![]() |
#171 | |||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
جزيل شكري وتقديري للأستاذ سالم علي الجرو والأستاذ مسرور لتشريفهم هنا وطرح أرائهم وقد كانت محل تقدير ..
واشكر الأخ جابر عثرات الكرام على تفضله بطرح وجهة نظره .. وأُحيّي الأخ صمت المشاعر والأخ ابن سيئون على الطرح الجميل .. وآخر تحيتي لأختي شذى ... أشكركم جميعاً .. |
|||||||
![]() |
![]() |
#172 | |||||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
حبيت أن أعلق على مداخلة أخوي الشيخ جابر عثرات الكرام :-
يجمع العلماء على أن الأصل في الإسلام هو التعددية ومنه فأن الأصل في الزواج هو التعدد لقوله تعالى ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا، وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً فكلوه هنيئاً مريئاً ) من هذه الآية يتبين لنا أن الإسلام أباح تعدد الزوجات إلى أربع فقط حتى يستطيع الرجل أن يعدل بينهن وأن يقوم بواجباته نحوهن فالإسلام وضع حداً أدنى للإشباع الجنسي للمرأة في الزواج فمن حقها مع رجل قادر صحياً أن يجامعها على الأقل مرة كل أربع أيام. ويقول تعالى : (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما) سورة النساء (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) معناه أن الأصل عدم الوصول إلى العدل وإن كملنا الآية إلى آخرها سنفهم أن المقصود ليس العدل الظاهري من واجبات جنسية واقتصادية ولكن المقصود فيها الميل القلبي الذي لا حيلة للإنسان فيه . ومادام أن الله شرع الزواج ليتحقق للناس ثلاثة أهداف مهمة: إرضاء الغريزة الفطرية والحصول على الولد، والأنس النفسي إلى الألفة، والحصول على السكن والتعاون على مواجهة الشدائد التي تواجهنا في الحياة . إذا فعليه يصبح التعدد هنا محصورا في حالات محدودة وقد حدد الفقهاء شروط سبعة لتعدد الزوجات لابد من توافرها وتتمثل في الآتي : 1- أن تكون الزوجة عاقر ويؤكد الأطباء عدم قدرتها على الإنجاب. 2- أن يكون لديها برود جنسي ويدخل ضمن ذلك عدم الانسجام الجنسي بين الزوجين والجهل به وهو ما يشكل 50% من المشاكل الزوجية أومرض الزوجة مرضا شديداً مستعصيا يحول بين الرجل ولقائه الشرعي بها 3- أن تكون طاقته الجنسية تحتمل أكثر من زوجة فهناك من الرجال من تلح عليه غريزته إلحاحا متكررًا، ومن النساء من هي على النقيض من ذلك تماما مع خلوها من المرض، لكن طبيعتها ومزاجها وتكوينها الجسدي والنفسي على نحو خاص يدفعها إلى الإقلال من النشاط الغريزي وينتهي بها إلى تعب نفسي وجسدي غير محتمل إذا هي استجابت بصفة دائمة لغريزة زوجها الملحة المتكررة، وهذا –إن يكن قليلا أو نادرًا– فهو موجود يوقع الزوج في العنت الشديد إذا طلبنا منه كبح جماحه ودفن غريزته، وقد يلجئه ذلك إلى فاحشة الزنا، أو يجعله أقرب إلى الوقوع فيه إذا عرضت له لحظات الضعف البشري وواتته الظروف. وأيضًا فإن مطالبة الزوجة بالاستجابة الدائمة لزوجها التي تنتهي بها حتما إلى التعب الجسدي والنفسي الذي يجعلها تكره هذه العلاقة أصلا، وقد تكره الزوجية كلها من أجل ذلك. مع أنه إذا خلا الأمر من هذا الإلحاح فكل منهما محب للآخر حريص على استيفاء العلاقة الزوجية الأسرية. 4- أن يكون الزوج مراعيا لأيتام سيدة ما فيتزوجها حتى يستطيع الدخول والرجوع 5- أن يكون قائما على شئون أسرة مجاهد شهيد ويراعى أولاده 6- أن يكون النساء كثر في زمانه وخاف من مشكلة العنوسة ونحو ذلك 7- أن يكون قادرا على الباءة وغير قادر على أن يحصن نفسه كأن يكون الرجل قد وقع في حب امرأة أخرى غير زوجته وأحبها حبًّا شديدًا ملك عليه قلبه ونفسه وخشي الوقوع في الزنا و أهم شروط التعدد يبينها العلماء في التالي : 1-الخوف من عدم العدل مع الزوجات اللاتي يدخلن في عصمته . 2-الخوف من عدم القدرة على الإنفاق سواء للزوجات أو الذرية إذا نفهم أن الأصل هو شرعية التعدد لكن لا يصل إلى درجة الوجوب إلا إذا كانت الزوجة الأولى لاتحقق عفة الزوج أو إحصانه وخاف على نفسه العنت، أوإن كانت مريضة أو بها عيب يمنع المعاشرة الزوجية، وخاف الزوج على نفسه من الوقوع في الفاحشة، فإنه يجب عليه في هذه الحالة أن يتزوج بأخرى، وذلك لأن الكف عن الزنا واجب وسبيله النكاح، فكل ما كان طريقا إلى واجب فهو واجب ويكون زواجه بأخرى أمر واجب . وإذا نوى الرجل أن يتزوج على زوجته فعليه أن يلتزم بأمرين ، أولا العدل بين نسائه .. وأن يكون متمكنا من فتح العديد من البيوت يقول العلماء أن تعدد الزوجات هو رخصة وليس حقا، وهذه الرخصة لا تمارس إلا إذا توفرت ضوابطها وشروطها، ومن الملاحظ أن شرط العدالة من الشروط المتعذر تحقيقها ، إذا الواقع يكشف عن أن الزوج قد يميل في الغالب إلى إحدى الزوجات على حساب الأخرى، والقرآن الكريم أشار إلى أن العدل مطلب صعب بل يصل إلى درجة الاستحالة في ظل تراجع الوازع الديني، وهو ما دل عليه قوله تعالى " ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم " والمقصود بـ " لن " صعوبة تحقيق العدالة في الحال والمستقبل ، الأمر الذي يكشف أن الزواج في الإسلام ليس الأصل فيه التعدد وإنما هو رخصة تستخدم في حالة عدم توافر شرعية أخرى. |
|||||||||
![]() |
![]() |
#173 | |||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
تشعبنا في الطرح وتشعبت المواضيع والعبر التي استخلصناها من قصة سالم وخديجة وقد تعود المياه إلى مجاريها بين سالم وخديجة لكن نحن (أنا وأنتم) اختلفنا واختلفت وجهاتنا وتوجهاتنا وتشعبت آرائنا واطروحاتنا، فمنا من يريد المرأة أن تصبر وتصابر وتحتمل وتنطم في بيتها ومننا من يريد الرجل هو الذي ينطم ويتقى الله في زوجته .. منا من يرى أن سالم أناني ولا يهتم إلا لمصالحه وأهوائه متناسياً أن خديجة أفنت حياتها لأجله ولأجل أبنائه، ومنا من يرى أن خديجة تستحق أن يتزوج عليها سالم وأنها هي من طالبته بالطلاق ..
سالم ياأخوان هو أحدكم .. أي أحد .. هو قريبي وهو جاري وهو زميلي وقد يكون أخي أو أبي ، وكذلك الحال بالنسبة لخديجة .. فقد تكون خديجة هي أنا .. فالقدر ممكن أن يضعني بمكان خديجة وأجد نفسي يوماً وزوجي يخبرني أنه ينوي الزواج بأخرى بسبب مرضي أو إهمالي لاحتياجاته بقصد أو بغير قصد وقد يكون البرود قد أخذ مأخذه مني وأنا لا أشعر أو أنني لم أستطع أن أنجب له من الذرية مايريد .. وربما يكون سالم قد وقع في حب زميلته أو تعرف على امرأة عن طريق النت أو أنه يحتاجاني ولايجدني .. وقد يكون سالم يرغب في التجديد وتغيير نمط حياته وأنا جاهلة وبحكم تربيتي يغلبني حيائي فلا أستطيع تلبية متطلبات سالم وإن لبيتها فعلى مضض .. زمان كان لي رأيي في الحضارم ، فقد كنت أتساءل دائما لماذا تقل نسبة الزواج بثانية في مجتمع حضرموت وتكثر هذه النسبة في مجتمع الخليج مع أن الإسلام شرع تعدد الزوجات .. مع الأيام خرجت بجواب واحد لا ثاني له أن الفقر وعدم القدرة على فتح بيتين والعدل بينهما مادياً هو السبب الرئيسي وراء اكتفاء الحضارم بزوجة واحدة واليمانيين بشكل عام .. سالم اليوم لايزال في طور البحث عن زوجة وله على هذه الحال مايقارب السنتين .. إلى الآن لم يوفقه الله في إيجاد الزوجة المناسبة التي تتحمله وتتحمل أبنائه لأنه ينوي أن يعيش مع زوجته الجديدة وأبنائه في منزل واحد .. وخديجة اليوم مطلقة تعيش مع أهلها .. |
|||||||
![]() |
![]() |
#174 | |||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
القضايا التي خرجنا بها من القصة واختلفنا عليها هي :
أولاً: تعليم المرأة - وهذا سنضعه في موضوع مستقل منفصل يستطيع الجميع أن يدلي بدلوه طالما أننا الأغلبية يختلف حول أهميته للوصول إلى زواج ناجح. ثانياً: البعض منكم يرى أن على المرأة أن تكون أكثر صبر وتحمل فقديما كانت نسب الطلاق تقل بكثير مقارنة بزمننا هذا وهؤلاء يرجعون السبب في ذلك إلى أن أجيالنا من النساء أصبحن لا يصبرن ولا يحتملن. ويدخل في هذا حدة المزاج أو عصبية المرأة ومناصري هذا الموضوع يعتبرون أن العصبية هي أكثر سبب يقود لطلاق بناتنا هذه الأيام. ثالثاً: الطلاق كحل شرعي مكفول للمرأة لدرء مخاطر الزواج عن نفسها . رابعاً: بعض الأخوات في المنتدى ترى أن التفاهم بين الزوجين هو أهم مقومات الزواج الناجح - وهذا رأي أختنا دمعة ومناصريها . خامساً: سنتحدث حول أسباب نية سالم بالزواج بأخرى ما من شأنه أن أدى إلى طلاقه من خديجة وهذا سيقودنا لأن نفصل أسباب الطلاق في مجتمعنا بشكل عام. أنا سأتحدث عن الطلاق كحل شرعي كفله الإسلام للمرأة .. وسأتناول الأسباب التي جعلت سالم يفكر بالزواج من أخرى .. وسنتكلم في شعور النساء عندما يتفاجأن بنية بعولتهن من الزواج بأخرى، وعلى الأخوات في السقيفة أن يساعدنني في ذلك لأن بعض الرجال في السقيفة لا يفهمون مشاعر القهر والضيم والحسرة والحالة النفسية المزرية التي تصيب المرأة عندما يخبرها زوجها بالزواج عليها. هذه المشاعر التي تجعل النساء أحياناً يفضلن أن يكن مطلقات على أن يتحملن رؤية أزواجهن برفقة زوجة أخرى ويخجلن من نظرة المجتمع لهن.. أستودعكم الله الآن .. ولي عودة معكم غداً بإذن المولى عز وجل .. تصبحون على خير.. |
|||||||
![]() |
![]() |
#175 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
الله يجزاكم خير.
|
![]() |
![]() |
#176 |
حال جديد
|
![]()
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
|
![]() |
![]() |
#177 | |||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
أختي الأميرة الدلوعة وأخي المشقاصي أشكر مروركم أالكريم ..
تحياتي .. |
|||||||
![]() |
![]() |
#178 | |||||||
حال قيادي
![]() ![]()
![]() |
![]() الاخت أمون لقد قدمتي موضوع في غاية الاهميه والروعه وخاصة في طرح الموضوع حيث جعلتي المجال مفتوح كل يرد بحسب رأيه الشخصي المحض لكن للأسف خرج الموضوع مساره بسبب أشخاص لهذا لا تكترثي لهم وركزي على ماهو في صلب الموضوع فقط لأن هذه المهاترات لا تنتهي . |
|||||||
![]() |
![]() |
#179 | |||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
أخوي ابن سيئون كلامك طيب وجميل وسأعمل بنصيحتك وسنواصل حديثنا ..
أشكرك جزيل الشكر .. تحياتي .. |
|||||||
![]() |
![]() |
#180 | |||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
خديجة بالنسبة لسالم كانت ربة بيت من الطراز الأول .. كانت تحاول كل جهدها لإرضاء سالم واسعاده .. لكن طبعاً لاشيء يدوم على حالة .. في كل مرة تنجب طفلاً يشاء الله أن يموت ما كان له عظيم الأثر على عليها وعلى نفسيتها وأحوالها .. أراد الله أن ينجو لها ثلاثة من الأبناء كرست خديجة كل حياتها لأجلهم .. مع الأيام تناقص اهتمام خديجة بزوجها وبدأت مشاعرها تجاه سالم بالبرود شيئاً فشيئاً .. إذا هم بها سالم لا يجدها .. فهي إما في غرفة الأطفال أو في المطبخ أو في الحمام .. لم تدرك خديجة بسذاجتها وشحة خبرتها بالرجال أن سالم الشاعر الرومانسي الذي يقضي الساعات الطويلة أمام شاشة الحاسوب يتجول بين المنتديات الإلكترونية المختلفة، يواجه عاصفة مراهقة منتصف العمر وهو اليوم أحوج ما يكون لوجودها إلى جانبه .. تعرفه على أنواع مختلفة من النساء وتجواله على المنتديات المختلفة ولد لديه حاجة ملحة لأن يرى خديجة بشكل مختلف .. فما كان منه إلا أن بدأ بمطالبتها بتغيير لون شعرها ومظهرها الخارجي.
سالم اليوم غيرته متغيرات الحياة الجديدة ومايشاهده على القنوات الفضائية والإنترنت ومروره بمرحلة مراهقة منتصف العمر فتكالبت عليه الأسباب من كل صوب تلح عليه بضرورة التغيير وخاصة في أشكال ممارسة العلاقة الزوجية .. خديجة في نفس الوقت تغيرت وتأقلمت مع ظروف حياتها المتغيرة متغافلة عن حاجات سالم فهو لم يعد محور حياتها وأول اهتماماتها .. خديجة ببساطتها لم تستطع استيعاب حاجات سالم الجديدة والقديمة ولم تستطع تلبية مطالباته المتكررة لها بالتغيير الظاهري في الشكل وتغيير لون شعرها وتغيير أنماط ممارسة العلاقة الزوجية .. الحياء الاجتماعي الشديد الذي نشأت عليه خديجة وفكرة التغيير بعد هذا العمر بعد أن كبر الأبناء وبرودة مشاعرها تجاه سالم وتجاه العلاقة الزوجية وسذاجتها الشديدة كل ذلك حال بينها وبين شريك حياتها .. فما كان من سالم إلا أن بدأ بالبحث عن شريكة جديدة تغطي حاجاته وتلبي متطلباته وتشاركه علاقة زوجية حلال ترضي طموحه . ولأنه لم يكن سهلاً على خديجة تقبل وضها الجديد وأن تصبح مثار حديث يتداوله نساء ورجال الديرة، فضلت أن تصبح مطلقة على أن ترى صاحبها برفقة امرأة جديدة مختلفة عنها شكلاً ومضموناً وربما تصغرها بالسن تشاركها فيه وقد تستحوذ على كل اهتمامه .. هذه باختصار هي الأسباب التي ألحت على سالم بضرورة الزواج بثانية وأفضى به الأمر في النهاية إلى طلاق خديجة .. وأنتم تستطيعون فهم مابين السطور .. ملاحظة : محدثتكم ليست من أنصار خديجة ولا من أنصار سالم .. كل همي أن أزيح الستار عن مشاكل وقضايا مهمة تشرخ العلاقة الزوجية وتهز كيان الكثير من الأسر والبيوت في مجتمعنا .. |
|||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اليمن"الحوثيون يحاولون فتح جبه جديدة لحرب السعودية واليمن في محافظة الجوف ... | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 12-05-2009 07:28 PM |
أرجو التثبيت عاجل شرح الفوتوشب ألحق | سعيد باجبير | سقيفة البرامج وصيانة الحاسب | 3 | 08-10-2009 10:26 PM |
حزمة برامج جديدة لمايكروسوفت تنافس برامج غوغل | ابن سيناء | الســقيفه العـامه | 0 | 07-30-2009 07:50 PM |
في اجتماعها الدوري الثلاثاء الماضي جرعة جديدة في زيادة أسعار المشتقات النفطية بنسبة 2 | حد من الوادي | سقيفة الأقتصاد وقضايا المجتمع | 1 | 04-25-2009 04:48 PM |
اليمن " الى"اين"الزيادة في الديزل 265% ولبترول 145%جرعة" جديدة | حد من الوادي | سقيفة الأقتصاد وقضايا المجتمع | 2 | 04-02-2009 12:43 PM |
|