01-14-2011, 08:37 PM | #11 | |||||
شخصيات هامه
|
ـ 4 ـ الغطرسة " التّرياق: التواضع والرّأفة " تعريف الغطرسة: هي التكبر، والاعجاب بالنفس إذا ما تكررت منك عبارة: " ياله من متعجرف صغير " " لقد تحوّل بالفعل إلى كتلة غرور " فاعلم أنّ ابنك قادم على خطر ، بدايته فقدان شعبيّته ومحبّة الآخرين له . الإجراء العاجل " توقّف في الحال عن الدّعم والتّشجيع لذات ابنك المتضخّمة وإعجابه بنفسه أو بك أو بعائلتك " ــــــــــــ بدون مقدمة سارعت الدكتورة إلى الإسعاف الأوّلي بأن دعت إلى التوقف الفوري للدّعم والتّشجيع نظرا لخطورة نتائج الغرور والإعجاب بالنفس أو بالأب أو بالعائلة ، ونزيد أو بالعشيرة . التحوّل من حال إلى حال يجب التّوقف ووضع حد فورا حينما يتكبّر الإبن ويتقمصه الغرور والغطرسة نتيجة: • " وضعه تحت الأضواء واستعراض مواهبه وجمالياته " • " التّباهي بمكانة العائلة وثروتها وشهرتها " وينبغي التّحوّل إلى الخطّة العلاجية بأن: • " تجعلهم يخوضوا تجربة أو مهمّة يعجزون عن أدائها " • " تضعهم في محيط آخر زاخر بأشخاص يتفوّقون عليهم " وأوصت بالدفع بهم إلى التّواضع من خلال الإحتكاك بالمستضعفين والمشاركة في الأعمال الخيريّة .
|
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 01-14-2011 الساعة 08:41 PM |
||||||
01-15-2011, 06:56 AM | #12 | |||||
شخصيات هامه
|
الخطأ رقم: 1 " ليس هناك بالقطع طفل يولد متغطرسا مغرورا ، ولكن ثمّة خطأ يحدث في التّشئة يدفع الطفل إلى الإعتقاد بأنه الأفضل " خطأ عندما ينظر الإبن المتغطرس المغرور إلى أبيه من علٍ: " أنا أفضل منك " لا ندري إننا بالمديح المفرط لصغارنا بأنّهم أذكياء ، أصحاب مواهب وقدرات فائقة نتسبب في غطرستهم ، وإذا ما أحسن الطفل الإجابه نشكره وإن أخطأ نشعره بالخطأ لا أن نأخذ نهج المديح والإطراء بقوّة العاطفة والتّباهي. " سبب آخر يمكن أن يحوّل الطفل إلى شخص متغطرس وهو يرجع إلى خطئنا ، فيمكن أن يقودنا الفخر الأبوي إلى الرغبة في إظهار مواهب أبنائنا: هيّا يا عبده ، الكلّ يريد سماع صوتك " . |
|||||
01-15-2011, 02:16 PM | #13 | |||||
شخصيات هامه
|
ـ 5 ـ الخطأ الثاني ةـ 1 ـ الطباع السيئ الإجراء العاجل علّمه التالي: • " الإحترام والإهتمام والتّقدير • التدبير والإيثار والكرم • الصبر وضبط النفس والطمأنينة • الحساسية والتعاطف والحيلة • تحمّل المسئولية ومنح الثّقة والجدارة • الإمتنان والثقة والتسامح • التسامح والإنصاف والتعاطف • الإيثار والكرم ومراعاة شعور الآخرين " . من الطباع السيئة: • " سلوك أكثر سوقيّة. • يسب. • يقاطع • غير مهذّب • يغلق الباب في وجهك. إسأل نفسك كأب: • لماذا يعاني من هذا التّوجّه؟ • هل هناك من يجسده داخل منزلكم؟ • هل هناك صحبة سيّئة؟ • هل يشاهد أو يستمع إلى اسطوانات أو أفلام أو برامج تليفزيونيّة فظّة أو سوقيّة؟ • هل تسمح له بالإفلات بدون عقاب على مثل هذه التصرفات؟ • هل يمكن أن يكون طفلك قد اكتسب هذ السلوك غير المهذّب منك؟ . أجب بصدق على هذا السؤال: • " إن راقب أطفالي تصرفاتي فهل سيسوء حالهم؟ " |
|||||
01-16-2011, 06:40 AM | #14 | |||||
شخصيات هامه
|
[html]
ـ 5 ـ الخطأ الثاني الطباع السيئة ـ 2 ـ عودة إلى التّوجّه لا نولد بطباع سيّئة وإنّما هي الظّروف والبيئة ، والدكتورة تسأل: من أين نشأ هذا؟ . لا ينبغي التّساهل والإنتظار حتى سنّ المراهقة ، ذلك أنّ " التوجّه السيء شديد العدوى " ينتقل إلى الأشقاء والولدان المنتبهان يدركان خطورة التّوجّه لطفلهما وهو في الرابعة من خلال: • بكائه • تذمّره • طمعه • إستغلاله • تعاليعه • إتّخاذه طرق ملتوية مما ينذر بأنه قد يحيل حياة إلى الأسرة إلى جحيم " سيصبح يوما ما ذا مشكلة سلوكية وسوف يفتقد الذّكاء الأخلاقي " أعراض التّوجّه السّيء • " إستخدام نبرة صوت مزعجة " • " تعليق حاد " • " ثورة هادئة " • " إعتراض على طلب الكبار " ينشأ تدمير " حساسية الطفل وحس الإحترام والتقدير لديه من خلال عوامل ، منها: • المباهاة والمجاراة ، فنحن " نريد أن يحصل أبناؤنا على نفس المزايا التي يحصل عليها أبناء الجيران ، نفس المدرسة ، نفس الأنشطة الإجنماعية ، نفس الملابس المسايرة لآخر موضة " • البعد عن الأبناء • " سوء فهم الإعتزاز بالنفس " • نظرات الإزدراء إلى أطفالنا حين نغضب أو نحتج على فعل سوء . [/html] |
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 01-16-2011 الساعة 06:43 AM |
||||||
01-16-2011, 08:29 AM | #15 | |||||||
شخصيات هامه
|
تصحيح: تعاليعه: تعاليه |
|||||||
01-16-2011, 09:03 AM | #16 | |||||
شخصيات هامه
|
ـ 5 ـ الخطأ الثاني الطباع السيئة ـ 3 ـ كلام في الصميم " أفضل طريقة لتعلّم الطباع الطّيبة هي من خلال محاكاة الآخرين " " فكّر مليّا في القدوة التي تقدّمها لطفلك " كأب أو أم " ما هي التصرفات التي يجب أن تغيرها في نفسك؟ عندما يكون ابنك فظّا " . يلزمنا كآباء أن لا نغلظ في القول ونحن نوجّه أبناءنا ، وغالبا ما نقلل من احترامهم ونحن نعاتبهم أو نوجّههم ، ومثل هذه التصرفات لا تجلب نفعا وضررها أكثر ، فينبغي التّوجيه بلين القول واحترام ذات الطفل وبشيء من مداراة وتحايل ، وليس عبر الإنفعالات ورفع الصّوت ونظرات الإزدراء أو التّحقير . ببساطة وبعمق كتبت الدكتورة: " ضع في اعتبارك أن الطفل يستخدم هذا الأسلوب لأنّه يرى أنهّ مجدٍ ، لذا يجب أن توضّح له بما لا يدع مجالا للشّك أن هذه السلوك لم يعد مجديا ". وضعتنا كآباء أمام إختبار جدواه: كيف سنتصرّف لإيصال المعلومة إلى أذهان أطفالنا بحيث تؤدّي رسالتها . |
|||||
01-16-2011, 09:25 AM | #17 | |||||
شخصيات هامه
|
ـ 5 ـ الخطأ الثاني الطباع السيئة ـ 4 ـ خطوات تقويم التّوجّه المعوج الأولى: 1- " يجب أن يون مختصرا " 2- يجب أن يكون محدداً بشكل كاف لكي يدرك الطفل ما الذي كان فظّا على وجده التّحديد وأعطت أمثلة: • " إنّ البدء في تناولك الطعام على المائدة قبل جلوس جدّتك كان سلوكا غير مهذّب . في المرّة التالية يجب أن تنتظر إلى أن تجلس جدّتك وتشرع في تناول طعامها " . • " إنّ مقاطعتك لحديثي مع والدتك كان غير مهذّب . في المرّ التالية أرجوك أن تنتظر إلى أن أفرغ من حديثي أو تقول: ( عفوا أو عذراً هل يمكن أن أقول شيئا ). • " لقد كان غير مهذّب ! في المرّة التالية تذكّر أنك يجب أن تقول: ( عفواً أو عذراً ) عند المرور أمام شخص آخر . |
|||||
01-16-2011, 10:54 AM | #18 | |||||
شخصيات هامه
|
ـ 5 ـ الخطأ الثاني الطباع السيئة ـ 5 ـ الخطوة الثانية: كيف تحبب فضيلة الكياسة والأدب إلى إبنك؟ تعريف الكياسة: ( هي عقل وفطنة تقود إلى الرفق في الأمور والإحسان في أدائها دون حمق ) ـ إسلام ويب يابنيّ: " الطباع الطيّبة سوف تساعدك على احترام الآخرين لك " الناس لا ينظرون إلى وسامة الآخر ولا إلى ثروته أو نجوميّته ، إنهم ينظرون إلى تصرفاته ، هل هو مهذّب أو غير مهذّب ، وبغير الطباع الطّيبة والتصرفات المهذّبة لا يبني سمعة ولا ينال احترام الآخرين . " إنّ الأدب هو أحدى الوسائل الرائعة لاكتساب صداقات جديدة . إنّ أيّ شخص يجب أن يكون دائما بصحبة شخص يحسن معاملته " " إنّ الكياسة هي إحدى الوسائل التي تجعل العالم من حولنا أفضل " " عندما يكون الشخص مهذّبا ومتحضّرا مع الآخرين ، سوف يكون أسعد حالاً وأكثر راحة وطمأنينة . لا يمكنك أن تتعامل مع الشّخص المهذّب الكيّس إلا بإيجابيّة واحترام " . |
|||||
01-16-2011, 11:12 AM | #19 | |||||
شخصيات هامه
|
ـ 5 ـ الخطأ الثاني الطباع السيئة ـ 6 ـ الخطوة الثالثة: رأى الخبراء أن يتعلّم الطفل التّوجهات التالية: 1- " الكلمات المهذّبة الأساسيّة:" • من فضلك • شكرا لك • معذرة • آسف • هل يمكن أن؟ • سامحني • على الرّحب والسّعة 2- مقابلة وتحيّة الآخرين: • تبتسم وتنظر إلى الشخص الذي تستقبله في عينه • تصافحه • ترحّب به • تقدّم نفسك • تقدّم الآخرين قال ابن عبّاس: " عليّ لجليسي ثلاث: أن أبشّ في وجهه إذا أقبل وأنو أوسّع له في المجلس ، وأن أنصت إليه إذا حدّث " . 3- أدب الحوار: • تبدأ الحوار • تنصت بدون مقاطعة • تنظر إلى عين المتحدّث • تستخدم نبرة صوت مريحة • تبدي اهتمامك بما يقوله المتحدّث • تعرف كيف تنهي الحوار • تعرف كيف تواصل الحوار |
|||||
01-16-2011, 03:17 PM | #20 | |||||
شخصيات هامه
|
4- آداب المائدة:
* تنتظر إلى أن يجلس ضيفك * لا تصدر صوتاً أثناء تناول الحساء * تمضغ الطعام مع إبقاء فمك مغلقاً * لا تتحدّث والطعام في فمك * تشكر الضيف قبل المغادرة 5- آداب الضيافة: • تستقبل وتحيي الضيف عند الباب • تقدم له شيئا يأكله أو يشربه • تتتبقى مع الضيف: • تصحبه إلى الباب وتودّعه . 6- في أيّ وقت وأيّ مكان: • تضع يدك على فمك وأنت تسعل • تمنع نفسك من السباب • تمنع نفسك من التّجشّؤ • تمنع نفسك من الغيبة • تفتح السيارة لكبار السّن 7- آداب التعامل مع كبار السّن: • تساعدهم • تفتح لهم الباب وتبقيه مفتوحاً لحيم مرورهم • تعرض عليهم مقعدا إن لم تكن هنا مقاعد متوفرة • تراعي أيّ حالة مرضية يعانون منها • لا تنوّه إلى عيوب ( مثل فقد السّمع ، استخدام العصا ) |
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 01-16-2011 الساعة 03:32 PM |
||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|