المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


مجــــلس أبنــاء القبــــائل للتراث الشعبي ؛؛؛؛؛

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-14-2011, 10:21 AM   #11
ابوشحوف
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية ابوشحوف

افتراضي

موضوع مميزا جدا
  رد مع اقتباس
قديم 03-14-2011, 12:54 PM   #12
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب شبام [ مشاهدة المشاركة ]
موضوع رائع جدا اخي الخليفي ونشكرك على طرحه هنا
المهم الموضوع جميل ونرجو تفاعل الحلان معه واثرائه بمالديهم

نعم تفاعل الحلان ونشر مالديهم من تراث شعري وقصصي له فائده عظيمه لجيل الشباب من أجل تمتين الروابط مع الأهل والوطن

شكراً محب شبام ؛؛؛؛؛
  رد مع اقتباس
قديم 03-14-2011, 01:55 PM   #13
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
أخي الخليفي الهلالي



الرواية غير صحيحة وكل قبيلة من القبائل تنسبها لأحد أبنائها أو شيوخها (عقالها ) خاصة ما يتعلّق بوضع الجمر على الفخذ كردة فعل لفعل سبقه .



إذا كان المخبّر مجنون يكون المستمع عاقل .



عموما .......... حتى سالمين بلسود باجحاو الهميمي السلمي بلعبيد الذي وصف بأن قلبه أقوى من الصخر لم يكن بتلك الشجاعة الخارقة . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هت من خبابيرك خبــــــــــــــر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام .


يا أستاذ/ مسرور ..

سوف أكتفي بالتعليق على جملة ؛وكلمة ؛من ردك

الجملة تقول أنت ياعزيزي أن الروايه غير صحيحه ..يعني تقصد أنني مزيًف للحقيقة...؟

الكلمة : الصخر ..
قلب بني آدم من دم ولحم وهي عضله في حجم قبضة اليد عملها هو توزيع الدم في الجسم وهي
طريه ولا تتحمل الصدمات ..فكيف بربك تقول عن سالمين بلسود أن قلبه أشد من الصخر هذه قمة المبالغه والخيال بل
أنني اصفها بشي من الخيال العلمي الذي لن يراه الواقع.


شوف يا رفيق مسرور.....
الجلًد والصبر على الشده والمقاوسه والمعانده شي معروف لدى الكثير من الرجال في بلادنا وأنت تعلم وتدري عن الكثير
من هوًلا الرجال الأشداء المعاندين والصابرين المقاوحين بل والمجازفين لتسطير تاريخ مجيد ليس لهم بل للقبيله كلها.


اليك قصة وعبره ولكنني لن أذكرأسماء حفاظاً على العلاقة بين القبيلتين ؛فقط سوف أذكرأسم القبيله.
كان جماعة من آل خليفه قادمين من حبًان في قافلة من الجمال محمله ببضاعة جلبوها من هناك وكان برفقتهم
شخص معروف في آل خليفه وعند القبل المجاوره..
المهم وصلوا منطقه أسمها الضلعه وهناك كانت تنتظرهم مفاجأة (كمين )نصبته قبيله العوالق في ممر
ضيق المهم تقارحت البنادق (ابوفتيله)وتراكضت الرجال كل واحد عمد له مرباه وتبادلوا الضرب مع الكمين وبعد
فتره وجيزه عرف ذلك الشخص الخليفي من هم الكامنين ومن هوعاقلهم وهنا قال الخليفي لربعه؛اضربوا على الرجال وأنا بادور خلفهم
وفعلاً زحف حتى وصل للعاقل من الخلف وقفز عليه وحط الجنبيه على رقبته وقال له كلمتين ياروحك أو تاخذني أنا وأصحابي
في وجهك ونسرح بلادنا وأنتم اسرحوا بلادكم فرد عليه عاقل العوالق وقال أنته وآل خليفه في وجهي ونادي على اصحابه
وقال آل خليفه وقافلتهم في وجهي خلوهم يسرحون ثم أخذ الخليفي بيد عاقل العوالق وصافحة وبعدها ذهب كل في حال سبيله.



السؤال: أين وجيه الرجال اليوم من هذا الموقف وأين هي شجاعتهم هل لازالت كما كان أجدادهم.....؟

سلام الشجعان يا رفيق ؛؛؛؛؛

التعديل الأخير تم بواسطة الخليفي الهلالي ; 03-14-2011 الساعة 01:59 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-14-2011, 03:28 PM   #14
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي [ مشاهدة المشاركة ]
يا أستاذ/ مسرور ..

سوف أكتفي بالتعليق على جملة ؛وكلمة ؛من ردك

الجملة تقول أنت ياعزيزي أن الروايه غير صحيحه ..يعني تقصد أنني مزيًف للحقيقة...؟

الكلمة : الصخر ..
قلب بني آدم من دم ولحم وهي عضله في حجم قبضة اليد عملها هو توزيع الدم في الجسم وهي
طريه ولا تتحمل الصدمات ..فكيف بربك تقول عن سالمين بلسود أن قلبه أشد من الصخر هذه قمة المبالغه والخيال بل
أنني اصفها بشي من الخيال العلمي الذي لن يراه الواقع.


شوف يا رفيق مسرور.....
الجلًد والصبر على الشده والمقاوسه والمعانده شي معروف لدى الكثير من الرجال في بلادنا وأنت تعلم وتدري عن الكثير
من هوًلا الرجال الأشداء المعاندين والصابرين المقاوحين بل والمجازفين لتسطير تاريخ مجيد ليس لهم بل للقبيله كلها.


سلام الشجعان يا رفيق ؛؛؛؛؛

أخي الخليفي الهلالي

دعني أعلق على هذه الجزئية أولا :



في الوقت الذي تعترف فيه بأن كثير من الرجال في بلادنا عرفوا بالجلد والشدّة والقساوة والمعاندة إلا أنك تنفي ذلك من حيث لا تدري والشيء ونقيضه لا يتفقان نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .... وعليه يبدو لي أنك لا تعلم شيئا عن التشبيه في اللغة .... ولذلك فمن المؤكد أن قلب سالمين بلسود باجحاو الهميمي السلمي بلعبيد في تركيبته مثل قلوب بقية خلق الله والفروق تكمن في بعض الميزات التي يهبها الله لفلان من الناس ويحجبها عن الآخر ، والحجب قد لا يكون منقصة ويدخل في إطار اللطف الإلهي لغايات يعلمها هو سبحانه وتعالى :



دعنا نحتكم إلى القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه :


قال الله تعالى :



ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون




هل لاحظت التشبيه ..... لا بل أن نص الآية يتجاوز تشبيه القلوب القاسية بالحجارة إلى قساوة أشد منها ، ومن ثم يضع الخالق مقارنة اضافية بينها وبين الحجارة مجددا فيذكر أن من الحجارة ما يتشقق فيخرج منه الماء .......



لاحظ أيضا ما قاله الزير سالم أبو ليلى المهلهل :



يقول الزير أبو ليلى المهلهل = وقلب الزير قاسي ما يلينا
وإن لان الحديد مالان قلبي = وقلبي من حديد القاسيينا


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي [ مشاهدة المشاركة ]
كان جماعة من آل خليفه قادمين من حبًان في قافلة من الجمال محمله ببضاعة جلبوها من هناك وكان برفقتهم
شخص معروف في آل خليفه وعند القبل المجاوره..
المهم وصلوا منطقه أسمها الضلعه وهناك كانت تنتظرهم مفاجأة (كمين )نصبته قبيله العوالق في ممر
ضيق المهم تقارحت البنادق (ابوفتيله)وتراكضت الرجال كل واحد عمد له مرباه وتبادلوا الضرب مع الكمين وبعد
فتره وجيزه عرف ذلك الشخص الخليفي من هم الكامنين ومن هوعاقلهم وهنا قال الخليفي لربعه؛اضربوا على الرجال وأنا بادور خلفهم
وفعلاً زحف حتى وصل للعاقل من الخلف وقفز عليه وحط الجنبيه على رقبته وقال له كلمتين ياروحك أو تاخذني أنا وأصحابي
في وجهك ونسرح بلادنا وأنتم اسرحوا بلادكم فرد عليه عاقل العوالق وقال أنته وآل خليفه في وجهي ونادي على اصحابه
وقال آل خليفه وقافلتهم في وجهي خلوهم يسرحون ثم أخذ الخليفي بيد عاقل العوالق وصافحة وبعدها ذهب كل في حال سبيله.



السؤال: أين وجيه الرجال اليوم من هذا الموقف وأين هي شجاعتهم هل لازالت كما كان أجدادهم.....؟

سلام الشجعان يا رفيق ؛؛؛؛؛

أتفق معك في هذه الجزئية .... والخليفي كان ذكي جدا ... وما نلحظه اليوم أن كلمة أنت في الوجه لم تعد كسابق عهدنا بها ولدي كثير من الوقائع عن الغدر بعد الشل في الوجه لا زالت أحداثها عالقة في الأذهان .


الحديث ذو شجون


تحياتي .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 03-14-2011 الساعة 03:32 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-14-2011, 03:43 PM   #15
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس :
الجملة تقول أنت ياعزيزي أن الروايه غير صحيحه .. يعني تقصد أنني مزيًف للحقيقة...؟

فاتني التعليق على المقتبس أعلاه وهو من الأهمية بمكان .


ترفض القيم والأعراف القبلية ( ياقبيلي تايواني ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أن نقول للرجل بعد سرده أي حكاية علينا : أنت كذاب أو مزيّف للحقيقة .



ولإعلان الرفض وعدم القبول يستعاض عن توجيه التهمة بالكذب ( وحاشاك أن تكذب ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بالقول : هذا الكلام غير صحيح .



لم أتجن عليك ولم أصفك بالكذب ونفيت القصة وقلت فيما قلته أنها موضوعة وكل قبيلة تنسبها لنفسها وتدخل في باب المفاخرة ليس إلاّ .



شنّف السمع بالأغنية التالية : أغنية عادك إلاّ صغير بدري عليك الهوى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




http://www.abuaseel.com/ra/3adak-al-sager.ram




سلام .

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 03-14-2011 الساعة 04:07 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-14-2011, 04:05 PM   #16
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
أخي الخليفي الهلالي

دعني أعلق على هذه الجزئية أولا :

يبدو لي أنك لا تعلم شيئا عن التشبيه في اللغة .... ولذلك فمن المؤكد أن قلب سالمين بلسود باجحاو الهميمي السلمي بلعبيد في تركيبته مثل قلوب بقية خلق الله والفروق تكمن في بعض الميزات التي يهبها الله لفلان من الناس ويحجبها عن الآخر ، والحجب قد لا يكون منقصة ويدخل في إطار اللطف الإلهي لغايات يعلمها هو سبحانه وتعالى :

دعنا نحتكم إلى القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه :

قال الله تعالى :

ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون


هل لاحظت التشبيه ..... لا بل أن نص الآية يتجاوز تشبيه القلوب القاسية بالحجارة إلى قساوة أشد منها ، ومن ثم يضع الخالق مقارنة اضافية بينها وبين الحجارة مجددا فيذكر أن من الحجارة ما يتشقق فيخرج منه الماء .......

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الحديث ذو شجون


تحياتي .


في أنتظار الشجون يا أبا محمد وهي بالتاكيد مهمه وليسامحني بقية الأخوه المشاركين على تعجلي بالرد عليك لأنك تستفزني وهذا هدف لصالحك.

رويداً سوق مطيًتك للشربنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هل سالمين بلسود الى آخر بقية أسماء أهله وأجداده في النسب هل هو من بني آسرائيل .......؟


يقول الحق في محكم تنزيله .

سورة البقرة التي يقول الله فيها مخاطبا بني إسرائيل : ( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ(74). صدق الله العظيم .....


أصورتنا بسالمين بلسود هات لنا من قصصه حتى نعلم أنك تعلم ما لم نعلم ؛؛؛؛؛
  رد مع اقتباس
قديم 03-14-2011, 04:16 PM   #17
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحبة العين [ مشاهدة المشاركة ]
عذب القوافي انشعقت واجبكم ترقعونها ما حزيتو الشعق قبل ما يقع
حزي المشكله قبل ما توقع زين لكن الرقع بعد الشعق زين وما عليه غبار

رحبة العين


حياك الله


لا خلاف على رقع الشيء بعد ما يشتعق نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



حلو الكلام يا فندم


لكن .......... لما تكون أنت ذي يشعق وبعدين يرقع .... بمعنى تتسبب في إشكالية ثم تبحث لها عن حل فهنا المشكلة .



يوصف السلطان بدر بوطويرق الكثيري بأنه من الصنف الذي يشعق ثم يرقع .... ماكان يقايس عشر ويقطع مره ..... يقطع وبعدها يقايس . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هل اتضحت الرؤية ؟


أرجو ذلك .



سلام .
  رد مع اقتباس
قديم 03-14-2011, 04:55 PM   #18
طالب النعماني
ابوراضي
 
الصورة الرمزية طالب النعماني

افتراضي

حياااااك الله اخي الخليفي
وشكرا لك على الفكره الرائعه
وبخصوص القصه حق الرشيبه والجمر
نحن نسمع عنها ولكن نسمع انها عن بن شملان وبن حيدره والله اعلم
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 03-15-2011, 12:42 AM   #19
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجروالصيعري [ مشاهدة المشاركة ]

موقف لك مني أجمل تحيه اخي الخليفي الهلالي

حيا الله الصيعري

هات ما عندك عن الجروان يالصيعري شعراً أونثراً المهم تعم الفائده للقارئ.


سلام ؛؛؛؛؛
  رد مع اقتباس
قديم 03-15-2011, 07:43 AM   #20
صالح يسلم بن غانم
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب النعماني [ مشاهدة المشاركة ]
حياااااك الله اخي الخليفي
وشكرا لك على الفكره الرائعه
وبخصوص القصه حق الرشيبه والجمر
نحن نسمع عنها ولكن نسمع انها عن بن شملان وبن حيدره والله اعلم

اولاً أحيي الخليفي على هذ الموضوع المميز
ثانياً انا اتفق مع اخي وصديقي ابو راضي حول قصة الجمر والرشبه
ونسمع من الشيبان انها حصلت في حبب عند ال شملان واعتقد سمعتو بالمثل
الي اطلق بعد هذه الحادثه والمثل يقول (يانحو بن حيدره وياكبرة بن شملان)و هذ المثل
معروف في معضم الوديان شكراً للخليفي وللاخ طالب على التصحيح اخوكم صالح بن عكعوك
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas