المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


من راح قحطان وابنه فيصل الشعبي = ما فيه حاكم طلع عينه على شعبه

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-13-2009, 10:04 PM   #11
عيون المكلا
شاعرة السقيفه

افتراضي

قصيدة رائعة تحمل تأويل أنا ذهبت إليه أخي عبدالله ..يعجبني الشعر عندما يحمل أكثر من تأويل .
إليك مافهمت وقد يكون خطأ فلك الحكم وعلينا الطاعة والموافقة .
وجهت سهمك وقصدك ترمي الحزبي = حزبي ومبدأه في الأعماق من حزبه
بانت نواياك في تشخيصك الطبي = لكن سؤالي لبو وجهين وش طبه
ينساب بين العرب ولمالهم يحبي = لاشاع أمره جميع الناس ماتحبه
.

تقبل ماسبق وتسلم ويعطيك العافية على ابداعاتك المتواصلة .
التوقيع :
عزيز النفس ذي قانع وراضي=ولاثرثـر لغيـره بالقنـاعـه
نفض يده من عابث وفاضـي=وقال لفاقتـه سمعـا وطاعـه
وفاقة علم عن باحث وقاضـي=تشابه مـن تدثـر بالمجاعـه
وزاره من ادب في عهد ماضي=وبردة حاضره صحب الجماعه

((((((من كلام اختكم عيون المكلا )))))

التعديل الأخير تم بواسطة عيون المكلا ; 12-13-2009 الساعة 10:09 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-13-2009, 10:57 PM   #12
بن قطمان
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية بن قطمان

افتراضي

رايع عهدناك ولاروع الابداع المتواصل
وتقنية الاختيار قصيدة وموضوع
انت سوف اطلق عليك لقب
ارجو منك القبول
انت
مهندس الشعر الحضرمي
بلا منازع
تسلم اخي الشاعر الضرغام عبدالله
تقبل كل المحبة من عند بن قطمان
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-13-2009, 11:25 PM   #13
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

تعد القصائد أحيانا مرجعا يرجع إليه وتكتب البحوث الدراسية في بيت واحد من الشعر فكيف إذا كانت الأمر يتعلق بقصيدة من صنف العصماء التي كتبها الأخ عبد الله الجعيدي ووثق فيها لتاريخ سياسي ؟

لا يفترض في الشاعر تزوير الحقائق أوتحويرها تحت ذرائع أن القافية فرضت عليه ذلك وإذا لم يجد في قاموس مفرداته ما يرفده لتركيب البيت فعليه أن يتجاوز الفكرة ويبحث عن بدائل لها :


خذو مثلا البيت الأول في القصيدة :


من راح قحطان وابنه فيصل الشعبي
ما فيه حاكم طلع عينه علـى شعبـه

واضح أن فيصل الشعبي لم يكن ابن قحطان الشعبي ، ومن حيث الأسبقية في تعاطي العمل السياسي ففيصل الشعبي كان الأسبق وهو الذي دفع بقحطان الشعبي إلى الإنخراط في صفوف حركة القوميين العرب في جنوب اليمن عام 1959 ....

محتوى البيت أعلاه من قصيدة عبد الله الجعيدي غير صحيح .


نشير إلى أمر آخر قد لا يكون معروفا لدى البعض وهو أن قحطان الشعبي يعد من أبرز مؤسسي رابطة أبناء الجنوب العربي وانفصل عنها بعد أن طرأت تعديلات على سياستها والتقت مصالحها بمصالح الإستعمار والقوى الرجعية في المنطقة ، وفي عام 1959 كتب قحطان الشعبي أهم وثيقة سياسية في ظل الإحتلال البريطاني لجنوب اليمن عنوانها : إتحاد الإمارات المزيّف مؤآمرة على الوحدة العربية وتكمن أهمية هذه الوثيقة في الإعلان عن تبنّي خط الكفاح المسلّح على النمط الجزائري على طريق توحيد جنوب اليمن المحتل مع اليمن المستقل في إطار الوحدة العربية ... ويعتقد أن موافقه السياسية من مسألة الوحدة مع اليمن الشمالي إنطلاقا من ايمانه بفكر الرابطة التي كان منتميا لها وانسلخ عنها من ضمن المشاكل المتراكمة التي مهدت للصدام بينه وبين التيار اليساري في الجبهة القومية التي كان أحد أبرز مؤسسيها عام 1963 .


مما هو جدير بالإشارة أن قحطان الشعبي عيّن وزيرا لشؤون الجنوب في أول حكومة شكلت بعد الثورة اليمنية في 26 سبتمبر 1962 بقصد إيجاد شرعية لمطالبة اليمن الشمالي بضم الجنوب بعد الإنسحاب البريطاني ثم عين مستشارا لرئيس الجمهورية العربية اليمنية .



يماني وشامخ كيانه

هل اتضحت الرؤية ؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بقية محتوى قصيدة الجعيدي عواطف شخصية لا توثق لحدث ولا تمثل إدانة للمناوئين السياسيين لحكم قحطان الذين اسقطوه في 22 يونيو 1969 في ما اسموه الخطوة التصحيحية التي صححوا بموجبها مسار الثورة في جنوب اليمن .



الرابط التالي هدية مني لعبد الله الجعيدي وبقية الرفاق ويحوي ردا على تشكيك نجيب قحطان الشعبي في وطنية بعض أعلام الفكر التنويري العدني وإتهامه لهم بمناصرة شعار عدن للعدنيين الذي رفعته الجمعية العدنية .

اقرأؤا فقد تستفيدون من قراءة المحتوى :



جميع الحقوق محفوظة لـ "عدن برس " - نجيب قحطان الشعبي بين التحامل على لقمان وتمجيد قحطان ( بقلم: جبران شمسان )


سلام .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 12-13-2009 الساعة 11:59 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-13-2009, 11:44 PM   #14
ابوهاني1
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية ابوهاني1

افتراضي

صح لسااانك اخي الشاعر القدير ابو سالم
رااائع ومتميز كعادتك
سلمت وعساك عالقوه

تقبل تحياتي ومروري
التوقيع :
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
  رد مع اقتباس
قديم 12-13-2009, 11:49 PM   #15
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون المكلا [ مشاهدة المشاركة ]
قصيدة رائعة تحمل تأويل أنا ذهبت إليه أخي عبدالله ..يعجبني الشعر عندما يحمل أكثر من تأويل .
إليك مافهمت وقد يكون خطأ فلك الحكم وعلينا الطاعة والموافقة .
وجهت سهمك وقصدك ترمي الحزبي = حزبي ومبدأه في الأعماق من حزبه
بانت نواياك في تشخيصك الطبي = لكن سؤالي لبو وجهين وش طبه
ينساب بين العرب ولمالهم يحبي = لاشاع أمره جميع الناس ماتحبه
.

تقبل ماسبق وتسلم ويعطيك العافية على ابداعاتك المتواصلة .

في الصميـــــــــــــــــــم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يابلادي ........... من ذكريات عهد النضال والثورة ... يوم أن كنا أعتى قوة في جزيرة العرب ولا نستجدي أحدا ..... وفرت حكومتنا العلاج الطبي المجاني والتعليم المجاني وفرص العمل لكل المواطنين وساوت بين أفراد المجتمع وبسطت نفوذها كدولة على أرجاء الوطن واقامت دولة النظام والقانون ..... كل تلك الإيجابيات لا تعني عدم وجود تجاوزات في تطبيق بعض السياسات .




سلام .
  رد مع اقتباس
قديم 12-14-2009, 01:04 AM   #16
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
تعد القصائد أحيانا مرجعا يرجع إليه وتكتب البحوث الدراسية في بيت واحد من الشعر فكيف إذا كانت الأمر يتعلق بقصيدة من صنف العصماء التي كتبها الأخ عبد الله الجعيدي ووثق فيها لتاريخ سياسي ؟
لا يفترض في الشاعر تزوير الحقائق أوتحويرها تحت ذرائع أن القافية فرضت عليه ذلك وإذا لم يجد في قاموس مفرداته ما يرفده لتركيب البيت فعليه أن يتجاوز الفكرة ويبحث عن بدائل لها :

خذو مثلا البيت الأول في القصيدة :

من راح قحطان وابنه فيصل الشعبي
ما فيه حاكم طلع عينه علـى شعبـه

واضح أن فيصل الشعبي لم يكن ابن قحطان الشعبي ، ومن حيث الأسبقية في تعاطي العمل السياسي ففيصل الشعبي كان الأسبق وهو الذي دفع بقحطان الشعبي إلى الإنخراط في صفوف حركة القوميين العرب في جنوب اليمن عام 1959 ....

محتوى البيت أعلاه من قصيدة عبد الله الجعيدي غير صحيح .

سلام .

أرى أخي مسرور يحاول قلب الطاولة على الشعراء .. ويضرب بإبداعاتهم خبط عشواء .. محاولا تحويل الشعر بقصد او بدون قصد الى بيان سياسي او تاريخ سياسي , وهنا الطامة الكبرى .. فيبرز للقاريء المثقف الذي لايميز بين الفن والتاريخ .. اي بين الشعر كفن ادبي والتاريخ .. من يريد التاريخ فليذهب الى المؤرخين الثقاة , ومن يريد الشعر والفن في السقيفة فليذهب الى الجعيدي والديب والنعماني وغيرهم .

بيت الاخ الشاعر القدير عبدالله الجعيدي سليم لا لبس فيه لمن يدرك غايات الشعر ومن ينظر للشعر بتجرد كفن وليس كتوظيف فني ينتفع به الساسة .. الاخ مسرور يعترض على تقديم اسم قحطان الشعبي على فيصل الشعبي , ربما اخي مسرور نسى الفرق بين النثر والشعر والسماح للشعراء في التعبير الشعري بما لا يسمح للناثرين .. فهناك مايسمى بـ "التقديم والتأخير " في الشعر معروف والامثلة عليه عند الشعراء لا حصر لها .. فلماذا يحجرها على شاعرنا الجعيدي ويرفضها ؟؟ ألأن الجعيدي اتخذ موقفا سياسيا في قصيدته لا يروق لأخينا مسرور ولا يخدم غاياته اليسارية المتطرفة ؟؟ , ام ماذا ؟؟ .

أما قوله ابنه فأمره سهل يتم توضيحه في الهامش بتوضيح معنى ابنه انه لايقصد به ابنه من صلبه ولكن الشاعر استخدم لفظة ابنه للدلالة على حميمية صلة القرابة الاسرية والقرابة في العمل السياسي والتحام الشخصيتين كألتحام الاب بأبنه .. ويجوز للشاعر طبع صفة الابوة لقحطان الشعبي حتى وان كان الآخر اكبر سنا فالمقام هنا هو مقام مجازي لرئيس الدولة , والرئيس اولى بأبوة حتى العجزة والشيبان في بلاده ..

فالبيت سليم لا أرى فيه الا تألق الجعيدي الذي قد يراه البعض غير ذلك لمواقف واغراض سياسية لا غير ..

والسلام .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 12-14-2009, 01:26 AM   #17
يماني وشامخ كياني
حال قيادي
 
الصورة الرمزية يماني وشامخ كياني

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشراحيل [ مشاهدة المشاركة ]
أرى أخي مسرور يحاول قلب الطاولة على الشعراء .. ويضرب بإبداعاتهم خبط عشواء .. محاولا تحويل الشعر بقصد او بدون قصد الى بيان سياسي او تاريخ سياسي , وهنا الطامة الكبرى .. فيبرز للقاريء المثقف الذي لايميز بين الفن والتاريخ .. اي بين الشعر كفن ادبي والتاريخ .. من يريد التاريخ فليذهب الى المؤرخين الثقاة , ومن يريد الشعر والفن في السقيفة فليذهب الى الجعيدي والديب والنعماني وغيرهم .

بيت الاخ الشاعر القدير عبدالله الجعيدي سليم لا لبس فيه لمن يدرك غايات الشعر ومن ينظر للشعر بتجرد كفن وليس كتوظيف فني ينتفع به الساسة .. الاخ مسرور يعترض على تقديم اسم قحطان الشعبي على فيصل الشعبي , ربما اخي مسرور نسى الفرق بين النثر والشعر والسماح للشعراء في التعبير الشعري بما لا يسمح للناثرين .. فهناك مايسمى بـ "التقديم والتأخير " في الشعر معروف والامثلة عليه عند الشعراء لا حصر لها .. فلماذا يحجرها على شاعرنا الجعيدي ويرفضها ؟؟ ألأن الجعيدي اتخذ موقفا سياسيا في قصيدته لا يروق لأخينا مسرور ولا يخدم غاياته اليسارية المتطرفة ؟؟ , ام ماذا ؟؟ .

أما قوله ابنه فأمره سهل يتم توضيحه في الهامش بتوضيح معنى ابنه انه لايقصد به ابنه من صلبه ولكن الشاعر استخدم لفظة ابنه للدلالة على حميمية صلة القرابة الاسرية والقرابة في العمل السياسي والتحام الشخصيتين كألتحام الاب بأبنه .. ويجوز للشاعر طبع صفة الابوة لقحطان الشعبي حتى وان كان الآخر اكبر سنا فالمقام هنا هو مقام مجازي لرئيس الدولة , والرئيس اولى بأبوة حتى العجزة والشيبان في بلاده ..

فالبيت سليم لا أرى فيه الا تألق الجعيدي الذي قد يراه البعض غير ذلك لمواقف واغراض سياسية لا غير ..

والسلام .


هم هكذا منظروا الماركسية يفسدون كل شئ و لاهم لهم سوى الاصطياد في المياه العكرة فالمعروف والسائد بأن اعذب الشعر اكذبه
وهذا ليس تحامل على المبدع الشاعر الجعيدي لانه نظم القصيدة برؤية واحساس جمالي عميق
ولكن مسرور لم يسره ذلك وقام بالنبش والنتف والقصف وسرد صلة القرابة والنسب والحسب في عائلة الشهيد نعم (الشهيد) هذه الكلمة
التي لايريد ان يطلقها احد على شهيد الوطن قحطان الشعبي .
الله يجيرنا من سلاطة لسانك وهرفك .
المعذرة للخوض في نقاش خارج
اطار جمالية القصيدة
تحياتي للجميع .
  رد مع اقتباس
قديم 12-14-2009, 01:57 AM   #18
أ منصور اليزيدي
حال جديد
 
الصورة الرمزية أ منصور اليزيدي

افتراضي

من راح قحطان وابنه فيصل الشعبي
ما فيه حاكم طلع عينه علـى شعبـه


الشاعر القدير الجعيدي
صح لسانك يعطيك العافيه
لاتحرمنا من جديدك
انت شاعر متألق...
  رد مع اقتباس
قديم 12-14-2009, 07:47 AM   #19
عبدالله الجعيدي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالله الجعيدي


الدولة :  النعيــــــــــــر
هواياتي :  الماء والخضرة
عبدالله الجعيدي is on a distinguished road
عبدالله الجعيدي غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشمسي [ مشاهدة المشاركة ]
روعة كعادتك أيها الشاعر القدير تقبل مروري
بامشموس (الشمسي)


شكرا اخوي بامشموس على تعقيبك ومرورك من هنا . وبارك الله فيك .لك مني أجمل تحية .
التوقيع :
اخوكم

عبد اللّه مبارك الجعيدي


هنا جميع قصائد محبكم في سقيفة الشبامي
http://www.alshibami.net/saqifa/show...974#post142974

http://www.facebook.com/profile.php?id=100001003685521
  رد مع اقتباس
قديم 12-14-2009, 07:50 AM   #20
عبدالله الجعيدي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالله الجعيدي


الدولة :  النعيــــــــــــر
هواياتي :  الماء والخضرة
عبدالله الجعيدي is on a distinguished road
عبدالله الجعيدي غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن احمد [ مشاهدة المشاركة ]
تسلم يابوسالم شاعر جزل والله لايشق لك غبار لك معانيك ورموزك والمعنى في بطن الشاعر
ولا ماليمن الله غاضب عليها من يوم سلط عليها هالحكام تقبل تحياتي اخوك سالم باوزير

اخوي الغالي سالم باوزير مرورك شرف وشهادتك نيشان غلى صدري .وعسى الله ان يلطف باليمن ويطهرها من كل نجس.
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas