05-01-2011, 04:11 PM | #211 | |||||
شخصيات هامه
|
ـ 5 ـ الآن وبعد أن أعطيت الضّوء الأخضر لدخول أطراف ، سوف أتوقّف قليلا ريثما أحدد اتّجاه البوصلة وأفرز الغث من السمين وأعدك ـ إن شاء الله تعالى ـ بمواصلة الفضفضة . |
|||||
05-01-2011, 06:24 PM | #212 | ||
غير مسجل
|
الايماء يحتل مرتبه كبيره في اللهجة الحضرميه وله دوافع من اهمها خوف البطش وردت الفعل وفي نظري هو خير من السكوت والتحفظ الكامل لان بالامكان فك رموز الايماء لذوي الفهوم والمثل يقول (( الصقر لوح له والثور بوح له )) وقد عهدناك صقرا حرا رحب الصدر تحيااااااااااااااااتي |
||
05-02-2011, 09:43 AM | #213 | |||||||
شخصيات هامه
|
أعتقد أن السكوت هو الأفضل ، ذلك أنّ الصمت يعبّر عن عقل وعن أسرار وأوصاف منها الشّجاعة ، أمّا الإيماءات فتعبّر عن ضعف وعن خوف من بطش وردّة فعل كما جاء في ردّك أعلاه.
فرق بين التّلويح وبين الإيماء أو الغمز . التّلويح رسالة من ذكيّ إلى ذكي ولعل المثل: ( الصقر لوّح له والثور بوّح له ) يعبّر عن المعنى ، أمّا الإيماء والغمز فيعبّر عن ضعف وجبن وخوف ، وإلى المثال: كثيرما نسمع كلمات حادّة وقويّة من أفواه أناس يتبيّن لك قوة بأسهم وشجاعتهم وجرأتهم ، ولكنك تفاجأ عندما تسأل: ـ هل واجهته بما تقول؟ ، يأتيك الجواب: ـ لا أنا قلت له في بالي: سترى شيئا مفجعا في حياتك إن أقدمت على فعلك نحوي أو تجاه جدي أو أيّ نفر من العشيرة . *** ـ قلت له في بالي: سأريك نجوم الظهر ـ قلت له في بالي: ولن تعمل واحدة ... أنت معروف .. ما تساوي بصلة مثل هؤلاء يا شيخنا الفاضل يفرطون في الغمز واللمز والإيماءات وترتفع أصواتهم عندما يكونون بمفردهم مع بعضهم بعيدا عن النّدّي أو الغريب ، أما لما يكونون وجها لوجه فلا تسمع لهم همسا . |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 05-02-2011 الساعة 10:31 AM |
||||||||
05-02-2011, 09:01 PM | #214 | ||
غير مسجل
|
هل هو صراع طبقي او سلطوي او تسلطي ؟ هل مُدح حبا ام رغبة في عطية ام ان الشاعر يرى بمنظار الغرقان فيتعلق بقشه كما يقال متعشما بها النجاة ؟ |
||
05-04-2011, 04:47 PM | #215 | ||
غير مسجل
|
تحياااتي لمقامك الكريم وحضورك الفخيم الى متصفحي المتواضع |
||
05-04-2011, 11:01 PM | #216 | ||
غير مسجل
|
ياهلا بيك يابا خالد ايش بايسوي له العصير يابو خالد وبو ولد باتذبح له تيس وباتسقيه مرق شفها منقا واخرها حنقا الاساس هو في نهج ذاك النظام المنغلق عن محيطه مما سبب صنوف العناء مرورك يسعدني ابا خالد كن بالقرب وتقبل ارق التحيات |
||
05-05-2011, 01:57 PM | #217 | ||
غير مسجل
|
كالخائف أو الذي يشعر بالخجل صفتان تلازمني رغم اني اسعى للبرااة من الخوف المكتسب من الكائنات واتشبث بالخوف الوهبي من خالقي ومن الانجراف للحرام اما الخجل فكيف لااخجل وانا بين ثلة من المثقفين في السقيفه وعدد لا إحصاء له من المطلعين عبر الشبكه العالمية جدير بمثلي ان يلزم التحصيل فالباع قصير والفكر اسير - والتحية والتقدير لاستاذنا الكبير |
||
05-06-2011, 11:21 AM | #218 | ||
غير مسجل
|
بارك الله فيك استاذي مسلكي الدائم واضنك تلمسته رؤؤس اقلام او مقتطعات ليس خوفا او خجلا ولكن عاشت مدينتي الغرفة كغيرها من المدن الحضرمية في واقع مرير من لا استقرار الشواهد كثيره على سكنا اجزاء منها قبل احيائها من الشيخ القديم وجدي السلطان كالحول والقبائل الكنديه التي سكنته والبحث مستوفي في هذا الشان ونسال الله التوفيق
الم تر اهل الوبر خين عهودهم= يناقضها قول وفعل بباطل
ابادوا لآل الجرو حين مماتهم = بخدع وحازوا راس كل مقاتل ولكن قضى الرحمن معهم مساعد= علينا فعوقبنا عقوبة عاجل فلم يبق من ذي قاتلوا غير عشرة= وتركوا ركوب الصافنات الصواهل فاي بلاد لم تروع ملوكها = واي كبير لم يقد بالسلاسل |
||
05-06-2011, 12:29 PM | #219 | |||||
حال جديد
|
موضوع مهم
شكرا لك على هذا الطرح |
|||||
05-06-2011, 02:16 PM | #220 | |||||
حال جديد
|
شكرا لك
|
|||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|