المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


عسل على حد جنبيّه

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-11-2010, 06:19 PM   #21
الواقعي
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر من دموع [ مشاهدة المشاركة ]
يقول غاندي لو اتّبعنا قاعدة العين بالعين لاصبح العالم اعمى

المهاتما غاندي عاش مع بشر كثيرة مشاكلهم: العرقيّة والدينية والسياسيّة ، وكثير هي أخطاءاتهم ، زد عليه مشاكل الإستعمار وخطاياه . تكوّنت لديه أدبيات وأخلاقيات وفلسفة تعامل وحلول وهو محق وأدّت إلى نتيجة ، يقترب منه بنسبة ما نيلسون ما نيللا .

اليوم فضاءات تتحكم فيها أدبيات وأخلاق وفلسفة أخرى ، ولن أطيل عليك ومن عادتي الدخول في لبّ الموضوع:
لا أحد يطلب قصاص فلتبقى العين عين رمداء أو سليمة ، فقط نريد سلامة الفضاءات ، ونريد تعامل مناسب مع فضاء له أدبيّاته . نحن خرجنا من تقاليد: ( جيناكم إلى خير والشّرّ له كافي والقصد والمقصود بغينا حقّنا ما بغينا شي بباطل " من الشّعارات القديمة " ، والتّقليد الجديد: الحق للفضاء ... الحق لرئة الجميع ، فكيف يسلم الفضاء وتسلم الرئة ليدوم اللقاء ويوم التّنفّس الصّحي ، والأرشيف يشهد .
هل أصبت أم أنّ قلمي حاد عن الموضوع؟


ربما تجد الاجابه على تساؤلاتك في مداخلتي السابقه وفيها لمحه عن فلسفتي فالحياه والحقيقه المّطلقه صنف من اصناف الكمال الذي نسعى له وهو ديدننا ولكن لن نُدركه لأن الكمال لله وحده.


المواجهه ولعبة شد الحبل ليست الطريقه الوحيده لاحداث تغيير في حياة البشر. فمن الصعب ان نقتلع شي من جذوره فما نبت وتجذّر في داخل كل انسان لا يمكن اقتلاعه ولكن في الامكان تشذيب ذالك الغرس والتحكّم في الوان ازهاره وثماره.
  رد مع اقتباس
قديم 10-11-2010, 06:39 PM   #22
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواقعي [ مشاهدة المشاركة ]
ربما تجد الاجابه على تساؤلاتك في مداخلتي السابقه وفيها لمحه عن فلسفتي فالحياه والحقيقه المّطلقه صنف من اصناف الكمال الذي نسعى له وهو ديدننا ولكن لن نُدركه لأن الكمال لله وحده.


المواجهه ولعبة شد الحبل ليست الطريقه الوحيده لاحداث تغيير في حياة البشر. فمن الصعب ان نقتلع شي من جذوره فما نبت وتجذّر في داخل كل انسان لا يمكن اقتلاعه ولكن في الامكان تشذيب ذالك الغرس والتحكّم في الوان ازهاره وثماره.


ليس كما تتصور ، فطرحي واضح وهو:
من يهوى القراءة والكتابة فليقرأ وليكتب والسلام
نحن في فضاء لا يخرج عن المهمّتين ، لا نزاع ولا خصومة ، وإنما جدال وخصوبة .
ليسأل الهاوي نفسه:
ماذا قرأت وماذا كتبت خلال أسبوع ..... شهر .... عام ....؟
ويكفي
سيتّضح: ماذا قرأ ، وهل عليه أن يستمر فيما اختار؟ وماذا كتب ، وهل هو راض عمّا كتب؟ ، وكم كسب من المعارف " علوم " ومن المعارف " زملاء وأصدقاء "؟
هل في هذا كيف؟ ، وما هي وما لونها؟
ممارسة هواية ... تقييم ... سير نحو الأمام
وكفى
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-11-2010, 06:41 PM   #23
خشامر
حال جديد

افتراضي

اخي الواقعي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : وبعد
لقد تطرقت الى موضوع مهم جدا وكما شبهته بالعسل فياسلام على العسل ومن حسن اخلاقيات المرء ان يشبه بجمال و حلا
فقد قال الشاعر ( خاذ العسل ماينضح الا بالعسل +والخاذ ذي فيه الثرياء مايبور) والعبعض يقولها (خاذ العسل ماينضح الا من عسل +والقرش لي فيه الثرياء مايبور)
هكذا تلقيتها على اكثر من صيغه ولكن المعنى واحد والله اعلم في صحة القول فربما ترد بصيغه اخرى
وفي الآيه الكريمه(( ومثل كلمة طيبه كشجرة طيبه اصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي اكلها كل حين 00الآيه ))
فلو تأملنا للآيه وصنفنا انفسناا لتصنيف اللائق بنا وكنا الشجره الطيبه لأكل الناس من ثمرها واكل النحل منها وااعطى الناس العسل الذي هو بصدد الموضوع
ولو اخذنا من البيت الشعر الآنف الذكر وكنا الخاذ او الماعون الذي يضع فيه العسل لشم ّ رائحته الناس وذاق نضيحه من ذاقه عسل وليس بصل او بسباس
نتمنى ان نكون بمثابة هذه الأدوات في الصفه التي اعطت لها ولانكون نحن العسل لأننا لو كنا عسل فربما نؤكل من قبل الناس ولكن ربما لو اكلونا نكون دواء لسقم في المعده الذي يسموه الحالب فلا علاج له الا العسل او الكوي في اسفل الرجل وهذا شائع في بعض مناطق حضرموت ان لم تكن كلها او مجملها فالفائده منه مشتركه
كثيرا مانجد هذا الكلام على السننا 0000كلنا خطاؤون وخير الخطائين التائبين :
فهل نعترف بهذا؟ واذاء اعترفنا بخطائنا فلماذا لم نتوب منه توبة نصوحا لارحعة بعدها ؟ قدتحصل توبه بعض الشئ ولكن سرعه مايتكرراقتراف خطاء آخر وبالتالي تتكرر الأخطاء وان كانت تتبعها توبه ولكنها قصيرة الأجل. اذا نقول التعود على الخطاء ربما هو اساس كل هذا الأمر وعليه ينطبق المثل (من شب على شئ شاب عليه )
ويقول الشاعر (من مننا معصوم ماقد يوم زل)نسمع بهذا الشعر ومرادفاته من الأشعار كثير ولكن يصعب علينا تطبيقه . لأننا تعودنا على عدم النظام وعدم الأستفاده من هذاالكلام ونتكلم بعدم العصمه نعم نحن لم نكن معصومين والخطاء وارد ولكن الأصلاح للخطاء واجب علينا واخذ العبره وعدم التكرار ونسعى قدر الأمكان للأبتعاد عن الوقوع فيه مره اخرى ونؤخذ بالأسباب ونتوكل على الله ولايضيرنا ان حصل خطاء غير مقصود منا بقدرما نعلمه ونصر عليه وعلى تكراره

وايضا هناك مثل يقول ( طبيعه في البدن ما يطهرها الا الماء والكفن ) واستبعد علاجها بالعسل الذي فيه شفاء لبعض الأمراض كما ورد في الآيه الكريمه ----
التحصيل من هذا اعتقد هو ضعف ايمان وثانيا نزوه شيطانيه للكتابه مع جهل محض وثالثا ورابعا وخامسا غرور واستعلاء وتشفي فهل من علاج لهذه الحالات
بغير العسل الذي ربما لايكون ذو جدوى فهل في الكوي بالنار يكون العلاج القاطع
ولذلك اذا لم يستطيع المرء ان يصلح حاله ويقيّم مستواه الثقافي بحيث يكون كلامه بمثابة العسل الدواء الذي ذكر في القرأن وضربت به الأمثال فقد يتحول كلامه الى مر علقم يتأذى منه الناس وان وجدفيه ولكن نتمنى ان يكون صبر لأن الصبر فيه مضادات حيويه ويتخذه علاج لبعض الحالات عند الباديه في حضرموت
اخيرا نسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يصلح حالنا وحال المسلمين وان يجعل منا ومن السننا وايدينا مفتاح خير ومغلاق شر للمسلمين وشكرا لك اخي الواقعي على طرحك الجميل

التعديل الأخير تم بواسطة خشامر ; 10-11-2010 الساعة 06:46 PM
  رد مع اقتباس
قديم 10-11-2010, 06:54 PM   #24
عثمان باشا
حال جديد
 
الصورة الرمزية عثمان باشا

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر من دموع [ مشاهدة المشاركة ]
، يقترب منه بنسبة ما نيلسون ما نيللا .

اليوم فضاءات تتحكم فيها أدبيات وأخلاق وفلسفة أخرى ، ولن أطيل عليك ومن عادتي الدخول في لبّ الموضوع:
لا أحد يطلب قصاص فلتبقى العين عين رمداء أو سليمة ، فقط نريد سلامة الفضاءات ، ونريد تعامل مناسب مع فضاء له أدبيّاته . نحن خرجنا من تقاليد: ( جيناكم إلى خير والشّرّ له كافي والقصد والمقصود بغينا حقّنا ما بغينا شي بباطل " من الشّعارات القديمة " ، والتّقليد الجديد: الحق للفضاء ... الحق لرئة الجميع ، فكيف يسلم الفضاء وتسلم الرئة ليدوم اللقاء ويوم التّنفّس الصّحي ، والأرشيف يشهد .
هل أصبت أم أنّ قلمي حاد عن الموضوع؟[/B][/RIGHT][/SIZE][/COLOR]

أن جئت للحق يابيه هو حاد وبس..لا حاد وحاد وحاد!

بعدين أسم الراجل نليسون مانديلا وليس مانيللا..لمعلوميتك مانيلا هي عاصمة الفلبين نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أخذت عليك أنت والواقعي الأستعراض والفهلوة قال غاندي قال مانديلا

على فكرة قراءت اليوم بانه سوف يصدر كتاب للشيخ نيلسون مانديلا,, يبين فيه أنه ولاحاجة بس الناس واخذه فيه مقلب..أرجوكما المتابعة أي متابعة ماقاله عن نفسه!!نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شف عموووه أقولك باشا تقول يوزباشي...خليكم مع الخوال وشرب العسل


التعديل الأخير تم بواسطة عثمان باشا ; 10-11-2010 الساعة 07:02 PM
  رد مع اقتباس
قديم 10-11-2010, 07:41 PM   #25
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

عابرة على الهامش ، فلا تنزعج يا صديقي

إنّي أسألك أخي الواقعي:
هل يرضيه؟ إسأله إن كنت بالقرب منه
سيجيبك:
إنّها الحرّية واختلاف في وجهات النّظر . في مكان آخر مثل هذه الميوعة تحذف فوراً ، لكن من يدري؟ لعل الإهتمام بالعدّاد أكثر من الإهتمام بالعسل الذي تتحسس منه وتحذر .
إسأله .... نعم ، إسأله وحتى أنا سأسأله:

لم لم يحمك ويصون مقامك من رقص وهيافة وأنت تعتلي منصّة الفضلاء؟

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 10-11-2010 الساعة 07:43 PM
  رد مع اقتباس
قديم 10-11-2010, 08:44 PM   #26
الواقعي
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحضرمي التريمي [ مشاهدة المشاركة ]
أنا أذهب إلى القول أنها إنعكاس للواقع خارج السقيفة ، لكن سؤالي كيف أن مشاركات جمهور المغتربين الحضارمة لا تنفك عن واقع حضرموت وهم بعيدون منه على الأقل زمنياً هذا من جهة 0
ومن جهة أخرى أن القائل بأن هناك صراعات ويطلب تحديدها وتسميتها أنا أدشن هنا تحديدها بحسب معلوماتي وغيري إن شاء الله يسميها وآخر ين يشاركون في وضع حلول مقترحة لعلنا نتجاوز ها أو أغلبها إن شاء الله وما توفيقي إلا بالله 0


أولاً : صراعات سياسية

ثانيا : خلاف وإختلاف ديني وعقائدي لا مذهبي ولاطائفي ولا عرقي 0
ثالثا : صراعات إجتماعية بين مسميات المراتب الإجتماعية المستحدثة في المجتمع الحضرمي لا أتفق بأنها طبقية بمفهوم الصراع الطبقي عند المنظرين السياسين0
رابعاً : صراعات إقتصادية هي أقل حدة من الإجتماعية وهي متناسبة بعض الشيء مع نظام السوق0
شكراً لصاحب الموضوع " الواقعي " ولكل المشاركين 0


اخي الحضرمي التريمي
الاختلافات سنه من سنن الحياه وما من امه لم تختلف فيما بينها ولكن حدة ومنطقيه الاختلاف تحكمها ظوابط الوعي والخُلق القويم .
كما ان اسوى انواع الخلافات او الصراعات هي تلك الحماقات والمجازر التي تدور رحاها باسم الحريه هذه الحريه التي تحولت الى (خروف العيد) كماعند توفيق الحكيم .
يقول توفيق الحكيم اني لأتخيل الحديث الذي يمكن ان يدور بيني وبين هذا الخروف لوانه منح القدره على الكلام:
الخروف ..... لماذا صنعتم بي هذا؟
الانسان ..... لمجدك الابدي.
الخروف .... مجدي الأبدي ! هذا الذبح والسلخ والحرق مره في العام على مدى الدهور والايام !
الانسان .... نعم , هو مجدك الذي ينبغي ان تتيه به وتفخر وتزهو على غيرك من الحيوانات ! ان دمك يراق من اجل فكره , وحياتك تُضحى في سبيل عقيده !
آه للانسان ما أبرعه في ألباس صغار الفعال رائع الثياب وما أبرعه في تزييف حقيقه نزواته باسم الحريه
اخي الكريم الحضرمي التريمي ربما في مداخلتك خروج عن صلب الموضوع الرئيسي ولكن ردي جا كون مداخلتك جديره بالرد ولا تخلو من فائده .
دمت في حفظ الباري .
  رد مع اقتباس
قديم 10-11-2010, 11:55 PM   #27
صوت سيبان
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية صوت سيبان

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواقعي [ مشاهدة المشاركة ]
(عسل على حدّ جنبيه او عسل على حدّ موس)
هذا المثل الحضرمي تذكرته وانا اتابع هذا ألمنتدى بكل مافيه من تناقضات وصراعات ومواقف!!!
نعم عسل !!!!
هكذا بدا لي الأمر, كل شي يبدو كالعسل! كل الحلان عسل! كل الشعراء عسل! كل الكُتّاب عسل! كل المُشرفين عسل! بل ان السقيفه كلها تبدو عسل في عسل!!!
ومضة الايام والشهور ومضى العام الاول ولكن؟؟؟؟
شي غريب وضاهره عجيبه لازمتني طوال هذه الفتره تمثلت في نزف بسيط من طرف لساني مصحوب بالم خفيف يتكرر ويزيد او ينقص بحسب تواجدي ومشاركاتي في هذا المنتدى, مع العلم انني لست من الميّالين الى العسل كوني اتّبع حميه تعتمد على التقليل من الكربوهايدرات .
وشيأً فشيأً بدأت تتضح الصوره مع دخولي الى العام الثاني واصبحت اكثر حذراً وان لم ينفع الحذر في بعض الاوقات مع هذا العسل واكتشفت انه يُقدّم من خلال جنبيه مدهون على حدّها او على حدّ موس (ابو تمساح) ولم يُقدم لأحد في يوم من الأيام من خلال ملعقه لا ذهبيه ولا فضّيه ولا حتى قصدير.
سؤالي هو من اكتشف هذه الحقيقه مُبكراً ؟ ومن اكتشفها قبل ان يتعرَض لسانه لجرح غائر ؟ ومن الذي تعرض لسانه الى جرح من صنف الجروح الذي تتسبب في عاهه مستديمه؟
اطرح هذه التساؤلات وانا اراقب الكثير من الذين سبقوني في التسجل بزمن طويل واشاهد السنتهم تُجرح كل يوم بحيث لم يعُد من مجال للمزيد من الغُرز لوقف النزيف فاصبحت كلماتهم تاتي متلعثمه ولم نعد نستطيع تمييز او فهم ماذا يريدون قوله .
هل علينا ان نتعلم لغة (البانتوماين) او لغه الاشارات حتى نستمر في متابعتهم؟؟؟
هكذا تبدو الأمور.

يعني من يحب الحلاء لابد أن يصوّب نفسه لما يظهر الدم(النفس أماره بالسؤ)
ومن يحب العسل لابد أن يصبر على قبص النوب مصيبه مافيه حلاء بدون أذيه الله يعين عباده
موضوع شيّق وجميل لاينقصه غير المداخلات العقلانيه بعيداً عن الأستعراضات والنسخ وتصوير الكتب وعلى فكره سعرها في حدود عشره ريال أن غليّت
وأنسخ ياناسخ وأبشربالمدح والتبجيل من أصحاب العقول المبرمجه على نظام جديد أسمه عبعغ هذا النظام بالغه السينيه وليس الصينيه
وعلى قول الشاعر رب قوم ذهبوا إلى قوم ولمّاذهبوا و ماوجدوهم أخذوا لهم تكسي ورجعو ههههههههههههههههه
ههههههه ا


الأدمي الناقص يتمي ناقص=مايكمل الناقص وأصله ناقص
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة صوت سيبان ; 10-12-2010 الساعة 12:02 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2010, 07:45 AM   #28
عثمان باشا
حال جديد
 
الصورة الرمزية عثمان باشا

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت سيبان [ مشاهدة المشاركة ]

وعلى قول الشاعر رب قوم ذهبوا إلى قوم ولمّاذهبوا و ماوجدوهم أخذوا لهم تكسي ورجعو ههههههههههههههههه
ههههههه ا


الأدمي الناقص يتمي ناقص=مايكمل الناقص وأصله ناقص

هههههههههههههههههههههههه هههههههههههه

التعديل الأخير تم بواسطة الخليفي الهلالي ; 10-12-2010 الساعة 12:35 PM
  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2010, 08:39 AM   #29
جورج الشبامي
حال نشيط

افتراضي

[QUOTE=عثمان باشا;554137]هههههههههههههههههههههههه هههههههههههه


ههههههههههههههه إيه ده ياعثمان باشا ؟؟؟ دي كمان ضربة معلم .
وكمان يشوف اصحابه إزاي يعمروا الطاسه

التعديل الأخير تم بواسطة الخليفي الهلالي ; 10-12-2010 الساعة 12:36 PM
  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2010, 10:38 AM   #30
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواقعي [ مشاهدة المشاركة ]
الجمال والحلاوه أوصاف مُغريه جداً ولكن الحذر مطلوب.


قيل في الصّمت:

الحكمة عشرة أجزاء , تسعه منها الصمت , والعاشرة قلة الكلام؟


جمال الصّمت
متى؟
عندما يواجه لسان قبيح

قال عقبة بن عامر قلت يا رسول الله ما النّجاة؟ قال: "أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك" [أخرجه الترمذي وقال حسن].
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas