10-22-2005, 05:01 PM | #1 | |||||||
حال جديد
|
"سيؤون والماء ولا سمن البقر في شبام" مال المقصود بهذا المثل ورد على كاتب كتاب 2000 مث
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى الأخ/ حسن احمد بن طالب العامري المحترم. مؤلف كتاب 2000 مثل من حضرموت السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قد اطلعت على كتابكم الجميل 2000 مثل من حضرموت وقد أعجبني كثيرا رغم بعض التحفظات على بعض الأمثلة وأنا لا اشك في أنها من التراث ولكن هذا رأيي الخاص لما تحويه من كلمات غير ملائمة. على أي حال ، فموضوعي هذا إنما هو على شرح مثل "سيؤون والماء ولا سمن البقر في شبام" حيث انك قلت يضرب في تفضيل مدينة سيؤون على غيرها. أخي الكريم: دعني أقول لك إن شرح المثل الذي أوردته غير صحيح حيث: 1- الناحية الاقتصادية: كلنا يعلم ا مدينة شبام كانت أهم مركز تجاري في وادي حضرموت الحبيب ولك تكن هناك أي مدينة تضاهيها في الأهمية لربطها بين المدن في الهضاب والمساكن في الجبال الخ. 2- الناحية السياسية: إذا تتبعنا التاريخ فان كثيرا من الممالك حاولت – ومنها من استطاع – أن تحكم شبام وكانوا ينظرون إلى شبام بأهمية بالغة كما ذكر صاحب كتاب المختصر في تاريخ حضرموت العام محمد عبد القادر بامطرف حيث ذكر كثيرا من الممالك التي حولت السيطرة على شبام باعتبارها مركز هام كآل الأعلم وآل جميل وآل بني سعد وغيرها. 3- الناحية التاريخية والحضارية: تاريخيا وحضاريا تعتبر شبام أهم مدينة في الوادي ومن اهم المدن من ناحية فن العمارة والشهرة والصيت ثم الهجرين وتريم في الداخل والشحر في الساحل. إذا أخي العامري: ما السبب في قول هذه المقولة أو المثل ......إليك السبب الذي هوا اقرب إلى الصحة: كانت شبام تابعة للكثيري أولا ثم أخذها القعيطي فيما بعد عنوة وقد حاول الكثيري استرجاعها مرارا وتكرارا دون جدوى وكان في مدينة شبام الماء الصالح للشرب يأتي به أناس إلى البيوت من خارج أما المستعمل في أعمال البيت الأخرى كالتغسيل وغيره فان النساء المغطيات بالسواد يخرجن إلى البئر (الحسي) لجلبه كما ذكر الدكتور رئيس جامعة عدن سابقا وجامعة صنعاء حاليا الأستاذ الدكتور صالح عمر باصرة في كتابه "دراسات في تاريخ حضرموت الحديث والمعاصر" أما شبام فتزدهر اقتصاديا وكان السمن يمثل الرخاء الاقتصادي في تلك العصور لأنه لا يأكله إلا القادر (المتنسم – على قول بو حضرم).... على أي حال لاستعصى مدينة شبام على الكثيري فقد رضي بالأمر الواقع وقال سيؤون والماء ولا سمن البقر في شبام أي خلاص ما قدرنا رغم طموحنا بالبلاد تلك لما تمتلك من أهمية اقتصادية - السمن كعنصر من عناصر الرخاء في ذلك الحين – ورضينا بسيؤون – والماء شي عادي يتواجد في كل بيت – ومن هنا تبرز أهمية شبام على غيرها من المدن في الوادي بعكس ما قلت أخي العامري. ملحوظة: "التشبيه فقط بالتواجد وليس كقيمة" تشبيه السمن بالرخاء الاقتصادي لأنه لا يتواجد في كل بيبت وإنما في بيوت التجار والمقتدرين ، وتشبيه الماء كونه متواجد في كل بيت بالشيء العادي ليس إلا. ارجوا أن أكون قد وضحت مفهوم لعله غائبا عن كثير من الإخوان. هذا وتقبلوا جميع خالص التحية. |
|||||||
10-22-2005, 05:59 PM | #2 | |||||||
باغوزه
|
سلمت اخى الكريم على هذا الايضاح وفعلا المثل لايؤخذ كما ورد بتمثيل بلد عن بلد وان كان الهدف كذلك فللقائل اهداف من ذلك . وقد استمعت الى هذا التفسير المتطابق لما اوردته من اباؤنا الذين سبقونا فى ترديد هذا المثل لدرجة اننى اذكر يوما سالت والدي الذى كان مقربا حينها من عظمة السلطان حسين بن علي بن منصور الكثيري ابان كان والدي رحمه الله قائما للدولة في ذلك العصر ولن اتحدث عن مسيرة والدى او التباهي بذلك ولكنى اذكر عما ورده اخى الاكبر انه سال والدي يوما عن هذا المثل فكانت الاجابة هي كما اوردتها عندما استعصت شبام على الكثيري لاستعادتها واقتناعه بسيئون .
ولعلى بهذه المناسبة العظيمة استذكر شيئا من التاريخ عندما كنا فى المدرسة خرجنا لاستقبال السلطان حسين خلال زيارته وقد انشد والدي رحمه الله قصيده ترحيبا بالسلطان حين قال : اهلا وسهلا عظمة السلطان ++ حسين بن منصور غالب ياشهر سامر ياقمر شعبان ++ نور المشارق والمغارب موضوع وسط موضوع والحديث يجر بعضه فشكرا لك اخى الكريم على الايضاح واعذرنى ان خرجت بالموضوع جانبا آخر . مع اصدق تحياتى وتقديري لك .. |
|||||||
10-22-2005, 06:37 PM | #3 | |||||
حال نشيط
|
لكم مني تحية فتراثنا مليء بالكنوز ومليءبالعبر .. فلابد علينا ان نتذكر ونهتم بتراثنا لاننا نستلهم منه الكثير الذي يعييننا على ترتيب حياتنا واسلوب تربية اولادنا فالتراث هو الارض الصلبه الذي نقف عليها ونستلهم من عبر الماضي ونسخرها لحياتنا .. فتراث الاجداد له عمق كبير وفائدة اكبر اذا قدرنا ان نسخره لصالحنا بطريقة افضل ..
|
|||||
10-22-2005, 06:42 PM | #4 | ||||||
المشرف العام
|
لله درك اخي دانيال_بافلان
معلومات قمه في الروعه والأهميه كانت تخفى على الكثير واولهم اخوك الشبامي ، بالفعل تحليل منطقي وواقعي جدا جدا سأقوم قريبا بتحديث صفحة الأمثال الحضرميه في موقع الشبامي وسأضيف هذه المعلومات المهمه هناك شكرا لك من الأعماق اخي العزيز كما اشكر اخي باغوزه على تأكيده هذه المعلومه |
||||||
10-23-2005, 12:23 AM | #5 | |||||
حال قيادي
|
مشكور اخوي على هذاالموضوع الشيق وياريت نعر ف اكثر عن تاريخ شبام
|
|||||
10-23-2005, 02:59 PM | #6 | |||||||
حال جديد
|
اخي باغوزة - مشرف الفكاهة والمحشاشة-
اخي المشهور اخي الشبامي - المشرف العام اختي الشبامية اشكركم كثيرا على تعريجكم على الموضوع ومشاركتكم. والله انما القصد التوضيح وليس القصد التعصب للمدينة وان كنت احبها حتى النخاع وليس انتقاصا من سيؤون الطويلة ولكن هذا التوضيح للفائدة ليس الا. وخواتيم مباركة لنا جميعا وجعلنا الله من المغفور لهم امين. |
|||||||
10-25-2005, 04:02 PM | #7 | |||||||
حال قيادي
|
ياشبام العالية يامدينة حضرموت
شكرا اخوتي عل التوضيح.. اننا نحب المدينتين وكلتنيهما" عينين في وجه"شبام واختها سيئون
ونقول " الله يعيد اامجادك ياشبام ياعاصمة حضرموت العاليه" ولك ولاهلك الطيبيين كل الحب ياسيئؤن الطويلة |
|||||||
10-25-2005, 04:11 PM | #8 | |||||||
حال جديد
|
اهلا بالدكتور الحبيب.....
نعم كلنا نحب حضرموت وكلنا نحب اليمن عامة. وجوزيت خيرا يا دكتور |
|||||||
10-26-2005, 01:21 PM | #9 | |||||||
حال جديد
|
أخي دانيال-بافلان
فعلاً لــقــد أوضحــت جميع أتجااهات الموضوع فكثيراً منا لايملك تلك المعلومات الجميلة .. وتأكيد الاستاذ باغوزة أوضح الكثير من تحليلك وفعلاً كل أبنا حضرموت يبحبو المدينتين والمحافظة. جميعكم .. بارك الله فيكم خواتيم مبارك للجميع إنشالله .. |
|||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|