|
![]() |
#1 | ||
شخصيات هامه
![]()
|
![]()
كعادتك ايها الاخ الكريم حاولت أن ترد فلم تستطع ولم يحالفك الحظ .
نحن ياسيدي لا نناقش تسمية هذه الطوائف والفرق . كالسلفية التي تفلسفت معنا على تسميها وأصل التسمية . فالكل يدعي اتباع السلف والكل يدعي زهد الصوفية والكل يدعي التشيع لأهل البيت . نحن يا سيدي نناقش مستحداث في الدين قبلت بعضها طائفة السلفية ولم تنكرها بينما أنكرت بشدة محدثات أخرى لها أصلها القوي من الدين ومن يعتقد مشروعيتها لديه أدلته القوية والصحيحة من الكتاب العزيز ومن السنة النبوية . يا سيدي الكريم هناك أهواء استولت على عقول بعض من يعتقد أنه من طلبة العلم لينكر كل ما له علاقة بتبجيل وتعظيم سيد المرسلين وقائد الغر المحجلين . فنجدهم ينكرون احتفال المسلمين بالمولد النبوي او الانشاد بالمدائح النبوية ..... الخ من كل ما له صلة وعلاقة بهذا الحبيب العظيم .. ومن العجب المثير للدهشة أن ردكم لم أجد فيه سوى عبارات ليس لها علاقة من بعيد أو قريب بموضوع النقاش مثلا : نحن نتحدث عن صلاة التهجد المستحدثه . وانت تقتبس منها اصحاب الاصوات الحسنة . نحن نتحدث عن تزاحم الناس على المساجد لاداء تلك الصلاة المستحدثه وأنت تذهب بنا بعيدا حيث لاعلاقة له بنقاشنا . عجب عجاب أيها الفتى الطيب . تتصيد عبارات واضحة وبينة للقارئ انها لاتمثل أي جانب في موضوع ومحور نقاشنا . اما عن تلاوة سلفنا واجدادنا لآيات الكتاب الحكيم فلك هذه الحوادث المتواترة والمثبته في تاريخنا . وناهيك بها دلالة على عدم صحة حديثك وإدعائك . في زيارة الحبيب أحمد بن حسن العطاس لمصر ... قدمه علماء مصر ليؤمهم في صلاة جهرية . وعندما انتهى من تلك الصلاة . ومن شدة اعجاب علماء مصر بقراءة هذا السيد قال له بعضهم اننا تذكرنا عهد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سمعنا تلك القراءة المرتلة . الحبيب علي بن حسن العطاس يروى أنه كان يقراء بنغمات متعددة ... منها ما تجتمع عليه الطيور عند تلاوته ومنها ما يدخل بها السرور والفرح والبهجة على السامعين ومنها ما يجعلهم يخشعون ويبكون من الخشية . أحد السادة في وادي عمد ولعله الحبيب صالح بن عبدالله الحامد . وهو يصلي بالناس في مسجده صلاة الفجر دخل المسجد احد ابناء القبائل المنتشرة في الوادي وقد قضى ليله في ( احدى المسامر والشرح والتسلية ) وعندما سمع تلاوة ذلك العابد وجمال وحسن صوته تذكر ما كان عليه واستل جنبيته وأبترع طربا بين صفوف المصلين . نحن يا سيدي الكريم نتحدث على الدوام بان جميع تلك المستحدثات لها أصل في الدين وتنطوي على ما هو مأمور به شرعا . وستجد جميع ذلك في ردودنا في المواضيع المنتشرة في ارجاء سقيفتنا العامرة . عد سيدي للصواب وضع الأمور في نصابها ولا تتعالى على الحق إذا بان لك . ففي ذلك طريق النجاة والسعادة والوصول الى مرضاة الخالق جل في علاه |
||
![]() |
![]() |
#2 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
![]() ![]() ![]() ![]() |
||
![]() |
![]() |
#3 | ||
شخصيات هامه
![]()
|
![]()
عجبا عجاب ... كأنك تريدها هكذا
غير مقصود يا مسرور ... عذرا |
||
![]() |
![]() |
#4 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
التصحيح والتنقيح ليس من اختصاصي ياحبيب حسن .... وفي وسط أصحاب ثقافات متباينة تضمهم المنتديات يكون تركيز القارىء منصبا على فهم مقاصد وأهداف وغايات الكاتب فقط . ![]() ![]() أضحكني ما سأميزه لك بلون أخضر وخط عريض :
قديما قالوا : ما كان عصفورا يزاحم باشقا إلا لطيشته وخفة عقله يبدو لي أن الفتى اليافع صغير السن الذي يقدّس شيوخه ويرتقي بهم إلى مصاف الملائكة ويستشهد بأقوالهم ويعتبرها القول الفصل والحجة الدامغة يظن / يعتقد أنهم من أحاطوا بكل شيء علما ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() سلام . |
||||
![]() |
![]() |
#5 | ||
حال متالّق
![]()
|
![]()
يامسرور من العصفور ومن الباشق ومن الحمامة من الصقر ولكن من يظن أن هناك احد من الكون غير الله سبحانه وتعالى يحيط بكل شيئ علما فهو ان لم يكن ملحد فهو مجنون .... ولكن بعض الناس يصيب الشعره ويخطي البعره .... وبعضهم يغالط الحقيقه ... وبعضهم يشوف الحق ولكنه يصد عنه اعراضا وحسدا أو ربما يكون عن تصور خاطي أو جهل .. ولكني لست بوصي لله على خلقه فلله في خلقه شؤون وقالت لي حبابتي ( كلن صرابه في جرابه ياولدي )( والحصاة من القاع والدم من راسه ) والمعذره تراني ترابي عجايز مشكورين اخواننا الحضرمي التريمي حسن البار على وجهات نظرهم |
||
![]() |
![]() |
#6 | ||
حال متالّق
![]()
|
![]()
--------------------------------------------------------------------------------------------------- إن تك ضباً فإني حسله |
||
![]() |
![]() |
#7 |
مشرف قسم تاريخ وتراث
![]() ![]()
|
![]()
اللهم صل و سلم وبارك على حبيبي محمد وآله وصحبه الكرام
عدد مخلوقاتك .. |
![]() |
![]() |
#8 | ||
حال متالّق
![]()
|
![]()
------------------------------------------------------------------------------------------------- تكملة للرد الأول حول ما أثرته من نقاط تدعي بدعيتها الحقيقة كما ذكرت لك أن سؤالك وجيه وكما وعدتك لتكملة الرد : قد أنتهيت من النقطة الاولى من كون صلاة التهجد هي من صلاة الليل والتي عليها أدلة كثيرة من الكتاب والسنة والخلاف في عدد ركعاتها فقط لا في ادائها ولا في هيئتها والصحيح الذي انا ارجحه هي إحدى عشر ركعة لا غير والفضل أن تؤدى في آخر الليل على أن تصلى صلاة العشاء في وقتها المعتاد فقط 0 وما عليه الحرمين في صلاة التراويح والتهجد لاينكر عليهم والأمر في هذا واسع وليس ببدعة0 ويمكنك أن تراجع قول الشيخ الألباني رحمه الله في كتاب صلاة التراويح0 2- ختم القرآن في رمضان والتغنّي بالدعاء : الدعاء في الوتر ماثور والذي عليه كبار علماء المملكة العربية السعودية حفظهم الله أنهم يفتون بالدعاء الذي ورد أو ما جاءت به السنة وهو الدعاء المشهور الذي يرويه الحسن رضي الله عنه اللهم أهدني 00 والتطويل كلهم ينكرونه وعلى رأسهم الشيخ بن باز وبن عثيمين وهناك رسائل صدرت من علماء كبار أنكرت على من يفعل هذا التطويل والسجع في الدعاء مثل رسالة للشيخ بكر بن عبد الله ابو زيد والشيخ السدلان وغيره ناهيك عن اقوال الشيخ الألباني ومقبل الوادعي وغيرهم من علماء اليمن المشهورون0 وما يقوم به ائمة الحرمين ومن قلدهم في اي مكان من دعاء ختم القرآن فهذا ايضاً كله محدث وقد أنكره العلماء وكل عمل مخالف للسنة سواء كان في الحرمين أو غيرها من بلاد المسلمين لا يقره السلفيون ولايعملون به -راجع اقوال مشائخهم - هداك الله فالسلفية ليست سبحة مربوطة بيد حكومات او دول أو أحزاب او اشخاص بل هي دين خالص لله وحده فما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه قُبلْ جاء به أسود أو أبيض أو أحمر عربي او عجمي فالأصل هو الدليل في كل عبادة هل عرفت هذا 0 3- أئمة المساجد وحلقات التدريس في الحرمين : هذه أمور تتعلق بنظام الدول وسياساتها كما كان عندنا في حضرموت من سابق قبل في عهد السلاطين قد كانت فئات من الشعب في حضرموت في تريم وسيئون وغيرها تهيمن على المساجد والاوقاف والعقود والمحاكم والدعوة محصورة فيهم فقط بعلم أو بدون علم ولا تفرض عليهم ضرائب ولا أتاوات من سابق ويدفعها الفقراء المساكين ووممتنعها عن غيرهم ولم ينكرها هذا احد وهذه سياسة السلطنة الكثيرية مثلاً في الشؤون الدينية يتولونها اسر معينة ما أظن هذا يغيب عنك 0 وأظن السعودية أعدل في هذه المسألة اليوم لأنك يمكن أن ترى علماء من العرب والعجم ومن اشراف الحجاز وأهل نجد على السواء افضل من غيرهم ممن عرفناهم او سمعنا عنهم أو في بدان أخرى والله أعلم 0 4- هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر : هذا من اصول الدين وكون المملكة تقوم به ينبغي لك أن تشكر جهودها على ذلك فقد اختفى من يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر في كثير من بلاد المسلمين وهذه جهل منك أن ترى انها بدعة ؟ 5- المخيمات الصيفية : هذه عدها من يفعلها أنها من وسائل للدعوة عندهم ولم يأمر بها الشيخ بن باز ولا الشيخ بن عثيمين وأغلب من يعملها من ينتظم في جمعيات خيرية أو دعوية ،ولبعض المشائخ السلفيين في المملكة لو تلاحظ كلام في المنع والبعض قد وضع ضوابط ولادخل لها بالبدع في الدين وانا لأفعلها ولا اشارك فيها ولا ادعو لها وغيري كثيرين في حضرموت واليمن والسعودية ومع هذا فهي ليست عبادة يتقرب بها كمثل الختم والزيارات والموالد والرواتب والفواتح وضرب الدفوف في المساجد والتمايل عليها0 8- المبلّغ لحركات الإمام : اما 6 ،7 فهذا من شأن الدولة السعودية ومن شأن العادات والتقاليد والقاعدة فيها عند أهل العلم هي من المباحات إلا كانت تفضي إلى محرم أو بدعة فهي تأخذ حكمها0 وأما التبليغ لحركات الإمام فهي مسألة فقهية فيها اقوال و مختلف فيها ياحسن البار ابحث عن غيرها عند من عرف بالبدع يصبح عليها وينام خذ مثلاً : الذكر الجماعي و تخصيص أيام من السنة أو الشهر أو الأسبوع،لأذكار مخصوصة وأوراد مخصوصة ليس عليها دليل (ومثاله في شهر ربيع الأول ورجب ورمضان وليلة الجمعة ) وغيره الكثير الكثير0 |
||
التعديل الأخير تم بواسطة الحضرمي التريمي ; 02-17-2011 الساعة 08:13 PM |
|||
![]() |
![]() |
#9 | ||
شخصيات هامه
![]()
|
![]()
تزداد غرابتي وعجبي بازدياد تلك الردود الخاوية والخالية من علم او إدراك أو إنصاف .
1- نتحدث عن بدعية اجتماع الناس على إمام واحد في صلاة التهجد . وأنت "كعادتك في الابتعاد عن صلب الموضوع" تتحدث الينا عن مشروعية صلاة التهجد !!! ياسيدي : في وقتنا يجتمع الناس على إمام واحد وفي ساعة معينة في كل ليلة من ليالي العشر الآواخر من رمضان فقط . وكل ذلك لم يفعله المصطفى ولا صحابته من بعده . كفى سيدي هذيان ورص عبارات لا تسمن ولا تغني من جوع . 2- ختم القرآن والدعاء : جزاك الله عني خيرا لاثباتك بدعيته وانه لا يجوز وقد أنكره العلماء ولكنه معمول به في كل مساجد المملكة العربية السعودية . يعلم الجميع أن الحكومات ليست لها علاقة بتطويل الدعاء او التغني به او السجع بعباراته . ولكن يا سيدي : لماذا لا نسمع العلماء ينكرون هذا العمل المشاع ، بينما نسمعهم ينكرون الاحتفال بالمولد النبوي في كل مساجدهم ومحاضراتهم ومصنفاتهم ؟ أليس كلاهما بدعة منكرة من وجهة نظرهم ؟؟؟ !!! فلماذا هذا التفريق ؟ على ان الأمر لا كما عرضت لنا فمن يفعله علماء ومشائخ لهذا المذهب يعرفهم الجميع !!! 3- أئمة المساجد : أبتعدت عن الجادة كعادتك ووضعت لها طابعا سياسيا ، على الأمر أبسط بكثير وواضح وضوح الشمس . هناك شروط للإمامة في الصلاة : هل تطبق في مساجد من يدعي السلفية ؟ وهل يجيزون إمامة جميع الجنسيات بمختلف المذاهب ؟ الامر يحتاج الى سعة أفق وعدل وبصيرة !!! 4- هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر : أضحكني ردك وتجهيلي بأمر أنت تتجاهله ولا تجهله . وهذه حقيقة . أنت تتجاهل ما تقوم به الهيئة من تصرفات بعيدة كل البعد عن الاسلام وعن الدين . وقد ضربت لك أمثلة لذلك نشرتها وسائل اعلام المملكة العربية السعودية حفظها الله ويعلمها الجميع . أنت تعلم أن تلك الهيئة بتنظيماتها أبعد ما تكون عن سماحة الاسلام والتعامل الحسن مع المسلمين . وهذا الأمر لا يخفي على أحد . فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر له رجاله الواضحة بصماتهم في عالمنا الاسلامي ولكنهم وللأسف بعيدين كل البعد عن هذه المعاني . ولعلها من أسماء الاضداد . 5- المخيمات الصيفية : ارتبكت قليلا عندها في سطور ردك . انت لا تفعلها، وبعض العلماء انكروها ، وهي ليست بدعة ، ولا يثاب المسلم على فعلها . اذن فهي عبث !!! سيدي : لن تستطيع مهما بذلت ان تغالط وتخفي الحقائق . تلك المخيمات يشرف عليها وعلى تنظيمها مشائخ السلفية وطلبة العلم لهذا المنهج . يقوم المنسقون بوضع برامج محاضرات دينية وتقدم الاسئلة للشيوخ . أليس عندكم في حضور مجالس العلم أجر وثواب ؟؟؟ ويكفي هذا كنت أتمنى أن أقراء لكم ردا علميا منصفا !!! أتضح لي أن هناك حاجزا وحاجبا قويا بينكم وبين رؤيتكم للحق وتبيانكم للصواب . اسأل الله أن يزيله قريبا فتبصر الحق كما شاهده من قبلكم . اللهم أهدنا فيمن هديت . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|