![]() |
#21 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
لم أنم يا أخ محمّد وتابعت الحفل ومثل ذاك العطشان في الصّحراء يقطّرون في حلقه لمّان غشانا النّوم .
كانت عندنا سهرة في السّقيفة ، عنوانها: " فقّوزة ابن مدوحن " لا أدري بالمعنى الدّقيق لهذا المثل ، ولكنهم يستشهدون به عندما تطول معضلة ما كمشكلتنا مع اسرائيل ، والذي عرفت إنّ الفقّوزة أخذت وقتا استثنائيا في القدر لم تنضج ، وليست كلّ فقّوزة ، إنّها فقّوزة ابن مدوحن فقط. يقال أنّ عجوزا نهضت بالليل وأرادت الخروج من المربّعة ( غرفة صغيرة مربّعة بها سارية كبيرة مربّعة ) أحد النّائمين في الغرفة واحد يدعى سعيّد ( تصغير سعيد ) ، وهذا سعيّد طويل القامة ، ضخم الجثّة فأخذ أكبر مساحة في الغرفة . المهم يا بو صالح في العجوزة المسكينة ، بدأت حركتها واصطدمت برأس آدمي ، فسألت: من ذا؟ أجابها الصوت: أنا سعيّد . ابتعدت عنه فإذا بها تصطدم بظهر آدمي ، فسألت: وانت من؟ أجابها الصوت: أنا سعيّد . إبتعدت أكثر ولم تشعر إلا وهي تدحق على ساق ، فسألت: وانت من؟ أجابها: أنا سعيّد . صرخت العجوزة ، وقالت: لا إله إلاّ الله محمّد رسول الله ، ما أكثرك من سعيّد!!!؟؟؟ |
||
![]() |
![]() |
#22 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
نعطي الكلام لمن يفهمه يا بوعوض ما هو لمن يلقمه ، ولكن ما عليه با نطعّمك المعلومة بالملعقة إذا بتريد: .
لمّا كتب الأخ محمد بن مخاشن عن المتخفيين وصفهم بـ " المحبوبين " واختص أحدهم بـ " طلعة بهيّة " ، فتعجّبت من أخي محمد كيف يأخد بجمال الصورة أو الوسامة وينسى جمال الفكر والذّكر ، نحن في مشهد العطاء الثقافي وليس في خطباه ، ولذلك ذكرت الجاحظ . أفهمت ، أم تريد قليل سكّر مع المعلومة؟ . الحضارمة يقولون: " فلان صمار عسل " ، أي هيئته مش ولا بدّ لكن معدنه زين ، كالصمار شكله مش ولا بد ، لكن بداخله عسل . هل فهمت أو نضيف قليل سكّر . الحديث النّبوي يقول ما معناه: " ربّ أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبرّه " هل فهمت ، أو نتركها لحصّة ثانية؟ أمّا انتقادك عن معنى المفردات الحضرمية ـ أسماء وأوصاف فقد قرأنا في تفسيرك لمفردة: " نفنوف " وكتبت بأنّها نوف واستشهدت بأبيات المحضار للرفع من قيمة الحضور فقط ، أمّا التّغريد فخارج السّرب . قلنا بأنّ الرجال مخابر وليس مناظر وبأنّ" المرء ذكر " وبالملعقة: أي ليس صورة ، وأعود إلى أخي محمد بن مخاشن ، وأقول: تصوّر يا أخي أنّ وفدا تركيا ذهب إلى اسرائيل للتقاضي وعندما وصل وجد طلعات الوفد المقابل كلّها بهيّة ، وعاد دون مناقشة مقتل الأتراك التسعة . أشياء غريبة تحدث تحت بند: التّخاذل الهزيمة الإنكسار المجاملة لا أدري هات من هرطقاتك واللا قول لك: هات مشهد ونص من نعيش البقّارة خل نحن نستمتع قليل |
||
![]() |
![]() |
#23 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
هههههههههههههههه يعني إنت الشايب ( كي لا نقول العجوز ) الذي نهض ليخرج من المربعة فإذا به يصطدم بسعيّد ( صاحبك الذي يطلع لك في كل مكان
![]() وإنما هي مناخشات إخوة ستصبح في يوم من الأيام من أعز الذكريات. |
||
![]() |
![]() |
#24 |
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
[QUOTE=سالم علي الجرو;531917][COLOR="Black"][SIZE="3"][FONT="Arial"][RIGHT][B]نعطي الكلام لمن يفهمه يا بوعوض ما هو لمن يلقمه ، ولكن ما عليه با نطعّمك المعلومة بالملعقة إذا بتريد:
لمّا كتب الأخ محمد بن مخاشن عن المتخفيين وصفهم بـ " المحبوبين " واختص أحدهم بـ " طلعة بهيّة " ، فتعجّبت من أخي محمد كيف يأخد بجمال الصورة أو الوسامة وينسى جمال الفكر والذّكر ، نحن في مشهد العطاء الثقافي وليس في خطباه ، ولذلك ذكرت الجاحظ . أفهمت ، أم تريد قليل سكّر مع المعلومة؟ . الحضارمة يقولون: " فلان صمار عسل " ، أي هيئته مش ولا بدّ لكن معدنه زين ، كالصمار شكله مش ولا بد ، لكن بداخله عسل . هل فهمت أو نضيف قليل سكّر . الحديث النّبوي يقول ما معناه: " ربّ أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبرّه " هل فهمت ، أو نتركها لحصّة ثانية؟ أمّا انتقادك عن معنى المفردات الحضرمية ـ أسماء وأوصاف فقد قرأنا في تفسيرك لمفردة: " نفنوف " وكتبت بأنّها نوف واستشهدت بأبيات المحضار للرفع من قيمة الحضور فقط ، أمّا التّغريد فخارج السّرب . قلنا بأنّ الرجال مخابر وليس مناظر وبأنّ" المرء ذكر " وبالملعقة: أي ليس صورة ، وأعود إلى أخي محمد بن مخاشن ، وأقول: تصوّر يا أخي أنّ وفدا تركيا ذهب إلى اسرائيل للتقاضي وعندما وصل وجد طلعات الوفد المقابل كلّها بهيّة ، وعاد دون مناقشة مقتل الأتراك التسعة . أشياء غريبة تحدث تحت بند: التّخاذل الهزيمة الإنكسار المجاملة لا أدري وعاد دون مناقشة مقتل الأتراك التسعة .
معقول؟ على كل حال فالأتراك قد أضاعوا إمبراطورية ولا شيئ مستبعد |
![]() |
![]() |
#25 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
علتك أنك دعي وأنت تجهل مفردات الفقه اللغوي الحضرمي ... ومثلك من الموالدة كثر من الذين يعلمون النشأ المسميات على غير حقيقتها ، كما جاء في (( صالونك لحلاقة الشعر الشعبي )) أن كلمة مطفل معناها (( طين )) وغيرها من معاني الكلمات التي كلما قرأت شيئا منها ضحكت عليك وترحمت على لغتنا الحضرمية التي ابتلت بناس قادمين من السواحل يعبثون بها.... ومن ضمن التفسيرات الخاطئة كلمة (( نفنوف )) النفنوف كما جاء في قاموس اللغة العربية هو المهوى بين الجبلين .. مع ملاحظة أن الكلمة لا تستعمل في حضرموت ضمن لغتنا الحضرمية ، وربما تستخدم في شبوة ...؟؟ فالحضارمة يقولون للمهوى بين الجبلين (( نوف )) . والنفنفة والنفنوف كلمة تطلق طش المطر ، يقولون (( نفنفت والنفنوف وتنفنف )) أي بداية طشوش المخيلة المتقطع . ويقولون على سقوط الجسم (( الكتلة )) من أعلى إلى اسفل (( دـّيف )) ويقولون على نزول المطر(( نفنف )) مع ملاحظة أنهم لايقولون أبدا (( سقوط المطر )) مع أن الماء يسقط من السماء ذلك تأدبا مع وصف رحمة الله تعالى . مع ملاحظة أخيرة ممكن للجرو قبل الخوض في الكتابة في (( صالون حلاقة الشعر الشعبي لتعليم النشأ )) الاستعانة بصديق حضرمي ضليع في فقه اللغة الحضرمية حفاظا على سقوطه في مهاوي الاخطاءات المتكررة ...!! . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 07-09-2010 الساعة 02:14 PM |
|||
![]() |
![]() |
#26 | ||
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
قبل ان اخوض في مشاهدة الحفل والتعليق عليه من ارض الواقع لي وقفه مفصله فيما بعد . لي عتب على الشيخ الطيب محمد سعيد بن مخاشن الذي اكتفى بمشاهدة الخضر لوحده وبما انها ليلة جمعه والخضر كان موجود معنا ليتك اسريت لي لاشاهده مثلك ولوعن بعد علما انني اريد دعوة من الخضر قد يستجاب لها لذا ياعم محمد اصلح نيتك في الخضرهههههههه شفه ارسلك وايت ياخذك بالحضن قبل ان تصل الى دار بن ربيعه اما انا اقول ربعاك يالخضر ربعاك ولن اسال بعدها لاعن سفينه ولاعن جدار, :: ولاعن موتر بن مخاشن .. حيابكم اسمح لنا يابوعوض ياضافة الخضر الى العمده ... فمان الله |
||
![]() |
![]() |
#27 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
حياك وبياك يا عاشق الجوهرة.
ما تبلغ بالخضر أن يرسل لي وايت يحتضنني. لا وحمّا وأبشرك أنني إكتشفت أن سليلة من آل مخاشن خيلانهم الخضر وربعه وسليلة من عيال ربع الخضر خيلانهم آل مخاشن لكن إيه نعمل بأبليس لا حضر لقد تحدى رب العزة وقال سأغوي عبادك أنتم عامدين في رأس حيد ويمكن أبليس يلاقي صعوبه يتشربع قداكم أما نحن عامدين سيح في بيح وبو مرة موجود معنا دوب ويعتبر نفسه واحد مننا |
||
![]() |
![]() |
#28 |
حال جديد
|
![]()
الفزحمي يبارك لعقيل ويقوله الف الف الف مبرووووك
وبالامس حضر البث لكن كان متقطع ويتمنى اذا فيه تسجيل كامل للحفل,, |
![]() |
![]() |
#29 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
كانت سهره مايحتاج يابو صالح الله يحفظك..
|
![]() |
![]() |
#30 |
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() مبروك المولود ويتربا في عزكم وجعلة الله من عيال السلامة وعلى قدومة خيروبركة0 بخصوص الحفل عندما نشاهدة في اقرب فرصة سنبدي مانراة واكيد قالو لاتغزي الابقوم قد غزت ولافخل المغازي لهلهاوانت قدها وقدود0 نشوفكم بخيرودوام الأفراح والسعادة0 |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|