المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


وأهل الهوى كذا يلقـــــــــــــــــــــون !!!!!

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-07-2010, 01:21 AM   #1
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبروك بن ماضي [ مشاهدة المشاركة ]
مرحبا بالأستاذ / مسرور
أسعد الله أوقاتك بكل خير
لا أدري لما أحببت أن أقول : أهل الهوية كذا يلقون
شعرت بنقص حرف أو كأن نقول : وأهل الهوى هكذا يلقون

والله لو كنت في لندن = باجيك ع الصوت بادندن
يازين هذا الغناء واللون = واهل الهوية كذا يلقون


مسرور دامت مسرّاتك = والله يعوضك مافاتك
والله منه المدد والعون = واهل الهوى هكذا يلقون


العشق مغروس في ذاتك = بس لاتغرك ملذاتك
قبلك تعذب بها (مجنون) = وأهل الهوية كذا يلقون


وان هزك الشوق يالعاشق = حلق في الجو كالباشق
ثُمن تخيّر فيين تكون = وأهل الهوى هكذا يلقون


دنياك مكثر تقلبها = ومحدن من الناس غالبها
كم من سلي عاشها مغبون = وأهل الهوية كذا يلقون


أنتهي بهذا وأرجوا ان أكون قد وفقت في مسايرة اللحن كما تخيلته
مع اعتذاري على التقصير
تحياتي الطيبة وتقديري الجم
أخوك / المبروك بن ماضي


أخي مبروك بن ماضي

أبدعت في مسايرة اللحن وأعدك أنت وجميع من أضافوا ومن سيضيفون لاحقا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أنني سأنقل إضافاتهم تحت أسمائهم ( بخط يدي ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وسأحتفظ بها كتذكار سأقلبه وسأدندن به طيلة ما تبقى من سنين عمر ( إن طال بي العمر ) .

طربت للتالي لأنه لامس بداخلي وترا حساسا : نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


مسرور دامت مسرّاتك = والله يعوضك مافاتك
والله منه المدد والعون = واهل الهوى هكذا يلقون


اقتباس :
لا أدري لما أحببت أن أقول : أهل الهوية كذا يلقون
شعرت بنقص حرف أو كأن نقول : وأهل الهوى هكذا يلقون



إشارة إلى الإقتباس أعلاه قال الشاعر الكبير حسين ابوبكر المحضار ( يرحمه الله ) :


كذا تلقين يالدنيا تردين الوفي عياب والعايب وفي
ويبقى المعرفي منكور في عينيك والمنكور يبقى معرفي
متى با تنصفي علي طالت المدة وهل الشهر وتناصف
إذا برقت في القبلة ترفع فوق يا الطارف


يتضح من قول المحضار أن :

كذا تلقين / كذا يلقون من الألفاظ الشائعة في بيئتنا وليست منكورة وأكثر شيوعا من هكذا تلقين / يلقون


لا أخالك لم تقتنع بما أسلفناه وما نود التركيز عليه هو :



الهويـّــــه التي أحللتموها أنت والأخ طالب باتيس النعماني محل الهوى !!!!!



عرّف الدكتور عبد الله حسين البار في كتابه نظرات في شعر الغناء الحضرمي التخميسة بأنها الشطر الخامس في ( المخمّسات ) يتجدد ولا يتكرر في حين أنه في شعر أغانينا يلزم صيغة واحدة تتكرر بعد كل بيت رباعي الأشطار ، أما الشلّة فهي شطر شعري يلزم صيغة واحدة تتكرر بعد كل بيت كائنة ما كانت أشطاره ...


أصبحت التخميسة بعد أن أجريت ( أنت ) التعديل عليها :


وأهل الهوية كذا يلقون


بقية الاخوة كانت تخميستهم :



وأهل الهوى هكذا يلقون



يرى واضعو الغنائيات والملحنون أن الكوبليه الغنائي الذي ينتهي بالتخميسة إن توافق مع الحس الإيقاعي فهو موزون ، ومط حروف معينة أثناء الأداء الغنائي بإطالة الصوت يخدم الوزن غالبا وسأحدد الحرف الممطوط في التخميسة الأساسية لإبداء رأيك ( أنت وبقية الاخوة ) في ما سيترتب عليه من حيث الوزن ( بعد المط )


وأهل الـهــوى كذا يلقون


تحياتي .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 02-07-2010 الساعة 01:32 AM
  رد مع اقتباس
قديم 02-07-2010, 07:52 PM   #2
سالم السقاف
شاعرالسقيفه


الدولة :  جـــــــــده
هواياتي :  الشعر . الشطرنج . الضمنه
سالم السقاف is on a distinguished road
سالم السقاف غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
يرى واضعو الغنائيات والملحنون أن الكوبليه الغنائي الذي ينتهي بالتخميسة إن توافق مع الحس الإيقاعي فهو موزون ، ومط حروف معينة أثناء الأداء الغنائي بإطالة الصوت يخدم الوزن غالبا وسأحدد الحرف الممطوط في التخميسة الأساسية لإبداء رأيك ( أنت وبقية الاخوة ) في ما سيترتب عليه من حيث الوزن ( بعد المط )


وأهل الـهــوى كذا يلقون


تحياتي .[/SIZE][/COLOR]

كلامك صائب أخي مسرور .. وهنالك الكثير من الأمثله في شعرنا الشعبي على هذا النحو
  رد مع اقتباس
قديم 02-07-2010, 11:11 PM   #3
مبروك بن ماضي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مبروك بن ماضي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]

أخي مبروك بن ماضي

أبدعت في مسايرة اللحن وأعدك أنت وجميع من أضافوا ومن سيضيفون لاحقا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أنني سأنقل إضافاتهم تحت أسمائهم ( بخط يدي ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وسأحتفظ بها كتذكار سأقلبه وسأدندن به طيلة ما تبقى من سنين عمر ( إن طال بي العمر ) .

طربت للتالي لأنه لامس بداخلي وترا حساسا : نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


مسرور دامت مسرّاتك = والله يعوضك مافاتك
والله منه المدد والعون = واهل الهوى هكذا يلقون




إشارة إلى الإقتباس أعلاه قال الشاعر الكبير حسين ابوبكر المحضار ( يرحمه الله ) :


كذا تلقين يالدنيا تردين الوفي عياب والعايب وفي
ويبقى المعرفي منكور في عينيك والمنكور يبقى معرفي
متى با تنصفي علي طالت المدة وهل الشهر وتناصف
إذا برقت في القبلة ترفع فوق يا الطارف


يتضح من قول المحضار أن :

كذا تلقين / كذا يلقون من الألفاظ الشائعة في بيئتنا وليست منكورة وأكثر شيوعا من هكذا تلقين / يلقون


لا أخالك لم تقتنع بما أسلفناه وما نود التركيز عليه هو :



الهويـّــــه التي أحللتموها أنت والأخ طالب باتيس النعماني محل الهوى !!!!!



عرّف الدكتور عبد الله حسين البار في كتابه نظرات في شعر الغناء الحضرمي التخميسة بأنها الشطر الخامس في ( المخمّسات ) يتجدد ولا يتكرر في حين أنه في شعر أغانينا يلزم صيغة واحدة تتكرر بعد كل بيت رباعي الأشطار ، أما الشلّة فهي شطر شعري يلزم صيغة واحدة تتكرر بعد كل بيت كائنة ما كانت أشطاره ...


أصبحت التخميسة بعد أن أجريت ( أنت ) التعديل عليها :


وأهل الهوية كذا يلقون


بقية الاخوة كانت تخميستهم :



وأهل الهوى هكذا يلقون



يرى واضعو الغنائيات والملحنون أن الكوبليه الغنائي الذي ينتهي بالتخميسة إن توافق مع الحس الإيقاعي فهو موزون ، ومط حروف معينة أثناء الأداء الغنائي بإطالة الصوت يخدم الوزن غالبا وسأحدد الحرف الممطوط في التخميسة الأساسية لإبداء رأيك ( أنت وبقية الاخوة ) في ما سيترتب عليه من حيث الوزن ( بعد المط )


وأهل الـهــوى كذا يلقون


تحياتي .

أخي المحترم / مسرور
أسعد الله اوقاتك بكل خير
الحديث هنا عن وزن التخميسه الأصليه ( وأهل الهــوى كذا يلقون )
اعتقد اننا مهما مطينا وشدينا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة لن يستقيم وزنها 00هذا رائي الخاص حسب قراءتي وغنائي
وهو الآمر الذي جعلني أتي بتخميستين كما أوردتهما في ردك علي وتحدثت عن كلمة الهوية
ونحنا نقول في كلامنا الشعبي ( أهل الهوى والهوية ونقصد العشق )
واشاطرك الرأي اني مع تخميسه واحده تتكرر لاغير وهي التي كتبوا عليها الشعار من بعدي
وأهل[ الها وا ] نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة هكذا يلقون
وبإمكانك ملاحظة المط أيضاً مع قبوله في الحرفين ألها والواو
وحسب وجهة نظري المتواضعه ان تخميسة ( وأهل الهوية كذا يلقون ) ربما افضل
ولاخلاف على كلمه تلقي او تلقون
شكراً على مواضيعك الرائعه التي تسعدنا بها وتثري بها صفحات منتدانا العامر
كن بخير وتقبل تحياتي وتقديري ،
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة مبروك بن ماضي ; 02-07-2010 الساعة 11:14 PM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas