المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


$..أهــل الـعقـول النيّره..$

سقيفة عذب القوافي


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 10-12-2009, 04:57 PM   #11
عمر الذيب
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المخشني [ مشاهدة المشاركة ]
والله أخي عمر الذيب حاولت في كل ردودي عليك ( بما فيه هذا الرد الذي تقرأه الآن ) أن لا أستفزك أو أستفز غيرك عشر إستفزازكم لنا. أوضحنا لكم كلجنة وليس كمحمد بن مخاشن وحسب عرفنا وفهمنا أن قصيدة محسود لها علاقة برمضان وأيما علاقة ؛ وأنها ليس بها كسور في الوزن ؛ وأنها ليس بها خروج عن القافية وإنما خلل في الجرْس الموسيقي وأنت تقول أن هذا الخلل في ثلاثة مواضع واللجنة تقول أنه في خمسة مواضع يعني نحن محصناها أكثر من تمحيصك لها. ثم أتينا لك بأدلة من عيون الشعر الشعبي الحضرمي. فماذا تريد بعد بالضبط؟ أترك الكلام العام وقل لنا أريد 1) كذا كذا ؛ 2) كذا كذا ؛ 3) كذا كذا.

أنت مثل الطفل الذي يقولون أنه كان يحاكي نفسه في الرقاد
( الدرجان ) وأمه وأبوه يسمعانه دون أن يدري. قال لنفسه بصوت مسموع: إذا عشانا الليلة بر با صيح على أمي وباقول أبغى مخلـّــط وإن كان عشانا مخلـّــط با صيح عليها وباقول أبغى بر. وعند وقت تقديم العشاء سأل أمه: ما هو عشانا؟ قالت: يا ضناي سوينا بر ومخلط. فسكت. واللجنة ترى عندها بر ومخلط وقضوض وخمير وكعك وبا خمري.

وفي قصيدتك التي شاركت بها في المسابقة فإن حرف الروي في الصدر مفتوح مثل ( هل ؛ إعتقل ... إلخ ). وإستخدمت أيضا كلمة ( وصل ). طبعا كثير من الناس في حضرموت يقولون ( وَصَـل ) لكن الأكثرية يقولون ( وْصِـل ).

هل نقول هذا كسر في قصيدتك ونستبعدها لأن الأقلية يقولون ( وَصَـل ) والأكثرية يقولون ( وْصِـل )؟ يعني نعمل لك مثلما نوى الطفل أن يعمل لأمه ... إن قلت أبغاها ( وَصَـل ) نقول لك لا فالأغلبية يقولون ( وْصِل ) وإن قلت أبغاها ( وْصِل ) نقولك لا حرف الروي مفروض يكون مفتوح وبالتالي يجب أن تكون ( وَصَـل )؟ طبعا لم نفعل ذلك.

أخي عمر ... لقد أوضحنا لك كل شئ ولكن ..............................



إذا كان المخاطبُ قد تمادى = فوسِّط إن قدرتَ له الصخورا

محمد بن مخــاشــن

]
يابن مخاشن ماحد بايترك لهجته او لكنته وانا معك انها دراجه كذا وكذا لكن هل اخلت بالجرس في قصيدتي على ما اريدها انا وليس انت فالمعنى واضح وانته عرفته بنفسك وفسرته وهناك تقر بان الجرس على حسب قولك قد اختل خمس مرات وفازت القصيده المختله خمس مرات ما علينا على ذكر الامثله فيه ولد وامه والام الله يهديها ماهو قليل لي لقته ايام الغشم كانت كريمه مع الناس ولا حسبت لليوم المشؤم المهم الولد كبر وسار عمره سبع سنوات راحت با تسجله في المدرسه دخلت على المدير قال اسمه قالت فري قال فري بن من قالت فري بن الشعب الله يستر عليك استر علينا وسجله فري بن الشعب هذا الذي حصل ياوليدي لاني من عرفته جاملته سجله بن الشعب وخلص
سجله فري بن الشعب على حسب قول امه وكملها بقولة الله يستر علينا
الذيب
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas