10-02-2010, 07:07 PM | #1 | ||||||||
شخصيات هامه
|
إضاءة خفيفة
المرأة عند الشاعر بين الإثارة الحسّية وبين ما هو فوق ذلك
المرأة عند الشاعر هي الحياة ، وفي الحياة الخصوبة والنّما ودفء العلاقات البشريّة ، والمرأة " تعني الخصب والنّما والدّفء . المرأة عند الشاعر ليست مجرّد مثير حسّي ، هي: الحس وهي الحياة الوطن وهي الإنتماء والمرأة الشعر
قف في الحياة ترى الحياة تبسّما = والطلّ من ثغر الخمائل قد همى وسرى النّسيم يهزّ عطف عبيره = والماء في عبث الجداول تمتما والنّبت قد شقّ الثّرى فعيونه =تاقت إلى ضوء تألّق في السّما وسرت طيور القاع تنشد في الرّبا = بيت القصيد سعادة وترنّما والنحل قد ترك الخلية مولعاً = برحيق زهر ظلّ يسكب في اللّمى وبكى الغمام من الفراق مشامتاً = في الأرض يضحك ترحة وتلوّما تجارب الشعراء مع النّساء تجارب عشق دافىء لا يخلو من حزن:
الشاعر فوق الحسيات المرتبطة بالأعصاب ، إنّه المتفاعل وعيا ، فحينما يمرّ بزمن القهر يسليّ نفسه بالحب:
قراءة الشعر من منظور نقدي النّاقد يشارك الأديب في عمله من خلال التّوجيه وتقديم ما يمكنه تقديمه من مساعدات تعين الأديب على تفهّم إنتاجه ، لا أن يعمد إلى المديح والإطراء وذاك يطرب للمديح والإطراء فيتوجّه نحو الضّعف والرّكاكة والجمود . إنّ للناقد مهمّة يدخل فيها:
1- تعين موضوعات للأدباء 2- تغيير الإتّجاه من الزّاوية الفنّية. ( الرؤيا الإبداعيّة ) ـ الدكتور: السعيد الورقي ليس كلّ ناقد يؤدّي مهمّة النقد ويتوقّف الدّور الهام للناقد على: " جهاز الذّكاء الشّخصي للناقد ومعرفته ومهارته وحساسيته وقدرته على الكتابة ، فكلّ تقنية في النّقد ( تستعمل بألمعيّة على يد الألمعيين من النّقّاد ، ثمّ تكون هي نفسهامعرضا للعجز إذا استعملها الأغبياء الجهلة المقصرون البلداء ) ـ النّقد الأدبي ومدارسه الحديثة: ستانلي هايمن ، ج: 1 ترجمة الدكتور: إحسان عباس ، دكتور: محمد يوسف نجم ، بيروت 1958 ص: 18 ) ."[] ـــــــــــــــــ |
||||||||
10-02-2010, 08:37 PM | #2 | |||||
شخصيات هامه
|
[COLOR="Black"]
نقد الشعر الشعبي كثيرون من شعراء الشعر الشعبي يتضايقون من النّقد ولا يتأففون من المجاملات ، وإنّ من ينتقد الشعر الشعبي في عرفهم كمن يجرؤ على قول كلمة حق عند سلطان جائر ، ويرضون بالشيطان الأخرس . ما هكذا سيتطور أدبنا الشعبي الموروث. إن نقد الشعر الشعبي الحضرمي يوجب المقارنة أثناء سير التّحليل والنّقد بشعر عربي شعبي من باب الإستدلال والتّشبيه ، وهذا إثراء في المحصّلة لموروث الأدب الشعبي العربي . إنّ لكل بلد عربي موروث ، وإنّ من يتذّوق الشعر هنا ( لفظ ومعنى ) ، سيتذوّقه هناك شرط أن يلمّ بمفردات البيئة الشّعرية . ثمّ إنّ المشتركات متقاربة لاسيّما وأنّ البيئة لا زالت تحمل النسمات البدوية . الناقد الحقيقي الذي يعتمد على منهج علمي مدروس يستطيع أن يقدم مساعده وخدمة ترقى بهذا الموروث الذي بدا يكرر نفسه ، ويا للأسف ، نظرا لغياب النقد من جهة ولرفضه باعتباره يبرز عيوبا تنتقص من حق الشاعر علما بأنّ الشاعر هو المستفيد؟ ، ولم والنّقد لا يخرج عن: ( تقدير النّص الأدبي تقديراً صحيحاً وبيان قيمته ودرجته من ناحية الاسلوبية والموضوعية والتعبيرية والشعورية لهي من اجل الجوانب التنويرية للقارئ او المتلقي " يرى الدكتور: محمد مدخلي أن النقد الأدبي للشعر الشعبي ، دراسة جديدة تستوجب: * معرفة تامة بالصيغ والدلالات واللهجات والعبارات والبحور الشعرية والعوامل المؤثرة في النص الشعبي. * الإحاطة بتنوع الذوائق التأثيرية من: أ ) نقد موضوعي . ب) قواعد تعلم وتعقب تاريخي ولغوي ) [/COLOR] ( جريدة الرياض اليومية ) ـ العدد:13215 ، 11 رجب: 1425هـ . |
|||||
10-02-2010, 09:07 PM | #3 | ||||||||
شخصيات هامه
|
مشاركة قديمة أعدناها في سياق التّأهّب للنّقد لشعر قديم |
||||||||
10-02-2010, 09:53 PM | #4 | |||||
شاعر السقيفه
|
الجرمني مقبـل مـن البلقـان*يومه بسط بالرّوس واليابان* والطّليـنـي خـــرّرْ صـمــارهْ=مثل النّمر ما يفتكر بالضّـان*يبغى لوارك ما بغى حشوان* كـم مـن جمـل نتّـفْ حشـارهْ
وما افة الاخبار الا رواتها
سبق وسمعت البيتين اعلاه من شخص ربما يكون قد نقلها عن نفس مصدرك في احدا المجالس الذي حظرها الكثير من الشعار ومتذوقي الشعر وابديت ملاحظتي حول عدم احتمال وقوع الشاعر في مثل هذا الخطى التاريخي الشنيع فالجرملي (هتلر) فعلا بسط بالروس اما اليابان والطليني فقد كانو بعتبرون حلفاء المانيا الم يشّكلو مع المانيا (دول المحور)؟؟؟ والله ما تخرر غير صمارنا بترديد كل ما ورد الينا عن السلف بدون تدقيق!!! شكرً يابولطفي على فتح هذا الباب |
|||||
10-02-2010, 10:35 PM | #5 | |||||||
شخصيات هامه
|
وفي الأمثال أيضا نقل بدون تدقيق وتمحيص ، مثل:
1- داوي الآساد بما تعتاد ، صحّته: داوي الأجساد بما تعتاد 2- لاقتلك ولا صلّي عليك ، صحّته: لاقتلك ولاّ سلّي عليك. لي عودة إن شاء الله تعالى |
|||||||
10-02-2010, 10:46 PM | #6 | |||||
حال جديد
|
لوسمح لي الأستاذ سالم بالتعليق على ما أعتقدانها تفسيراته لبعض ماجاء في قصيدة الشاعرين المحضار وبلوعل
فقد جانبه الصواب حول تفسير المثوى؟ فالمثوى: هو مكان السكنى للقبيلة يكبر اويصغر يشتمل على ارض زراعية بجواره او لايشتمل وليس كماذهب الأستاذ الفاضل بتفسيره بأملاك الطين!! أرجوا الانتباه لذلك. أيضا بتفسيره لكل يعمد جنب داره: وقصد الشاعر عدم الأبتعاد عن الديار أي عدم الذهاب بعيدا لأن الأخبار او الحوادث القادمة غير سارة للذي سوف يبعد عن داره! ارجوا ممن اراد التفسير للكلمات الحضرمية ان يسأل قبل أن يكتب!! لأن الكلمات الحضرمية جزلة المعنى..وعفوا من الجميع |
|||||
10-03-2010, 05:17 AM | #7 | |||||||
حال جديد
|
فوق يا ادب فوق ياعلم فوق ياثقافة فوق يابحر الابداع والتألق . هذا الموضوع القيّم والمتميز يجب ان يكون دستورا للجميع وان نلتزم بفقراته وان تنعكس ايجابياته على الكل . فلماذا نخاف النقد ولانقبل وجهات النظر المخالفة لوجهة نظرنا ؟ الصديق من صدقني لا من صدّقني والحبيب من دلني على عيوبي لا من تركني ارتكب العيوب والاخطاء ولايحرك ساكنا .ومن من الناس معصوم من الخطاء . فالخطاء ليس بعيب انما التمادي في ذلك الخطاء هو العيب . افيقوا من سباتكم يامن اتخذتم من الناقد عدوا . ومن الذي ينطق بالحقيقة خصما . لاعداوات بيننا هنا ولاخصومات فنحن اولا واخيرا اخوة جمعتنا صفحات السقيفة الشبامية ومن ارتضى لنفسه ان يكون كاتبا او شاعرا او شخصية عامة يشار اليها بالبنان عليه ان يتقبل كل وجهات النظر حتى ولو كانت لاتتفوق مع توجهاته لنخرج في النهاية بفائدة ونتيجة نكون جميعا عنها راضين ..... |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة سكتم بكتم في رمضان ; 10-03-2010 الساعة 05:22 AM |
||||||||
10-03-2010, 04:04 PM | #8 | |||||||
شخصيات هامه
|
أنت تعرف ماذا تكتب وتحسن الإستماع إلى ما يقال ، وهذه نعمة وتميّز ، ذلك أننا وخلال مراحل العمر التي مررنا بها ، لا حظت عدم التركيز على ما يكتب أو يروى في الساحات العامّة ، ربّما يعود ذلك إلى عدم الإهتمام واللامبالاة . هذا كمتابعة واهتمام وتركيز ، أمّا من حيث الفهم الخاطىء لتاريخ حدث من قبل العامة فقد يحدث ، ذلك أن المسألة لا تعدو كونها جرأة وثقة عالية في النّفس، لاسيّما في السنين الأول من تاريخ الوادي الطّويل ، غير أننا لا نعفي من ينقل بدون نقد ، وملاحظتك في الجلسة التي تحدّثت عنها كانت جيّدة جدا كتنبيه للعقل الجامد وإشارة إلى شرود الفكر . أراد أحدهم إختبار أحدهم ، وكنت من ضمن الموجودين ، فوجّه إليه الكلام قائلا: " مرّة واحنا في طريق المكلا ـ حضرموت الداخل ، جنّبنا من الطريق وقررنا نرتاح بعض الوقت ومنه نطبخ لنا كبسة صيّاديّة . قليل من القلاّت ألا وذا تاير ( كفر ، إطار ) فلّخ من بوزه يوم استقلّت في الحسر واقبل علينا والجيّد من شل نفسه ونحنا واياه من مكان إلى مكان ، ثمّ صمت وراح يفتّش جيبه . أخونا الطّيب بغى نهاية القصّة ، سأله: ـ أيوا وبعدها ايش وقع؟ قال له: ما وقع اللا كبسة صيّاديّة ذلحين با تجهز وامل بطنك لمّان قد ضلوعك تقضفض . ـــــــــ المتابعة والتركيز والنّقد تدلّ على تركيبة الشخصيّة من الناحية الفسيولوجية ، ولعلك تتذكر ـ أخوي ـ الواقعي ، الإشارة إلى شخصيات من هذا النوع تكثر في ديارنا ، ومن المهم بمكان الرّبط بيين نقد الكلمة ونقد ما هو أهم . ( من أخذ أمّنا هو عمّنا ) ( نشب غيرك وخلّك في الطّرف ) نعود إلى عذب القصيد ، وإلى ذكر الحرب العالمية الثانية في شعر المغنى حينها: محمد بن ناصر القعيطي:
ذا خرج فصل نفسي للمحّين حنّت = بعد طــول المدى قلبي لخلّي تذكر يا شويقاه يوم النّفس ونّت = تذكر أيام قد مرّت قدا القرن شرقي حصن سيئـون وحلة إذا برلين للخصم ودّت = با نترّك في العشقة ولا با تعذّر كم وكم تحتها لقوام عدّت=كنّها عالوفا تمّت وعاد أهلها ملقين قانون عائض بالوعل:
كم من أصْبارها قرحت ميازر وردّت =خمسة عشر سنة ما منها حد تخبّر
ريت صنعاء اليمن يومين هدّت= صاحب الهند يضربها من الشحر واسطوله بميّون أبرقت للمدن واهل القرى ما تنبّت=إمتنع حاكم البحرين مامد مَنْوَرْ سلمت للسياسي يوم خلّت=أرضها ثائرة وأهل السماء فوقها بالنار يرمون |
|||||||
10-03-2010, 11:14 PM | #9 | |||||
شخصيات هامه
|
الهموم كثيرة ، والمشكلة الأساسيّة في الواقع وعلى الشاعر ترجمة الهموم وترجمة الواقع على ضوء خلفية دينيّة وثقافية ورؤيا خارقة بحسّ عالي وخيال خصب . هذه أبيات حسان للشاعر:
جمال محمد عبد الرحمن عبدالله علوي العطاس
مولى الكنيسة خالف اللاهوت=وأحبارهم مرّة مع الرهبـان بعد كلّ وقت أعود إليها لاستنباط ما في بطونها وكلّ مرّة أقرأ شعرا جديدا بمرونة إبداعية .آيات مُلكِهْ جات في التّابـوت=لكنّهـم تبعـوك ياالشيطـان داؤد ذاك اللي قتـل جالـوت=وأعطاه ربي المُلك والسلطان شفها حِكَم في عالم الملكوت=وعِلمها ما هو لكـل إنسـان هاروت ما يسحرك يا ماروت=وفرعون ما يحكم على هامان لاتحسب اليورانيوم بـاروت=ياصاحبي أو قنبلـة دخّـان |
|||||
10-03-2010, 11:28 PM | #10 | |||||||
حال جديد
|
لا يقصدهم ياشاعرنا المؤقر أي لايقصد الجرمن والطليان..وانما هو عراك أعلامي بين ممثل الدولة القعيطية وممثل الدولة الكثيرية على امر مستجد بين الدولتين فالمحضار يتخيل شارة على الراس وبالوعل يقول ردنا قوي والوقائع الماضية شاهدة! استاذنا سالم يترجم ترجمة حرفية ولا يغوص لأستخراج اللألي والدرر..يتعلم العوم في ساحة كل من أيده له..وانت أيها الشاعر الواقعي مشيت معه في ذلك..لا نعتب على استاذنا وانما العتب على شاعرنا!! |
|||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|