12-31-2009, 12:59 PM | #11 | |||||
شخصيات هامه
|
إن تجزئة الحديث وإخرجه دفعة وحدة عن إرث تاريخي في جزئية معيّنة دون الإحاطة بالكل هو إنتقائيّة قد لا تعطي المعنى الكامل
مملكة كندة هي السياسة ومذابح معن ابن زائدة هي الترفّع عن السياسة ، وهنا علينا معرفة الشخصية الحضرمية عبر تاريخها السياسي. ومن المهم بمكان تقسيم الزمن ـ كما أرى ـ إلى ثلاثة مراحل: الأولى: مرحلة ما قبل الإسلام وكان فيها حكم تمثل في مملكة كندة وفي هذا تساوي مع ممالك بقاع الأرض . إذن الحضارم لم يشذّوا عن التاريخ في أبعاده السياسية إذا جاز لنا الوصف بالسياسة. المرحلة الثانية: مرحلة ما بعد الإسلام . هذه المرحلة غيرت من عقيدة الحضرمي وحولته إلى ثقافة إسلاميّة إشتهر بنقائها وصدقها وتواؤمها مع المنهج الرّبّاني ، ومن المنهج الإبتعاد عن المظالم ، والسياسة مظالم شهدتها حضرموت إبّان مذابح معن ابن زائدة . الحضرمي في بلاده إلى اليوم لا يقبل دية الميّت عن صدمة تسبب فيه الآخر ، وهذا دليل سموّهم عن حطام الدنيا في مقابل جزاء الآخرة فكيف مثل هؤلاء سيقدمون على قتل ، فانبئونا عن سياسة لها عند الله الأجر وهي تقوم علي الظلم وسفك الدماء وإهدار الحقوق وعلى الخداع والكذب والتضليل؟ . الحضرمي يتورع عن الكذب ولا يحتال كموروث ثقافي مصدره الإسلام . إنهم إلى وقت قريب يوصون أبناءهم بأن لا يعملوا لدى الحكومة ولا يأكلوا من اموال الصدقات ، وعليهم أن يشقوا ليأكلوا حلالا . هنا يجب معرفة الحضرمي قبل تقييمه والحكم عليه. المرحلة الثالثة: المرحلة المعاصرة ، وهي مرحلة الشراكات والمصالح المشبوهة والحضرمي بطبيعته يتأفف من الشبهات ، وكان حضور الحضرمي فيها ضعيفا ولا يزال وبرغم التأثيرات والضغوط إلا أنه ظلّ بمنأى عن السياسة غير أن لعامل الوقت تأثير ولا يمكن أن يظل الحضرمي خارج النادي . هنا بدأت لعبة السياسة تدخل الفكر الحضرمي وتؤقلمه لواقع جديد وبدأ الحديث عن غياب دور الحضرمي السياسي في ظلّ لعبة انعدم فيها التوازن الثقافي وضعفت بعض منظومات القيم الثقافية ومنها الجانب الإنساني والأخلاقي . |
|||||
12-31-2009, 01:04 PM | #12 | |||||
حال جديد
|
تشبع الانسان الحضرمي ومنذ الازل بالقيم والاخلاق .ولأن السياسة المعاصرة تكوين من الانحلال والنفاق لم يستطع الانسان الحضرمي التكيف معها .نجح الحضارم سياسيا في المهاجر وذلك لتوفر مناخ من الشفافية والديمقراطية الحقيقية .اما عندنا فلم تتوفر هذه الوسائل .وسلامتكم
|
|||||
12-31-2009, 08:49 PM | #13 | |||||||
شخصيات هامه
|
أخي سالم باوزير إذا استثنينا جنوب شرق آسيا التي كان للحضارم حضورا سياسيا فيها ورثه وراثة نسبية أحفاد الأحفاد المنفصلين إنفصالا تاما عن الإرتباط بالبيئة الأصلية .... أرجو منك التكرم والتفضل علينا بتحديد تلك المهاجر التي نجح فيها الحضارم سياسيا بسبب توفر مناخ الشفافية والديمقراطية الحقيقية .... اوعى تقول لي السعودية ودول الخليج سلام . |
|||||||
12-31-2009, 09:24 PM | #14 | |||||||
حال جديد
|
نعم اخي صحيح ان اصحاب روؤس الاموال الحضارم لم يشكلوا لوبي مالي لفرض سياسات معينة على الارض في اي فترة من الفترات ..وذلك لتجنيب روؤس اموالهم لعواصف السياسة. |
|||||||
01-01-2010, 12:57 AM | #15 | |||||||||
حال نشيط
|
وهذا بيت القصيد يا عجرمي لن يامن رؤوس الاموال على مالهم الا اذا كانت لهم سلطة نافذة في الحكم وخاصة في بلد مثل اليمن او الجنوب بعد الاستقلال ان شاء الله واذا سالت نفسك من هو الممسك بالاقتصاد السعودي لوجدتهم الحضارم ان هؤلا بخبرتهم التراكمية لعقود من الزمن في المجال الاقتصادي والمتغيرات السياسية في المنطقة والعالم قادرين على النهوض بالاقتصاد الجنوبي وتوجيهة نحو القمة ولا نعتقد ان السياسة هي ما تسير عليها الجمهورية اليمنية من دبلوماسية الكذب والفتن واثارة وتوجية المحن لتتمكن من ان تشحت اكبر المبالغ مندول العالم ان السياسة الواعية ممكن اخد مثلا لها من الجارة العزيزة عمان كيف كانت واين اصبحت اضافة الى انها دولة لا تملك عداوة مع احد وشبة مكتفية ذاتيا ويوجد رقي واستقرار اقتصادي نوعا ما بالرغم من مواردها المحدودة |
|||||||||
01-01-2010, 04:08 AM | #16 | |||||
حال نشيط
|
[QUOTE=مسرور;437863]أخي سالم باوزير
إذا استثنينا جنوب شرق آسيا التي كان للحضارم حضورا سياسيا فيها ورثه وراثة نسبية أحفاد الأحفاد المنفصلين إنفصالا تاما عن الإرتباط بالبيئة الأصلية .... أرجو منك التكرم والتفضل علينا بتحديد تلك المهاجر التي نجح فيها الحضارم سياسيا بسبب توفر مناخ الشفافية والديمقراطية الحقيقية .... اوعى تقول لي السعودية ودول الخليج سلام .[/QU ,وهنا مربط الفرس يامسرور اعتراف كامل منك بالفقر السياسي لدى الحضارم |
|||||
01-01-2010, 04:29 AM | #17 | |||||
حال جديد
|
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه انا صراحه اطلعت على محادثاتكم عن الحضارم وانهم مسالمين صحيح بس في وقت الجد يعجبونك وفيهم قبايل شرسه بس لانهم مثقفين ومتعلمين وعيرفو ربهم كويس ووشكرا
|
|||||
01-01-2010, 04:58 AM | #18 | |||||||
حال نشيط
|
سلام قول من رب رحيم على كل من ناقش بهدو واحترام |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة باقادر ; 01-01-2010 الساعة 05:10 AM |
||||||||
01-01-2010, 07:39 AM | #19 | |||||
حال نشيط
|
تموت الأسود جوعا .. ولحم الضأن تأكله الكلاب! لله درك ياقحطان أنت وأولادك
رغم ان الاخ باقادر تهكم علي إلا انني كشخص موضوعي أؤيد كل ماجاء في مداخلته العقلانية والهادئة.. وللحقيقة وليس اشادة بالاخ نجيب قحطان الشعبي فإن الأخ نجيب أشرف وأنزه من فرج بن غانم, ففيلا المرحوم علي غانم كليب الفاخرة بخور مكسر بعدن والمؤممة مُنح نصفها لبن غانم وتملكها عشية الوحدة... وبعد الوحدة طالب نجيب قحطان بمسكن له في عدن فمنحه العطاس وكان رئسا للحكومة النصف الثاني من فيللا كليب الذي كان شاغرا بعدما انتقل الدبلوماسي الذي كان يقيم فيه الى العاصمة صنعاء... لكن نجيب رفض استلام السكن المذكور وتصايح مع العطاس قائلا له : لازلتم تمارسوا سياساتكم الخاطئة بإنتزاع بيوت الناس ومنحها لغيرهم؟ كان المفروض تعيدوا نصف بيت كليب إلى أسرته بموجب قراركم عشية الوحدة الذي قضى بأن البيوت المؤممة التي بحوزة هيئات سياسية اجنبية وستنتقل الى صنعاء فسوف تعاد لمالكيها.. رفض العطاس كلام نجيب وقال نحن الحكومة لنا الحق ان نستثني من القرار من نشاء.. فقال نجيب :القرار ليس فيه مايعطيكم حق الأستثناء , لكن إعملوا ماتعملوه بس يمين بالله ما اقبل أتملك بيتا جرى تأميمه على مواطن, قال العطاس: خلاص إجلس بلا بيت. رد نجيب: طز, بس إعلم ياعطاس أن الله سيعوضني بقصر في الجنة.
ولم يكن فرج بن غانم محتاجاًً للبيت لإنه عنده بيوت أخرى ومنها فيللا نموذج( أ) الفاخر جدا وقام بتأثيثها بفخامة على حساب الدولة! (عندما أصبح رئيساً للحكومةً) وعلى مساحة 47 لبنة بحي الوحدة الليبي بصنعاء الذي قدمته ليبيا لليمن ليسكنه الموظفين المنقولين من الجنوب للشمال فقاموا جميعا بتملك تلك البيوت!!! وظل بن غانم يتمسك ببيت كليب بعدن وحتى عندما نقل للعمل بجنيف ظل متمسكا ببيت كليب بينماأسرة كليب تستأجر شقة!! وفي الأخير ظل بن غانم "النزيه" حتى وهو رئيسا للحكومة وسفيرا لدى المقر الاوربي بجنيف يؤجر بيت المرحوم كليب ب3000(ثلاثة ألف) دولار امريكي شهرياً!! وسلموا لي على نزاهة بن غانم !!.. وحياك الله يانجبب ياأصيل ياابن الأصلاء ياشريف يامن رفضت وأشقائك أن تتملك بيت كليب وغيره من بيوت المواطنين المؤممة بعدن وكان آخرها فيلا المواطن الحضرمي"عامر" الذي يعيش بالامارات عندما منحك العطاس وشقيقك ناصر نصف الفيلا وكنتما تظنانها ملكا للدولة وليست مؤممه وبعد ان أدخلتما الكهرباء والمياة والهاتف باسمكم وفرشتم البيت أكتشفتم أنه من بيوت المواطنين المصادرة فبحثتم عن المالك حتى وجدتموه فسلمتموه بيته وهو في حيرة وذهول من موقفكما النبيل وقال لكما: انا لا أعرف قحطان الشعبي لأنني كنت صغيرا على ايامه لكن ربعنا بالأماراات اسمعهم يتكلموا عنه بكل خير وأحترام وعندما بلغنا أن السفير الالماني بعدن الذي يسكن ببيت والدي المؤمم بخومكسرقد انتقل لصنعاء جئت من ابوظبي لأستلم البيت حسب قرار الدولة بأن المساكن المؤممة وبحوزة هيئات سياسية أجنبية ستعاد لمالكيها إذا ما أنتقلت الهيئة السياسية إلى صنعاء ولذلك حضرت من أبوظبي وكسرت باب البيت وأدخلت أسرتي إليه لكن الأسكان أبلغوا الشرطة فجاءت وأخرجتنا بالقوة ورمتنا في الشارع فعدنا للامارات وبعد اسابيع بلغنا ان البيت تم تمليكه لابناء الرئيس قحطان الشعبي فاستغربت كون جميع المغتربين الأكبر مني سناً قالوا بأن الرئيس قحطان كان عادلا وطيبا ولا يظلم احداً ورفض تأميم بيوت الناس ولابد أن اولاده سيكونون مثله إنما في الأمر شيئ غير مفهوم جعلهم يتملكون بيتكم! وبعد أيام وعندما علم الأخ نجيب بأن سكن السفير الالماني السابق بعدن هو من أملاك المواطنين المؤممة فإنه أخذ يبحث عن الاخ "عامر" حتى وجده وسلمه مفاتيح البيت , وعامر قال لنجيب: الناس الكبار قالوا أن الرئيس قحطان ماكنش يعجبه الفوضى ومصادرة املاك الشعب فكنت اتسائل وهل اولاده طلعوا غير أبوهم العادل؟ فقال له نجيب: بالعكس نحن مثل أبونا تماما بدليل أنني وشقيقي بادرنا نبحث عنك لنسلمك بيت والدك ونزلنا من صنعاء لعدن خصيصاً عندما علمنا بوجودك بعدن . وعامر سأل نجيب"وهل الحكومة ستعوضكم عن هذا البيت؟ فأجاب نجيب ضاحكاً: العكس صحيح فالعطاس وقيادة الحزب سيزعلوا لأننا أعدنا لك بيتك ولن يعطونا بيت آخر. وعامر سأل: طيب هل معكم بيت آخر بعدن؟ ونجيب أجاب: لأ, ولو كان معنا بيت بعدن ماطالبنا بمنحنا سكناً فيها أسوة بعيال عبدالفتاح وسالمين وعلي ناصر وكل المسؤلين الحاليين والسابقين. وهنا إندهش "عامر" وناول المفاتيح لنجيب وهو يقول" لم أكن أعلم أن ظروفكم سيئة هكذا وأنكم رغم عدم وجود بيت آخر معكم بعدن أعدتم لي بيت والدي فهذا لأنكم من أسرة نظيفة شريفة وكانت تضحي لأجل حرية الجنوب وأنا تقديراً من لظروفكم فأنني أرجوكم أن تأخذوا المفاتيح وتسكنوا بالبيت خاصة أنني عائد لأبوظبي ولن أسكن فيه حاليا فأسكنوا فيه إلى أن تتعطف السلطة عليكم بسكن آخر, رد نجيب: بعدما أعدنا البيت إليك لن يعطونا سكن آخر. فقال عامر: خلوا هذا البيت بحوزتكم وإذا لم يعطوكم سكن آخر فإن هذا البيت سيكون هدية مني لكم ياأولاد الأصول فأنا ظروفي المالية ممتازة ولست بحاجة لهذا البيت وأقدر ابني بيت آخر أحسن منه ولكنني كنت أحاول إستعادته لأنه أولاً حقنا وثانياً لأنه بعد تأميمة أبي مات كمدا وحسرة عليه في عام1973أيام حكم سالمين وعبدالفتاح. نجيب وشقيقه ناصر رفضا عرض "عامر" وقالا له "ياأخونا هذا البيت بيتك ومن حقك أنت وحدك, أما نحن فلن يضرنا أن لانتملك بيتاً فطوال أعمارنا لم يكن لدينا بيتاً ملكا, ونحن عنما نعيد إليك البيت فلن نخسر شيئاً بل سنربح كثيرا فسنربح راحة الضمير وسنربح قصرين بالجنة سيعوضنا بهموللعلم فحتى الآن ليس هناك بيت بعدن باسم الرئيس الشهيد قحطان محمد الشعبي والسكن الذي يعيش فيه الأخ نجيب هو شقة متواضعة بحي الرياض بالمعلا من التي تسدد أثمانها بالأقساط... وأشقاء نجيب يعملون بصنعاء وعندما يقضون الأعياد بعدن فإنهم ينزلون بفنادق!!! أنها قصص أغرب من الخيال فالمتمسك بشرفه وأصالته في هذا الزمن هو كالقابض على الجمر...وألف رحمة ونور عليك أيها المناضل الشريف محرر الجنوب من الأستعمار البريطاني يامن حكمت عاماً ونصف ثم استقلت فحبسك الشيوعيين الفوضويين نحو 12 عاما حتى مت في معتقلك الإنفرادي...ولكم الله ياابناء قحطان الشعبي ويكفيكم احترام كل مواطن شريف لكم اما امتلاك البيوت والعقارات فلا تجلب الشرف والاحترام أو الأصالة .. فالخسيس وإن إمتلك مال قارون يظل خسيساً, وقديما قيل"على الأصل دوّر". |
|||||
01-01-2010, 09:13 AM | #20 | |||||||
حال نشيط
|
كلام جميل وبارك الله بيك ياخي ((لازم نبذالخلاف كما اشرت لازم لازم لازم يابنا الجنوب)) |
|||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|