|
![]() |
#1 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أكون شاكرا لك أخي الشاعر عمر لو تركنا فرصة لهرم السقيفة يجيب على أسئلة الشاعر: سالم السقاف ، ثم أسئلتي إذا شاء ورغب ثم إلى الجزئية التي تطرقت إليها أنت . موضوع هرم السقيفة موضوع أستاذ نريد الإستفادة منه ، فهو جمع بين كثير من النقاط الهامّة نريد لها توضيحا شكرا أخي الشاعر عمر الذّئب. |
||
![]() |
#2 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
....( أبو عوض الشبامي )
( سالم السقّاف )
أخي سالم السقّاف لا تلتف على الكلام إلتفافا . فرق بين أن يقول أحدهم : اقرأ كثيرا من القصائد الشعبية في هذه السقيفة ولكن في النادر أن أشعر بأني قرأت قصيدة وبين أن يقول : انني لا أرى إبداعا في كل ما قرأت ... ففرق هداك الله ولا تخلط أشاركك الرأي أن مساجلات المحضار ( مساجلات الدان ) قديمها وحديثها شابها ما شابها من شوائب ، ويلحظ المتابع وجود قصور واضح في المساجلات المحضارية بحيث كان يصعب عليه ( أحيانا ) تلخيص مراميه وأهدافه في بيتين اثنين أثناء المساجلة ، والشواهد مجتمعة تفيد أن بعض من ساجلوه كانوا فوق مستواه ... وإبداعه في مجال صياغة القصائد الغنائية غطى على قصوره في جوانب أخرى ولا بد من الإعتراف بذلك القصور . يجب علينا التفريق بين الشعراء الشعبيين في الداخل ( من الشباب وأبناء الجيل الذي سبقهم ) والشعراء الشعبيين في المهجر ، فتأثيرات الغربة فرضت نفسها على من هاجروا خلال سنين أعمارهم المبكّرة ومن ولدوا في أرض الإغتراب بحيث أصبحت قصائدهم تحمل بعض المفردات الدخيلة على لهجتنا والتي أقحمت فيها إقحاما مضافا إليها الإختلاف في طريقة الصياغة بدء من الإستهلال وإنتهاء بالختام ... ومما هو جدير بالذكر أنني قرأت قصيدة لأحد الشعراء الحضارم المخضرمين في سقيفتنا ( مغترب ) شذ فيها كثيرا عن النمط المتبع في القصيدة الحضرمية وحاكى أهل نجد والخليج في قصائدهم النبطية وما يترافق معها من إحتيال واضح لمعالجة الوزن وفرض استقامته بالتنوين مثال : سارق ( ن ) شارد ( ن ) عايش ( ن ) الـــــــــــخ ........ . داخل وخارج النص : ![]() من مساوىء اللجنة القديمة إشراكها للشاعر مبروك بن ماضي في عضويتها .. ومن مآخذنا على هذا الشاعر أننا لم نقرأ له إلى يومنا هذا قصيدة تحوي ولو محاولة لقرض الشعر الشعبي وفقا للطريقة الحضرمية المعتادة ، ويغلب على كل قصائده لون بيئة الإغتراب ونمطها ... فكيف نجوّز لأنفسنا الإستناد إلى تقييم أو رأي يبديه شاعر كهذا الشاعر المنسلخ عن أصوله وبيئته في قصيدة شعبية حضرمية ؟ وعليه قس وأنت مشمول بالقياس ![]() ![]() صمت المشاعر لا مجال لتصفية الحسابات المعلّقة وعلى غرار ...... قدني بغيت لك يا ابن الجلح ![]() ![]() لا تتصيد في المياه العكره ..... ![]() ![]() ينقد النقد بالنقد .... ومن واقع القراءة النقدية لنقد الناقد يستشف القارىء ما إذا كان المتداخل يستهدف نقد النقد لغايات التنوير أونقد النقد لتصفية الحسابات المعلّقة . سلام . |
||||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 01-06-2010 الساعة 02:29 PM |
|||||
![]() |
#3 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
ليس من حقك أستاذي فرز مداخلتي وإدراجها في اللامعنى إلا معنى واحد: ( تصفية حسابات والإصطياد في المياه العكرة )
هل تعتقد ذلك سيّدي؟ فضلا إقرأ جيدا وفضلا لا تقسون علينا بالأحكام المسبقة ، وسؤالي: هل طرحي سطحي ليس به جد ولا تلتمس منه فائدة؟ إذا كان ذلك بإجماع من يهمّه الأمر فاحذفوه ، ولكن بعد أن تشرحون لي التبسيط أو القصور والعيوب ، نحن هنا نتعلّم؟ لن أسألكم عن سرّكم الإلهي في معرفة نوايا الآخر دمت يا أستاذي معلما ، مرشدا لا يحمل عصا |
||
![]() |
#4 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي صمت المشاعر كان يفترض فيك تهيئة الأرضية المناسبة لتوسيع ساحة النقاش حول ما طرحه الأخ أبو عوض الشبامي ، ولن يتأتى ذلك بوضع التساؤلات / الأسئلة في تقليد واضح للإعلامي أحمد منصور معد ومقدم برنامج بلا حدود من قناة الجزيرة الذي يتعمّد إحراج ضيفه ( ولو كان رئيس دولة ) بدعوى أن البرنامج بلا حدود ( اسم على مسمى ) وقد يواجه الضيف أسئلة فجائية ومحرجة . ![]() ![]() لم أدع علما بخبايا النفوس بسر إلهي أو عن طريق فتح المندل ![]() ألم تر إلى الذي حاج ابراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال ابراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال ابراهيم فان الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين . استبقت الحدث يارفيقي وتجنبت الأخذ والرد في صلب الموضوع وقدمت حججا شبيهة بحجج ذلك الذي قال أنا أحيي وأميت وقدم عليها تطبيقا عمليا يتنافى مع حقيقة الإحياء والإماتة مما استلزم تغيير المسار معه ومطالبته بتقديم دليل عملي على ما هو خارج نطاق قدراته الإبدالية والإحلالية ![]() ![]() ![]() ![]() ويبقى الحديث ذو شجون .... ![]() كون الشيء بالشيء يذكر : مسابقة شهر يناير 2010 عن الغربة وفراق الأوطان .... وكم كنت أفضل أن يستنير الشعراء بالتالي أثناء إعداد قصائدهم : واويح نفسي لا ذكرت أوطانها حنّت حتى ولو هي في مطرح الخير رغبانه وعلى الموارد لاجات للشرب تتنغص قدها مقاله شرب النغص يتعب الإنسان تحياتي . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 01-06-2010 الساعة 06:00 PM |
|||
![]() |
#5 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
مع احترامي للشاعر مبروك بن ماضي إلا أنه متهم بحمل لواء الريادة في شعر (( التنبيط )) ومزج النبطي مع الشعر الحضرمي ...!! أين يجد القارئ المتذوق للشعر الشعبي الحضرمي متعة حين يقرأ قصيدة لأحد جدود الشاعر مبروك بن ماضي اسمه (( حمد عبيد بن ماضي )) ويقرأ صورة رائعة من وحي البيئة الحضرمية والتي رسمها لنا الشاعر عبيد بن ماضي في شعر جزل حين قال :
ميح كما الصقر ذي يخوي على المحشره = ذي يـسـفـط العـول لا سـقـت حـبوب الذره
أو حين يقرأ مطلع قصيدة لحفيده الشاعر مبروك بن ماضي يقول فيها :
باي باي يالببسي واشوفك على خيـر= الــيـمــا تــعــود إلـقـيـمـتــك لـوّلــيــه لاتقـول مـا ( للنُـص) عالنـاس تأثـيـر=بعـض الغـلا يغبـن ولــو هــو شـويـه |
||
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 01-06-2010 الساعة 05:08 PM |
|||
![]() |
#6 | |||||||||
شاعرالسقيفه
![]()
![]() |
![]()
هذا ما أردت الوصول اليه أن الاخفاق في النصوص ليس في السقيفة فقط ... بل حتى في المساجلات والمطالع والشبواني وغيرها .
أعتقد أن السبب بسيط أن شعراء الشعر الشعبي لا يحاولون الخروج من قفص التقليد والمفردات العامية التي اندثرت وكأنهم يخاطبون انفسهم ومجموعه بسيطه من معتزلي الشعر والرومانسيه والفن ولا هم لهم سوى التبطيل وراء عباره شتم أو سب في مسئول وهذا ما أراه في شعر المدارة .. فالشاعر هنا واقع بين سندان عدم التسويق اللازم لمفرداته عبر الشاشات والكتب والمواقع .. ومطرقة بقائه على نفس مفردات الشيبان المعجمية حتى عند بعض ابناء حضرموت. المحضار عندما ظهر على مستوى الوطن العربي كشاعر لم يظهر بقصائد مثل (خلع السقيفة أو يآل باكرمان أو ما لمخلوق طاعه) بالرغم من روعة هذه القصائد عرف كيف يكتب قصائد سهله الوصول الى كل متلقي مثال (وينك يا درب المحبه - امتى أنا شوفك - سر حبي فيك غامض - نار بعدك ) وأكبر دليل على ما أقوله لا حظ ضعف الاقبال على المطالع والزوامل في اليو تيوب .. حتى من أبناء الداخل أنفسهم .. وللمعلوميه أنا لست من مواليد المهجر ولم أعرف الغربه الا في وقت قريب ولكني معجب بالشعر النبطي ربما لأنه سهل الوصول الى القلب .. وربما لأن وسائل الاعلام أظهرت اللهجه الخليجيه وسخرت كل المغريات في سبيل وصولها الى وجدان الشاعر والمتلقي والمتلقية .. حتى نافست اللهجه السوريه والمصريه المشهورتين بالدراما. هذا يأتي في غياب أي وسائل اعلام جاده تحتضن مفرداتنا وتلمعها .. ولا أعلق أي أمل على الفضائية اليمنية التي فشلت في ان تظهر المواطن بالصوره اللائقة فكيف بالادب والشعر .. وهذا لا يعني أن الساحة خاليه من من يخدم تراثنا فهنالك الكثير من الشمعات المضيئة واذكر منهم على سبيل المثال باعكيم في الشعر وشعبان القدي في الدراما فلو كان لدينا 100 شعبان القدي على مستوى الدراما ,,, و 100 باعكيم على مستوى الشعر وحضيوا بالدعم الاعلامي لكانت اللهجه الحضرميه بالف خير حتى في بلاد المهجر فلا تحملوا أبناء المهجر ولا من يكتب في المهجر فوق طاقتهم أوافقك الرأي بأن من يريد كتابة الشعر الشعبي يجب أن يبتعد عن أي ملزمات أو تنوينات نبطية .. لكن يستطيع الشاعر حتى الحضرمي في المهجر أن يكتب نص نبطي ويرفقه على أساس أنه نبطي من دون أن يخلط شعبان في رمضان ^_^ هذه النقطة الأخيرة أتمنى سماع وجهة نظر الاساتذة فيها خصوصا ان لي محاولات نبطية حضيت بالقبول حتى في بعض المجلات ودمتم بحفظ الرحمن ورعايته |
|||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم السقاف ; 01-06-2010 الساعة 07:05 PM |
||||||||||
![]() |
#7 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي سالم السقاف
مداخلتك الأخيرة ستوسع إطار النقاش .... وقبل الخوض في كل تفاصيلها دفعة واحدة اسمح لي بتوجيه سؤآل إليك واعتبره هجمة مرتدة ![]() دقق في المقتبس التالي : ...
إذا خرج الشعر الشعبي من قفص التقليد والمفردات العامية ستنزع عنه دون أدنى شك صفة الشعر الشعبي مما سيلزمنا بالبحث عن مسمى بديل له ![]() إليك التالي أيضا :
من فمك ندينك يارفيق .... لماذا تلزمنا بالتطوير والخروج من قفص الموروث التقليدي في الشعر الشعبي ، ولا تنكر اعجابك بالشعر النبطي مدعيّا سهولة وصوله إلى القلب ؟ أشاركك الرأي أن وسائل الإعلام ( بدعم مباشر من البترودولار ) ![]() الأغنية السعودية والخليجية معا هي من قصائد النخبة الحاكمة ، أما بقية الثقافات التي تسود تلك المجتمعات المتباينة في موروثها فتعد مهمشة ويزداد تهميشها يوما بعد آخر لصالح طغيان ثقافات وأدبيات النخبة ، فمحمد عبده ( مثلا ) لا يكاد يدرك معانى مفردات ما هقيت / سيّور النجدية ويعد مجرد أداة إيصال للمتلقي الخليجي والعربي ويستغل حسن صوته في الأداء الغنائي فقط وبلكنة معوجّة مقلّدة تختلف عن لهجته التهامية ، وكونه لم يقدم شيئا يذكر لثقافة بيئته التهامية فهو منسلخ عنها ومتدثر بدثار غير دثاره الأصلي بخلاف أبو أصيل الذي استبعد بعض المفردات في أغانيه المنتقاه من قصائد حداد بن حسن الكااف وحسين أبوبكر المحضار وأحلل محلها أخرى لتعميم فهمها في أوساط أولئك الذين يعشقون فنوننا التراثية وخاصة الغنائي منها ودون الإخلال بالصياغة الأصلية لها . للحديث صلة . فتحت الباب على مصراعيه ياسالم ياسقاف ... لكن عامل الوقت لا يساعد فأعذرني . سنترقب تعليقات بقية الرفاق . تحياتي . |
||||
![]() |
#8 | ||
حال جديد
|
![]()
صحيح ملقوف !
توزع الأوامر يسرة ويمنة حتى تقوم بتهيئة الأجواء للإنقضاض على ابوعوض ..... هي أوهام في رأسك لن تجدي نفعا وأتمناك ان تصمت ياصمت حتى نتابع ونستفيد عوضا عن هذه البلبلة الغير مجدية ! ابوعوض قام بإبتلاعك مايفوق المئة مرة ولاكك بين فكيه ورمى بالفضلات المتبقية منك يامعلم الصبيان الخايب هاهاهاها سلامين . |
||
![]() |
#9 |
شاعر السقيفه
![]()
|
![]()
فلو كان لدينا 100 شعبان القدي على مستوى الدراما ,,, و 100 باعكيم على مستوى الشعر وحضيوا بالدعم الاعلامي لكانت اللهجه الحضرميه بالف خير حتى في بلاد المهجر
الله يهديك ياحبيب ذبجتونا بذا حضرمي وذا ماهو حضرمي اما بخصوص القدي فانا لا هتم له لاني مالي في الدراما واما بخصوص الشعر احب الفت نظرك الى ان بحور الشعر قي الشبواني والزوامل كلها بحور نبطيه ومن ضمنها قصايد باعكيم الذي تحكي عنه الفرق فقط في الطرح واللهجه بين مبروك بن ماضي وبين من تفول عليهم وحتى الابيات التي اوردها العمده كلها بحور نبطيه ولكن مبروك بن ماضي شاعر عصري وشامل وباعكيم شعره على قده لان الشعر له شاعر وناظم وقصاد وانته الظاهر فهمك على قدك في بحور الشعر كحال كثير من الشعراء يكتبون اشعاهم ولا يعرفون البحر الذي كتبوا عليه ولكنهم يميزون الشعر من النظم فتّحوا عقولكم احسن لكم وانفتحوا على الاخرين فانتم شعار قبل ان تكونوا مستمعين لك ودي يابن هاشم وتحياتي للعمده |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|