المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


حـط يـدهّ على عشـــــاه ......!!!

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-10-2011, 11:25 PM   #11
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابونورا [ مشاهدة المشاركة ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ليش الايماء عيب يابومحمد اجل اشلون المعنى ببطن الشاعر
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


فهم صاحبك ياأبانوره ،،، ونحن لازلنا مع الأمثال سنعطف على المثل الحضرمي المعروف (( بانشوف آل باعباد عند الصراط )) ونستشف دلالاته العميقة ، وتفسيره الدقيق ...!!



.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 01-10-2011, 11:33 PM   #12
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]


باعباد الزم الموضوع وإلزم أدب الإشراف ... الموضوع عن امثال حضرمية .
ما جاء في تعقيبك اعتبره هفوة ( شيخ ) رجاءا أن تكون آخر زلات لسانك ... لأني لاأقبل التوجيه من أحد عن ماذا أكتب ، وفي ماذا أكتب أنت مشرف ولست وصيا علي ، ودع عنك تأويلاتك الشخصية على جانب ، خاصة عندما تعقب بصفتك الاشرافية .



.

[COLOR]


ألطمه يعرفك ..مثل حضرمي


أنتهى ؛؛؛؛؛

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 01-10-2011 الساعة 11:35 PM
  رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011, 09:07 AM   #13
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]

فهم صاحبك ياأبانوره ،،، ونحن لازلنا مع الأمثال سنعطف على المثل الحضرمي المعروف (( بانشوف آل باعباد عند الصراط )) ونستشف دلالاته العميقة ، وتفسيره الدقيق ...!!



.


حذف وبتر وعصيد ووقيد وتهديد
  رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011, 09:30 AM   #14
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي [ مشاهدة المشاركة ]
[COLOR]


ألطمه يعرفك ..مثل حضرمي


أنتهى ؛؛؛؛؛


من الأمثال الحضرمية التي مرت على الذاكرة وقل ما نستشهد بها وهو المثل القائل (( الخساره ماشي خساره يالحرمه يالحماره )).

ويبدو ان هذا المثل نشطته الذاكرة حين اقرأ بعض الاسماء في السقيفة ...؟؟؟

و للمثل قصة طريفة يجب ان تروى للفائدة : (( قيل ان رجلا وزجته كانا على سفر ومعهما ( حمارة ) أتان - تحمل زادهما ومتاعهما وصادفا في طريقهما رجلا اعمى قاصدا المدينة نفسها التي كانا قاصدين نحوها ، فرقت زوجة الرجل للأعمى البائس ، وقالت لزوجها : دعنا نحمله على ( الحمارة ) فرفض الزوج بحجة انهما لايعرفان هذا الاعمى الغريب ، ولكن الزوجة اصرت على رأيها بدافع الشفقة على الأعمى ، وكان الأعمى يستمع الى حوارهما.
واخيرا استجاب الزوج لرأي زوجته وسمح للأعمى بالركوب على ظهر ( الحمارة ) ولما وصلوا الى بوابة المدينة طلب الرجل من الأعمى ان ينزل من ظهر الحمارة الا ان الأعمى صاح بأعلى صوته يستغيث بالحرس الذين كانوا يحرسون البوابة فتجمع الناس والحرس فقال الأعمى : ( ان هذا الرجل يريد أن يسلبني زوجتي وإنه كان يغازلها على مسمع مني عندما كنا في الطريق وكانت هي تطارحه الغزل ،واطلب منكم يا أهل الخير تكفوا عني وعن زوجتي أذى هذا الرجل ) فصاح الزوج متنصلا من مزاعم الأعمى وقص على الناس الحكاية من أولها فأخذهم الحرس الى حاكم المدينة الذي استمع الى قصتهم أمر بحبس كل واحد من الثلاثة على انفراد وكلف الحرس ان يستمعوا الى مايقوله كل واحد منهم في زنزانته فسمعوا الزوج وهو يقول لنفسه : ( كم قد نصحت زوجتي ولكن عنادها هو الذي قادنا الى هذه الحالة ) وسمعوا الزوجة وهي تقول لنفسها ( انها غلطتي أنا التي تسببت في كل المتاعب التي خلقها عطفي وشفقتي على هذا الأعمى الماكر الخبيث والعائب الكاذب ) .

وسمعوا الأعمى وهو يناجي نفسه بقوله ( إذا فطن الحاكم الى جانب من حكايتنا فلربما منعني من الاستيلاء على المرأة واما الحمارة فلن تفلت مني لأني كنت راكبا على ظهرها حال وصولنا البوابة ويشهد الحرس والناس على ذلم ثم عاد وقال يردد ( الخساره ماشي خساره يالحرمه يالحماره ).





.
.
  رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011, 09:54 AM   #15
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابونورا [ مشاهدة المشاركة ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
معلومات اول مره اعلمها
بدون مجامله الفى دوما العجيب والغريب عندكم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هناك مثل حضرمي له دلالات اجتماعية واقتصادية وهو المثل القائل ( فلان يمص العجم ) والعجم هو نوى التمر فمن الناحية الاجتماعية أي ان فلانا يدقق في الأخبار التي يسمعها قبل ان ينقلها للغير ( مصدر موثوق ).
اما دلالاته من الناحية الاقتصادية تحيلنا الى ان فلانا يدقق في كشوفات الحسابات التي ترفع اليه .

وبالمناسبة حول الشخصيات التي تحب ان تصطاد في الماء العكر لم ينسى الألون ان يرسلوا في حقهم المثل القائل ( يفرح بالقسوم لا تعكست ) والقسوم هي جمع قسمة ( حصة ( ، وتعكست تداخلت اي ان الذين يفرحون بتداخل القسمة واختلاطها يفرحون لأنهم يتيقنون أن الخلافات ستبدأ ، ويتحينون الفتنة والاصطياد في الماء العكر.



.
  رد مع اقتباس
قديم 01-11-2011, 07:13 PM   #16
الدموني
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]


قبل معرفة الحنذودة أو ( الحندودة ) نعرف ماهو الإقليد الإِقْلِيدُ :

لغة هو المِفتاحُ : وأول ذكر للإقيلد كان في ( تبَّعٌ اليماني ) حين حج البيت وقال :

وأَقَمْنا به من الدَّهْر سَبْتاً .......وجَعَلْنا لِبابِهِ إِقْلِيدَا سَبْتاً

والمِقْلدُ والإِقْلادُ: كالإِقْلِيدِ.
والمِقْلادُ: الخِزانةُ. والمَقالِيدُ الخَزائِنُ؛ وقَلَّدَ فلانٌ فلاناً عَمَلاَ تَقْلِيداً.
قال تعالى: (( له مقاليد السموات والأَرض ))


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يتكون الأقليد من أربع قطع ، القطعة الرئيسية تسمى ( القالودة ) إذا كانت متوسطة الحجم ، أما إذا كانت كبيرة الحجم تسمى ( القيشمة ) والقطعة التي تقوم بمهمة غلق الباب تسمى الأقليد وهي عبارة عن المفتاح الخشبي والذي توجد فيه بين خمسة الى سبعة اسنان بارزة اشبه بالمشط تسمى الحناذيد ووظيفة الحناذيد رفع الحناذيد من داخل القالودة لفتح الباب...!!

ومعنى المثل السابق ( ماتخرج الحنذودة إلا اختها ) ان لكل شيء آفة من جنسه .




.

جواب شافي .

تشكر على الايضاح
  رد مع اقتباس
قديم 01-13-2011, 12:17 AM   #17
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي



من الأمثلة الحضرمية التي تستحضرني هذه الأيام هو المثل القائل (( عصيدة في كعدة )) .

وكما هو معروف بأن للعصيد قدر واسع بحيث يتكيف الطباخ او الطباخة في أداء مهمة تداخل العصيد بيسر وسهولة ، لذا قالوا ( عصيدة في كعدة ) فالكعدة هي وعاء من الخزف مخصص لطبخ القهوة وإذا حصل ان طبخت العصيدة فيها لابد من كسر الكعدة لإخراجها منها .
ودلالات هذا المثل انه يحيلنا الى ان المفاضات قد وصلت الى طريق مسدود يشرف بالمتفاوضين على الفشل.

وهناك مثل له مدلوله العقائدي الا انه من واقع ان الشخص المعتاد على شيء يصعب عليه الاقلاع عنه وهو قولهم ( اليهودي يحن على سبته )

ومن الأمثال الحضرمية التي تعجبني قولهم ( كلب نوبة ) ، والنوبة جمعها نوب وهي الحصن الذي يتمركز فيه الحرس على اسوار المدينة وعادة الكلب الذي يكون برفقة الحرس ينبح في وجه كل قادم يعارضه ودلالات المثل يطلق على كل شخص يعارض الرأي الذي يسمعه ( ويا ما أكثر كلاب النوَب ) ...!!





.
  رد مع اقتباس
قديم 01-15-2011, 05:59 PM   #18
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

( زين العابدين بن علي ) حط يده على عشاه ... !!

فمتى يحط ( على زين الصالحين ) يده على عشاه ؟؟؟

.
  رد مع اقتباس
قديم 01-16-2011, 12:15 AM   #19
ابن الجهم
حال جديد
 
الصورة الرمزية ابن الجهم

افتراضي

مابايطرح يده على عشاه مادامهم يفتون له ويجيه عشاه مفتوت جاهز
التوقيع :
بالعقل قدر عشر واقطع مره=ولايعيب الشور في رداده
احذرتفك الباب حرف الشعره=لما تدير الفكر في قلاده
  رد مع اقتباس
قديم 01-19-2011, 09:10 AM   #20
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الجهم [ مشاهدة المشاركة ]
مابايطرح يده على عشاه مادامهم يفتون له ويجيه عشاه مفتوت جاهز


كان الموضوع حول المثل الحضرمي ( حط يده في عشاه ) وبعضهم يقول ( حط إيده على عشاه ) عموما بعد أن حط من حط يده على عشاه ، سوى في عالم السياسة ( تونس نموذجا ) أو حتى في عالم المنتديات ( السقيفة مثلا ) ...!

نعود نستقرأ مثلا حضرميا رائعا ومعبرا استذكرته هذا الصباح وأنا اتصفح السقيفة العامة يقول المثل : (( ياربيداه بالخرق )) وإن كان البعض ينطق المثل ( ياربيداه بالخلق ) ففي فقه اللغة الحضرمية تسمى قطعة القماش البالية ب ( الخلق ) وتجمع خلقان ، والبعض يقول في المثل : ( ياربيداه بالقحر ) .... وليس من داعي شرح معنى ( القحرة ) فهي معروفة في فقه اللغة الحضرمية...!!

فدلالة المثل واضحة وحول توضيج البنية اللغوية للمثل عدت الى كتاب الأستاذ محمد عبدالقادر بامطرف ( معجم الامثال ) يقول :

(( ( يا ) للإستغاثة ( ربيداه ) الألف في كلمة ربيداه لندبة - بضم النون المشددة والهاء للسكت ، والمنادي مضمر, أي هلموا ياجماعة إلى ربد أو حبس الماء في مقره ( بالخرق ) بقطع القماش البالية ، فهو يندب ( يحثها ) الجماعة أو يستغيث بها لربد الماء . هذا من الناحية النحوية . وذلك لتوضيح بنية المثل اللغوية ))

وفي حضرموت يضرب هذا المثل للكيفية التي يسارع بها بعض الناس إلى معالجة أمر المشادات والخصام والذي يشتد بين شخص وآخر أو بين جماعة وجماعة . أو نتيجة خصامات البعض ومشاحناته مع الغير ويكون متسببا فيها ويحاول أن يتدارك الأمر وإن حاول أن ( يربد ) ما فتحه على نفسه ( بالخلق أو الخرق ، أو حتى بالقحر ) ...!!



.


.

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 01-19-2011 الساعة 09:13 AM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas