11-13-2010, 12:24 AM | #71 | |||||
حال جديد
|
أستراحت المحارب"كم أنت رائع سيدي متابعون لكل ماتكتب أستمر والله معاك
التفكير حوار الروح مع ذاتها. |
|||||
11-13-2010, 01:44 AM | #72 | |||||
حال جديد
|
لست متأكد في عهدة من .. الأمر الأكيد أنه لو كان في عهدتك لضاع الشعر الشعبي وتاه مثلما توهتنا في موضوعك !!!
|
|||||
11-13-2010, 08:49 AM | #73 | |||||||
شخصيات هامه
|
لا ترهق نفسك بقراءة ما لا تعرف
|
|||||||
11-13-2010, 08:57 AM | #74 | |||||||
شخصيات هامه
|
ـ 4 ـ الشيخ سالم بن جعفر الكثيري
والملك يصلح يقع له مؤتمر= يحضره كل من برأيه يستنير هذا قديما ، كيف لو كان الشاعر بيننا يعيش طفرة المعلومات والتّلاقح الثقافي؟من غير تفريق من بين البشر=أهل الوطن كلهم ما فيهم حقير ساداتهم والقبائل والزّمر=وآل عمودي معا وآل باوزير وينتخب منهم كم من نفر =والفصل في الحكم للصوت الكثير وإذا افترق الراي فيهم والنّظـر = يترجّح الحزب لي فيه الأمير وترجع الناس عن حكم الحجر = والنقد والنشد منه تستجير أحكام طاغوت فيها كل شر= حكم الشياطين ماحد له نصير الحكم نزله ربك في سور = حكم الشريعة بها كل يسير واهل الشرف فضلهم ما يحتقر=ما حد يوسّخْ دساميل الحرير حادوا عليهم مصابيح الغرر=من بعض لَحْوال والقول النَّكير وهو الشيخ الكبير من قبيلة كبيرة ، نظر إلى الوطن حيث يتساوى أمامه الجميع ، ولم يعان من مركّب نقص حتّى يقدّم عشريته على الوطن أو يقدّم ذاته على العشيرة من خلال نظم بارد أو قصائد اللون الواحد. أو لم يكونوا عظاما؟ بلى والله كانوا كذلك ـ 5 ـ وهذا الشّاعر المعلّم محمد صالح باحفي يشبّه معاودة هاجسه المتكرر مثل هجومات اسرائيل المتكررة على لبنان . هكذا كانوا وكانت خلفياتهم الثقافية ووعيهم الباطن: وطن ، هموم أمّة ، تعلّق بالقضيّة المركزيّة وكأنّهم عائشين الآن بيننا ، المعايشة داخل الدّوائر وليس خارجها.... الخ.
ذا فصل والثاني قلبنا الصوت يا راقد حلم=لما متى واحنا نفسِّر في الحزايا والحلوم ( نفس المرجع )الليلة الهاجس على العادة من أوطانه هجم=يلقي كما اسرائيل عالبنان كل ليلة هجوم |
|||||||
11-13-2010, 10:49 AM | #75 | |||||||
حال جديد
|
فقل لمن يدعي في العلم فلسفة =حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء
نسمع جعجعة ولا نرى طحيناً .. |
|||||||
11-13-2010, 11:43 AM | #76 | ||||||||
حال جديد
|
|
||||||||
11-13-2010, 07:35 PM | #77 | |||||||
شخصيات هامه
|
تقييما لشعر قرأناه هنا في خلط عجيب بين كم من الشعراء دون تنميط .. في طريقة جديدة لتوزيع الألقاب ، وتلازما مع التّغييرات الإدارية ومشاركة المنتدى فرحته والصّفحات تخلو تماما من الصور المقززة والجمل الباعثة على الإشمئزاز ، وعلى افتراض أنك قارىء لصفحات ثمان خرجت بالنتيجة أنها جعجعة ، أودّ ، سيّدي ، التبسيط كي تفهم .
سألنا عن شاعر معاصر ينتمي حسّا ووجدانا إلى أرض وهذه الأرض هي حضرموت الشّقيّة* ، وفي المحصّلة يكون شعره نابض بالحياة ، يعبّر عن جغرافيا وتاريخ وثقافة وخصوصيّة . مثال من الماضي: 1- الشاعر الكبير: أحمد بن محمّد القانص بن عجّاج النّهدي هذا الشاعر المقيم في إندونيسيا ، أرسل فلذات كبده الصّغار عام: 1321هـ/1901م إلى حضرموت كي يتشربوا أعرافها والتّقاليد ، متحمّلا في سبيل ذلك وحشة وحزن الفراق الذي عبّر عنه في قصيدة عصماء ، مطلعها:
باء سين ميم( ن ) ألف لام ( ن ) لام هاء= يا من إليه توسّلي ودعائي
إلى قوله:
ما مثل يوم السّبت قد عدّا علي=وليلة الأحد عابسة ظلماءِ ومن نصائحه:من بعد ما فارقت ثمرة مهجتي=هم وأربعة عزموا على المسراءِ
وعادنا اوصيكم بتقوى ربّكم=كل ما فرض بلّغه بالأداءِ تلاحظ الإنتماء إلى أرض وتاريخ وتقرأ الحس وشعور الإنتماء والتّعلّق في أبياته ، ومثل هؤلاء يوصفون بالأغنياء ( ليس فقيرا من عنده وطن ) .تقوى الإله الواحد الفرد الصّمد=تفوز في لدّنيا وفي الأخراءِ أيا وفي صدق الحديث وقلّه=تعدل لسانك لا تكن هذْراءِ والصّمت مثل التّبر مضروب الـ=مثل إذا الكلام الفضّة البيضاءِ 2- صلاح أحمد القعيطي: هذا الشاعر اختار الهند وطنا إلاّ أنه ظل مرتبطا بوطنه الأم متحسسا آلامه:
قال القعيطي : طول ليلي ما تهنَّيت الرقود=لاهم من دنيا ولا من عشق منسوع الجعود ربما يحتاج النّص إلى تبسيط وشرح قد يطول ويبعث على السأم والملل ، فعمدت إلى الإختصارات والتّلميحات ، ولعلك تذكر جملتي:شيبه في التسعين متوجّه إلى دار الخلود=عسى يقع مسكني في الجنة وعالحوض الورود ولا علي قاصر ولا السلطان يطلبني نقود=ساكن في الدَّكن بلد عثمان سلطان الهنود لكننا تأثرت من خفض الشرف بعد الصّعود=أخبار بلغت ما تسر القلب من ارض النّجود راحت جهة لحقاف لحمة فاس سرحت بالبرود=راحت مع الصّاحب بلا قيمة ولا سلَّـم نقود آه على الأوطان ياغبني على مثوى الجدود= ( لا ترهق نفسك في قراءة ما لا تعرف ) ـــــــــــ * أشرنا إلى شعر يذكّرنا حقا بالتراث وإلى شعراء يمثّلون الخصوصية الحضرميّة ( الإتّزان ـ الرّقّة ـ التسامي ) ، وبعض قصائد منتقاه فلا أدري كيف اعتبرت ذلك جعجة ، فإما أن تكون بطيء الفهم أو أن بك داء |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 11-13-2010 الساعة 07:39 PM |
||||||||
11-13-2010, 08:20 PM | #78 | ||||||||||
شخصيات هامه
|
الرّد رقم: 3 في موضوع الرابط التالي: لا معلقات بعد اليوم - سقيفة الشبامي |
||||||||||
11-14-2010, 07:20 AM | #79 | ||||||||||||||||||||||
شخصيات هامه
|
الحفاظ على التلاحم والعلاقات الحميمة والإخلاص يردّ الإنتعاش إلى الرّوح المحبطة
|
||||||||||||||||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 11-14-2010 الساعة 07:29 AM |
|||||||||||||||||||||||
11-14-2010, 10:13 AM | #80 | |||||
شاعر السقيفه
|
صباح الخير استاذ ابو لطفي اولا نشكر لك هذا النوع من المحاولات لنفض الغبار عن موروث وتراث الاجداد وخاصتاً ما يتعلق بالشعر الحضرمي . القليل من تراث اهل حضرموت الشعري تم توثيقه وتدوينه اما النسبه الاكبر فقد تم حفظها عن طريق الرواه الحفاظ وفي طفولتي اتذكر اهمية الرجل الذي يحفظ الشعر وعلوم الرجال حيث يتم الاحتفاء به واكرامه بافضل ما يمكن تقديمه من طعام في المنزل الذي يحضر اليه حيث يقضي صاحب المنزل وجيرانه سمره ممتعه يكسرون بها ملل الروتين في وقت كانت تنعدم فيه وسائل الترفيه. ابو لطفي لقد اوردت في سلسلتك هذه خمسه ابيات للشاعر الوزير المحضار وقد سمعتها عن طريق احد الرواه الحفّاظ في طفولتي وحفظتها عنه ولي ملاحظه على قافية احد الابيات حسب روايتك .
اليـوم يـوم السعـد والحـظ القـوي=يوم الظفـر جبنـا كرامـة ظاهـرهْ جبنا السفينة من ركب فيها نجـي=ومـن تأخـر بايـقـع فــي الدّاهـيـةْ أموال في خزنتي ورجالي معـي=ما تختفي مثل الشموس الظاهرةْ ومن عصانا اليـوم بكـرة بايجـي=تائب ويمشي في الطريق العابرةْ هـذا كـلام الـصـدق والله والنـبـي=يشهـد وخلقـه والسيـوف البـاتـرةْ بينما سماعي لها وحفظي كان بهذه الروايه
جبنا السفينة من ركب فيها نجـي=ومـن تأخـر بايـقـع فــي الدّاهـره
وكلمة الداهره تعني النار وفي نفس الوقت تتناغم مع بقية القوافي وليس فيكا كسر للقافيه.
والى لقا انشأ الله |
|||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|