المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الطب والأسره > سقيفة الأسره > سقيفة المرأه
سقيفة المرأه تختص بكل شؤون المرأه من أزياء وديكورات المنزل وخلافه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


في حكم وضع جهاز اللولب

سقيفة المرأه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-24-2009, 09:25 PM   #1
الحضرمي التريمي
حال متالّق

افتراضي في حكم وضع جهاز اللولب

في حكم وضع جهاز اللولب
داخل رحم المرأة
ما حكم استعمال المرأة للولب تقصدًا لمنع الحمل؟
الجـواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:
فاللولبُ عبارةٌ عن جهازٍ مصنوعٍ من البلاستيك، يُوضع داخلَ الرحمِ لمنع الحملِ، وهو معدودٌ من وسائلِ منعِ الحملِ المؤقتةِ الحديثةِ التي تقابلهَا الوسائلُ المؤقتةُ الطبيعيةُ كالعزلِ والرضاعةِ والجماعِ في أوقاتٍ دوريةٍ مؤقتةٍ.
ولا يخفَى أنَّ تنظيمَ النسلِ والتباعدَ بين الولاداتِ بَلْهَ تحديدِ النسل أمرٌ ينافي مقاصدَ الشريعةِ من تكثيرِ النسلِ، وعمارةِ الأرضِ، وتكثيرِ سوادِ المسلمينَ، وقد وردَ الحضُّ على ذلكَ في السنةِ النبويةِ فقال صلَّى الله عليهِ وآلهِ وَسلَّمَ: «تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ فإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الأُمَمَ»(١- أخرجه أبو داود كتاب «النكاح»، باب من تزوج الولود: (2/374)، من حديث معقل بن يسار رضي الله عنه، وأخرجه أحمد: (3/158)، من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه بلفظ: « تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ فإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُم الأَنْبِيَاءَ يَوْمَ القِيَامَةِ». والحديث صححه العراقي في «تخريج الإحياء»: (2/53)، وابن حجر في «فتح الباري»: (9/13)، والألباني في «الإرواء»: (6/195).). ووردت النصوص القرآنية مبينةً أنَّ كثرةَ نسلِ الأمَّةِ سببٌ لعزَّتها وقوَّتها حيثُ امتنَّ الله عزَّ وجلَّ علَى بني إِسرائيلَ بذلكَ فقَال: ﴿وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا﴾ [الإسراء: 6]، وقالَ تعَالى ‑فيمَا قَالَه شعيبٌ عليهِ السلامُ لقومِهِ‑: ﴿وَاذْكُرُواْ إِذْ كُنتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ﴾ [الأعراف: 86]، ولاَ يُعدلُ عَن هذَا الأصلِ المقاصدِيِّ إلاَّ عندَ تَعذُّر تحصيلِه لوجودِ مسوِّغٍ شرعيٍّ.
فإن أضحَت مسوغاتُ تنظيمِ النسلِ المؤقت واضحةً بالظهورِ أو بتقريرٍ طبيٍّ يُفصِحُ عن مرضِ المرأةِ أو ضعفِ بدنها أو بتحققِ تضرُّرها بالحملِ أو عجزِها عن تحمُّل الوضعِ حيث يُشكِّل حملُها ‑في الجملةِ‑ خطرًا على النفسِ أو ضررًا بالبدنِ، وقد تعذَّر عليهَا تناولُ حبوبِ منعِ الحملِ لعدمِ جدواها أو لتحققِ الآثارِ الجانبيةِ والمخاطرِ الصحيةِ التي لا تتلاءَمُ معَ طبيعةِ بدنِِها فيحصلُ لها الضررُ مِن جرَّاءِ تناوُلها(٢- وإنما تقررت أولوية الحبوب لأنها تعمل على منع عملية التبويض من جهة، واستخدامها يحفظ عورة المرأة المغلظة من النظر والمس والملامسة ونحو ذلك)، فإنَّه يجوزُ ‑والحالُ هذِه‑ اللَّوْلَبُ النحَاسِيُّ وهُو أولى مِن اللَّوْلَبِ المحتوِي عَلى هُرمُونِ الأُنوثَةِ (البروجِسْتِرُون)، وقدِ احتَل اللّولبُ النحاسِيُّ هذِه الأوْلوية لأنَّه أَحْوَطُ مِن جَانِبِ مَنْعِه لعمليةِ تلقيحِ البويضةِ ابْتدَاءً، كَمَا يَعمَلُ منْ جِهةٍ أُخْرى عَلَى منعِ تَعشِيشِ البويضةِ إِنْ تَعَرَضَت للتلقيحِ، بيْنَمَا طَريقَةُ اللَّولبِ المحتوِي على «البروجسترون» فإنَّه يعملُ على منعِ عُلوق البويضةِ الملَقحَةِ في جِدارِ الرحمِ كيْ لاَ تَتَحَوَّلَ إِلى نُطفةٍ وتَنمُو بالأطوارِ المذكورةِ في الآية(٣- في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً﴾[الحج: 5]، وقوله تعالى: ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلاَلَةٍ مِّن طِينٍ،ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ،ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ﴾ [المؤمنون: 14].) والحديث(٤- وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: «حَدَّثَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ أنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثُمَّ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَبْعَثُ اللهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعٍ:بِرِزْقِه،ِ وَأَجَلِهِ، وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ، ثم ينفخ فيه الروح». [أخرجه البخاري «كتاب بدء الخلق»، باب ذكر الملائكة: (2/145)، ومسلم كتاب «القدر»: (2/1220)، رقم: (2643)].)، فإنَّ هذه الطريقةَ الأخيرةَ تُعدُّ نَوعًا مِن الإجهاضِ المبكرِ جدًّا يمنعُه المالكيةُ والظاهرِيةُ وبعضُ الشافعيةِ(٥- انظر: «القوانين الفقهية» لابن جزي: (207)، «المحلى» لابن حزم: (11/30)، «إحياء علوم الدين» للغزالي: (2/51).) حيثُ يَروْنَ أنَّ الرحِمَ إذَا قَبضَ المني لم يَجُز التعرُّضُ لَهُ.
علمًا أَنَّ هذِه الوسائلَ المانعةَ من الحملِ لاَ يَجوزُ استخْدَامُها مؤبدًا، فإذَا عَادَتِ المرْأَةُ إلى طبيعتِها وَسلامَة بدنِها، أوْ عُوفِيت مِنْ مَرَضِها انْتَفَت بِذلكَ مُسوِّغات تَنظيمِ النسْلِ، وَعَادَ الأصْلُ الأَوَّلُ إلى الحكْمِ عَمَلاً بقاعدةِ: «إِذَا ضَاقَ الأَمْرُ اتَّسَعَ» و«إِذَا اتَّسَعَ ضَاقَ».
والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.
منقول للفائدة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشعل يلتقي الرئيس اليمني ونائبه ونجله، ورئيس جهاز الأمن القومي حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 1 12-10-2009 12:19 AM
مهندس حضرمي يخترع جهاز يكشف المصابين بأعراض إنفلونزا الخنازير وسط التجمعات البشرية احمد سعيد الســقيفه العـامه 5 10-05-2009 10:32 PM
إيران ويهود : وجهان لعملة واحدة !! حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 1 09-05-2009 06:41 AM
إستبدل الموسيقى بقرأة أية عند فتح جهاز الكمبيوتر قناص الغيل سقيفة البرامج وصيانة الحاسب 5 08-23-2009 02:48 PM
ولاة أمور المسلمين .. محمد عجاج سقيفة الحوار الإسلامي 0 05-23-2009 07:55 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas