![]() |
#11 |
شاعر السقيفه
![]()
|
![]()
موضوع مميزا جدا
|
![]() |
![]() |
#12 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
نعم تفاعل الحلان ونشر مالديهم من تراث شعري وقصصي له فائده عظيمه لجيل الشباب من أجل تمتين الروابط مع الأهل والوطن شكراً محب شبام ؛؛؛؛؛ |
||
![]() |
![]() |
#13 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
يا أستاذ/ مسرور .. سوف أكتفي بالتعليق على جملة ؛وكلمة ؛من ردك الجملة تقول أنت ياعزيزي أن الروايه غير صحيحه ..يعني تقصد أنني مزيًف للحقيقة...؟ الكلمة : الصخر .. قلب بني آدم من دم ولحم وهي عضله في حجم قبضة اليد عملها هو توزيع الدم في الجسم وهي طريه ولا تتحمل الصدمات ..فكيف بربك تقول عن سالمين بلسود أن قلبه أشد من الصخر هذه قمة المبالغه والخيال بل أنني اصفها بشي من الخيال العلمي الذي لن يراه الواقع. شوف يا رفيق مسرور..... الجلًد والصبر على الشده والمقاوسه والمعانده شي معروف لدى الكثير من الرجال في بلادنا وأنت تعلم وتدري عن الكثير من هوًلا الرجال الأشداء المعاندين والصابرين المقاوحين بل والمجازفين لتسطير تاريخ مجيد ليس لهم بل للقبيله كلها. اليك قصة وعبره ولكنني لن أذكرأسماء حفاظاً على العلاقة بين القبيلتين ؛فقط سوف أذكرأسم القبيله. كان جماعة من آل خليفه قادمين من حبًان في قافلة من الجمال محمله ببضاعة جلبوها من هناك وكان برفقتهم شخص معروف في آل خليفه وعند القبل المجاوره.. المهم وصلوا منطقه أسمها الضلعه وهناك كانت تنتظرهم مفاجأة (كمين )نصبته قبيله العوالق في ممر ضيق المهم تقارحت البنادق (ابوفتيله)وتراكضت الرجال كل واحد عمد له مرباه وتبادلوا الضرب مع الكمين وبعد فتره وجيزه عرف ذلك الشخص الخليفي من هم الكامنين ومن هوعاقلهم وهنا قال الخليفي لربعه؛اضربوا على الرجال وأنا بادور خلفهم وفعلاً زحف حتى وصل للعاقل من الخلف وقفز عليه وحط الجنبيه على رقبته وقال له كلمتين ياروحك أو تاخذني أنا وأصحابي في وجهك ونسرح بلادنا وأنتم اسرحوا بلادكم فرد عليه عاقل العوالق وقال أنته وآل خليفه في وجهي ونادي على اصحابه وقال آل خليفه وقافلتهم في وجهي خلوهم يسرحون ثم أخذ الخليفي بيد عاقل العوالق وصافحة وبعدها ذهب كل في حال سبيله. السؤال: أين وجيه الرجال اليوم من هذا الموقف وأين هي شجاعتهم هل لازالت كما كان أجدادهم.....؟ سلام الشجعان يا رفيق ؛؛؛؛؛ |
||
التعديل الأخير تم بواسطة الخليفي الهلالي ; 03-14-2011 الساعة 01:59 PM |
|||
![]() |
![]() |
#14 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي الخليفي الهلالي دعني أعلق على هذه الجزئية أولا : في الوقت الذي تعترف فيه بأن كثير من الرجال في بلادنا عرفوا بالجلد والشدّة والقساوة والمعاندة إلا أنك تنفي ذلك من حيث لا تدري والشيء ونقيضه لا يتفقان ![]() دعنا نحتكم إلى القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه : قال الله تعالى : ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون هل لاحظت التشبيه ..... لا بل أن نص الآية يتجاوز تشبيه القلوب القاسية بالحجارة إلى قساوة أشد منها ، ومن ثم يضع الخالق مقارنة اضافية بينها وبين الحجارة مجددا فيذكر أن من الحجارة ما يتشقق فيخرج منه الماء ....... لاحظ أيضا ما قاله الزير سالم أبو ليلى المهلهل :
يقول الزير أبو ليلى المهلهل = وقلب الزير قاسي ما يلينا وإن لان الحديد مالان قلبي = وقلبي من حديد القاسيينا ![]() ![]()
أتفق معك في هذه الجزئية .... والخليفي كان ذكي جدا ... وما نلحظه اليوم أن كلمة أنت في الوجه لم تعد كسابق عهدنا بها ولدي كثير من الوقائع عن الغدر بعد الشل في الوجه لا زالت أحداثها عالقة في الأذهان . الحديث ذو شجون تحياتي . |
||||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 03-14-2011 الساعة 03:32 PM |
|||||
![]() |
![]() |
#15 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
فاتني التعليق على المقتبس أعلاه وهو من الأهمية بمكان . ترفض القيم والأعراف القبلية ( ياقبيلي تايواني ) ![]() ![]() ولإعلان الرفض وعدم القبول يستعاض عن توجيه التهمة بالكذب ( وحاشاك أن تكذب ) ![]() لم أتجن عليك ولم أصفك بالكذب ونفيت القصة وقلت فيما قلته أنها موضوعة وكل قبيلة تنسبها لنفسها وتدخل في باب المفاخرة ليس إلاّ . شنّف السمع بالأغنية التالية : أغنية عادك إلاّ صغير بدري عليك الهوى ![]() ![]() ![]() http://www.abuaseel.com/ra/3adak-al-sager.ram سلام . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 03-14-2011 الساعة 04:07 PM |
|||
![]() |
![]() |
#16 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
في أنتظار الشجون يا أبا محمد وهي بالتاكيد مهمه وليسامحني بقية الأخوه المشاركين على تعجلي بالرد عليك لأنك تستفزني وهذا هدف لصالحك. رويداً سوق مطيًتك للشرب ![]() هل سالمين بلسود الى آخر بقية أسماء أهله وأجداده في النسب هل هو من بني آسرائيل .......؟ يقول الحق في محكم تنزيله . سورة البقرة التي يقول الله فيها مخاطبا بني إسرائيل : ( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ(74). صدق الله العظيم ..... أصورتنا بسالمين بلسود هات لنا من قصصه حتى نعلم أنك تعلم ما لم نعلم ؛؛؛؛؛ |
||
![]() |
![]() |
#17 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
رحبة العين حياك الله لا خلاف على رقع الشيء بعد ما يشتعق ![]() ![]() حلو الكلام يا فندم لكن .......... لما تكون أنت ذي يشعق وبعدين يرقع .... بمعنى تتسبب في إشكالية ثم تبحث لها عن حل فهنا المشكلة . يوصف السلطان بدر بوطويرق الكثيري بأنه من الصنف الذي يشعق ثم يرقع .... ماكان يقايس عشر ويقطع مره ..... يقطع وبعدها يقايس . ![]() ![]() هل اتضحت الرؤية ؟ أرجو ذلك . سلام . |
||
![]() |
![]() |
#18 | ||||||||
ابوراضي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
حياااااك الله اخي الخليفي
وشكرا لك على الفكره الرائعه وبخصوص القصه حق الرشيبه والجمر نحن نسمع عنها ولكن نسمع انها عن بن شملان وبن حيدره والله اعلم |
||||||||
![]() |
![]() |
#19 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
حيا الله الصيعري هات ما عندك عن الجروان يالصيعري شعراً أونثراً المهم تعم الفائده للقارئ. سلام ؛؛؛؛؛ |
||
![]() |
![]() |
#20 | ||
شاعر السقيفه
![]()
|
![]()
اولاً أحيي الخليفي على هذ الموضوع المميز
ثانياً انا اتفق مع اخي وصديقي ابو راضي حول قصة الجمر والرشبه ونسمع من الشيبان انها حصلت في حبب عند ال شملان واعتقد سمعتو بالمثل الي اطلق بعد هذه الحادثه والمثل يقول (يانحو بن حيدره وياكبرة بن شملان)و هذ المثل معروف في معضم الوديان شكراً للخليفي وللاخ طالب على التصحيح اخوكم صالح بن عكعوك |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|