![]() |
#11 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
ملاحظة ياخال سالم على العنوان
الصحيح أن يكتب العنوان ( الشعر المعبر في عهد ولّى ) ملاحظة ثانية للخال سالم: مع الفلاّح لاهزّ رأسه با نقاتل=بغينا حقّنا ما بغينا شي ابّاطل وغيرها من شعارات تلك المرحلة هي هتافات كانت تردد في المظاهرات ، وهي ليست قصائد شعر . |
![]() |
![]() |
#12 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
لديّ انطباع مذ عرفتك يا محمد أنّك تتصيّد ، ولكنّي سأغضّ الطرف كما هي عادتي وسوف أعتبرك هنا رقما مفيدا لا متصيّدا ، وأرجو أن تقرأ العنوان جيّدا في المقتبس أدناه . هذا الباب وأغلقناه ، والباب الثاني البيت: ( مع الفلاّح لاهزّ رأسه .............................. الخ ) شعرا بصوت الزّمل ، أتيت به كمثال على التأييد والمناصرة ( أنّه جاء ضمن فعاليّات العنف الثوري المنظّم وكان متضامنا ومناصرا ومؤيّدا ) دون تمحيص ( كخطاب وضمير الأدب ) . كذا مرّة كتبت: من لا يعي ما أكتب فلا يجهدنّ نفسه بقراءة خربشاتي: هل من خدمة أخرى؟ دمت .
|
||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 01-08-2011 الساعة 02:56 PM |
|||||
![]() |
![]() |
#13 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
لاياخال سالم الله يهديك هل الذي يوجهك متصيد اتكلم على العنوان الرئيسي ثاني شئ ما زعمت أنه زامل ليس بزامل ؟؟ ولا يشل بطريقة الزوامل ، ويمكن تذكر يوم كنت تترزح به في شلات المرزحه وشلات على اصوات ( الرعه ) . والمرزحه واصوات الرعه حق العمال والفلاحين ، وهو غير شلات واصوات الزامل حق القبايل . |
||
![]() |
![]() |
#14 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
صدقت حق مرزحة وحق رعه ، أنت اسمك مين؟ ، أي من معي من القبائل؟ ، ولا أقول خلّك دمّوني وما حد عبر في الطريق
|
||
![]() |
![]() |
#15 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
الحمدالله ياخال سالم يوم قدرت اقنعك ان تلك المرازح شعارات ثورية كانت على اصوات الرعه . . |
||
![]() |
![]() |
#16 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
المرازح معروفة بس انت اللي ما حد يعرفك وتكتب بالخط العريض .. دنيا
بس تصدّق اللي يخفي اسم ابوه يعتبر ................. |
||
![]() |
![]() |
#17 | ||
شاعر السقيفه
![]()
|
![]()
يا استاذ ابو لطفي هل تنتظر ابداع من اي شاعر يملا عليه الموضوع في هذك الايام هذا في جانب الشعر الذي كانت نشطه فيه ابواق الحزب الحاكم وهي لجان الدعايه والتحريض فكلها شعارات وان كانت على الزمل فهي لا يوجد فيها ابداع كعادة شعر الحماسه دائما وحتى العادات والمواقيت للاعراس قد حددت بما في ذلك النقطه او الدراجه لا يحضرني اسمها بالضبط وهي الفلوس الذي تدفع للمشترحات المهم يايو لطفي مااتفقنا ولكننا لم نختلف كثيرا احترامي سيدي |
||
![]() |
![]() |
#18 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أردت تحديدا ماهيّة تلك المرحلة ومدى انعكاسها على الأدب الشعبي بصورة عامّة مع تحديد الشعر المناهض والشعر المناوىء . فمن حيث انعكاس الثقافة والسلوك الجديدين نجد شاعر المغنى على سبيل المثال يقول بالتّلقائيّة: [COLOR="rgb(139, 0, 0)"] بعض العرب لاجيت عند يسقيك من ويسكي وبيره=في وسط بستان الخضيرة يشرب على عجلة وبير في السابق كان الشعراء يشيدون بالكرم العربي وبدلّة القهوة ، والشاعر هنا نسي الخيمة ورائحة البن وأسعفه الخيال بصورة البستان والمذاق بطعم الويسكي والبيرة ) . مثل هذا القول كان نكرة ولكنّه في حينه صار معرفة . بعد بيت بوقي ، كما تفضّلت وأشرت: مشكور يا سالم ربيّع والشّعب قد حقق مصيره= والله لا وطّيت راسي من بعد تقرير المصير أعتقد أنّ هذه نقلة ثقافية أتت عن طريق التغيير للظرف النّوعي رغم معارضته لتعاليم الإسلام ، الذي أوجد واقعا والشعر مرآة للواقع . سيّدي: لا نريد تسجيل نقاط حول الإتّفاق والإختلاف وإنّما نرغب في تقييم الكلمة الشعريّة في تلك المرحلة من حيث انسلاخها عن ثقافة وترجمتها لواقع وثقافة جديدة بمعرفة وليس بسطحيّة ( الدّمّوني بن أبيه ):
شكرا لك أخي نجم سهيل |
||||
![]() |
![]() |
#19 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
سبب تأخير الرّد هو انتظار نتاج الشاعرين الكبيرين كما أوعدت ، فاعذرني أخي الخليفي |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|