المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


شكوى الى ممول المسابقه والمشرف العام

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-02-2011, 01:22 PM   #41
المدمر
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الذيب [ مشاهدة المشاركة ]
بكل صراحه وبدون مجاملات
كل كلمه قالها مولا الدويله
معه حق فيها وكان من المفروض ان ترد عليه اللجنه ان كان الخطاء منهم فلا يجوز لاحد ان يلعب في قصيدة احد ويقوله مالم يقله
ويلتزم الصمت وهذا لم اكن اتصور ان الاخ العزيز با شراحيل واعضاء اللجنه المؤقره يتجاهلونه يجب ان تردوا على مولى الدويله
فهو يتساال ولم يعتدي على احد
التحيه والاحترام للجميع
عمر الذيب

مادام انك صريح
مارياك في وزن هذا البيت مقارنه بالبيوت الاخرى في القصيده
طالـب وعبـدالله الجعيـدي هـمّ مـن صلـى بهـااول
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2011, 01:28 PM   #42
مولى الدويله
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بزبوز [ مشاهدة المشاركة ]
هل يكفيك يامولى الدويله صجيت الناس في السقيفه وعبر الاتصالات

تمنيت ان تقوله انت لي هذا الكلام حتى تكبر في نظري وتكون صريح بدلا من الجفاء والتعنت لي والمكابره وتحويل مسارات النقد والتساؤل الى مهاترات تسعى لها
  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2011, 01:32 PM   #43
مولى الدويله
شاعر السقيفه

افتراضي

[QUOTE=المدمر;620783]مادام انك صريح
مارياك في وزن هذا البيت مقارنه بالبيوت الاخرى في القصيده
طالـب وعبـدالله الجعيـدي هـمّ مـن صلـى بهـااول[/QUOTE
ليش زعلان يالمدمر ياخي وليش هذا التعنت نحن في هذا الصدد واذا رأيت كسر انته نحن مادخلنا في موضوع الكسور امامنا تحليل لجنه حوله نناقش
موضوع الكسور حتى لو طلعت قصيدتي كلها مكسره ونجحتها اللجنه انا لم اتوسل اليها او الى المشرفين لترشيحها او الى جمع المعرفات الملوثه للتصويت عليها
واللجنه اذا اغفلت عن شئ هي تتحمل مسئوليته انا ماقلت لها تنجحها خليك عاقل وقع صمصوم وهادي وتكلم بحكمه في نطاق النقاش
  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2011, 01:37 PM   #44
مولى الدويله
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بزبوز [ مشاهدة المشاركة ]
احاديث صحيحة في تحريم الخمر والنبيذ بل وكل مسكر


حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل مسكر حرام وما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام".

* الفرق: مكيال يسع ستة عشر رطلاً.

ويعني هذا الحديث أن العبرة ليست بالكمية فما أسكر منه الكثير فالقليل منه حرام


وقال صلي الله عليه وسلم :
(الخمر أم الخبائث فمن شربها لم تقبل صلاته أربعين يوما فإن مات و هي في بطنه مات ميتة جاهلية)

(أتاني جبريل فقال : يا محمد ! إن الله عز و جل لعن الخمر و عاصرها و معتصرها و شاربها و حاملها و المحمولة إليه و بائعها و مبتاعها و ساقيها و مسقيها)

(إذا شربوا الخمر فاجلدوهم ثم إن شربوها فاجلدوهم ثم إن شربوها فاجلدوهم ثم إن شربوا فاقتلوهم)

(إن الخمر من العصير و الزبيب و التمر و الحنطة و الشعير و الذرة و إني أنهاكم عن كل مسكر)


(إن الذي حرم شربها حرم بيعها - يعني الخمر -)


(إن الله حرم الخمر و حرم الميتة و ثمنها و حرم الخنزير و ثمنه)

(إن الله حرم عليكم الخمر و الميسر و المزر و الكوبة و كل مسكر حرام)

(إن الله و رسوله حرم بيع الخمر و الميتة و الخنزير و الأصنام)

(إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم و يظهر الجهل و يفشو الزنا و يشرب الخمر و يذهب الرجال و تبقى النساء حتى يكون لخمسين امرأة قيم واحد)


(إنها ليست بدواء و لكنها داء - يعني الخمر -)

(الخمر أم الفواحش و أكبر الكبائر من شربها وقع على أمه و خالته و عمته)


(ثلاثة لا يدخلون الجنة أبدا : الديوث و الرجلة من النساء و مدمن الخمر)

(ثمن الخمر حرام و مهر البغي حرام و ثمن الكلب حرام و الكوبة حرام و إن أتاك صاحب الكلب يلتمس ثمنه فاملأ يديه ترابا و الخمر و الميسر حرام و كل مسكر حرام)

(حرم الله الخمر و كل مسكر حرام)

(حرمت التجارة في الخمر)

(سيكون في آخر الزمان خسف و قذف و مسخ إذا ظهرت المعازف و القينات و استحلت الخمر )

(شارب الخمر كعابد وثن و شارب الخمر كعابد اللات و العزى )


(كل مخمر خمر و كل مسكر حرام و من شرب مسكرا بخست صلاته أربعين صباحا فإن تاب تاب الله عليه فإن عاد الرابعة كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال صديد أهل النار و من سقاه صغيرا لا يعرف حلاله من حرامه كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال )


(كل مسكر خمر و كل مسكر حرام و من شرب الخمر في الدنيا فمات و هو يدمنها لم يتب لم يشربها في الآخرة )


(لا تذهب الأيام و الليالي حتى تشرب طائفة من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها )
يعني يختاروا لها أسماء براقة كمشروبات روحية وغيرها حتي يخدعوا أنفسهم وينسوا حرمتها

(لتستحلن طائفة من أمتي الخمر باسم يسمونها إياه )

(لا تشربوا الخمر فإنها مفتاح كل شر )

(لعن الله الخمر و شاربها و ساقيها و بائعها و مبتاعها و عاصرها و معتصرها و حاملها و المحمولة إليه و آكل ثمنها )

(من مات و هو مدمن خمر لقي الله و هو كعابد وثن )


(من وضع الخمر ( على كفه لم تقبل له دعوة ) و من أدمن على شربها سقي من الخبال )

ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم لحاجة ، فيقولون: ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة

مانفهم من هذا الكلام الا الحماقه والعياذ بالله منها
نحن في موضوع تحليل لجنه معين والجواب حوله يكون
ما ادري ليش انتم تجرون الموضوع الى غير نطاقه
اعتقد ان هذه المعرفات لشخص واحد وفي حاله مني حاجه
فأنا مستعد ان اصفي لك مافي خاطرك مني ياخي وقل كلمة حق او ابتعد عن الزجر هذا هداك الله
  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2011, 01:42 PM   #45
مولى الدويله
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخرمان [ مشاهدة المشاركة ]
وانت يابو عوض اتوسل اليك بأ لاتكون طرف مثلهم وان تحافظ
افا بس افا

اخر الزمان بال الحمار في اذن ابن الأسد
تعرف ليه لأنكم ابتعدتم عن الصدق ولاندري مع من يكون
فصرنا نتوسل ابوعوض الشبامي بدلا من ان نتوسل اليكم يامقادمه لقول كلمة حق
وليس لطلب تعديل او ترشيح او تصويت على قصيدتي او اعلانها في مصدر اعلامي
  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2011, 02:01 PM   #46
اللعين
حال جديد
 
الصورة الرمزية اللعين

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
فتوى أكل أموال الناس بالباطل


(( أكل الأموال بالباطل حرام، وفاعله معرض للوعيد الشديد الوارد في قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا * وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللهِ يَسِيرًا {سورة النساء: 29-30}. وقوله صلى الله عليه وسلم: من غش فليس مني. رواه مسلم. وقوله صلى الله عليه وسلم: أتدرون من المفلس؟ قالوا :المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، قال: إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وضرب هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، فيأخذ هذا من حسناته، وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يوفي الذي عليه، أخذ من سيئات صاحبه ثم طرحت عليه، ثم طرح في النار. رواه مسلم.
وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذ أموال الناس يريد إتلافها أتلفه الله.
وفي مسند أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من اقتطع مال امرئ مسلم بغير حق لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان ))


قال الشاعر: نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ماشي بقش ماشي بقش= من لي يهزون النمش
يافع كما ناب ( الحنش )=من عضته ماله طبيب

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



.

أحسن الله عزاك (يابو السمراء) الوعد قرب والوعد كل العهد
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2011, 02:12 PM   #47
مولى الدويله
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
هــــذه سقيـفـتـنـا ونــحــن اهـلـهــا واصـحـابـهــامـن غيرنـا كــل يــوم يتصـبـح ويـطـرق بابـهـا
هي عرشنا الفكـري ومنهـل شيخهـا وشبابهـاومعيـنـنـا الـصـافـي ثـقـافـه نكـتـسـب وآدابــهــا
صرح الشبامـي يفتقـده اليـوم كـل مـن غابهـاوتـنـوّرالـصـفـحـات لــــــه شــعــارهـــا وكـتّــابــهــا
يـاصـرح حبيـنـاك حـــب عـذراءرمــت جلبـابـهـاوافصحـت عـن حبهـا لـه واكشـفـت ماصابـهـا
من حب ومعاناه صالـت فـي المحـب اتعابهـالوتـتـضـح لـلـكــل كــــان الــكــل هــــم احـبـابـهـا
وهــي تـحـب واحــد وهـوفــي حـبـهـا ادرى بـهــالـيـت المـحـبـه هـكــذا مـايــوم شـائــب شـابـهـا
تـحــيــا سقـيـفـتـنـا ومـشـرفــهــا مــــــع نــوّابــهــاتحيا رمـوز الفكـر مـن صـاغ الكلـم وخطابهـا
بـإسـم الثقـافـه والأدب نـالــت بـكــم اعجـابـهـاواسـم النغـم هـو والطـرب الـحـان تتغـنـى بـهـا
واســم السيـاسـه منفـتـح وعقـيـل قــد اثـرىبـهـامــوقــع مميزللـشـبـامـي ذي اخـــــذ بـأسـبـابـهـا
اهــدي تحـيـاتـي لـمــن بـــه يكـتـمـل انصـابـهـاومـسـاعـديـه الأوفـيـاءمــن شـرقـهــا ومـغـابـهـا
وخـــص باشـراحـيـل هـــو والـبـارعـز انـسـابـهـاوبــوعــوض نبـراسـهـاشـاهـد عــلـــى انـجـابـهــا
والهاشمي ورجال يطوون الحنش في جرابهابمثابـة المجهـول تعمـل فـي الخفاءلحسابـهـا
طالـب وعبـدالله الجعيـدي هـمّ مـن صلـى بهـااول جمعـهـا واعتـلـوا المنـبـر وهـــم خطـاّبـهـاا
وعـيـال بـاذيـب الـــذي مـاحــد يـغــب محـرابـهـاوعلى الفرائض حافظوا وعلى السنن واندابهـا
والشـاعـره عـيـون الـمـكـلا تحـتـشـم بحجـابـهـابـنــت الأكـابــر كـلـهـا الـحــلان تـتـوصـى بـهــا
هــم جـامـعـة ام الـقــرى ونـحــن لـهــا طـلابـهـاوان قـــد نـكـرنـا فضـلـهـا بانسـتـحـق عـقـابـهـا
بالفصـل والتوبيـخ لكـن نـحـن مانسـخـى بـهـابـمـثـابـة الأم الـحـنــون الله لــنــا قــــد جـابـهــا
هــذه حقـيـقـه قلـتـهـا فـــي كـــل مـــن يعنـابـهـالأن الحقـائـق ثابـتـه مهـمـا تـكــون صعـابـهـا
واختـم بيـوت الشعرجملـه شـعـر مــن اعرابـهـاتـعـرف مكـامـن سرهـاايـن الـخـطـاء وصـوابـهـا


أود التنويه أولا أنه منذ 23 أبريل لم أدخل السقيفة إلا أمس واليوم نظرا لظروف طارئة ولأني لم أدخل السقيفة إضطر كثير من الإخوة محادثتي هاتفيا عدة مرات طالبين مني الدخول والمشاركة ومن ضمنهم أخ عرف على نفسه بأنه مولى الدويلة وناشدني بالله أن أدخل وأعلق على مداخلته المقتبسة أعلاه. حاولت الإعتذار بإعتباري عضو في اللجنة فأقنعني بأني لو رأيت مداخلته المقتبسة أعلاه ( هذا قبل أن أراها ) فان مداخلتي ستكون بسيطة ولن تأخذ مني وقتا طويلا ولن تستعدي أحدا أو تحرجه فوافقته على الدخول ( وها أنا داخل الآن ) ولكن بشرط أن لا يزعل هو إذا وجدت شيء ضده. فقال لي ما معناه ( قصيدتي قد تم تقييمها من قبل لجنة الترشيح ورشحوها وتم تقييمها من قبل اللجنة السرية وفوّزتها وأريدك أن لا تعيد التقييم وإنما فقط علق على النقاط أو الإعتراضات التي أثرتها أنا مولى الدويلة ).

أقول لا حول ولا قوة إلا بالله وعلى رأي الشاعر العربي القديم (( إذا لم يكن إلاّ الأسنّةُ مركبًا = فما حيلةُ المضطرّ إلاّ ركوبها ))!

أخي الفاضل مولى الدويلة ... ترى الناس ( الحلان والمشرف العام وأعضاء اللجنتين ) يضيعون وسط المداخلات المطولة. لذا لجأت إلى تكبير جزء من تحليل اللجنة لقصيدتك وكذا تكبير بيتك موضع الخلاف إلى أقصى حد ممكن لنحصر الخلاف. أنت قلت:
واســم السيـاسـه منفـتـح وعقـيـل قــد اثـرىــبهـا = مــوقــع مميزللـشـبـامـي ذي اخـــــذ بـأسـبـابـهـا

الخطأ الوحيد في هذا البيت هو خطأ كتابي أو مطبعي أو إملائي. سمّه ما شئت. أنت كتبت ( أثرى بها ) لكنك لم تعمل فراغا بين الألف والباء فجاءت هكذا ( أثرىـبها ) لا زالت الألف قبل الباء ولكنها مشبوكة معها فجاءت اللجنة وقالت في تحليلها أنك قلت ( قد أثـّـر بها والصحيح قد أثرى بها ). لا أعتقد أن اللجنة قد فعلت ذلك عن سوء نية وتقصد وإلصاق خطأ بقصيدتك لم يكن فيها ولكن ربما لصغر الخط وضغط العمل لإظهار النتيجة في وقت محدد تسبب في هذا الخطأ من قبل اللجنة ولا تنسى أنك أنت من ألصق حرف الألف بحرف الباء وكتبت ( أثرىــبها ) بدلا من أن تكتب ( أثرى بها ) وعليك أن تتحمل جزءًا من اللوم.

أما بالنسبة لوجود ألف زائدة في كلمة ما كأن يكتب الشاعر كلمة لكن على أنها لاكن فهذا لا يحسب على الوزن والقافية وإنما يحسب على الإخراج.

نأتي الآن إلى نقطة الخلاف الثالثة والأخيرة وهي أنك قلت ( هذه حقيقة قلتها ) ورأت اللجنة أن الأصح ( هذي حقيقة قوّلْتها ). على اللجنة أن توضح ذلك حسب نظام المسابقة وأما رأيي الشخصي أن الشطر موزون بــ ( هذه حقيقة قلتها ) بمعنى أوردتها أو ذكرتها بينما ( قوّلتها ) لها معنيين لا ينطبقان على المعنى الذي أردته أنت. المعنى الأول لـــ ( قوّل؛ تقوّل؛ تقوّلا ) هو أن يقول قولا غير صحيح ( تقوّال ) والمعنى الثاني لــ ( قوّل ) هو صاغ قولا أصبح مثلا أو مضربا للأمثال كما قال الشاعر ( هذي مقاله قوّلوها لوّلين ).

بيض الله وجهك يابن مخاشن واحترم وجهة نظرك وتحليلك شافي وكلامك حول الموضوع
وحول الأتصال بك انا مولى الدويله لم اتصل بك شخصيا
ولكن اذا احد اتصل بك وكانت ونيته طيبه معي دون علمي
فجزاه الله الف خير ولازال في امة محمد من يقول الحق
  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2011, 02:21 PM   #48
اللعين
حال جديد
 
الصورة الرمزية اللعين

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بزبوز [ مشاهدة المشاركة ]
احاديث صحيحة في تحريم الخمر والنبيذ بل وكل مسكر


حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل مسكر حرام وما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام".

* الفرق: مكيال يسع ستة عشر رطلاً.

ويعني هذا الحديث أن العبرة ليست بالكمية فما أسكر منه الكثير فالقليل منه حرام


وقال صلي الله عليه وسلم :
(الخمر أم الخبائث فمن شربها لم تقبل صلاته أربعين يوما فإن مات و هي في بطنه مات ميتة جاهلية)

(أتاني جبريل فقال : يا محمد ! إن الله عز و جل لعن الخمر و عاصرها و معتصرها و شاربها و حاملها و المحمولة إليه و بائعها و مبتاعها و ساقيها و مسقيها)

(إذا شربوا الخمر فاجلدوهم ثم إن شربوها فاجلدوهم ثم إن شربوها فاجلدوهم ثم إن شربوا فاقتلوهم)

(إن الخمر من العصير و الزبيب و التمر و الحنطة و الشعير و الذرة و إني أنهاكم عن كل مسكر)


(إن الذي حرم شربها حرم بيعها - يعني الخمر -)


(إن الله حرم الخمر و حرم الميتة و ثمنها و حرم الخنزير و ثمنه)

(إن الله حرم عليكم الخمر و الميسر و المزر و الكوبة و كل مسكر حرام)

(إن الله و رسوله حرم بيع الخمر و الميتة و الخنزير و الأصنام)

(إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم و يظهر الجهل و يفشو الزنا و يشرب الخمر و يذهب الرجال و تبقى النساء حتى يكون لخمسين امرأة قيم واحد)


(إنها ليست بدواء و لكنها داء - يعني الخمر -)

(الخمر أم الفواحش و أكبر الكبائر من شربها وقع على أمه و خالته و عمته)


(ثلاثة لا يدخلون الجنة أبدا : الديوث و الرجلة من النساء و مدمن الخمر)

(ثمن الخمر حرام و مهر البغي حرام و ثمن الكلب حرام و الكوبة حرام و إن أتاك صاحب الكلب يلتمس ثمنه فاملأ يديه ترابا و الخمر و الميسر حرام و كل مسكر حرام)

(حرم الله الخمر و كل مسكر حرام)

(حرمت التجارة في الخمر)

(سيكون في آخر الزمان خسف و قذف و مسخ إذا ظهرت المعازف و القينات و استحلت الخمر )

(شارب الخمر كعابد وثن و شارب الخمر كعابد اللات و العزى )


(كل مخمر خمر و كل مسكر حرام و من شرب مسكرا بخست صلاته أربعين صباحا فإن تاب تاب الله عليه فإن عاد الرابعة كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال صديد أهل النار و من سقاه صغيرا لا يعرف حلاله من حرامه كان حقا على الله أن يسقيه من طينة الخبال )


(كل مسكر خمر و كل مسكر حرام و من شرب الخمر في الدنيا فمات و هو يدمنها لم يتب لم يشربها في الآخرة )


(لا تذهب الأيام و الليالي حتى تشرب طائفة من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها )
يعني يختاروا لها أسماء براقة كمشروبات روحية وغيرها حتي يخدعوا أنفسهم وينسوا حرمتها

(لتستحلن طائفة من أمتي الخمر باسم يسمونها إياه )

(لا تشربوا الخمر فإنها مفتاح كل شر )

(لعن الله الخمر و شاربها و ساقيها و بائعها و مبتاعها و عاصرها و معتصرها و حاملها و المحمولة إليه و آكل ثمنها )

(من مات و هو مدمن خمر لقي الله و هو كعابد وثن )


(من وضع الخمر ( على كفه لم تقبل له دعوة ) و من أدمن على شربها سقي من الخبال )

ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم ، يروح عليهم بسارحة لهم ، يأتيهم لحاجة ، فيقولون: ارجع إلينا غدا ، فيبيتهم الله ، ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة

الحديث : شرح رياض الصالحين المجلد الثاني


24- باب تغليظ عقوبة من أمر بمعروف


أو نهي عن منكر وخالف قوله فِعله




قال الله تعالى: (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ) (البقرة:44) ،
وقال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ)(كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ) (الصف:2،3) ، وقال تعالى إخباراً عن شُعيب صلى الله عليه وسلم : ( وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ )(هود:8.الشرح



قال المؤلف رحمه الله تعالى-: باب تغليظ عقوبة من أمر بمعروف أو نهى عن منكر وخالف فعله قوله" لما كان الباب الذي قبله في وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، كان المناسب ذكر هذا الباب في تغليظ عقوبة من أمر بمعروف ولم يفعله، أو نهى عن منكر وفعله - والعياذ بالله - وذلك أن من هذه حالة ، لا يكون صادقاً في أمره ونهيه؛ لأنه لو كان صادقاً في أمره، معتقداً أن ما أمر به معروف، وأنه نافع؛ لكان هو أول من يفعله لو كان عاقلاً.

وكذلك لو نهى عن منكر وهو يعتقد أنه ضار، وأن فعله إثم؛ لكان أول من يتركه لو كان عاقلاً. فإذا أمر بمعروف ولم يفعله، أو نهى عن منكر وفعله؛ علم أن قوله هذا ليس مبنياً على عقيدة والعياذ بالله .

ولهذا أنكر الله على فعل ذلك فقال تعالى : (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ) (البقرة:44) والاستفهام هنا للإنكار ، يعني : كيف تأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم فلا تفعلونه، وأنتم تتلون الكتاب وتعرفون البر من غير البر ( أَفَلا تَعْقِلُونَ؟)هذا الاستفهام للتوبيخ؛ يقول لهم : كيف يقع منكم هذا الشيء؟ أين عقولكم لو كنتم صادقين؟

مثال ذلك : رجل يأمر الناس بترك الربا، ولكنه يتعامل به أو يفعل ما هو أعظم منه فهو يقول للناس مثلاً: لا تأخذوا الربا في معاملات البنوك، ثم يذهب هو فيأخذ الربا بالحيلة والمكر والخداع، ولم يعلم أن ما وقع هو فيه من الحيلة والمكر والخداع أكبر ذنباً ، وأعظم إثماً، ممن أتى الأمر على وجهه.

ولهذا قال أيوب السختياني- رحمه الله - في أهل الحيل والمكر : " أنهم يخادعون الله كما يخادعون الصبيان، لو أنهم أتوا الأمر على وجهه لكان أهون" وصدق رحمه الله .

كذلك أيضاً رجل يأمر الناس بالصلاة، ولكنه هو نفسه لا يصلي!! فيكيف يكون هذا؟ كيف تأمر بالصلاة، وترى أنها معروف ، ثم لا تصلي؟ هل هذا من العقل ؟ ليس من العقل فضلاً أن يكون من الدين ، فهو مخالف للعقل ، وسفه في الدين نسأل الله العافية.
* * *



وقال الله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ)(كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ)(الصف:2-3)


الشرح


(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ) خاطبهم بالإيمان ؛ لأن مقتضى الإيمان ألا يفعل الإنسان هذا، وألا يقول ما لا يفعل، ثم وبخهم بقوله: (لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ) ثم بيّن أن هذا الفعل مكروه عند الله ، مبغضٌ عنده أشد البعض، فقال: (كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ) والمقت: قال العلماء: هو أشد البغض، فالله تعالى يبغض الرجل الذي هذه حاله؛ يقول ما لا يفعل ، ويبين الله عزّ وجلّ لعباده أن ذلك مما يبغضه من أجل أن يبتعدوا عنه؛ لأن المؤمن حقاً يبتعد عما نهى الله عنه.

وقال عن شعيب: ( وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْه)(هود: ، يعني انه يقول لقومه : لا يمكن أن أنهاكم عن الشرط، وأنهاكم عن نقص المكيال والميزان وأنا أفعله، لا يمكن أبداً؛ لأن الرسل عليهم السلام هم أنصح الخلق للخلق ، وهم أشد الناس تعظيماً لله، وامتثالاً لأمره واجتناباً لنهيه، فلا يمكن أن يخالفهم إلى ما ينهاهم عنه فيفعله.

وفي هذا دليلٌ على أن الإنسان الذي يفعل ما ينهى عنه، أو يترك ما أمر به مخالف لطريقة الرسل عليهم الصلاة والسلام؛ لأنهم لا يمكن أن يخالفوا الناس إلى ما ينهونهم عنه. وستأتي الأحاديث إن شاء الله في بيان عقوبة من ترك ما أمر به، أو فعل ما نهى عنه، والله الموفق.
* * *




198- وعن أبي زيد أسامة بن زيد بن حارثة- رضي الله عنهما - قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: " يؤتى بالرجل يوم القيامة فليقي في النار ، فتندلق أقتاب بطنه، فيدور بها كما يدورُ الحمارُ في الرحا، فيجتمع إليه أهل النار فيقولون يا فلان مالك ؟ ألم تك تأمرُ بالمعروف وتنهى عن المنكر ؟ فيقول : بلى كنت أمرُ بالمعروف ولا آتيه، وأنهى عن المنكر وآتيه" متفق عليه .(1)

قولهُ" تندلقُ" هو بالدلٍ المهملة ، ومعناه تخرجُ و " الأقتابُ " : الأمعاءُ، واحدُها قتب.

الشرح

هذا الحديث فيه التحذير الشديد من الرجل الذي يأمر بالمعروف ولا يأتيه ، وينهى عن المنكر ويأتيه، والعياذ بالله .

يقول: " يؤتى بالرجل يوم القيامة" أي تأتي به الملائكة ، فيلقى في النار إلقاء ، لا يدخلها برفق، ولكنه يلقى فيها كما يلقى الحجر في اليمّ، وتندلق أقتاب بطنه، يعني أمعاءه، الأقتاب : جمع قتب وهو المعني، ومعنى تندلق : تخرج من بطنه من شدة الإلقاء- والعياذ بالله .

" فيدور بها كما يدور الحمار في الرحا" وهذا التشبيه للتقبيح، شبهه بالحمار الذي يدور على الرحا، وصفة ذلك: أنه في المطاحن القديمة قبل أن توجد هذه المعدات الجديدة ، كان يُجعل حجران كبيران وينقشان فيما بينهما أي ينقران، ويوضع للأعلى منها فتحة تدخل منها الحبوب ، وفيها خشبة تربط بمتن الحمار، ثم يستدير على الرحا، وفي استدارته تطحنُ الرحا.

فهذا الرجل الذي يلقى في النار يدور على أمعائه- والعياذ بالله - كما يدور الحمار على رجاه، فيجتمع إليه أهل النار، فيقولون له : ما لك؟ أي شيء جاء بك إلى هنا ، وأنت تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ؟ فيقول مقراً على نفسه:" كنت آمر بالمعروف ولا آتيه" يقول للناس " صلوا ولا يصلي. ويقول لهم : زكوا أموالكم ولا يزكى. ويقول : بروا الوالدين ، ولا يبر والديه، وهكذا يأمر بالمعروف ولكنه لا يأتيه.

" وأنهى عن المنكر وآتيه" يقول للناس: لا تغتابوا الناس ، لا تأكلوا الربا، لا تغشوا في البيع، لا تسيئوا العشرة، لا تسيئوا الجيرة، وما أشبه ذلك من الأشياء المحرمة التي ينهى عنها ، ولكنه يأتيها والعياذ بالله ، يبيع بالربا، ويغش، ويسيء العشرة، ويسئ إلى الجيران وغير هذا، فهو بذلك يأمر بالمعروف ولا يأتيه، وينهى عن المنكر ويأتيه - نسأل الله العافية- فيعذب هذا العذاب ويخزى هذا الخزي.

فالواجب على المرء أن يبدأ بنفسه فيأمرها بالمعروف وينهاها عن المنكر؛ لأن أعظم الناس حقاً عليك بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسك.

ابــدأ بنفسٍــك فــانههــا عن غيهـــا

فــإذا انتهــت عنــه فأنت حكيـــم


ابدأ بها ثم حاول نصح إخوانك ، وأمرهم بالمعروف ، وانههم عن المنكر ، لتكون صالحاً مصلحاً. نسأل الله أن يجعلني وإياكم من الصالحين المصلحين، إنه جواد كريم.
* * *




(1) أخرجه البخاري، كتاب بدء الخلق ، باب صفة النار وأنها مخلوقة ، رقم (3397)، ومسلم، با عقوبة من يأمر بالمعروف ولا يفعله…، رقم (3989
الصور المرفقة
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
y1mUzYvMpRAgjbOIXgC1dn7QPYQYLif_R9V9MqC880a0YlHUl1l_XKpAf_0s-bJrdEoz7QnuJbbv3fL2yi5V7PkjA.gif‏  142.7 كيلوبايت المشاهدات 7
  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2011, 02:23 PM   #49
عبود الرقش
حال جديد
 
الصورة الرمزية عبود الرقش

افتراضي

المدمر البزبوز باسعيده وربما يلحق بكم صالح النعنع بعد قليل
انتم توأم ثلاثي او رباعي في الفهم والمكابره الفكر والمبدأ
معقول ماتعرفون تردون بلا او نعم على الرجال
ليس مطلوب منكم هنا غيركلمه واحده ملاحظات اللجنه في مكانها او لا؟
غيرها يعتبر منكم مكابره
التوقيع :
مالصالح النعنع الا عبود الرقش
  رد مع اقتباس
قديم 05-02-2011, 02:29 PM   #50
عبود الرقش
حال جديد
 
الصورة الرمزية عبود الرقش

افتراضي

ايش دخل الفتاوي والأحاديث في موضوع الرجال ياجماعه الخير طلب منكم كلمه وجوابهاوانتم تشعبون على الأمور
المثل يقول الصدق ديك يصرخ واما الكذب دجاجة تشك لايسمع صوتها الا القريب منها انما الديك صوته يصحي النيام للصلاه
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas