![]() |
#1 |
مشرف سقيفة التصميم والجرافيكس
![]()
|
![]() صبوحة ........ خطبها نصيب رغبانة ......... وابوها غلب وسرى الليل يا لعاشقين صبوحة ......... تحب الحبيب ماترضى ........ بوزن الذهب وسرى الليل يا لعاشقين صبوحة ........... ابوهاعنيد يبغاها .......... لابن النصيب وسرى الليل يالعاشقين صبوحة.............. تحب الحياة ماتحب ............... الحسب والنسب وسرى الليل يالعاشقين صبوحة ........... تحب النهار تستنسق .......... هواه الرطب وسرى الليل يالعاشقين تتمنى تلاقي الحبيب من بعد النكدوالتعب وسرى الليل يالعاشقين |
![]() |
![]() |
#2 |
مشرف سقيفة التصميم والجرافيكس
![]()
|
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خلاص صبوحة في سلة الهمال قديمك نديمك |
![]() |
![]() |
#3 | ||||||
حال نشيط
![]()
![]() |
![]()
السامل بن فهيد
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه راحت ايام زمان ايام العــــــز ذكرتني بايام صبووحه الله يذكرك بالشهاده |
||||||
![]() |
![]() |
#4 |
مشرف سقيفة التصميم والجرافيكس
![]()
|
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجعل ايامك كلها حلوه ياقاصد |
![]() |
![]() |
#5 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
اخوتي الكرام
ادعى كثيرون الوصل بليلى ولم تقر لهم ليلى بذلك الوصل ...... أدعى بعض أعضاء الوسط الفني الكويتي أن قصيدة صبوحه خطبها نصيب من تراثهم ![]() ![]() هذه القصيدة من أشهر قصائد الشاعر اليمني فريد محمد بركات . - ولد شاعرنا في عدن وتلقى تعلميه الإبتدائي والمتوسط والثانوي بها والتحق بجامعة القاهرة ونال منها درجة البكالوريوس في الآداب عام 1968 . - أول رئيس تحرير لمجلة الثقافة الجديدة التي تأسست في عام 1970 . - عمل وكيلا لوزارة الثقافة ثمنائبا لوزير الثقافة بجنوب اليمن . - عمل مديرا عاما لتلفزيون عدن . - عين نائبا لرئيس لجنة الدولة للإعلام لشؤون الإذاعة والتلفزيون - رأس تحرير مجلة قضايا العصر وهي المجلة الفكرية للحزب الإشتراكي اليمني بدرجة وزير عام 1986 - اعتقل في أحداث 13 يناير 1986 وحوكم وسجن لمدة عامين ونصف العام . - ظل ملازما لمنزله بعد خروجه من السجن حتى قيام دولة الوحدة اليمنية في 22 مايو1990 وعين وكيلا لوزارة الثقافة والسياحة حتى عام 1994 - عضو مؤسس لإتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين - عضو مؤسس لمنظمة الصحفيين اليمنيين الديمقراطيين في جنوب الوطن ( سابقا ) - عضوا باللجنة المركزية للحزب الإشتراكي اليمني . ![]() فريد محمد بركات تاليا القصيدة بموجب ماوردت في المصادر التوثيقية وهي من ألحان أحمد بن غودل .
صبوحه خطبها نصيب = رغبانه وأبوها غلب صبوحه أبوها البليد = رابطها لأهل الرتب صبوحه تحب الصباح = ما ترضى بوزنه ذهب صبوحه تحب النهار = تتنفس هواه الرطب صبوحه تحب الحياه = ما تحب الحسب والنسب تتمنى تلاقي الحبيب = من بعد النكد والتعب في صوته العميق الحزين = أحلى من حشود المحب تسأل عن خلاصه قريب = تتطلع ليوم الحجب صبوحه تصد الغريب = الغازي قليل الأدب وسرى الليل يا العاشقين = القصيدة بصوت كفى عراقــــــي : وبأداء فرقة التلفزيون الكويتية : وبصوت فيصل علوي ( يرحمه الله ) http://www.mydiwan.net/media/8725e657a51b8de.mp3 تحياتي . |
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 02-12-2010 الساعة 03:01 AM |
|
![]() |
![]() |
#6 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
بعد أدعاء الكويتيين أن أغنية صبوحه هي من تراثهم ..!!
جرت العديد من الحوارات حول المصدرالأصلي للأغنية (صبوحه ) تابعت جزء من تلك الحوار والجدال حولها في الثمانيات من القرن الماضي ,,وأذكر ان بقي اثر من هذا في الذاكره أن فنان يمني لا أذكر اسمه قال أن أغنية صبوحه اكتشفت بالصدفه عندما كانت لجنة مكلّفة بالبحث في التراث اليمني في حضرموت واكتشفت هذه القصيده ولم يعرفوا الشاعر لا أشكك هنا في كلام الأستاذ مسرور .ولكني أنقل ماسمعته وقرأته في حينه ويا للاسف انه لم يوثق .. ومن يرجع للمجلات الكويتيه في ذاك الزمن والتي كانت منتشره في اليمن دون غيرها من الصحف والمجلات العربيه مثل مجلة النهضه واليقضة قد يجد الحقيقة لدى أبنا عبدالعزيز المساعيد(النهضه ) أو بهبهاني (اليقضة)أو الرومي ..رومكو) وهي شركة أنتاج فني كويتيه كانت تتعامل مع الأغلبيه من مطربي اليمن . طبتم ؛؛؛؛؛ |
![]() |
![]() |
#7 | ||
مشرف سقيفة التصميم والجرافيكس
![]()
|
![]()
[SIZE="5"]__________________________________________________ ________________________________________[ /SIZE] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اغنية صبوحة اغنية يمنية كانت عبارة عن اهازيج شعبية تردد في الأفراح وحفلات السمر في موطنها الأصلي محافظة شبوه لايوجد من تنسب اليه وفريد بركات فقط اعجب بها واضاف عليها كلمات والغنية ضمن ديوان الشاعر الغنائي عبدالله هادي سبيت رغم انها ليست له |
||
![]() |
![]() |
#8 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
سؤالي هنا
للأستاذ / مسرور من هو فريد محمد بركات ومن أي منطقة في اليمن ؟؟!! أما سبيت فهو مستبعد جدأ عن صبوحه ....شكلأ ومضمون طبتم ؛؛؛؛؛ |
![]() |
![]() |
#9 | |||||||
حال متالّق
![]()
![]() |
![]()
تشعر بالفخر وتغمرك سعادة كبيرة وأنت تسمع الي تراثك بأصوات غير يمنية ,أندونيسيون يتغنون بأغنانينا
كانت الأغنية بأصوات أندونسية واللكنة كانت واضحة .أغاني يمنية كثيرة سمعتها باصواتهم كانت الاجمل هذه التي سأنقلها لكم اليوم رائعه من روائع الغناء اليمني , عمرها أكثر من الخمسين عاما ً تغنى بها الكثير من المطربين , نحن في اليمن نعتبرها نوع من أنواع الاهازيج الخاصة والتي يكون بلإمكان الاضافة اليها والتعديل فيها كما نشاء لذا سمعناها بكلمات مختلفة وبأصوات مختلفة لكن لحنها ثابت لم يتغير . كلماتها المتدوالة صبوحة خطبها نصيب رغبانة وابوها غلب وسرى الليل يالعاشقين صبوحة تحب الحبيب ماترضى بوزن ذهب وسرى الليل يالعاشقين صبوحة أبوها عنيد يبغاها لابن النصيب وسرى الليل يالعاشقين صبوحة تحب الحياة ماتحب الحسب والنسب وسرى الليل يالعاشقين صبوحة تحب النهار تستنشق هواه الرطب وسرى الليل يالعاشقين تتمنى تلاقي الحبيب من بعد النكد والتعب وسرى الليل يالعاشقين غناها الكثير من اليمنين ولعل من أشتهر بها كانت الفنانة اليمنية القديرة كفى عراقي وووووووو الخ شكرآ لمن احياء تراثنا اليمني الاصيل |
|||||||
![]() |
![]() |
#10 | ||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
....
أخي الخليفي الهلالي أتفق معك أن بعض الشعراء يضيفون أبياتا إلى تخميسة لحن تراثي معين لا يعرف قائله ويتغنون بها لكن الوضع يختلف في قصيدة صبوحه خطبها نصيب ( وسرى الليل يالعاشقين ) حيث أن اللحن الذي تغّنى به وضع من قبل الملحن اليمني المعروف أحمد بن غودل وهو أشهر من نار على علم .... ونسبة اللحن إلى أحمد بن غودل كملحن معاصر تنفي عنها صفة التراثية التي يبنى على لحنها ( وإن كانت في طريقها إلى أن تصبح تراثية ) وأدرجت مؤخرا بموسوعة شعراء الغناء اليمني ضمن قصائد فريد بركات الغنائية ......
الأخ السامل بن فهيد لا ننفي وجود ما يوحي في الأغنية بالموروث البدوي في شبوه .... ولو نظرنا إلى القصائد الغنائية لفريد محمد بركات فسنجد أن بعضها مثلت قاسما مشتركا بين أبناء اليمن وأرضت أذواقهم مثل أغنية ياسامعين الصوت التي صاغ كلماتها .
لا تتصيد هفوة مني ( الإصطياد في المياه العكرة ) ![]() ![]() إضافة إلى ما جاء في ردي على السامل بن فهيد فإنتساب فريد محمد بركات إلى المجتمع المدني في عدن لا يمثل عائقا يحول دون صياغة قصائد غنائية تحوي مفردات غير سائدة في البيئة العدنية مثل غلب / الرتب / .... عموما ..... القصيدة أقرب في مضامينها ( من حيث اللهجة ) إلى لحج ، وكلنا يعرف أن لحج أثرت في عدن وتأثرت عدن بلحج . إليكم الرابط التالي : تحقيق وكالة الشعر : الفلكلور اليمني ".. الأمانة التي عجز أهلها عن حملها .. فحملها "الخليجيون " سلام . |
||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|