المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


مجلس الدان الحضرمي

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-01-2010, 12:13 PM   #1
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد عبيد [ مشاهدة المشاركة ]
ايش رأيك نحاول نمشي السمر بهذا الصوت يالواقعي لما يجون الشعار

يعيرني بني ويقول لي شيبه =لأنه ما حضر شبتي وشبابي
ولاعرف بوه لما قد رماه الشيب=
ولوهي بالرضاء ماطالت الغيبه =ولكن يلتمس لي عذر لغيابي
لأن ماهو بودي يوم عنّه غيب =

البارحة جوني ضيوف وفاتت علينا السّمرة ولو قال لي إبني ( يا شيبه ) لقلت له:


ونا با قول إنشد أمّك الثـِّــيبه=وما ذا اليوم مقدر إلبس إثيابي
وقدنا ألاّ كماها يا وليدي ثيب=
ولكنـّـي أبد ما جيت في عيبه=تراني يا بني ما نيش عيّابي
وفضـِّــل موت ما أقرب قريب العيب=
  رد مع اقتباس
قديم 12-01-2010, 12:54 PM   #2
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
البارحة جوني ضيوف وفاتت علينا السّمرة ولو قال لي إبني ( يا شيبه ) لقلت له:


ونا با قول إنشد أمّك الثـِّــيبه=وما ذا اليوم مقدر إلبس إثيابي
وقدنا ألاّ كماها يا وليدي ثيب=
ولكنـّـي أبد ما جيت في عيبه=تراني يا بني ما نيش عيّابي
وفضـِّــل موت ما أقرب قريب العيب=

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةاستنوق الجمل
الشاعر بن مخاشن ( استنوق ) لايقال في لغة العرب للرجل ( ثيب )... !!

فالثيب هي للمرأة فقط ونساء ثيبات هن ( النساء من زالت عذرتها ) . أي لم تعد بكراً ( مارست الإتصال الجنسي ) .وفضت عذريتها...!!!
جاء في قوله تعالى: ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَاراً

( وقدنا إلا كماها ياوليدي ثيب ) هل هذا منطق يارجل ؟؟؟
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



.
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 12-01-2010 الساعة 12:57 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-01-2010, 01:11 PM   #3
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةاستنوق الجمل
الشاعر بن مخاشن ( استنوق ) لايقال في لغة العرب للرجل ( ثيب )... !!

فالثيب هي للمرأة فقط ونساء ثيبات هن ( النساء من زالت عذرتها ) . أي لم تعد بكراً ( مارست الإتصال الجنسي ) .وفضت عذريتها...!!!
جاء في قوله تعالى: ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَاراً

( وقدنا إلا كماها ياوليدي ثيب ) هل هذا منطق يارجل ؟؟؟
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



.

ومما رواه شيخنا قوقل حفظه الله


قال الإمام ابن مكي الصقلي -المتوفى سنة (501 هـ)-رحمه الله :
يقولون لضد البكر من النساء خاصة : ثَيِّب
والثَّيَّب يقع على الذكر وعلى الأنثى ، يقال : امرأة ثيب ، ورجل ثيب ، كما يقال : امرأة بكر ، ورجل بكر
وكذلك : الأرامل ، لا يعرفونها إلا النساءَ اللائي كان لهن أزواج ، ففارقوهن بموت أو حياة،
وليس كذلك، بل الأرامل : المساكين، وإن كان لهن أزواج،
ويقال لجماعة المساكين من الرجال أيضاً : أرامل.
قال الشاعر:
هذي الأراملُ قدْ قَضيتَ حَاجَتَها ... فمَنْ لحاجةِ هذا الأرْمَلِ الذّكَرِ
المصدر : ثقيف اللسان وتلقيح الجنان (ص 173

"هذا البيت للشاعر جرير عندما وقف بباب أمير المؤمنين عمر بن عبدالعزيز فادخل الحاجب الارامل والمساكين وعندما غادر أخيرهم سأل أمير المؤمنين حاجبه من بقي ؟ فقال له الشاعر جرير فقال له أدخله فدخل عليه وهويقول بعض الابيات منها ما سلف ذكره
فقال له أمر المؤمنين : والله يا جرير لقد وافيت الأمر ، ولا أملك إلا ثلاثين دينارا ، فعشرة أخذها عبد الله ابني ، وعشرة أخذتها أم عبد الله ، ثم قال لخادمه :
ادفع إليه العشرة الثالثة
فقال : والله يا أمير المؤمنين أنها لأحب مال اكتسبته
ثم خرج فقال له الشعراء : ما وراءك يا جرير ؟؟
فقال : ورائي ما يسوءكم !
خرجت من عند أمير يعطي الفقراء ويمنع الشعراء ، وإنني عنه لراض
"لا تعليق !!! !!! !!! "
التوقيع :
الناس في الدنيا معادن
  رد مع اقتباس
قديم 12-01-2010, 01:18 PM   #4
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن البار [ مشاهدة المشاركة ]
ومما رواه شيخنا قوقل حفظه الله


قال الإمام ابن مكي الصقلي -المتوفى سنة (501 هـ)-رحمه الله :
يقولون لضد البكر من النساء خاصة : ثَيِّب
والثَّيَّب يقع على الذكر وعلى الأنثى ، يقال : امرأة ثيب ، ورجل ثيب ، كما يقال : امرأة بكر ، ورجل بكر
وكذلك : الأرامل ، لا يعرفونها إلا النساءَ اللائي كان لهن أزواج ، ففارقوهن بموت أو حياة،
وليس كذلك، بل الأرامل : المساكين، وإن كان لهن أزواج،
ويقال لجماعة المساكين من الرجال أيضاً : أرامل.
قال الشاعر:
هذي الأراملُ قدْ قَضيتَ حَاجَتَها ... فمَنْ لحاجةِ هذا الأرْمَلِ الذّكَرِ
المصدر : ثقيف اللسان وتلقيح الجنان (ص 173

"هذا البيت للشاعر جرير عندما وقف بباب أمير المؤمنين عمر بن عبدالعزيز فادخل الحاجب الارامل والمساكين وعندما غادر أخيرهم سأل أمير المؤمنين حاجبه من بقي ؟ فقال له الشاعر جرير فقال له أدخله فدخل عليه وهويقول بعض الابيات منها ما سلف ذكره
فقال له أمر المؤمنين : والله يا جرير لقد وافيت الأمر ، ولا أملك إلا ثلاثين دينارا ، فعشرة أخذها عبد الله ابني ، وعشرة أخذتها أم عبد الله ، ثم قال لخادمه :
ادفع إليه العشرة الثالثة
فقال : والله يا أمير المؤمنين أنها لأحب مال اكتسبته
ثم خرج فقال له الشعراء : ما وراءك يا جرير ؟؟
فقال : ورائي ما يسوءكم !
خرجت من عند أمير يعطي الفقراء ويمنع الشعراء ، وإنني عنه لراض
"لا تعليق !!! !!! !!! "


وقال ( شيخي ابن المنظور ) في معجمه الكبير ( لسان العرب )

(( ( ثيب ) الثيب من النساء التي تزوجت وفارقت زوجها بأي وجه كان بعد أن مسها قال أبو الهيثم امرأة ثيب كانت ذات زوج ثم مات عنها زوجها أو طلقت ثم رجعت إلى النكاح قال صاحب العين ولا يقال ذلك للرجل .))


.

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 12-01-2010 الساعة 01:20 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-01-2010, 01:46 PM   #5
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]

وقال ( شيخي ابن المنظور ) في معجمه الكبير ( لسان العرب )

(( ( ثيب ) الثيب من النساء التي تزوجت وفارقت زوجها بأي وجه كان بعد أن مسها قال أبو الهيثم امرأة ثيب كانت ذات زوج ثم مات عنها زوجها أو طلقت ثم رجعت إلى النكاح قال صاحب العين ولا يقال ذلك للرجل .))


.

وأيضا قال شيخك " ابن المنظور" وفي لسان العرب ونقلا عن شيخ الجميع "قوقل"

يقال للذكر أرمل إذا كان لا امرأة له تقوله العرب . وكذلك رجل أيم وامرأة أيمة قال الراجز :
أحب أن أصطاد ضبا سحبلا * رعى الربيع والشتاء أرملا .
قال ابن جني قلما يستعمل الأرمل في المذكر إلا على التشبيه والمغالطة قال جرير
كل الأرامل قد قضيت حاجتها * فمن لحاجة هذا الأرمل الذكر ؟



ولا يخفالكم سيدي ان للشاعر خصوصيات في صرف ما لا ينصرف من الاسماء ويجوز له ما يجوز لغيره للضرورة الشعرية . وبلا شك فبن مخاشن اطلّع على كلام
ابن مكي الصقلي ، فجاز له حينها ما لا يجوز لغيره ...

واعذرني سيدي فكلمة الحق لابد أن تقال ...

ومهما يكن قوقل فهو يضم الغث والسمين . وقد كنت أبحث عن بيت جرير فهداني البحث الى ما سبق طرحه .

وأنت تدركون سيدي الفاضل ان استخدام الحاسب يحفظ للباحث وقت طويل بشرط ان يكون عنده المام بفن البحث وكذلك ماهي المادة التي يبحث عنها ، ولابد من التحقق من نتائج البحث . على أننا جميعا نمتلك مكتبات في بيوتنا ونستعين بها في الكثير من مسائل البحث الأخرى . والموساعات الحديثة في شركة العريس وغيرها وهاردسكات تحوي اكثر من 30000 مجلد وكتاب وعلى دي في دي أيضا . وكلها تساعد في سرعة الحصول على مادة البحث وقد كنت ادور في مكتبات جدة بعد حصولي على المعلومة م تلك الموسوعات للتأكد . والله من وراء القصد
  رد مع اقتباس
قديم 12-01-2010, 02:40 PM   #6
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةاستنوق الجمل
الشاعر بن مخاشن ( استنوق ) لايقال في لغة العرب للرجل ( ثيب )... !!

فالثيب هي للمرأة فقط ونساء ثيبات هن ( النساء من زالت عذرتها ) . أي لم تعد بكراً ( مارست الإتصال الجنسي ) .وفضت عذريتها...!!!
جاء في قوله تعالى: ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَاراً

( وقدنا إلا كماها ياوليدي ثيب ) هل هذا منطق يارجل ؟؟؟
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



.



ومما رواه شيخنا قوقل حفظه الله


قال الإمام ابن مكي الصقلي -المتوفى سنة (501 هـ)-رحمه الله :
يقولون لضد البكر من النساء خاصة : ثَيِّب
والثَّيَّب يقع على الذكر وعلى الأنثى ، يقال : امرأة ثيب ، ورجل ثيب ، كما يقال : امرأة بكر ، ورجل بكر
وكذلك : الأرامل ، لا يعرفونها إلا النساءَ اللائي كان لهن أزواج ، ففارقوهن بموت أو حياة،
وليس كذلك، بل الأرامل : المساكين، وإن كان لهن أزواج،
ويقال لجماعة المساكين من الرجال أيضاً : أرامل.
قال الشاعر:
هذي الأراملُ قدْ قَضيتَ حَاجَتَها ... فمَنْ لحاجةِ هذا الأرْمَلِ الذّكَرِ
المصدر : ثقيف اللسان وتلقيح الجنان (ص 173

"هذا البيت للشاعر جرير عندما وقف بباب أمير المؤمنين عمر بن عبدالعزيز فادخل الحاجب الارامل والمساكين وعندما غادر أخيرهم سأل أمير المؤمنين حاجبه من بقي ؟ فقال له الشاعر جرير فقال له أدخله فدخل عليه وهويقول بعض الابيات منها ما سلف ذكره
فقال له أمر المؤمنين : والله يا جرير لقد وافيت الأمر ، ولا أملك إلا ثلاثين دينارا ، فعشرة أخذها عبد الله ابني ، وعشرة أخذتها أم عبد الله ، ثم قال لخادمه :
ادفع إليه العشرة الثالثة
فقال : والله يا أمير المؤمنين أنها لأحب مال اكتسبته
ثم خرج فقال له الشعراء : ما وراءك يا جرير ؟؟
فقال : ورائي ما يسوءكم !
خرجت من عند أمير يعطي الفقراء ويمنع الشعراء ، وإنني عنه لراض

"لا تعليق !!! !!! !!! "
__________________
الناس في الدنيا معادن
( السيد حسن البار )


قلت لنفسي سأصلي الظهر ثم أتناول طعام الغداء ثم أجيب على أبي عوض الشبامي غفر الله له! قمت بالأولى فالثانية وعندما تأهبت لأقوم بالثالثة وجدت السيد حسن البار قد كفاني شر أبي عوض الشبامي. صدق والله من سمّى الحبايب ( بـــ ) مصابيح الظلام.

أما من قال ( ما يفل الحديد إلاّ الحديد ) فمقولته غير صحيحة إذا إعتبرنا أن الصلب Steel مختلف عن الحديد. السيد حسن البار هو الصلب ( وليس الحديد ) الذي فل الحديد الزهر فلّة قويّة ما لها سهبنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ورغم ذلك سأضيف شيئا أي سأرد على أبي عوض:

كما تعلم يا أبا عوض أن اللغات ( سواء فصحى أم عامية دارجة ) هي كائنات حية تولد وتنمو وتشب وتشيخ وتموت! لا يختلف إثنان على ذلك. ولو لم يوصف الذكر في الماضي بأنه ثيب لحق لنا الآن في القرن الواحد والعشرين أن نقول عنه أنه ثيب. ولكن السيد حسن قد كفاني هذه المشقة. وفي الإنجليزية يقولون A virgin boy; i.e. a boy who never had sex with a girl . صحيح أنهم لا يقولون He lost his virginity ولكنهم يقولون A virgin boy . والشاهد في ذلك أنهم يطلقون هذه الصفة على الذكر والأنثى. نحن نريد التجديد وأنت مستمسك ( بــ ) هذا ما وجدنا عليه آباءنا.

التعديل الأخير تم بواسطة محمد سعيد بن مخاشن ; 12-01-2010 الساعة 02:48 PM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas