المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


ماذا تعرف عن منطقه يون (( نبزه عنها ))

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-2009, 01:52 AM   #1
محروس باطهف
حال جديد

افتراضي ماذا تعرف عن منطقه يون (( نبزه عنها ))

منطقة وادي يُونْ
بين التهميش.. والأمل الضائع


إذا كانت العقول ترى بالعين المجردة لقرأنا في عقل كل فرد من أفراد سكان منطقة (يُونْ) وبأسطر واضحة سؤالاً يجول في خاطره ؟! .. وإذا سألنا كل فرد من أفراد سكان منطقة (يُونْ) سواءً أكان طفلاً أو شاباً أو فتاةً أو رجلاً أو امرأةً أو مسناً ما بداخل قلوبهم لوجدنا فيه حب وغيره وانتماء وولاء لمنطقة (يُونْ) .. ولو علمنا بماذا يحلم كل فرد من أفراد سكان منطقة (يُونْ) من مختلف الأعمار في منامه لوجدناه يحلم بتقدم وتطور منطقتهم كغيرهم من ابناء المناطق الاخره ؟‍!..

وحيث أن كثير من الناس لا يعرفون منطقة (يُونْ) ، والبعض الآخر يرغبون في الاستزادة بأي معلومة عنها وخاصة من هؤلاء المغتربين الذين ينتمون إلى هذه المنطقة .. رغم أنه لم يسرد عنها أية معلومات سواءً في (الكتب – الصحف – المجلات – التليفزيون – الإذاعة – الإنترنت) فهي معدومة الذكر في المرافق التي ذكرتها ، وعبر هذه المقالة سوف يكون الانطلاقة لهذه المنطقة لتأخذ شهرتها على المستوى المحلي والدولي أسوةً بالمناطق الأخرى اليمنية .. فهل هذا كثير على منطقة (يُونْ) . . . .

تقع منطقة (يُونْ) في الجمهورية اليمنية بمحافظة حضرموت – مديرية حجر – وتقع إلى الغرب من مدينة المكلا عاصمة المحافظة بحوالي ( 80 كلم ) ، وتتشكل من سبعة قرى (القاره – القرن – الجنان – العرم – الكتيفه – القزيم- مهروه) تقع على حافتي الوادي التي يتوسطها ، ويسمى باسمها ، ويصب في مياه البحر العربي بمنطقة ميفع – يبلغ عدد سكان منطقة (يُونْ) حوالي ( 5000 نسمة ) ، وهي منطقة زراعية خصبة غير أنها لم تستغل الاستغلال الأمثل نظراً لشحت الإمكانيات المتاحة لدى سكانها ، وعدم اهتمام الدولة بها من خلال حفر الآبار الارتوازية لري التربة وتحويلها إلى بساط أخضر ، وأرض منتجه تسهم في عملية البناء والتحديث والتنمية ، وكذا دعم الخطوات الحكومية الرامية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الناتج المحلي في الجانب الزراعي ، وتشتهر منطقة (يُونْ) بزراعة الذرة بأنواعها وجميع الحبوب الأخرى التي تعتمد على مياه الأمطار والسيول ، وأنواع أخرى من الفاكهة كالمانجو والباباي والحبحب والشمام والجوز والليمون والبرتقال والتمور ، وأنواع أخرى من الفواكه إذا ما وضعت لها الدراسات اللازمة وفحص التربة واختبارها بطرق علمية حديثة ، وذلك بحد ذاته يسهم في تحرير الكثير من الشباب من قيود البطالة بغية تحسين مستواهم المعيشي والمساهمة الفاعلة في بناء مجتمعهم ووطنهم .. أضف إلى ذلك أن ما يزيد من حجم المعاناة ويزيد الطين بلّه أن منطقة (يُونْ) تفتقر إلى أبسط الخدمات الحياتية التي يفترض أن تكون متواجدة بها كشرط أساسي لتحسين حياة الناس ، ورفع مستواهم المعيشي ولهم الحق دون شك في ضرورة الحصول عليها باعتبارها جزء لا يتجزأ من الشعب اليمني أولاً ، وجزء من سكان هذا العالم ثانياً ، حتى لا تكون هذه المنطقة معزولة عن محيطها الجغرافي ومرتبطة بهذا العالم برمته ، ومن هذه الخدمات التي تفتقر إليها المنطقة هي : ـ

1. عدم توفر التيار الكهربائي بها إلى حين كتابة هذا المقال ، والمعلوم أن الكهرباء تعتبر عامل مهم وضروري في عملية البناء والتحديث والتنمية في كل النواحي الحياتية ، وإذا كانت الكهرباء ليست لها وجود فيعني ذلك أن جهاز التليفزيون غير موجود وهو جهاز إعلامي مهم في عصرنا الحاضر ، حيث يسهم إسهاماً مباشراً في تغذية العقل البشري ، وتوسيع ثقافته وإطلاعه على كل جديد بالصوت والصورة .

2. هناك طريقان أحدهما غربي والآخر شرقي يربطان المنطقة بالعاصمة المكلا غير أن هذان الطريقان الترابيان يحتاجان إلى سفلتة عاجلة للحد من خطورتهما ، ومن تكرار الحوادث المروريه المتكررة والمروعة التي يكون ضحيتها أرواح الأهالي وممتلكاتهم ، علماً بأن سيارات الجيب تقطع المسافة من المكلا إلى ( يُونْ ) في خمس ساعات أما الشاحنات فتقطعها بصعوبة جداً خلال تسع ساعات نظراً لوعورة وضيق وسوء أرضية الطريق خاصةً عند هطول الأمطار فإن الطريق يصبح مخيفاً جداً ، وإذا كان الطريق مسفلت وممهد فسوف يقتصر المسافة في أقل من ساعتين .

3. عدم توفر خدمة الهاتف الثابت (المنزلي) ، وكذا الهاتف النقال الذي يعتبر سمه رئيسية من سمات العصر ، ودليل حي على تطور التكنولوجيا وتقدم الشعوب وتحضرها وتسهيل اتصالها بالعالم من حولها .

4. تدعو المنطقة إلى حاجتها الماسة إلى الخدمات الصحية التي تكاد تكون منعدمة تماماً باستثناء وجود وحده صحية صغيرة غير أن هذه الوحدة الصحية تفتقر إلى أبسط الخدمات الضرورية كالمختبر والطبيب الأخصائي الذي يمكن أن يشخّص الحالات المرضية بكفاءة واقتدار ، وغيره من الخدمات الصحية التي دون شك ستخفف عن الأهالي معاناة السفر والتكاليف المالية التي يتكبدها الأهالي من سفرهم إلى مدينة المكلا لغرض العلاج لمجرد وعكة صحية بسيطة تحتاج إلى ابسط الإمكانيات لضمان علاجها داخل المنطقة دون تكلف أو عناء .

5. افتقار المنطقة إلى مدرسين من الجنس الآخر ، وذلك مطلب ضروري وملح لتمكين الفتاة من مواصلة دراستها بالمنطقة على أقل تقدير ، وحتى لا تضطر الفتاة إلى ترك دراستها لمجرد وصولها إلى المرحلة الخامسة أو الرابعة من المراحل الأساسية بحجة عدم وجود العنصر النسائي في السلك التربوي لتعليم الفتاة نظراً لعادات وتقاليد المنطقة التي يغلب عليها الطابع البدوي البحت.

6. الاستفادة من السدود يعتمد المزارعين في سقاية أراضيهم على مياه الأمطار ويبقى الحال لموسم آخر حتى هطول الأمطار .. ولكن لو استفدنا من إنشاء السدود فسوف يكون هناك تنوع عند المزارع من إنتاج محاصيل زراعية مختلفة بدل من أن يعتمد على محصول زراعي واحد .. وتوفير المياه عبر السدود شيء مهم جداً للمنطقة بصفة عامة، وللمزارعين بصفة خاصة والذين طالما يعتمدون على قوتهم من المحاصيل .
وإذا كان الحال كذلك فإنه لا يمكن أن يصدقه عقل أو منطق ونحن قد ولجنا أبواب القرن الحادي والعشرين والألفية الثالثة ، هذه المنطقة لا زالت تعيش في منعطفات القرون الحجرية غير أن الحقيقة المرّه هي كما سردناها لكم وبناءً عليه فإن مناشدتنا إلى الحكومة اليمنية ورجال المال والأعمال والخيرين من أبناء الوطن والجهات ذات العلاقة ستبقى هي القنوات الأبرز لانتشال المنطقة من واقعها المزري والمتخلف ..

وبمنطقة (يُونْ) تسكن فيه عشائر من آل العمودي .. وآل السومحي .. وآل باجبران وهم فخيذه من آل بفلح ..(.. وآل بافقاس .. وآل بادبيس. وال بادبيان وال باسرةوال بامزاحم وال باعشن. وآل باهبري .. وآل باراس .. وآل باسودان وآل باداود .. وآل باطهف .. وآل باعقبة ..ومن الساده آل الشاطري ..وآل باعلوي .. وآل العطاس .. وآل البيتي ، وغيرهم من الأهالي لا يسعني ذكرهم .. فمنهم من بقي فيها ، ومنهم من رحل إلى المحافظات الأخرى ، وتوجد ببعض شعاب يون الغربية قبور قديمة العهد ، وآثار قديمة لم تكتشف حتى الأن .
منقول
لاعجابي بة احببت ان انقلة فالشكر لمن قام بكتابتة ونقلة
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 11-07-2009, 06:38 PM   #2
عاشق الجوهره
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عاشق الجوهره

افتراضي

والشكر لك ايضا اخي محروس
معلومة مفيده ونحن بحاجه الى معرفة
المزيد عن اهلنا
دمت بعافيه
فمان الله
التوقيع :


تطاول الليل علينا دمون
دمون إنا معشر يمانيون وإنا
لأهلنا محبون


[email protected]
  رد مع اقتباس
قديم 12-15-2009, 01:20 AM   #3
محروس باطهف
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الجوهره [ مشاهدة المشاركة ]
والشكر لك ايضا اخي محروس
معلومة مفيده ونحن بحاجه الى معرفة
المزيد عن اهلنا
دمت بعافيه
فمان الله

حياك الله عزيزي عاشق الجوهره ومشكور على مرورك
  رد مع اقتباس
قديم 12-15-2009, 09:45 PM   #4
اابو صالح
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية اابو صالح

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
  رد مع اقتباس
قديم 05-01-2010, 10:53 AM   #5
محروس باطهف
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اابو صالح [ مشاهدة المشاركة ]
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

ياحيا ببوصالح زارتنا البركه
  رد مع اقتباس
قديم 05-01-2010, 04:07 PM   #6
دمعة
حال قيادي

افتراضي

تسلم اخي على هالموضوع
والله مساكين هالناس
الله يسهلهم امورهم يارب
تحياتي
التوقيع :


الله لا اله الا هو وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شي قدير

سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله أكبر
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نكت ابو سراج الهاشمي سقيفة الفكاهه 7 02-05-2010 08:39 PM
أم سمية العدنية التي قيل عنها المتشددة أنظر ماذا قالق للنساء ؟ الحضرمي التريمي سقيفة الحوار الإسلامي 0 11-12-2009 02:34 PM
وصف من يتمنى هزيمة الجيش باللئيم، وقال: ليس جيش علي عبدالله صالح، ماذا بعد لا سمح الل حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 2 09-29-2009 12:41 AM
هل تعرف ماذا تكتب أيها الكاتب ؟ الفلاح77 الســقيفه العـامه 2 06-23-2009 03:42 PM
مهلا يا عاشق الدنيا..ماذا تعرف عن القبور؟ الداعية الصغيرة سقيفة الحوار الإسلامي 0 04-11-2009 09:10 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas