|
![]() |
#1 | ||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
حتى نضع حدا للجدل : زواج المسيار مباح في ( ........ ) ويتنامى الطلب عليه ![]() ![]() ![]() ![]() زواج المسفار ( في رأيي ) أقرب إلى زواج فريند الذي أطلق مشروعه الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني ( إن لم يكن مطابقا له ) وكلا الزواجان يوجدان قنوات شرعية ( تحايلا على الثوابت الدينية ) لإفراغ الشهوة الجنسية وعلى نسق الذبح الحلال ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
قصدت الأخت إحساس حضرمية برجال العلم من يسمون برجال الدين الذين يصدرون التشريعات والفتاوى ، وفاتها أن رجال العلم ( أولئك ) انشقوا على أنفسهم بخصوص فتاويهم وخلطوا الحابل بالنابل ولم يوصلو المسلم المعاصر إلى نتيجة تذكر حول تساؤلاته المترافقة مع واقعه ، ومن هذا المنطلق فالمسلمون جميعا يعلمون أنه لا رهبانية ولا كهنوت في الإسلام ولا يوجد حجاب ولا واسطة بين المسلم وربه ، ولم يصدر الله سبحانه وتعالى صكا عيّن بموجبه من ينوب عنه في الأرض ممن يصورون أنفسهم على أنهم هم العارفون وحدهم بنصوص الدين وتشريعاته وأن على غيرهم الرجوع إليهم للتعرف على ما يقوله الله ورسوله وتسموا بالعلماء ليوحوا للناس بأنهم المقصودون بقوله تعالى : ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور .
تحت هذه الآية أصبحت لحوم أولئك العلماء مسمومة ![]() ![]()
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تضارب الفتاوى يأتي من قبيل إيجاد مخارج شرعية لتحليل ما أجمع فقهاء ذلك البلد على تحريمه ومسايرة الركب في القرية الكونية الواحدة وعصر السرعة وتدفق المعلومات وإيجاد هامش من الحريات الشخصية لشعب ظل يرفل تحت قيد الكهانة الدينية ممثلة في هيئة كبار العلماء المتحالفة مع السلطان والممررة لكل الأحابيل والأكاذيب والتجهيل بإسم الدين وتحت مبادئه وقيمه وتشريعاته ![]() ![]() يرجى الإطلاع على الرابط التالي : (لهيب) الفتاوى ينافس (حرارة) الأجواء... ويضاعف (حدّة) الجدل إذا سلّمنا بأن القرآن الكريم هو أهم مصادر التشريع وأقررنا بوجود تأويلات لأصحاب المذاهب فالتشريع المبني على هذه الآيات سيختلف من مفسّر لآخر ، وبالنظر بعين الفاحص لتشريعات ميعنة يقول رجال الدين أنهم استمدوها من القرآن الكريم يتبين لنا أنها ليست بالضرورة كذلك وأن الكثير منها وضع استنادا لغير القرآن ومع ذلك اعتبر تشريعا مستمدا من القرآن ومن ذلك الإستدلال القرآني لهو الحديث المذكور في قول تعالى : ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين .... أورد المفسرون أن ابن مسعود أو ابن عبّاس أو غيرهما قالوا بأن المقصود بـــــــ لهو الحديث هو الغناء وهذا بعض ما أورده الطبري في تفسيره : حدثني يونس بن عبد الأعلى قال : أخبرنا ابن وهب قال : أخبرني يزيد بن يونس عن أبي صخر عنأبي معاوية البجلي عن سعيد بن جبير عن أبي الصهباء البكري انه سمع عبد الله بن مسعود وهو يسأل عن هذه الآية : ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم فقال عبد الله : الغناء والذي لا إله إلا هو ، يرددها ثلاث مرّات ، وفي رواية أخرى أن الذي قال الغناء هو ابن عبّاس وقيل غيره ..... بعيدا عن فتاوي الكلباني وغيره من علماء السلطان ... فأنا وغيري ممن يعملون عقولهم ويستنتجون دون الرجوع إلى أولئك العلماء سنضع احتمالات يمليها العقل وسنتساءل عن وجود إحتمال أن يكون ذلك فهما خاطئا لمعنى الآية قاله أحدهم ونسبه لإبن مسعود أو ابن عبّاس أو أنه حتى ولو كان مصدره ابن مسعود أو ابن عباس فمن المحتمل أن القائل قد أخطأ الفهم ، والدين لا يقوم على فهم صحابي للقرآن ولكنه يقوم على فهم القرآن الصحيح ولو أخطأ الصحابي فهمه .... دعونا نلقي نظرة فاحصة على الآيات السبع الأولى من سورة لقمان ..... قال سبحانه وتعالى : ![]() الم (1) تلك آيات الكتاب الحكيم (2) هدى ورحمة للمحسنين (3) الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم يوقنون (4) أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون (5) ومن يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين (6) وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقرا فبشره بعذاب أليم (7) الآيات الخمس الأولى تتحدث عن المحسنين الذين يقيمون الصلاة وينفقون ويؤمنون بالآخرة فيما تتحدث الآيتان التاليتان عن المغايرين للمحسنين ممن لا يصدق بيوم الدين فهو الذي يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله وأتباع نبيه ودعوته والذي مصيره جهنّم خالدا فيها أولئك لهم عذاب مهين وهو لا يستمع للقرآن فويل له من عذاب جهنّم .... نستنتج أنه ليس للآيات علاقة بالغناء ، ولا تقول أن الذي يستمع للغناء فمصيره جهنّم خالدا فيها ، ولكن الذي مصيره النار هو الذي لا يؤمن بالدين وهو الذي تتحدث عنه الآيات .... وهناك تشريع يبنى على آيه يعتقد الفقهاء أنها نزلت وقرأها الناس ثم نسخت ألفاظها وبقى حكمها بناء على حديث وليس بناء على آيه قرآنية أخرى مما يجعل مصدر التشريع هو الحديث وليس القرآن ............ ذلك مانفاه الكلباني ثم عاد تحت الضغوط واقر بــــه ![]() ![]() ![]() ختاما ...... ما جاء في مداخلتي رأي شخصي ناتج عن قناعة ذاتيه لا يلزم به أحد ولست في موقع من ينبري للفتوى ولكنــــي كمسلم أوجد لنفسي الحق في الإستنباط ومن ثم بناء القناعة عليه دون وضع إعتبار يذكر لعلماء السلطان والمرجعيات التي تأتمر بأمر السلطان وتنتهي بنهيه ![]() ![]() ![]() للخليفي الهلالي نقول : هي خليط من هذا وذاك ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() هي السياسة وتوظيف الدين والفتاوى لخدمة أهداف السياسة ... وما أكثر قنوات الإفتاء التي تعطي لك الفتوى على هيئة تك أواي ![]() ![]() ![]() ![]() سلام . تمت الإستعانة كمرجع بكتاب رسالة حول الخلافة وحكم الله / ابن قرناس ، وكتاب أنت تفكّر إذا أنت كافر / سلوى اللوباني |
||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 08-03-2010 الساعة 07:53 PM |
|||||||||
![]() |
![]() |
#2 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
قرار جمهوري [COLOR="DarkGreen"]بناء على مقترح جمعية علماء الزمن ؟ 00000 قررنا يعين الشيخ العلامة [/COLOR]مسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسرور مفتي عام الجمهورية ويلغي التعيين السابق وينشر في الجريدة الرسمية 0 صادر 0000 |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|