![]() |
#11 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@ أشكر الأخ سالم السقاف على هذا الجهد وأحسده على مقدرته على توفير الوقت و ( نصغ ) نفسه من مجريات الحياة اليومية والتفرغ للكتابة وأخشى أن تدركه حرفة الأدب! وأقول ما أحلى النقاش الهادئ الرصين وما أمر الجري وراء لقمة العييش التي تعيق ذلك! مررت مرورا سريعا على هذه المداخلة الرائعة ولدي ملاحظات مقتضبة وإن أسعفني الوقت فقد أعود مرة أخرى. أولا أخي سالم لماذا لم تجعل مداخلتك على جرعات ( أي لو أنك جزّأتها ) لكان أفضل للقارئ ولمن يريد أن يجيب على بعض النقاط. ثانيا يبدو أن لا خلاف بيننا إلاّ على عدم تحديد المفاهيم!!! إذا تقول أن الشعر الشعبي الحضرمي من الممكن تقطيعه بتفاعيل الخليل ( مثل: فاعلن مستفعلن فعولن ... إلخ ) فأقول لك نعم ذلك ممكن. ولكن الخليل حصر كل الشعر العربي الفصيح في خمسة عشر بحر وكل بحر مختلف عن البحور الأخرى ثم زاد الأخفش البحر المتدارك. إذا تقول أن الشعر الشعبي الحضرمي من الممكن أن كل بيت فيه سواء زامل أو مغنى من الممكن أن نعتبره داخلا ضمن الستة عشر بحر ( 15 للخليل + 1 للأخفش ) فأقول لك لا يمكن ذلك. أما كون الشعر الشعبي الحضرمي من الممكن تقطيعه بـ ( فاعلن مستفعلن ... إلخ ) فلا حجة في ذلك لأنه حتى النثر من الممكن تقطيعه بـ ( فاعلن مستفعلن ... إلخ ). خذ مثلا عندما ترحّب بشخص وتقول له ( مرحبا آنستنا ) فإن مرحبا آنستنا تعادل ( فاعلن مستفعلن ) فهل يعني ذلك أي شئ؟ وأعطيك مثلا أكثر وضوحا وهو هذا البيت ( معي ميتين بدخل بهم في كل وادي = سلوبتهم ميازر توطي كل عاصي ) فمن الممكن أن نقطـّـع هذا البيت على أنه ( فعولن فاعلن فاعلن مستفعلن فا ) أو ( مفاعيلن فعولن فعولن مفاعيلن فعولن ). بعد تقطيعه فضمن أي بحر من بحور الخليل ستضعه؟ والآن سأدلي ببعض الملاحظات من خلال السطور: :::: الصوت الثالث :::: فيين النـؤ خـذه لـي كـان مـر قـاده علـى جالـي = الى ما حمحمت في الليل عيني قام لاهو عا الوقاء ما رود بلانـا الله فـي واحــد منكـدلـي عـلـى حـالـي = ولا شي معرفه ذلا يغا لطنـي بـلا شاهـد ولا مشهـود ::: نوع البحر::: :::الهجز::: ما قلت الهجز الرباعي لزيادة تفعيلة (مفاعيلن) في العجز لذا كان العجز صعب نوعا ما وطويل.. فالبيت : (رباعي الصدر خماسي العجز) وقد وقع بعض المساجلين في الكسر فيه وهذا ماانتبه له الشاعر باعمران عندما قال (وكسر الوزن خسرنا مكاسب واجده يالهاشمي وفيود) وأمثلة هذا الصوت نفس الصوت الذي بعده معا اختلاف زيادة تفعيلة في العجز :::: تفعيلات البحر :::: مفاعيلـن مفاعيلـن مفاعيلـن مفاعيلـن = مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن :::: التقسيم العروضي للبيت الأول :::: فييـن النـؤ خــذه لــي كــان مــر قــاده عـلـى جـالـي = الى ما حمحمت في الليـل عينـي قـام لاهـو عـا الوقـاء مـا رود 1فيـي نـن نو-2خـذه لـي كـا -3نمـر قـا ده-4 علـى جـا لـي1 الى ما حم-2حمت فل لي-3 لعي ني قا-4 ملا هو عل-5 وقا ما رود وما الذي يقابله من الشعر الفصيح ( الذي يحكمه ميزان الفراهيدي ) يا بن هاشم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::: :::: الصوت الخامس :::: بو طارق ايقول بيـتصالي الجراح الا ليمه قلبي يبيت يفـر فـروالدمع ع الخد ديمـه بعد الحبا يب جهنـموالقرب جنـه نعيمـه :::: اسم البحر :::: :::: مجتث مجزوء :::: وهذا بيت للمخشني بعده يقول فيه (اطلب منه تقسيم ما بين الأقواس) : تعبــان وإنتـه مشيِّـب = غشّيت زقــــره يتيمــــه (إنته مخرِّف مدهمـر = وهي عادها ألاّ غشيمه) بُعـــد الحبايـب جهنـّــم = والقــرب جنـّـــة نعيمــه [RIGHT]عرفت قصدك يا بن هاشم وكأني بك تقول أن العجز ( وهي عادها ألاّ غشيمة ) شاحي بسبب واو العطف في ( وهي ). لمعلوميتك أن حروف العلة ومنها الواو لها أحكام خاصة وعندي أمثلة كثيرة وليس لدي الوقت لإيرادها. المهم التقطيع للكل وليس فقط لما بين القوسين هو: تعبــان وإنتــه مشيّــــب = **&*&* غشـّـيت زقـــره يتيمـــه = **&*&* إنتــه مخــرّف مدهمــــر = **&*&* وهي عادها ألاّ غشيمــه = **&*&* بعـــد الحبــايــب جهنـّـم = **&*&* والقــرب جنـّـــة نعيمــه = **&*&* :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::: الصوت السادس :::: بن عل مخاشـن قولـوا لشاعـر فـي حيـد عالـي = ما حد قْد ِ ر له بو الجن لزرق يا الذيب وإبليس الرجيم :::: مثال مقابل له من الشعر الفصيح :::: (((قد زاد حزني… مذ غبت عني… بالله صلني))) …وارحم بكائي(((قد رام صدي .. واختار بعدي … فازداد وجدي))) … آه لدائي من الملاحظ هنا أن البيت أعلاه 4 تفعيلات مستفعلاتن لذا لو أهملنا التفعيلة الرابعة واعتمدنا الذي بين الأقواس في كل شطر لأصبح البيت مطابقا لبيت المخشني معا اضافة (فاعلن) في العجز وهذا ما صعب الوزن على الكثيرين ^_^ :::: تفعيلات البحر :::: مستفعلاتـن – مستفعلاتـن – مستفعـلاتـن = مستفعلاتن – مستفعلاتن – مستفعلاتن - فاعلن ما إسم بحر الخليل الذي تقطيعه حسب أعلاه؟؟؟ لم أجد بحرا بهذا التقطيع! وهل يوجد في الشعر العربي الفصيح عجز أطول من الصدر؟؟؟؟؟؟ :::: التقسيم العروضي للبيت الأول :::: بن عل مخا شن – قو لو لشا عـر – فـي حـي دعـا لـيما حد قْدر له - بل جن نلز رق – يذ ذي بوب لي - سر رجيم :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::: وتصبحون على خير ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ محمد بن مخــاشــن
|
||
![]() |
![]() |
#12 |
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]() رااااائع!!!..متابعه بشغف واهتمام...
|
![]() |
![]() |
#13 | |||||||
شاعرالسقيفه
![]()
![]() |
![]()
المميزه الماسه حضورك في الصفحه تشريف للصفحه كيف لا وانتي صاحبة الخلق والذوق والثقافة العالية
اذا أصبت فلي أجران واذا أخطأت فلي أجر المجتهد لا تحرمينا من حضورك واثرائك للموضوع ودمتي بحفظ الرحمن ورعايته |
|||||||
![]() |
![]() |
#14 | |||||||
شاعرالسقيفه
![]()
![]() |
![]() أشكر الأخ سالم السقاف على هذا الجهد وأحسده على مقدرته على توفير الوقت و ( نصغ ) نفسه من مجريات الحياة اليومية والتفرغ للكتابة وأخشى أن تدركه حرفة الأدب! وأقول ما أحلى النقاش الهادئ الرصين وما أمر الجري وراء لقمة العييش التي تعيق ذلك! أشكرك أخي المخشني على الحضور والتفاعل معا الموضوع بسعة بال .. ومثلما قلت الحديث أحيانا يأخذنا من أمور أهم وما أقول غير انهذا طبع انطبع (ووش يمحي الطابع). مررت مرورا سريعا على هذه المداخلة الرائعة ولدي ملاحظات مقتضبة وإن أسعفني الوقت فقد أعود مرة أخرى. في انتظار تواجدك في أي وقت أستاذنا المخشني ,,,, أولا أخي سالم لماذا لم تجعل مداخلتك على جرعات ( أي لو أنك جزّأتها ) لكان أفضل للقارئ ولمن يريد أن يجيب على بعض النقاط. بامكان أي مهتم اقتباس ما يشاء ويعلق عليه .. وأنا جعلت الموضوع جرعه واحده حتى أسلط الضوء على أكثر من صوت وأكثر من وزن. ثانيا يبدو أن لا خلاف بيننا إلاّ على عدم تحديد المفاهيم!!! هذه نقطه مهمه .. نعم لا خلاف .. فأنت تقسم الى أوتاد وأسباب .. وتضعها في الميزان .. وهذه الخطوة الأولى في التقسيم العروضي. إذا تقول أن الشعر الشعبي الحضرمي من الممكن تقطيعه بتفاعيل الخليل ( مثل: فاعلن مستفعلن فعولن ... إلخ ) فأقول لك نعم ذلك ممكن. ولكن الخليل حصر كل الشعر العربي الفصيح في خمسة عشر بحر وكل بحر مختلف عن البحور الأخرى ثم زاد الأخفش البحر المتدارك. إذا تقول أن الشعر الشعبي الحضرمي من الممكن أن كل بيت فيه سواء زامل أو مغنى من الممكن أن نعتبره داخلا ضمن الستة عشر بحر ( 15 للخليل + 1 للأخفش ) فأقول لك لا يمكن ذلك. بالرغم من أن 80 في الميه من الأصوات تنطبق على بحور الفراهيدي .. الا اني لم أقل أن كل صوت أو زامل يجب أن ينطبق على بحور الفراهيدي .. ولكن بامكاننا من تفعيلات الفراهيدي معرفة تفعيلات كل صوت والوزن عليها .. حتى من دون كتابتها .. أما كون الشعر الشعبي الحضرمي من الممكن تقطيعه بـ ( فاعلن مستفعلن ... إلخ ) فلا حجة في ذلك لأنه حتى النثر من الممكن تقطيعه بـ ( فاعلن مستفعلن ... إلخ ). خذ مثلا عندما ترحّب بشخص وتقول له ( مرحبا آنستنا ) فإن مرحبا آنستنا تعادل ( فاعلن مستفعلن ) فهل يعني ذلك أي شئ؟ (مرحبا انستنا) ... لا تعني أي شيء في الشعر .. و (ألا هبي بصحنك فاصبحينا) لا تعني أي شيء في الشعر .. لوحدها ولكن تكرار التفعيلات والاستمرار بنفس الايقاع الموسيقي يولد الشعر .
مرحبا آنستنا = يا مفارق حيّنا ما عرفناه الهناء = في بعادك يا حَسِين ليه تهجرني سنين = هنا مرحبا انستنا تعني الكثير ^_^ وأعطيك مثلا أكثر وضوحا وهو هذا البيت ( معي ميتين بدخل بهم في كل وادي = سلوبتهم ميازر توطي كل عاصي ) فمن الممكن أن نقطـّـع هذا البيت على أنه ( فعولن فاعلن فاعلن مستفعلن فا ) أو ( مفاعيلن فعولن فعولن مفاعيلن فعولن ). بعد تقطيعه فضمن أي بحر من بحور الخليل ستضعه؟ تِوَقْقَعْيَاْ –جِرَذْلَاْتِعِنْ – كِرْلَكْ – سِقَاْيِهْ مَعِـيْمِيْتِيْ - نِبَدْخُلْبُهُمْ - فِيْكُلْ – لِوَاْدِيْ مفاعيلن – مفاعللتن – فعلن - فعولن (جرذلاتعن) (نبدخلبهم)( مُفَاْعِلْلَتـَنْ ) .. هذه التفعيلة التي حيرتني في موضوعك السابق ^_^..وهي من ابتكار الحضارم أما التقسيم يحتاج الى نغم موسيقي معين تعتمد عليه والا لأصبح ميزان الفراهيدي عبث فمثلا (الا لايجهلن أحد علينا .. فنجهل فوق جهل الجاهلينا) تقسيمها (مفاعيلن مفاعيلن فعولن) .. ولو قسمناها (فعولن مستفعلن فاعلاتن) لصارت كاملة ايضا ولكن التقسيم يحتاج الى ايقاع معين. والآن سأدلي ببعض الملاحظات من خلال السطور: :::: الصوت الثالث :::: فيين النـؤ خـذه لـي كـان مـر قـاده علـى جالـي = الى ما حمحمت في الليل عيني قام لاهو عا الوقاء ما رود بلانـا الله فـي واحــد منكـدلـي عـلـى حـالـي = ولا شي معرفه ذلا يغا لطنـي بـلا شاهـد ولا مشهـود ::: نوع البحر::: :::الهجز::: ما قلت الهجز الرباعي لزيادة تفعيلة (مفاعيلن) في العجز لذا كان العجز صعب نوعا ما وطويل.. فالبيت : (رباعي الصدر خماسي العجز) وقد وقع بعض المساجلين في الكسر فيه وهذا ماانتبه له الشاعر باعمران عندما قال (وكسر الوزن خسرنا مكاسب واجده يالهاشمي وفيود) (وأمثلة هذا الصوت نفس الصوت الذي بعده معا اختلاف زيادة تفعيلة في العجز :::: تفعيلات البحر :::: مفاعيلـن مفاعيلـن مفاعيلـن مفاعيلـن = مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن :::: التقسيم العروضي للبيت الأول :::: فييـن النـؤ خــذه لــي كــان مــر قــاده عـلـى جـالـي = الى ما حمحمت في الليـل عينـي قـام لاهـو عـا الوقـاء مـا رود 1فيـي نـن نو-2خـذه لـي كـا -3نمـر قـا ده-4 علـى جـا لـي1 الى ما حم-2حمت فل لي-3 لعي ني قا-4 ملا هو عل-5 وقا ما رود وما الذي يقابله من الشعر الفصيح ( الذي يحكمه ميزان الفراهيدي ) يا بن هاشم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يقابله الهجز الرباعي معا اضافة تفعيلة خامسة ؟؟؟ ليس المهم المسميات المهم الأساس والوزن .. وبامكان أي شخص أن يسميه مثلا (الهجز الذيبي) ^_^ نسبة الى الشاعر عمر الذيب أو ينسب لأول من كتب عليه. عرفت قصدك يا بن هاشم وكأني بك تقول أن العجز ( وهي عادها ألاّ غشيمة ) شاحي بسبب واو العطف في ( وهي ). لمعلوميتك أن حروف العلة ومنها الواو لها أحكام خاصة وعندي أمثلة كثيرة وليس لدي الوقت لإيرادها. المهم التقطيع للكل وليس فقط لما بين القوسين هو: نعم هذا كن قصدي ^_^ تعبــان وإنتــه مشيّــــب = **&*&* غشـّـيت زقـــره يتيمـــه = **&*&* إنتــه مخــرّف مدهمــــر = **&*&* وهي عادها ألاّ غشيمــه = &*&*&* بعـــد الحبــايــب جهنـّـم = **&*&* والقــرب جنـّـــة نعيمــه = **&*&* مستفعلاتـن – مستفعلاتـن – مستفعـلاتـن = مستفعلاتن – مستفعلاتن – مستفعلاتن - فاعلن ما إسم بحر الخليل الذي تقطيعه حسب أعلاه؟؟؟ لم أجد بحرا بهذا التقطيع! وهل يوجد في الشعر العربي الفصيح عجز أطول من الصدر؟؟؟؟؟؟ لا يوجد في الشعر العربي الفصيح صدر أطول من العجز أو العكس .. ولكن لايعني اضافة تفعيلة واحدة في العجز (فاعلن) .. أن نقول أن هذا لا يطابق هذا من حيث الجرس الموسيقي ومن حيث الوزن فلو فهم المساجلين التفعيلات أعلاه وان ما زاد هو (العليم -الكليم -سين جيم) مثلا لسهل عليهم فهم الوزن. ولو علم المساجلين الذين كسروا أن الصوت الثالث نفس الصوت الرابع معا زيادة تفعيلة واحدة لسهل ايضا عليهم الوزن وعدم الوقوع في الكسر دمت بحفظ الرحمن ورعايته شاعرنا واستاذنا المخشني |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم السقاف ; 01-26-2010 الساعة 09:42 AM |
||||||||
![]() |
![]() |
#15 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
سالم السقّاف
|
||||
![]() |
![]() |
#16 |
حال جديد
|
![]()
يا جماعه اش هو فاعلن هل هو فاعل والنون للتنوين وكذلك فاعلاتن هل هي جمع فاعلة فاعلات ضاربه ضاربات والنون هو للتنوين قبل لا ندخل معكم الغوط. ابدئو بالاساسيات اولا
|
![]() |
![]() |
#17 |
شاعر السقيفه
![]()
|
![]()
هنا الاستفادة بعينها الف شكر لك اخي سالم السقاف ..
الله يسامح اللي درسنا مادة العروض بالثانوية ما اعطاها اي اهتمام فقط مر عليها مرور الكرام!! ولكن هنا بدات الاستفادة الحقيقية من مجهودات الاخ الشاعر سالم السقاف . تحياتي لك |
![]() |
![]() |
#18 |
شاعر السقيفه
![]()
|
![]()
شكرااااااا للاخ سالم السقاف على المجهود المميز الذي سيعود بلفائدة على المتابعين
حتى ولو الغالبية العظمى (في اعتقادي)من الشعراء الشعبيين لا يعتمدوا التقطيع العروضي و... ومع ذالك شعرهم موزون وهذا ما قلة ابن احمد انه سما عي وما يمشي علية عمر الذيب وسبع اليل وغيرهم... ومع ذالك فموضوعك مهم ويستحق المتابعة والاهتمام فهو مفيد للجميع.. واتمنى ان تكون الاقتباسات من مساهمات شا عر المليون للشعر الشعبي في سقيفة الشبامي للمساهمة لانجاح هذة المسابقة الثقافية الهامة |
![]() |
![]() |
#19 | |||||||
شاعرالسقيفه
![]()
![]() |
![]()
الأخ صمت المشاعر أسعدني حضورك وترتيبك للموضوع
كنت أتمنى مداخلتك واثرائك دمت بحفظ الرحمن ورعايته |
|||||||
![]() |
![]() |
#20 | |||||||||
شاعرالسقيفه
![]()
![]() |
![]()
عند الوزن أخي الفاضل يفك المجدد والتنوين يكتب نون ..وكل ما ينطق يكتب فاعلن هو فاعل معا فك التنوين فيصبح فاعلن دمت بحفظ الرحمن ورعايته |
|||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|