المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


قصيده بعنوان{{الومك ليه}}ياليت من يطلع عليها ابدا رايه ونقده البنّى

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-01-2005, 02:56 PM   #21
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

اخي وحبيبي بن مهنا شكرا على التوضيح ..

ولكني اكرر انني لم افهم المعنى ايضا حتى بعد الشرح لسببين :
1 - لان الركيزة في وحدة الموضوع هو نفسية المحب التي ترفض التعلق الزائد بالحب من طرف واحد اذا لم تظهر بوادر الرغبة عند الطرف الاخر ، لكنه مستعد لمنح فيض من المودة لا يقاس اذا تقبل المحبوب مبدأ القرب !!
2 - قد نقبل البيت الاول من المقطع كجملة عربية سليمة المعنى بعيدة عن المفهوم العام للقصيدة ، لكن البيت الثاني منه لا يستقيم فهمه في جملة مفيدة ، واراه حشو للاطالة ، بل تركيبة لجملة ركيكة لا قيمة لها البتة !!

تقبل نقدي بصدر رحب .. واعلم انها - القصيدة - لو لم تكن جيدة لما كلفت نفسي حتى بنقدها .

كما ارى ان تحذف من شعرك ما لاترضى عنه .. والاطالة بلا هدف هي علة الشعراء الذين يرغبون في الاستفادة من مفردات اضافية على حساب عذوبة وجمال القصائد . والمسالة مطروحة لتاييدي او الانكار عليّ ..

وفقني الله واياك ..
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة شيخ القبايل. ; 12-01-2005 الساعة 03:14 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-02-2005, 04:24 AM   #22
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي

كتب شيخ القبائل التالي

اقتباس :
اسمح لي اخي ان انطلق في رحاب هذه القصيدة المبدعة التي تنادي بموهوب صادق المشاعر موعود المكانة !

الومك ليه ؟ماتعرف فؤادي*ولاطبعه، ولاتعرف عناده
يموت اذا قنع ويقول عادي*ولا قد(حب) يتعدى العباده

قافية جميلة التزم فيها الشاعر مالا يلزمه .. وهو من الابداع الذي اتسمت به تواشيح الشعر الغنائي في حضرموت ، الحميني او الدان .
وهنا نرى في كل مقطع .. الصدر بقافية تتغير مع كل مقطع ، ثم العجز بقافية موحدة لجميع ابيات الاغنية او القصيدة . وهي عذبة مألوفة اللحن الحزين .

حبيبي انت في اعماق روحي* رحاب الحب للقلب ووداده
وعطرك طب مستعصي جروحي * وذكرك جد ذكري واجتهاده

هنا اقر بجهلي مقصد الشاعر او المراد من الصيغة :
(( ذكرك جد ذكري واجتهاده !! )) ولو قال ( فكري ) .. لتقبلتها .. فليتكرم لنا الشاعر النهدي بتفسير .
يفسح الشاعر مكانة واسعة لحبيبه في كيانه كله .. بل انه يؤكد ان لامكان لسواه .. فليسرح في داخله ويمرح .. ويعم المكان ثم يسوده بسلطانه . فلا صوت الا صوته .. ولا حكم الا حكمه .

تركتك وسط بستان العواطف* لوحدك تقطفه عا امتداده
عشقتك عشق اشبه بالعواصف * يجوب انحا الحشا عمه وساده

وهو يتحدث الى حبيب ولا يتكلم مع ( حبيبة !!) صريحة .. وهذا الغالب في شعر الغزل الشعبي الحضرمي .. لانهم وهم يتحدثون عن الحبيب ربما كانوا يرمزون الى ابعد من الحب بين الجنسين . او هم يشيرون الى معنى سياسي .. او عتاب صديق تجرعوا بسببه تجربة مرة .. الخ .. ويمكن للقاري ان يطرح الاحتمالات والتخرصات جميعها .. ويتقبلها تفسيره !!
والمعنى في بطن الشاعر طبعا .. كما انها عند الاداء تصلح ان يغنيها مطرب او مطربة !!

بربك ليش؟سئت الظن فيّه * وانا ظني بحبك في زياده
بربك جات لك مني خطيّه؟ * وحبك ( بهجة ) الخافق وزاده

ثم يتناسق النغم ( الأنين ) بالشعر الحزين الذي يدفع بعاطفة الشاعر الى ( الاستنكار) ، ويتهم ذاته بخطأ ربما ارتكبه ، لكنه استنكار المعترض على ردة فعل الحبيب المعرض دون سبب واضح مقنع !


تحاول بث في روح القناعه * ولكن للأسف لااستفاده
نسيت انك وحبك لي مناعه * وبعدك للمسرات الإباده

هذين البيتين لم افهم منهما شيء !!

واخيرا يكرر استهلاله في اقفاله .. ويقول ان له مشاعر على رقتها وتضحيتها فهي صلبة لا تتاثر في نهاية الامر بحب ان لم يكن فيه أمل فليس منه استجابة !!

الومك ليه ؟ماتعرف فؤادي*ولاطبعه ، ولاتعرف عناده
يموت اذا قنع ويقول عادي*و لاقد حب يتعدى العباده

العبادة .. ذروة التعلق والانصياع .. فكيف يتعداها .. انها لفظة مبالغ فيها.. ولا اتمنى ان يؤاخذ الشاعر عليها .
ومازلنا نتذكر قول شاعر :

هذه الكعبة كنا طائفيها * والمصلين صباحا ومساء !!!

فعلا قصيدة جميلة ممتعة .. لكنها لم تخل من كثرة تكرار لفظة ( الحب ) المستهلكة في كل مقطع .. ولم تختلف القصيدة عن شعر نقرأه في الغزل كل يوم .. الا ان صورا مبتكرة في القصيدة تمنحها ( قيمة مميزة ) ، كهذه :


تركتك وسط بستان العواطف * لوحدك تقطفه عا امتداده

فهل لم يسبقه اليها احد ..؟!!!


اعذرني اخي فكتابة الابيات المقتبسة بتصرف طفيف هو بمثابة اقتراح للتعديل لك ان تأخذ به ولك ان تدعه !!


إبداعات هؤلاء الشباب تبشر بخير !!
قوة في الإستهلال وقدرة متناهية وخلاّقة في بناء النص الشعري . مبدع هذا الشاعر الشاب غازي بن مهنا . مبدع بكل مقاييس الإبداع الشعري هذا أمر .

الأمر الآخر هو : هذا بالضبط مانريد ياشيخ القبائل وأحسنت . نحن بحاجة إلى قراءة نقدية مختصّة ومعمّقة في النصوص الشعرية الخلاّقة . نريد مناقشة الشاعر في هذه النصوص الرائعة . وأنصح الشباب ألاّ يتهيبوا من ذلك . ومن تلك الوقفات معهم فهي تثري تجاربهم الشعرية وتصقل ملكاتهم بلا ريب !! ولي تعقيب على عبارة شيخ القبائل التالية
اقتباس :
وهو يتحدث الى حبيب ولا يتكلم مع ( حبيبة !!) صريحة

تحاشي مخاطبة ( الأنثى ) في النصوص الشعرية بشكل مجرّد . يعتبر نمط من الأنماط الشعرية . قد يظهر هذا النمط وقد يغيب في مختلف التراث الشعري للشعوب . والسائد في تراثنا الشعري هو تحاشي ذلك .

النص جميلاً حقاً ومازاد هذا النص جمالاً قراءة شيخ القبائل . نحن لسنا بحاجة فقط لتكديس عبارات الإطراء بقدر مانحتاج مثل هذه القراءات التي تكشف لنا أبعاداً جمالية قد تبدو متوارية ومغيّبة من المشهد العام . ولاتظهرها سوى ( القراءات الذوقية ) كتلك القراءة التي قرأها لنا شيخ القبائل .
والقارئ ( الذائق ) ليس بحاجة لتكديس المزيد من الأبيات كما تفضل أخي شيخ القبائل . بل نحن بحاجة إلى نصوص تجبرنا على التوقف عندها . ولو تكلفنا تلك الوقفات وهذا النص منها .
أحسنتم !!
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة جمال العطاس ; 12-02-2005 الساعة 04:53 AM
  رد مع اقتباس
قديم 12-02-2005, 07:14 AM   #23
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

اخجلتم تواضعنا ابا هاني

ومداخلتك لربما اوضحت لاخي بن مهنا انني انما اردت له وبه خيرا .. وهو مااريده لجميع الحلان !!


واخوك هذه الايام يعاني من عدم فهم الحابيب له .

في اسبوع واحد زعل من علامات التعجب التي اطرحها اكثر من اربعة من اعز اصدقائي الحلان .

الظاهر انهم يفتكرونني الجا للنبز !! .. معقول انا الجأ للنبز .. مش بطلنا هذا

من زماااااااااااان !!!

سيعرفني قومي اذا جد جدهم * وفي الليلة الظلماء يفتقد ( الجرمل ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة شيخ القبايل. ; 12-02-2005 الساعة 07:21 AM
  رد مع اقتباس
قديم 12-02-2005, 06:15 PM   #24
حسن بن قيران بن حيدره
حال نشيط

افتراضي

شكراااااا ابن مهناء على القصيده الرايعه جدااااا
وانت افضل شاعر في السقيفه وكلامك كلام حساس جداااااا
ولاحد يستطيع من شعار السقيفه ان ياتي بمثل ماتاتي به من الشعر
ولقد سمعنا عنك والكثير والكثير من الابيات الرايعه
  رد مع اقتباس
قديم 12-02-2005, 06:53 PM   #25
محمد باعمرالمشجري
حال جديد

افتراضي

عيجيب ياحسونه عجيب ايش هذا الحب الاعمى
  رد مع اقتباس
قديم 12-02-2005, 08:18 PM   #26
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس :
اخجلتم تواضعنا ابا هاني

ومداخلتك لربما اوضحت لاخي بن مهنا انني انما اردت له وبه خيرا .. وهو مااريده لجميع الحلان !!


واخوك هذه الايام يعاني من عدم فهم الحابيب له .

في اسبوع واحد زعل من علامات التعجب التي اطرحها اكثر من اربعة من اعز اصدقائي الحلان .

الظاهر انهم يفتكرونني الجا للنبز !! .. معقول انا الجأ للنبز .. مش بطلنا هذا

من زماااااااااااان !!!


أخي شيخ القبائل : لايرتاب أحد في محبتك لكل الحلاّن . ومسألة القراءات النقدية للأعمال الأدبية ( الواعية والهادفة ) نثراً وشعرا . لاتعنني بحال من الأحوال تجريحاً من الناقد لأحد !!
هذه النقطة بالذات يجب أن ندركها جميعاً.بل على العكس تماماً أن من يقرأ أعمالي مثلاً بتجرّد قراءة نقديّة صحيحة . ويناقش نقاشاَ وفق خلفية ثقافية ظاهرة .فهذا يخدمني وله الفضل في ذلك !!

أتمنى ياشيخنا أن نرى هذه القراءات الذوقية المميزة ولك التحية .
  رد مع اقتباس
قديم 12-02-2005, 09:02 PM   #27
خالد بن مهنا
مشرف سقيفة الأدب والفن

افتراضي

القصيده التي تثير الجدل يضرب بها المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــثل
الى الامام اخي غازي الى الامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
تحياتي////////////////////////////////////م
التوقيع :
((سريرة المرء تبدو من خلال أفعاله))
  رد مع اقتباس
قديم 12-02-2005, 09:06 PM   #28
خالد بن مهنا
مشرف سقيفة الأدب والفن

افتراضي

لايتجـــــــــــــــــــادلون الا في مابه يعجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبو ن
يفلح الناقد في النقد ان كان مايدعي لنقده موجود
وان لم يكن كذلك يكون الناقد منقود
تحياتي/////////////////////////////////م
  رد مع اقتباس
قديم 12-02-2005, 10:39 PM   #29
غازي عمر بن مهناء
شاعر السقيفه


هواياتي :  الاستمتاع وحب الجمال الطبيعي
غازي عمر بن مهناء is on a distinguished road
غازي عمر بن مهناء غير متواجد حالياً
افتراضي

اخي شيخ القبايل0انا متقبل كل كلمه قلتها في نطاق ما تفظلت به من نقد
انا فخور جداً بهذا الاهتمام بتلك الابيات
حاولت ايضاح ما لم تفهمه لكي تفهم عن قرب والاقتناع الشخصي مهم جداً
لكي تؤضحه في ما بعد للكل كونك ناقدا ناجحا
ومن لايتقبل النقد لايطمح الى معالجة اخطاءه
سوف اتواصل معك على الخاص
الف الف الف شكر
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 12-02-2005, 10:45 PM   #30
غازي عمر بن مهناء
شاعر السقيفه


هواياتي :  الاستمتاع وحب الجمال الطبيعي
غازي عمر بن مهناء is on a distinguished road
غازي عمر بن مهناء غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن بن قيران بن حيدره
شكراااااا ابن مهناء على القصيده الرايعه جدااااا
وانت افضل شاعر في السقيفه وكلامك كلام حساس جداااااا
ولاحد يستطيع من شعار السقيفه ان ياتي بمثل ماتاتي به من الشعر
ولقد سمعنا عنك والكثير والكثير من الابيات الرايعه

شكراً لك اخي حسن هذا من ذوقك وطيبك الف الف الف شكر
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas