09-14-2010, 09:47 PM | #71 | |||||
حال نشيط
|
كل عام وانتم بخير
كلما اقترب موعد اعلان الجائزه كثر الجدال وكثروا النقاد وكثروا الجهلا وكثرت ميازين اللخم ولكن الغريب في الامر غياب شاعرنا الرائع المستقل الذي مايغيب في مثل هذه المواضيع فهو يدلو بدلوه دايما برغم انه يطلع ماء غير صالح للشرب ملح (ن) اوجاج والغريب في الامر ايضا عدم تطرق كاتبنا وناقدنا سكتم بكتم لقصائد المستقل او ان الموضوع فيه مافيه المثل يقول يدقه هنا يرتج هناك او مصائب قوما عند قوما فوتئد مثل هذا النقد لا يوثر على مسيرة ابوطارق الفنيه ولا توثر على نتائج المسابقه ولا تخدم شخص ثاني مستوى قصائده امام قصائد ابوطارق اضعف من الضعيف اعتقد ان رسالة سكتم بكتم بلغت واهدافه واضحه امام الجميع وسلمولي على مهدي علي |
|||||
09-14-2010, 10:57 PM | #72 | |||||||
حال جديد
|
ماهذه السطحية في التفكير. نفس الاسلوب ونفس المنطق الذي نعرفه بل وتعودنا عليه منك ان كتبت باسمك الحقيقى وان كتبت باسمك المستعار لن تاتي بما يفيد القارئ . ولماذا المستقل بالذات يتم عليه كل هذا التركيز والهمز واللمز والهجوم الغير مبرر. بالله عليكم شاعر كالمستقل لايعرف ان يوزن قصائدة وهذه ابسط الامور ومعظم قصائدة تفتقد لابسط مقومات الشعر . فمثله سيتكلم عن الاوزان والمعاني وبهذه الاستفاضة . فلو كان كذلك لما اتتنا قصائدة تحمل نقص في المعاني والاوزان وغير ذلك كثير . افيقوا هداكم الله وكونوا على قدر المسئولية ولاتنظروا الي القشور تاركين ماهو اهم . فاصبح شغلكم الشاغل من هو كاتب الموضوع ولم يشغلكم الموضوع نفسه . فكل مشاركاتكم لم تتطرق لاي من ملاحظات اوردناها .. لماذا كل هذه السطحية في التفكير ياسادة ياكرام؟ |
|||||||
09-17-2010, 07:17 PM | #73 | |||||||
شاعرالسقيفه
|
سكتم بكتم في رمضان أسعدت مساءً أخي الفاضل
لا يكتب مثل موضوعك القيّم إلا من عرف الكثير من خبايا الشعر والنقد بغض النظر عن صواب نقدك من عدمه فالشاعر يخطأ والناقد أيضا يخطأ من مسلمات الأدب أن لا شعر بدون نقد.. فالعامي لن يميز الأخطاء والعلات الموجودة في قصيدة الشاعر بقدر ما سينبهر ببعض الأبيات التي تلامس وجدانه متناسيا معاني الكثير من الأبيات التي قد تكون موفقه أو غير ذلك . وهنا يأتي دور الأديب والناقد للتوجيه ,, ما أوردته أخي الفاضل اتفق معك في بعضه واختلف معك في بعضه .. والشيء المتفق عليه أن عمر الذيب شاعر مبدع بمعنى الكلمة ويعتبر قاموس في المفردات والعبارات الحضرمية التي تصعب حتى على الشعراء إلى بعض الأعزاء المتداخلين .. لا بد أن ندرك بأن الشعر الموجود في سقيفة الشبامي أو غير سقيفة الشبامي لم يرتق لمستوى الشعراء الحضارم الكبار هنالك تفاوت في المستوى للأسف الشديد بالرغم من أننا نعيش في ثورة وسهوله للوصول إلى المعلومة .. مثلما هنالك تفاوت بين أبيات حداد بن حسن والمحضار من حيث الصور والوصف سأحتفظ برأيي بالأفضل .. هناك هوة كبيرة بين ما نكتب وبين ما كتب في السابق .. والدليل أن الساحة شبه فارغة بعد رحيلهم .. وندر الشاعر الذي تتردد قصائده وذكره على الألسن.. ولا زلنا نعيش على قصائدهم. بالنقد وبالاطلاع سنرتقي بإذن الله .. تحية تقدير إلى الشاعر عمر الذيب على رحابة صدره وأتمنى أن يحافظ عليها كما أتمنى من سكتم بكتم وغير سكتم بكتم أن لا يبخل علينا بالنقد فشعراء السقيفة لم يؤتوا جوامع الكلم حتى يكون كلامهم غير قابل للنقد . دمتم بحفظ الرحمن ورعايته |
|||||||
09-17-2010, 08:48 PM | #74 | |||||
شاعرة السقيفه
|
موضوع النقد شيق ودي سكنم بكنم ينتقدني اريد استفيد باين عليه اديب
|
|||||
09-18-2010, 11:30 PM | #75 | ||||||||||
شخصيات هامه
|
عجز البيت الثاني من المقتبس غير موزون قياسا بباقي أبيات القصيدة وكذا صدر البيت الثالث الا في حالة واحدة فقط الاستعجال في اللفظ في الأولى وتطويل اللفظ في الثانية . وكذا مـن دمـنـا دم فاتورة دفعـنا حسـابها . هل للفاتورة دم ياعالم وماذا يعطي هذا البيت من معنى او جمله مفيدة اذا كان تقصد بالجراب المصنوع من الجلد فذلك مذكر وكبرت مؤنث فهذا لايجوز ولاتقبلة معظم المدارس النقدية . فمن المفروض ان يكون كبّر جرابه . اما اذا كان المقصود بجرابه جمع جرب والجرب الارض الزراعية في المفهوم الحضرمي فلا يقال عنها جرابة انما جروب للجمع وجرب للمفرد . كيف لشاعر ان يمتدح شخص ويصفه ببعير الغرق .فتلك جديدة اذ لم اسمع بها من قبل ولن اسمع بها الا في حالة ذم الشخص الغير مبالي . فبعير الغرق هو البعير الذي لاقيمه ولاوزن له بين اقرانه . فبعير الغرق مثل يطلق على الرجل الذي لايحسب حساب ولا يقيم وزنا للامور ولا يعير لاي شيئا أي اهتمام او الذي يدخل في مشاريع غير محسوب حسابها او الذي يستدين من هذا وذاك . اي الذي عنده كل ماطلع الميزات تمر كما قال المثل الحضرمي . فهذه العبارة تقال بقصد الذم لا المدح وبقصد التهكم . فكيف تشبه من تمتدحه ببعير الغرق هذا غير منطقي . بعير غرق ذما وقدحا وليس مدحا . وفي البيت الثاني كيف يوضع الضيف بين الهدب . يقال الاهداب او تحت الهدب او يتوجب على الانسان ان يقوم بقطع الهدب او فرقه ليضع ضيفه وخليلة بين ذلك الهدب . وفي البيت الثالث لاتوجد الا قبلة واحدة وهي قبلة المسلمين والذي حددتها بالصلاة . اما اذا كنت بذلك تقصد قبلة الكرم والجود .... الخ فمن المفروض ان توضح ذلك بحيث لايتضمن قبلة الفسق والمجون والغرور ... الخ . فانت هنا جمعت بين كل القبل اي الصالح منها والطالح . بقولك صلى بكل قبلة امام . وبتحديد الصلاة . فان الصلاة لله وحده ولاتوجد لها الا قبلة واحدة فقط . وفي البيت الرابع قولك من هب ودب يعني انه يعرف الجميع الطيب . والبطال والطبال والماجن والغانية .......... الخ . وهب ودب لاتذكر الا عند المقت والاستهجان والتقليل من القيمة وتاتي اشارة لما ليس جميل فكيف لرجل بهذة القامة ان يعرف ويتشرف بمعرفة من هب ودب . فلو حددت انه يعرف الكرماء النشاماء الشجعان النبلاء لامتدحته بمثل هذا الوصف . ولكن من هب ودب فهو بهذا شخص كسائق الاوتبيس او صاحب المقهى او معقب لدى الجوازات والبلديات . ضقت وتعبت وتبهذلت يا با شراحيل - سقيفة الشبامي البيت الثاني من المقتبس غير موزون ( جر جروها لادرب العنتره والشجاعه ) وكذا (واستباحو كرامتها الثلاثه المهابيل) بزيادة حرف . اهداء الى الشيخ سالم بن عامر النهدي - سقيفة الشبامي البيت الثاني من المقتبس لم اعرف له تفسير وبالذات كلمة (تستهزيبة) فياليت الشاعر يفسر لنا مغزاه . و من الذي يستهزي بمن . فكيف تاتي كلمة تستهزيبة هنا .فتستهزيبة عائدة لمن ؟ الإنسان لايداري فرحته امام اهل الحسد والفضول بل يتظاهر بالفرح حتى ولو لم يكن ذلك الفرح موجود اصلا . وكيف ستكيدهم وانت لم تشعرهم بانك فرحان . وكيف ستكيدهم وانت تبكي بقولك دمعتي سيول . بل سيسعدهم ذلك المنظر . الا اذا كنت خائف من اعين الحساد . ولكن سياق القصيدة لايوحي انك تقصد حسد الاعين وانما الحسد الآخر المقرون بالغيرة بقولك قدام حسادي على خدي سيول وبهذا نفيت ان تصاب باعين الحساد . ناهيك عن عدم تناسق القصيدة ووحدة موضوعها . تقاسمه الشرح والطير لي ميح وهو عابر . ميح وعابر تعطي نفس المعنى سيدي الكريم وتكرار المعنى يضعف الشعر ويعتبرا حشوا لامبرر له ويدل ذلك عن ضعف الشاعر وعجزه في ان ياتي بكلمة تحل محل الكلمة المكررة او التي تحمل صورة او صورة باهتة . او عدم درايته بابجديات الشعر. التكرار في اللفظ والمعنى لايضيف للقصيدة شيئا بل يشتته ( لاترحمي خائن ولاترحمي كل راس خائن وكذا مفردة ثوري ) .ذلك التكرار الغير مبرر لايخدم النص بل يضعفه وكذا قافية ( اليه وعليه و ايه ) لاتتواكب مع باقي القوافي .وكذا تكرار القوافي وكذا البيت (والعذر لي يابنت في كل ماجري) كيف تريدنا ان ننطق قافية هذا الشطر اذا نطقناها حسب نطق ماسبقتها من قوافي فلن تعطينا أي معنى واذا نطقنها حسب نطقها ومعناها الصحيح لاختلت القافية . كيف تكون المخيلة مبعدة وراعدها يدم راس القنيف ويحطى من البارح وفيه نزل ايا كان النزل فتلك هي المخيلة وسماع الراعد ووجود القنيف يدل على قرب المسافة وقرب الغيث وليس بعده . لن نتعرض لهذه القصيدة طالما انها قيلت قبل توفر الخبرة الكاملة حسب قولك . وهنا قمة التواضع فالمتواضع تغفر سيئاته وتلتمس له الاعذار . ولكن الغرور والغرور فقط هو ما يثير ضغينة الغيورين على المجال الذي يعشقوه . فالرياضي او الفنان اوالشاعر المغرور تكثر حوله علامات الاستفهام ويكون مثار جدل ونقاش ولا يقف الي جانبه الا الشواذ فقط اما السواد الاعظم على النقيظ منه . يقول فلان وفي اكثر من قصيدة او سمرة كقولك في مستهل القصيدة يقول الذيب بو طارق عمر . .غير مبرر كما اشرنا سابقا وحتى في سمرات الدان يمقتها اصحاب الخبرة والعشاق الحقيقيون له ويثار حولها الكثير من الجدل. وكذا ذكر اسم شاعر آخر كقول قولوا لبو فلان او يافلان بطريقة مستمرة ومتكررة تكاد تكون منبوذة وغير مقبولة لدى النقاد . ويطلق على مثل تلك الأمور حشوا وهو عدم قدرة الشاعر على الاتيان بمفردات اخرى لتحل محل المسميات وبالذات عند التكرار . فلاننكرر ان الشعار ياتون بها ولكن عندما تكون على نطاف ضيق يكون لوجودها مايبرره . وفي البيت الآخر ماعلاقة الدم بالدستور . الدم خسرته بعد ان تم مصه . ولكن الدستور ما الذي اتى به الي هنا فهذه المرة الاولى الذي اسمع فيها احدا يقول خسرت الدستور . (ياسادة الامه كفانا قهر وكفانا كمد) هذا البيت لايستقيم وزنه مع باقي الابيات . (لاتلعثمة حسني لسانه باجوبتها ) وهذا البيت لايعطي جملة مفيدة ويحتاج لك وقتا لفهم معناه . في البيت الاول القاع في المفهوم العام هو نهاية العمق او اسفل الشي وفي اللغة هي الأراضي المنبسطة , لذا لم تتكون القارات من القاع . فلو كنت اتيت بمفردة الأرض بدلا من القاع لاكتمل المعنى . وكذا يقال رب السموات والارض . ولايقال رب القاع . وهو بدون شك رب القاع ورب كل شي . وفي البيت الثالث الختم حوت كل اسماء الله فلاداعي للتحديد بمطاليع السور واياتها . فانت سألت الله بحق كل الآيات التي في الختم فكيف تاتي بتاكيد اضعف اذ حددت الاسماء في مطاليع السور والآيات ومهما كان التفسير فعجز البيت يعطي نفس معنى الصدر .
وقفت على هذه الصفحة قارئا ومستفيدا، قبل أن يستفيد الشاعر عمر الذيب من هذا النقد الذي ينصب في مصلحة تقويم الشعر ، وشكرا لكاتبنا الذي لا اشك بانه يهدف الى النقد الايجابي المفيد . ونتوق الى مزيد من النقد الصائب البناء والمفيد . . |
||||||||||
09-29-2010, 04:35 AM | #76 | |||||||
حال جديد
|
مداخلة قيمة وفي صلب الموضوع ترفع لها القبعة . لاعدمناك سيدي وكثر الله من امثالك |
|||||||
09-29-2010, 04:39 AM | #77 | |||||||
حال جديد
|
نحن من استفاد من هذه الكلمات الرائعة والمداخلة القيّمة وخير الكلام ماقل ودل الا من ابوعوض الشبامي عميد السقيفة الشبامية الاختصار غير مبرر.... . |
|||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|