 10-04-2009, 12:47 PM   #4
خالد بن مهنا
مشرف سقيفة الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم السقاف [ مشاهدة المشاركة ]
عندي ملاحظة أيضا على قصيدة الشاعر الجميل خالد بن مهنا المري فقافيته كانت ( قدِر , الـنـمِـر ) وأتى بــ (حـضَـر , شكَر) فكان لزاما عليه أن يوحد حرفي الروي في الحركات وهو السكون في الأخير والفتح أو الكسر في قبل الأخير .


حياك وابقاك ياالحبيب...شكرأ على طرحك..الملاحظه..ولكنها ليست صحيحه.والكلمات التي اوردتها ليست في القافيه اساسأ....تشكر...ياالحبيب واهلأ وسهلأ بك..اخ عزيز وغالي
التوقيع :
((سريرة المرء تبدو من خلال أفعاله))
  رد مع اقتباس
قديم 10-07-2009, 06:19 PM   #5
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم السقاف [ مشاهدة المشاركة ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدر كل الجهود المبذولة للارتقاء بالسقيفة والشعر وتراث الأجداد

المجتهد المصيب في القاعدة الفقهية له أجران ، والمجتهد المخطئ له أجر واحد ، وهو أجر إجتهاده إذا كان لهدف عام

واللجنة في النهاية هم بشر مثلنا قد يصيبون وقد يخطأون ..

بالنسبة لقصيدة الأخ محسود وهو غير محسود ان شاء الله من الجميع على ما قدمه .. قصيدته كانت جميلة ولكن ملاحظتك اخي عمر الذيب كانت في محلها .. ولو عدنا لغنائية المحضار
(قالوا لك انك زين) .. لرأينا انه ميز بين تلك القوافي (زين , عين , بين , حسين , قرنين , حيدين) , ولم يتطرق الى قوافي (العاذلين , الحاسدين , العاشقين على سبيل المثال)


وايضا الأخ محسود خرج نوعا ما عن سياق الموضوع بالرغم من أنه أتى بهذا البيت :

كل إنتصارات العرب قد جـات فـي رمضاننـا
والمشي عا المبدأ علم يا خوي هو السر الدفين


الا انه لا يبرر هذا النص المرتفع الصوت وهذا يظهر جليا في قوله (أحفاد قردة) .. فكان من المفترض أن يأخذ النص نوعا من الطابع الروحاني وهذا ما افتقد في القصيدة.

بالنسبة للسبعين اعتقد انه كان يقصد (السبعينيات) .. ولكن ضرورة الوزن أجبرته على قول (السبعين) .. وهذا يعتبر خطأ لأن الضرورة الشعرية يجب أن لا تذهب بالمتلقي الى معنى اخر .

عندي ملاحظة أيضا على قصيدة الشاعر الجميل خالد بن مهنا المري فقافيته كانت ( قدِر , الـنـمِـر ) وأتى بــ (حـضَـر , شكَر) فكان لزاما عليه أن يوحد حرفي الروي في الحركات وهو السكون في الأخير والفتح أو الكسر في قبل الأخير .

وأنا ناقدا فقط لقصائدي ولكن طالما أن الأستاذ عمر الذيب دعاني بالاسم حضرت وقلت رأيي بشفافية مطلقة والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

أتمنى أن لا ينحى الموضوع الى منحا تصفية حسابات فنحن أتينا هنا لنفيد ونستفيد لا لأن يستعرض احدنا عضلات لسانه على الاخر .

وبالرغم من يقيني أن أعضاء اللجنة كلهم لهم باع طويل بالشعر الا انني أتمنى منهم أن يهتموا بالمسابقة أكثر وأكثر وان يكون هنالك نقد بناء لا أن يعلن الفائز وكأن المشاركين الاخرين لم تقرأ قصائدهم وهذا مالمسته في تجربة مشاركتي في شهر أغسطس ..

دمتم بحفظ الرحمن ورعايته

يعلن الفائز وكأن المشاركين الاخرين لم تقرأ قصائدهم وهذا مالمسته في تجربة مشاركتي في شهر أغسطس ..

الحبيب سالم ... القصائد تنقد وتمحص لكن لا نعلن ما بها من نقص على الشاشة لأن ذلك يعتبر وكأنه تشهير. بالنسبة لقصيدتك التي لم تفز في أغسطس فسأرسل لك بالخاص سببا واحدا فقط من ضمن أسباب إستبعادها. ومنذ أن بدأنا المسابقة لم يتحلى شاعر واحد بالشجاعة الأدبية ويقول: أنقدوا قصيدتي علنا على الشاشة.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يرجى من الجميع عدم الدخول وأنا لا اتحمل مسؤليه من يدخل سفير الصفراء سقيفة الفكاهه 3 11-03-2009 01:03 AM
ملاحظات هامه حول المسابقه ارجو التعقيب عليها واثرائها من الجميع أبونمر سقيفة المسابقات الشعريه 6 10-11-2009 08:34 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas