![]() |
#81 | |||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
أستاذنا ونائبنا الفاضل وشاعر سقيفتنا المرهف وأنا واحدة من عشاق رنين كلماتك ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. لا تنسى أن كل شخص هنا يعبر عن أفكاره ووجهة نظره الشخصية رغم أنني أرى البعض هنا يجامل لمجرد المجاملة، بينما أنا من تتهاوى عليها اللسعات وأضحت تنال من شخصي .. مع العلم أن ظروف حياتي الشخصية تختلف عن ظروف حياة خديجة جملة وتفصيلاً.. وخديجة بالنسبة لي هي مثال للكثير من نساء مجتمعي ونكبتها تهمني وتقلقني وتؤرقني وكذلك يؤرقني خذلان سالم والمجتمع لها، وحتى أكون أكثر صراحة ووضوح فالظلم والتعنيف الواقع على المرأة من زوجها ومجتمعها هو مايؤرقني وأنا حرة أطرح القضايا والمواضيع التي تستهويني في السقيفة وأتناقش فيها مع الأعضاء طالما أنني لم أخرج عن الأدب العام .. ويؤسفني أن أرد عليك أن (خدوجة) لن تنطم، وأمووووون أيضاً لن تنطم .. إلا إذا كانت الإدارة في السقيفة لها وجهة نظر أخرى فعلى الرحب والسعة .. وأنا أتحمل كامل المسئولية لكل ماأطرحه هنا ولا أستحي من طرح وجهة نظري حول أي شيء أؤمن به وأرى أن به ظلم للآخرين . وحتى لا أكون قاسية في ردودي وأكون منصفة بحيث لا أظلم أحد ..أي أحد .. وحتى لا يقال عني متشددة في آرائي فقد أضحت هالات عيوني أكثر سواداً من تكرار قراءاتي لردودكم وإمعان النظر في شاشة جهازي، وشحة نومي نتيجة ماأصابني من أرق سببه احتداد النقاش خاصة بعد أن قرأت مداخلة دمعة الأخيرة (وأنا استاهل!!!) ... طبعاً أنا لا يعجبني أن تهتز نظرتها في الرجل أو الزواج ، دمعة في النهاية ابنتي وأختي الصغرى يهمني أمرها وأنا هنا غرضي وغايتي ألا يكون مصيرها ومصير اخواتها نفس مصير خديجة.. دمعة وإحساسي أساسي وغيرهن هم بناتي وأخواتي وأهلي تهمني مصلحتهن وأنا حريصة على مايقرأن، ومن وصلن منهن إلى المرحلة الجامعية، يفترض أن يكن قادرات على التمييز بين الصالح والطالح وتبني وجهات نظر خاصة بهن احترمها وإن اختلفن معي .. أخي العزيز عبدالقادر أن ماأراه بين سطور كلماتك وتحتها وفوقها وبجانبها يؤكد لي أنني أبحث عن حقوقي وحقوق خديجة في كومة قش، فأنا هكذا أحاكي ذكر في مجتمع ذكوري يميز الذكر على الأنثى ويعمد إلى تصغير وتضئيل دور الأنثى، وفي المقابل يكبر ويحجم الذكر ودوره، حيث يعطى المجتمع الحق دائما للذكر للهيمنة والسلطنة وممارسة العنف على الأنثى منذ الصغر، وتعويد الأنثى على تقبل ذلك وتحمله والرضوخ إليه..عندما يذهب الرجل مع امرأة يقولون (هذا رجال، العيب على الحرمة والمخطئ الحرمة واللوم كله على الحرمة والكرة الأرضية كله فوق رأس الحرمة، وعندما يخون الزوج يقولون هذه نزوة و نطالب الزوجة بالصفح عن الزوج أو تحمل خيانته بدعوي الحفاظ علي البيت والأبناء في حين أن الزوج ليس مطالبا بتحمل أي عيب شخصي لزوجته أو طباع مختلفة عنه وإنما مطلوب منها أن تتأقلم مع ميوله وتغير من طباعها وعاداتها بما يتناسب مع رغباته مع أن العفة مطلوبة من الرجل والمرأة على حد سواء والأخلاق وحسن السلوك والآداب العامة ولا فرق بينهما في عموم الدين والتوحيد والاعتقاد وحقائق الإيمان والثواب والعقاب، وفي عموم التشريع في الحقوق والواجبات كافة، قال تعالى: (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ وقد ساوى الإسلام بين الرجل والمرأة في العمل الدنيوي والحساب الأخروي مطلوبة وعندما يتم الطلاق ينظر لها المجتمع نظرة منبوذة وتتحمل مسئولية الطلاق وحدها بينما الرجل يتحرك بسهولة ليبدأ حياة جديدة مع امرأة جديدة . أستاذي العزيز لاحظ جيداً أنني لا أقنع أحدأً بشيء وليس هدفي إقناع أحد أو إيجاد مناصرين على العكس إن من يقرأ مداخلاتي يشعر مباشرة أنني أهاجم الرجال وعليه يفترض بالرجال أن يردوا بالهجوم أو الدفاع ثم أن الكثير من حلان السقيفة وممن تداخلوا في هذا الموضوع من الرجال هم يفوقونني سناً وحكمة وعلماً وخبرة في الحياة وماأنا بينهم إلا امرأة بسيطة جداً، والسيدات كما ترى يزكون كلامك لمجرد أن اسمك تحت المداخلة ولا يمعن النظر جيداً في أنك تحاول أن تلوك كل عبارة وجملة أقولها وتفككها لتخرج منها بعثرة أو هفوة تلسعني بها أو توقعني فيها لتبين للآخرين أنني على خطأ وأنك على صواب .. حري بك أن تهتم بوجهات النظر المختلفة وتبدي وجهة نظرك دون أن تتعرض لشخصي أو شخص غيري .. ومع ذلك فالواضح أن الكثير من المداخلات هنا تؤيدني في أن قصة سالم وخديجة تعاني منها الكثير من البيوت في مجتمعنا العربي والخليجي، وبعض المتداخلين يتعاطفون مع خديجة والبعض الآخر يحمل سالم وخديجة مأساة الطلاق وتشستت الأبناء .. وظاهرة الزواج بثانية وثالثة متفشية في المجتمع الخليجي وبدأت تنتشر في المجتمع اليمني وأخص بالذكر مجتمع حضرموت، وللعلم هناك دراسة على الإنترنت تقول أن 90% من أسباب الطلاق في اليمن ترجع للفقر والقات والبطالة، هذا يوضح أن المتسبب في الطلاق غالباً هو الرجل .. ولاتنسى ياعزيزي أنك أنت من ادعيت أن أغلب المطلقات هن من بنات أجيالنا (بما فينا دمعة وإحساسي أساسي وغيرهن)، وأنت من ادعيت أن المتعلمات هن الأكثر طلاقاً، وأنت من ادعيت بأن (العصبية) هي سبب طلاق معظم النساء ولم تقل عصبية الزوج.. وانت من تريد خديجة أن تنطم وتريد أمووون أن تنطم .. وأنت من تدعي أن العلم ليس له أثر في إنجاح علاقة الزواج بل أنه ممكن أن يكون سببا لفشله؟؟؟ أخيراً نحن سنختلف لكن سنظل دائماً إخوة في الله تجمعنا السقيفة، أنا أطرح وأنت تطرح وغيرنا يطرح ولابد أن تختلف الوجهات ويختلف الناس هذه سنة الحياة .. كل تقديري واحترامي لك وللجميع .. |
|||||||
![]() |
![]() |
#82 | |||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
قال تعالى (الرجال قوامون على النساء ...) ولم يقل (الذكور قوامون على النساء ...)
|
|||||||
![]() |
![]() |
#83 | |||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
أتمنى أن يكون ردي للأستاذ فدعق يشفي ألأخت دمعة مالم فسوف أضطر لتأجيل الرد إلى وقت آخر ..
وسأرد على بقية الإخوة لاحقاً .. تصبحون على خيرررررررررررررررررررر... |
|||||||
![]() |
![]() |
#84 | |||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
الفاضلة دمعة ., لاتتعجبي من مداخلة عمنا المخشني ذلك لأنه لم يقرأ غير العنوان والمداخلة رقم 1 فقط ![]() موضوع سبب الطلاق ., ! قد لاتجدين لي رأي واضح لأنه في نظري ( غير مهم هنا في هذا الموضوع بالذات ) وهو ليس الفيصل هنا حيث أنه أمر عارض وثانوي ورد في هذا الموضوع ! وإن كانت الفاضلة أمووون تريد ان يظهر الطلاق كمحور الأساسي لهذه القصة ! والمحور الأساسي الذي تريدنا أموون الوصول إليه هو : أن التعليم أمر ظروري لأستقرار الحياة الزوجية ولمواكبة الحياة وأن المرأة المتعلمة أكثر حكمة وأصوب رأي عن المرأة البسيطة !! وهو مانؤكد انه خطأ وليس صحيح البتة ونعارضه وأظهرنا بالدليل عدم صحة هذه المقولات ! وإن أرادت الفاضلة أموووون توضيحات أكثر يمكنني أن أختم هذا الموضوع بمداخلة طويلة تفصيلية ختامية ., وإلا يكفي مااودناه هنا ! وتوقفنا او عودتنا تعتمد على ماسوف نقرأه لاحقآ ! تحياتي . . |
|||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة عبدالقادر صالح فدعق ; 12-28-2009 الساعة 03:26 AM |
||||||||||
![]() |
![]() |
#85 |
حال جديد
|
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سالم وخديجه لم يفكروالتفكيرالكافي بحق اطفالهم عليهما وهل هي ياامون قصه مقتبسه من قصتك مع طليقك الشمالي
|
![]() |
![]() |
#86 | |||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
أخي الفاضل ابن سيئون أشكر مرورك الكريم وأنتظر عودتك ...
|
|||||||
![]() |
![]() |
#87 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
ايش الرائ يالربع تجون تصلحون بين سالم وخديجه وتعود المياه لمجاريها كما كانت
أو قد فات الفوت يا أستاذه أمووون ؟! أحترامي سيدتي الفاضله أمووون ؛؛؛؛؛ |
![]() |
![]() |
#88 | |||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
أخي الدور القبلي وجودك في متصفحي يزيدني شرف وسعادة ومداخلتك ممتازة جداً وقد أعجبتني وعبرت عني أيما تعبير ...
فعلاً جسم المرأة يتعرض إلى تغير في إفراز الهرمونات في فترات معينة من حياتها مثال فترة الدورة الشهرية وماقبلها وفترة الوحم والحمل وفترة النفاس وحتى بعد الولادة ، هذا التغير يؤثر على المرأة وعلى مزاجيتها وبعض النساء يصبن بالإكتئاب .. بعض النساء يصبحن عصبيات قبيل وأثناء دورتهن الشهرية وبعضهن يعانين من آلام حادة وتقلصات في أماكن متفرقة من أجسادهن، والبعض الآخر يعانين من متاعب وآلام في المفاصل وطبعاً النساء يختلفن في هذا باختلاف البنية الجسمية والوراثة الجينية والبيئة وغيره .. لكن لا يغيب عنا أخي الدور القبلي أن المرأة ممكن أن تكون عرضة للعصبية وحدة المزاج بسبب سوء معاملة الزوج لها أو تعنيفه أو غيابه عن البيت وعن الأبناء أوإهماله لهم أوالقات أو عدم إيفائه باحتياجات البيت وواجب علينا أن لا نغمض أعيننا ونقول أن هذه المشاكل ليس لها وجود وأنها لاتقود للطلاق وهي في الواقع أسباب ممكن أن تؤدي للطلاق وقد أدت للطلاق .. وهناك أمر أنا أراه في غاية الأهمية وأشعر أنه موجود في كثير من البيوت ولكن العيب يمنعنا من ذكره أو الحديث حوله لكن لدي شعور بداخلي يدفعني لذكره حتى إذا كان من بينكم غافل عنه فليتقي الله في زوجته .. هذا الأمر هو المودة والرحمة والحب والسكينة ومكانه في غرفة النوم .. حينما يعمد الرجل بكل أنانية أن يقضي حاجته ويقوم كالبهيمة لا شعور ولاتقدير ، وبعضهم يأبى إلا أن يكون أشد قبحاً من البهيمة قال تعالى وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا، ينشد ضالته ولاينشد ضالتها تظل تبكي قهر وغبن في حين ينام هو في سابع نومه للأسف وأقولها بأعلى صوتي أن الكثير من الرجال في مجتمعنا يعتقد أن الزواج هو أن تلبي المرأة احتياجاته وتطيعه وكلما زادت طاعتها وصبرها وخنوعها فهذا معناه في نظر المجتمع والكل أنه زواج ناجح وأن هذه الزوجة ناجحة جداً متناسين بذلك أن هذا يعتبر في شرع الله سبحانه وتعالى ظلماً وأن هذا الرجل سوف يسأل يوم القيامة عن معاملته لأهله.. هناك الكثير من الأزواج لايتقنون فن الحب ومعاملة المرأة ويحسبون أن لعبة الفراش حكراً على الرجل وحده وأن هذه الأنثى مجرد وعاء فحسب .. المرأة مخلوق رقيق عجيب (كلمة تجيبها وكلمة توديها)، قد تكتفي من صاحبها ورفيق عمرها بمعانقة أو قبلة أو كلمة طيبة المهم أن تحس معه بالأمان والإطمئنان ..يا رجال اتقوا الله في نسائكم قهن عوراتكم وأعراضكم إن لم تصنها وتحفظها أنت فمن لها .. قال صلى الله عليه وسلم( والله ماكر مهن إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم)، وقال أيضاً : ( ليكن بينكما رسول) ويقصد بالرسول القبلة.. إن الله سبحانه وتعالى يغفر للمؤمن كل شيء بما في ذلك ظلمه لنفسه ويغفر ذنوبه وسيئاته لكنه لا يغفر ظلمه للآخرين ويظل هذا الإثم معلقاً بعنقه حتى يسامحه الآخر .. والرجل الذي يظلم زوجته سيتحمل إثمها وسيسأل يوم القيامة .. أما بالنسبة للتعليم فأنا أيضاً أرى أنه سلاح للمرأة تستخدمه وقتما تشاء وكيفما تشاء فهو معين لها في مجتمع فقير كمجتمع اليمن تعمل به لتسد حاجتها أو تغطي نفقاتها أو تعاون زوجها أو عائلتها أو تعيل أبنائها، رغم أن الكثير من الرجال هنا لا يحبذون عمل الزوجة حتى مع الفقر المدقع.. والسؤال المهم هو (أي تعليم هذا الذي نطلبه لبناتنا وأين نجده ؟؟ وأنا أرى أن جواب هذا السؤال عند الرجال الآباء ؟؟ وسؤالي الذي أطرحه لجميع الرجال في السقيفة هنا وخاصة الأستاذ فدعق (لماذا تؤيدون فكرة التعليم للمرأة؟؟؟ مالفائدة التي ترجونها من السماح لبناتكم بارتداد المدارس الإبتدائية أو الثانوية أو الجامعة؟؟؟ ولماذا تسمحون لبناتكم وأخواتكم بالذهاب للمدارس أو الثانوية أو الجامعة؟؟؟؟ وماهو نوعية التعليم الذي تتعلمه بناتكم ونسائكم في المدارس العامة ؟؟؟ مالفائدة والجدوى التي ترجونها من وراء هذا التعليم؟؟؟ وما دمتم ترون أن تعليم المرأة لا يفيدها في حياتها فهل توقفون بناتكم عن الذهاب للمدارس ؟؟؟؟ وهذا سيكون عنوان موضوعي التالي في السقيفة ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! وخليني ياأستاذ الدور القبلي أذكرك أن وقتنا هذا لا تربي فيه أنت وحدك فالقنوات الفضائية تربي والإنترنت أيضاً يربي والمدارس تربي !!!!! وقد جاء هذا على لسان الأستاذ فدعق والأخت دموووووعة .. بقيت نقطة أخيرة أتفق معاك فيها 100% أن الشيء الوحيد المهم في حياتنا وهو مايفترض به أن يكون محور حياتنا هو تمسكنا والتزامنا بتعاليم الإسلام وتقربنا من المولى عز وجل وأختتم مداخلتي هذه بما جئت به في نهاية مداخلتك وأكتفي بما قلت ... أشكرك جزيل الشكر أخي الدور القبلي .... تحياتي |
|||||||
![]() |
![]() |
#89 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
لا يفتى ومالك بالمدنية..قرب الغيث ياغيوم خلها صباب...لكي تعرف أمووون انهاتحت المجهر..قصص وشعر وروايات ومعرفات لمَ طلق سالم خديجة |
||
![]() |
![]() |
#90 | |||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
المتأمل في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقدرالزوجة ويوليها عناية فائقة .. ومحبة لائقة
ولقد ضرب أروع الأمثلة في ذلك حيث تجده أول من يواسيها .. يكفكف دموعها .. يقدر مشاعرها .. لا يهزأ بكلماتها.. يسمع شكواها .. يخفف أحزانها .. ويتنزه معها ويسابقها ، ويحتمل صدودها ومناقشتها ويحترم هويتها ولا ينتقصها أثناء الأزمات ، بل ويعلن حبه لها ويسعد بذلك الحب ، وهذه بعض الدرر بين ايـديكم يعرف مشاعرها وأحاسيسها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة : إني لأعلم إذا كنت عني راضية ، وإذا كنت علي غضبى . قالت فقلت : ومن أين تعرف ذلك ؟ قال : أما إذا كنت عني راضية ، فإنك تقولين : لا . ورب محمد ! وإذا كنت غضبى ، قلت : لا . ورب إبراهيم ! قالت : قلت : أجل . والله ! يا رسول الله ! ما أهجر إلا اسمك . وفي رواية : إلى قوله : لا . ورب إبراهيم . ولم يذكر ما بعده الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2439 يقدر غيرتها وحبها عن ام سلمها انها :أتت بطعام في صحفة لها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فجاءت عائشة متزرة بكساء ، ومعها فهر ، ففلقت به الصحفة ، فجمع النبي صلى الله عليه وسلم بين فلقتي الصحفة ، ويقول : كلوا غارت أمكم مرتين ، ثم أخذ رسول الله صحفة عائشة ، فبعث بها إلى أم سلمة ، وأعطى صحفة أم سلمة عائشة . الراوي: أم سلمة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 3966 يتفهم نفسسيتها وطبيعتها قال صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء ، فإن المرأة خلقت من ضلع ، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه ، فإن ذهبت تقيمه كسرته ، وإن تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء " الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3331 والحديث ليس على سبيل الذم كما يفهم العامة بل لتفهيم وتعليم الرجال. وفي الحديث فهم عجيب لطبيعة المرأة وفيه أشارة إلى إمكانية ترك المرأة على إعوجاجها في بعض الأمور المباحة ، وألا يتركها على الإعوجاج إذا تعدت ما طبعت عليه من النقص كفعل المعاصي وترك الواجبات . يشتكى لها ويستشرها استشار النبي صلى الله عليه وسلم زوجاته في أدق الأمور ومن ذلك استشارته صلى الله عليه وسلم لأم سلمة في صلح الحديبية لما كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم القضية بينه وبين مشركي قريش ، وذلك بالحديبية عام الحديبية ، قال لأصحابه : قوموا فانحروا واحلقوا ، قال : فوالله ما قام منهم رجل ، حتى قال ذلك ثلاث مرات ، فلما لم يقم منهم أحد ، قام فدخل على أم سلمة ، فذكر ذلك لها ، فقالت أم سلمة : يا نبي الله ! اخرج ثم لا تكلم أحدا منهم بكلمة ، حتى تنحر بدنك وتدعو حلاقك فتحلق ! فقام فخرج فلم يكلم منهم أحدا ، حتى فعل ذلك ، فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا ، وجعل بعضهم يحلق بعضا ، حتى كاد بعضهم يقتل بعضا غما الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية - خلاصة الدرجة: متواتر - المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 2/293 يظهر محبته ووفاءه لها قال صلى الله عليه وسلم لعائشة في حديث أم زرع الطويل والذي رواه البخاري : " كنت لك كأبي زرع لأم زرع " أى انا لك كأبي زرع في الوفاء والمحبة فقالت عائشة : بأبي وأمي لأنت خير من أبي زرع لأم زرع . الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5189 يختار أحسن الأسماء لها كان صلى الله عليه وسلم لعائشة : " يا عائشة، هذا جبريل يقرئك السلام . فقلت : وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ، ترى ما لا أرى . تريد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يقول لعائشة أيضاً يا حميراء ، والحميراء تصغير حمراء يراد بها البياض . الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 2/515 يأكل ويشرب معها تقول عائشة رضى الله عنها : كنت أشرب وأنا حائض . ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم . فيضع فاه على موضع في . فيشرب . وأتعرق العرق وأنا حائض . ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم . فيضع فاه على موضع في . . الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 300 (والعرق : العظم عليه بقيه من اللحم - وأتعرق اى آخذ عنه اللحم بأسناني ونحن ما نسمية بالقرمشة) . لا يتأفف من ظروفها تقول عائشة رضى الله عنها : كنت أرجل رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا حائض ( يعنى أسرح) شعره وأنا حائض . الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 295 يتكئ وينام على حجرها تقول عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان يتكىء في حجري وأنا حائض ، ثم يقرأ القرآن . الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 297 يتنزه معها ويصطحبها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا خرج ، أقرع بين نسائه . فطارت القرعة على عائشة وحفصة . فخرجتا معه جميعا . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا كان بالليل ، سار مع عائشة ، يتحدث معها . فقالت حفصة لعائشة : ألا تركبين الليلة بعيري وأركب بعيرك ، فتنظرين وأنظر ؟ قالت : بلى . فركبت عائشة على بعير حفصة . وركبت حفصة على بعير عائشة . فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جمل عائشة ، وعليه حفصة ، فسلم ثم سار معها . حتى نزلوا . فافتقدته عائشة فغارت . فلما نزلوا جعلت تجعل رجلها بين الإذخر وتقول : يا رب ! سلط علي عقربا أو حية تلدغني . رسولك ولا أستطيع أن أقول له شيئا الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2445 يساعدها في أعباء المنزل سألت عائشة رضي الله عنها : ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في البيت ؟ قالت : كان يكون في مهنة أهله ، فإذا سمع الآذان خرج . . الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5363 يقوم بنفسه تخفيفا ً عليها سٌـئلت السيدة عائشة رضى الله عنها ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعمل في بيته ؟ قالت : كان يفلي ثوبه ، و يحلب شاته ، و يخدم نفسه الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4996 وقالت ايضا : كان يخيط ثوبه ، و يخصف نعله ، و يعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4937 يتحمل من أجل سعادتها أن أبا بكر الصديق دخل عليها وعندهما جاريتات تضربان بالدف ، وتغنيان ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم مسجى بثوبه وفي لفظ : متسج ثوبه ، فكشف عن وجهه ، فقال : دعهما يا أبا بكر ! إنها أيام عيد ، وهن أيام منى ، ورسول الله يومئذ بالمدينة الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1596 يعطيها حقها عند الغضب غضبت عائشة ذات مرة مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها : هل ترضين أن يحكم بيننا أبو عبيدة بن الجراح ؟ فقالت : لا هذا رجل لن يحكم عليك لى، قال: هل ترضين عمر ؟ قالت : أنا أخاف من عمر . قال : هل ترضين بأبي بكر ( أبيها) قالت : نعم . يهدئ من روعها كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا غضبت زوجته وضع يده على كتفها وقال : " اللهم اغفر لها ذنبها وأذهب غيظ قلبها ، و أعذها من الفتن " . يهدي ويتودد لأحبتها ما غرت على نساء النبي صلى الله عليه وسلم إلا على خديجة . وإني لم أدركها . قالت : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذبح الشاة فيقول " أرسلوا بها إلى أصدقاء خديجة " قالت ، فأغضبته يوما فقلت : خديجة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إني قد رزقت حبها " . وفي رواية : إلى قصة الشاة . ولم يذكر الزيادة بعدها . الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2435 74712 - كان إذا ذبح الشاة يقول : أرسلوا بها إلى أصدقاء خديجة الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4722 يمتدح ويشكر فيها فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2446 يفرح عند فرحها عن عائشة رضى الله عنها أنها كانت تلعب بالبنات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم . قالت : وكانت تأتيني صواحبي . فكن ينقمعن من رسول الله صلى الله عليه وسلم . قالت : فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسربهن إلي . وفي رواية : وقال في حديث جرير : كنت ألعب بالبنات في بيته . وهن اللعب . الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2440 يسعد بفرحها ولعبها تقول السيدة عائشة رضى الله عنها : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة من غزوة وفي سهوتى ( أى مخدعي) ستر ، فهبت الريح فانكشفت ناحية الستر عن بنات لى لعب ، فقال : ما هذا ؟ قالت : بناتي قال : ما هذا الذي في وسطهن ؟ قالت : فرس قال : ما هذا الذي عليه ؟ قالت جناحان قال : فرس لها جناحان ؟ قالت : أو ما سمعت أنه كان لسليمان بن داود خيل لها أجنحة فضحك رسول الله حتى بدت نواجذه الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 129 يعلن حبه لها ويسعد بذلك ما غرت على نساء النبي صلى الله عليه وسلم إلا على خديجة . وإني لم أدركها . قالت : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذبح الشاة فيقول " أرسلوا بها إلى أصدقاء خديجة " قالت ، فأغضبته يوما فقلت : خديجة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إني قد رزقت حبها " . وفي رواية : إلى قصة الشاة . ولم يذكر الزيادة بعدها . الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2435 ينظر إلى احسن طباعها لا يفرك مؤمن مؤمنة . إن كره منها خلقا رضي منها آخر . أو قال : غيره الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1469 لا ينشر خصوصياتها إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة ، الرجل يفضي إلى امرأته ، وتفضى إليه ، ثم ينشر سرها الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1437 لا يضربها ولا يعنفها ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قط بيده . ولا امرأة . ولا خادما . إلا أن يجاهد في سبيل الله . وما نيل منه شيء قط . فينتقم من صاحبه . إلا أن ينتهك شيء من محارم الله . فينتقم لله عز وجل . الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2328 يواسيها ويمسح دموعها كانت صفيه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، وكان ذلك يومها ، فأبطأت في المسير ، فاستقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى تبكى ، وتقول حملتنى على بعير بطئ ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح بيديه عينيها ويسكتها .رواه النسائي يصطحبها في السفر كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أرادأن يخرج أقرع بين نسائه ، فأيتهن يخرج سهمها خرج بها النبي ، فأقرع بيننا في غزوة غزاها ، فخرج فيها سهمي ، فخرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم بعد ما أنزل الحجاب . الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2879 يسابقها ويلعب معها أنها كانت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، وهي جارية [ قالت : لم أحمل اللحم ، ولم أبدن ] ، فقال لأصحابه : تقدموا ، [ فتقدموا ] ، ثم قال : تعالي أسابقك ، فسابقته ، فسبقته على رجلي ، فلما كان بعد ، خرجت معه في سفر ، فقال لأصحابه : تقدموا ، ثم قال : تعالي أسابقك ، ونسيت الذي كان ، وقد حملت اللحم ، [ وبدنت ] ، فقلت : كيف أسابقك يا رسول الله وأنا على هذه الحال ؟ فقال : لتفعلن ، فسابقته ، فسبقني ، ف [ جعل يضحك ، و ] قال : هذه بتلك السبقة . الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: آداب الزفاف - الصفحة أو الرقم: 204 يختار لها أحب الآسماء أن عائشة قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله كل نسائك لها كنية غيري فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : اكتني بابنك عبد الله يعني ابن الزبير أنت أم عبد الله قال فكان يقال لها أم عبد الله حتى ماتت ولم تلد قط الراوي: عروة بن الزبير - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1/255 يشاركها الفرحة والسعادة والله ! لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي . والحبشة يلعبون بحرابهم . في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم . يسترني بردائه . لكى أنظر إلى لعبهم . ثم يقوم من أجلى . حتى أكون أنا التي أنصرف . فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن ، حريصة على اللهو . الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 892 116691 - أن عائشة قالت : لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما على باب حجرتي والحبشة يلعبون في المسجد ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه ، أنظر إلى لعبهم الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 454 يحب ويحترم أهلها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث عمرو بن العاص على جيش ذات السلاسل ، قال : فأتيته فقلت : أي الناس أحب إليك ؟ قال : ( عائشة ) . قلت : من الرجال ؟ قال : ( أبوها ) . قلت : ثم من ؟ قال : ( عمر ) . فعد رجالا ، فسكت مخافة أن يجعلني في آخرهم . الراوي: أبو عثمان النهدي - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4358 يحمل لها البشرى والفرح أتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، هذه خديجة قد أتت ، معها إناء فيه إدام أو طعام أو شراب ، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني ، وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب . الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3820 عن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن جبريل يقرئك السلام " قلت : وعليه ورحمة الله . وأتى جبريل عليه السلام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، هذه خديجة قد أتت ومعها طعام أو شراب فإذا هى أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني ، وبشرها ببيت في الجنة من قصب(الؤلؤ المنظوم بالدرر) لا صخب فيه ولا نصب ، فبشرها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فــَرحٌ لها . |
|||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اليمن"الحوثيون يحاولون فتح جبه جديدة لحرب السعودية واليمن في محافظة الجوف ... | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 12-05-2009 07:28 PM |
أرجو التثبيت عاجل شرح الفوتوشب ألحق | سعيد باجبير | سقيفة البرامج وصيانة الحاسب | 3 | 08-10-2009 10:26 PM |
حزمة برامج جديدة لمايكروسوفت تنافس برامج غوغل | ابن سيناء | الســقيفه العـامه | 0 | 07-30-2009 07:50 PM |
في اجتماعها الدوري الثلاثاء الماضي جرعة جديدة في زيادة أسعار المشتقات النفطية بنسبة 2 | حد من الوادي | سقيفة الأقتصاد وقضايا المجتمع | 1 | 04-25-2009 04:48 PM |
اليمن " الى"اين"الزيادة في الديزل 265% ولبترول 145%جرعة" جديدة | حد من الوادي | سقيفة الأقتصاد وقضايا المجتمع | 2 | 04-02-2009 12:43 PM |
|