12-02-2010, 10:57 AM | #1 | |||||
شاعر السقيفه
|
يابربيعه ياسلالة كحيلان
يالواحد المعبود رب البريه=ياعالم الاسرار ياعالي الشان
احفظ لنا الدره اللؤلؤيه=والي عليها قايم(ن)نسل عدنان عقيل ذي للجود يده سخيه=الي جمع شمل الحضارم فلا هان لاهنت يلي لك مواقف ابيه=يابربيعه ياسلالت كحيلان جدك علي ذي دمّر الكافريه=ذي يرهب الكفار في كل ميدان ونته جمعت الطيب هاذي وذيه=يامعدن الناموس ياذيب سرحان وسست صرح(ن)فيه كل الرعيه=والود يغمرهم محبين وخوان واخر كلامي لك جزيل التحيه=من مبتدي فالشعر ماني بفنان مانا كما طالب حروفه قويه=ولا مثيل المشجري صوت سيبان والعفو لو شي جات مني خطيه=لا تزعلو مني ولانا بزعلان |
|||||
12-02-2010, 11:02 AM | #2 | |||||||||
شخصيات هامه
|
قصيدة رائعة اخوي الكريم ال هشامي ويستاهلها ربان السفينة الشبامية الاخ عقيل كم انا سعيد حين كان لي شرف المرور الاول بها انا اشهد انك شاعر كبير وليس مبتدي وهذا الكلام لايطلع الا من شاعر كم نحن سعداء بتواجده بيننا لينثر درره الؤلؤيه على جيد السقيفة الشبامية . تحياتي |
|||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله الجعيدي ; 12-02-2010 الساعة 11:07 AM |
||||||||||
12-02-2010, 11:13 AM | #3 | |||||
شاعر السقيفه
|
رائع رائع
قصيده جميله ودخول موفق من بوابة شبام العاليه يستاهل ابو صالح ماقلت واكثر وهو الذي وفر هذه الفضاءات الواسعه لاصحاب الابداع والمبدعين. والشكر موصول لشخصك الكريم ونحن سعداء بتواجدك بيننا شاعر مبدع وصاحب قلم وفكر. تحياتي وتمنياتي لك بالتوفيق |
|||||
12-02-2010, 12:14 PM | #4 | |||||||
شاعر السقيفه
|
أخي ال هشامي أنت شاعر ليس مبتدي والدليل من يوم دخلت السقيفة وكل كلامك مركز ودقيق في شعرك لديك ذكاء وفهم وصياغة بدقه متناهية0 القصيدة جميلة جداً وأبوصالح كفؤ ويستاهل ويكفيه البهذله مننا ورغم ذلك الرجل مايطلع منه إلاّ كل مايخدم الحلان به لوعندي صلاحية منح اللقب لامنحتك لقب شاعر فوراً تقبل المرور والأعجاب وأهلاً وسهلاً بك أيه الشاعر المبدع |
|||||||
12-02-2010, 01:31 PM | #5 | ||||||||
شخصيات هامه
|
قصيدة جميلة ولكن ارجو أن يكون صدرك رحبا لأول ملاحظة وهي قولك ( يابربيعه سلالة كحيلان ) . الملاحظة هي : حول كلمة كحيلان كحيلان من اسماء الخيول واضافة حول ذلك الإسم ومصدر تسميته ذكر صاحب كتاب (عقد الأجياد ) الجزائري : (( أنه لما وقع سيل العرم فرت الخيل ولحقت بالقفر مع الوحوش ثم ظهر منها خمسة من كرائمها في بلاد نجد ، فخرج خمسة نفر في طلبها فعثروا عليها وترصدوا مواردها فإذا هي ترد عيناً لا يوجد غيرها في تلك الناحية فعمدوا إلى خشبة وأقاموها بازاء تلك العين فانحدرت الخيل لتشرب فلما رأت الخشبة نفرت راجعة ثم لما أجهدها العطش اقتحمت وشربت ومن الغد جاءوا بخشبة أخرى وأقاموها بجنب الأولى وهكذا إلى أن تركوا فرجة لورودها وصدورها، ولم تزل الخيل تنفر ثم تقتحم إلى أن آنست بالأخشاب ثم عمدوا ذات يوم بعد أن دخلت لتشرب فسدوا الفرجة من ورائها وتركوها محبوسة إلى أن أجهدها الجوع وضعفت نشاطها وأنست بهم فركبوها وخرجوا يبغون منازلهم فنفدت أزوادهم وأجهدهم الجوع فتفاوضوا في ذبح واحدة منها ويجعلون لصاحبها حظاً في الأربع الباقية ثم بدا له أن لا يفعلوا إلا بعد المسابقة والتي تتأخر يذبحونها فتسابقوا وعمدوا على ذبح المتأخرة فأبى صاحبها إلا بعد أن يعيدوا المسابقة ففعلوا فتأخرت أخرى من الأربعة،وهكذا إلى أن رجع الأمر للأولى. فبينما هم كذلك إذ لاح لهم قطيع غزلان فطردوه فظفر كل واحد منهم بغزال ، ثم سموا التي سبقت في الأدوار كلها صقلاوية لصقالة شعرها، وكان اسم صاحبها جدران فقالوا لها صقلاوية جدران. وسموا الثانية أم عرقوب لالتواء عرقوبها وكان اسم صاحبها شويمة. وسموا الثالثة الشويما لشامات كانت بها وكان اسم صاحبها سباح فقيل لها شويمة السباح وسموا الرابعة كحيلة لكحولة عينيها وكان اسم صاحبها العجوز فقيل لها كحيلة العجوز وسموا الخامسة عبية وذلك أنهما لما تسابقوا وقعت عباءة صاحبها على ذيلها فلم تزل رافعة ذيلها والعباءة متعلقة به إلى آخر الميدان، وكان اسم صاحبها شراك فقيل لها عبية الشراك . يتصف الحصان العربي الذي من سلالة الكحيلان بكبر جسمه وضخامة عضلاته وجماله ، فهو أجل الخيول العربية وأفضلها. واللون الغالب عليه هو البني وله فروع عديدة منها: الكحيلان - الكحيلان الحمداني - الكحيلان الهدبان - الكحيلان الشويمان - الكحيلان الودنان - الكحيلان العجوز - الكحيلان العجوز بن رضوان - الكحيلان العجوز بن سودان - الكحيلان الهيفي - الكحيلان الجلابي - الكحيلان الكروشان - الكحيلان الرضوان. لهذا حين تقول للممدوح (( ياسلالة كحيلان )) في رأي كالذي تقول له (( ياسلالة الخيل المفضلة )) لهذا كلمة ( سلالة ليس محلها هنا ) ولو اكتفيت بكحيلان ربما وصلت الفكرة ...!! والحال كذلك إذا مدحت أحدهم وقلت له : سلالة ( الأدغم )) بالرغم أن رئيس وزراء تونس اسمه ( الباهي الأدغم ) فهذا لايعني أنه من سلالة التوانسة ( آل الأدغم )) فالأدغم في اللغة هو الحمار الذي تحت حنكه سواد ...!! . |
||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 12-02-2010 الساعة 01:36 PM |
|||||||||
12-02-2010, 01:51 PM | #6 | ||||||||||||
المشرف العام
|
اللهم آمين !!
الطيب هو أنت وجميع حلان هذا الصرح الشامخ ، لافُض فوك !! هذا البيت الإلكتروني الذي يجمعنا على الود والإخاء مهما إختلفنا في الرؤى !! من أسّس هذا الصرح هو الشبامي ولكن الأهم من التأسيس هو من حافظ عليه ورفده بكل ماهو جميل وإبداعي وهو أنتم يامن سكنتم سقيفتنا العامره !!
اذا كان المبتدئ كلامه بهذه القوه والصلابه والجزاله فما عساه ان يكون الشاعر الفحل ؟!! إذا كان المبتدئ لفت نظر هذا الكم من كبار القوم في قصيدته واشادوا به جميعا فما عساه ان يكون المتمرّس ؟!! بل أنت فنّان فنّان فنّان ياشاعر السقيفه !! |
||||||||||||
12-02-2010, 02:38 PM | #7 | |||||||
شخصيات هامه
|
كلام منطقــي من هو المريض النفسي ؟ أترك الإجابة للشاحطه ورافع لواء الضرب في الميت حرام . لله في خلقه شؤون سلام . |
|||||||
12-02-2010, 02:44 PM | #8 | |||||||
شخصيات هامه
|
يروى عن عوض لعنه أنه قال : القيامه ما هي قريبه عادها مبعده لكن البدو ( الله لا يبارك فيهم ) يتحفّرون لربي بغوه يقربها ... سألوه كيف ياعوض ؟ قال : البدوان في الصيطان والوديان قدهم بتليفوناتهم ألو ألو والخبابير تصلهم في يومها بعد ما كان خبر الميت يصل بعد أيام أو شهور . قرب البعيد ياجماعة الخير وهذي علامة من علامات الساعة صوت سيبان الظاهر أنك تتحفر لبوعوض !!!! هكذا أظن . سلام . |
|||||||
12-02-2010, 04:30 PM | #9 | |||||
حال نشيط
|
القصيده جميله في فكرتها وخاصه الثناء على المشرف العام وهو اهل لهويستاهل بوصالح
ولكنها لما اقرأها احس بالوزن كأنه فيه خلل لبعض الأبيات فما ادري وش رأي المختصين ارى النصيحه واجبه للمبتدئين لتصحيح وتقويم قصائدهم وهذا افضل خدمه لهم واكبر هديه |
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة سيف بوزيد ; 12-02-2010 الساعة 04:42 PM |
||||||
12-04-2010, 10:41 AM | #10 | |||||||
شاعر السقيفه
|
شكرا اخي عبد الله الجعيدي على المروك وشهادتك اعتز بها بل وسام على صدري من شاعر كبير ونحن بنسبه لنا قطره من بحرك المتدفق عشت معلمنا واستاذنا الكبير يا بو سالم |
|||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|