![]() |
#1 |
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() وقفات من التاريخ الحضرمي ( 3 ـ 3 ) بقلم / انس علي باحنان الإثنين , 6 يونيو 2011 م هذه الوقفة الثالثة الذي نوقفها عند محطة من محطات التاريخ الحضرمي حيث تحدثنا في الحلقتين الماضيتين عن " الدول الحضرمية فالحدود الحضرمية " وحلقتنا الثالثة هذه نذكر فيها " الاحتلال اليمني لحضرموت " . قد يقول قائل و كيف يكون الاحتلال اليمني لحضرموت ؟ أليس حضرموت من اليمن واليمن من حضرموت ؟ نقول نعم حضرموت من اليمن واليمن من حضرموت ولكن ماذا نقصد بحضرموت ؟ وماذا نقصد باليمن ؟ فلنجب على هذا التساؤل إجابة صححيها ودقيقة وعندها ستتضح لنا الأمور , أما أن تكون حضرموت من اليمن واليمن هنا كجهة فهذا صحيح ولا خلاف حوله , إذ إن كل هذه المنطقة " حضرموت واليمن " قد تسمى يمن أي أنها يمين الكعبة كما جاء في بعض الراويات ولذا فانا ما أثنى به رب العزة ورسوله من شرف ومكانة ومنزلة لأهل اليمن فلأهل حضرموت من هذا الفضل أتمه وأكمله إذ أن المقصود هنا باليمن هذه الجهة وهي "اليمن " و حضرموت منها ، لذا فلها من الفضل ما لها و لا يتسع المجال هنا لان نسوق الأدلة الدامغة التي تؤكد دعوانا هذه وهي حقيقة واضحة كالشمس في رابعة النهار وقرآه متأنية في التاريخ سنصل لهذه النتيجة دون أدنى شك . أما من يدعي أن حضرموت واليمن هي وحدة سياسية وإدارية وثقافية وحضارية وتاريخية واحدة فقد جانب الصواب وكذب وقلب حقائق التاريخ والجغرافية لغرض في نفس يعقوب , فحضرموت بلد مستقلة لها تاريخها وحضارتها وشعبها بل وحدودها المرسمة والمعروفة , وانظر إلى ما قاله ابن كثير في تاريخه حينما ذكر من بعثهم رسول صلى عليه وسلم إلى اليمن حيث قال : وبعث معاذا رضي الله عنه معلاما يتنقل بين البلدين حضرموت واليمن . أما فيما يتعلق بحقيقة إلحاق حضرموت باليمن لا كجهة بل ككيان ودولة فهذا لم يعرف إلا في عهد جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ثم بعدها الجمهورية اليمنية حيث تم احتلالها وضمها وإخضاعها بالقوة ظلما وعدونا وهي ليست المرة الأولى التي تستباح فيها حضرموت من قبل جارتها في الموقع اليمن , بل وحكى لنا التاريخ احتلال اليمن للقطر الحضرمي مرارا عديد و منذ عهود قديمة . يقول المؤرخ الشيخ محمد بن علي باحنان في كتابه " جواهر تاريخ الاحقاف " ص503 وبعد حديثه عن دولة إمام الزيدية باليمن ثم حضرموت قال : فأرسل الأمير بدر والي ظفار من قبل الإمام إلى الإمام أن يجهز جيشا لاحتلال حضرموت فقبضه ابن أخيه وسجنه 1058 هـ فلذلك تدخل إمام الزيدية في شؤون حضرموت . وتحت عنوان مجمل أخبار الإمام في حضرموت وبعد أن ذكر اختلال الأوضاع بها بعد تولي أولاد بدر أبو طويرق الحكم وما دهيت به من الدواهي قال أي الشيخ باحنان نقلا عن شيخه احمد بن حسن العطاس : " فخرج عليهم إمام الزيدية احمد بن حسن الملقب بسيل الليل بخيله ورجله , واستولى على جميع ممالكهم وزيد في الأذان ( حي على خير العمل ) وكم أهريقت بسبب ذلك من الدماء وكم قتلت بالتوهم نفوس لا جرم لها وقد جرت العادة بانقضاء الدول والبقاء لله عز وجل " قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء و تعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير . هذا ما أردنا نقله بهذا الصدد ونظن أن فيه الكفاية وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه . |
![]() |
![]() |
#2 | ||||||||
شخصيات هامه
![]()
![]() |
![]()
لم تكن حضرموت في يوم من الأيام ( يمنية ) إلاّ بإعتبار الجانب الجهوي الجغرافي , وأمّا ككيان سياسي فلا , بل أن تسمية اليمن ( باليمن ) قام على أساس جهوي أيضا ( تيامنا بالبيت العتيق ) وقد كتب هذا قديما محمد عبدالقادر بافقيه في بحوثه التي نشرتها مجلة ( اليمن الجديد ) فقد كتب بحثا بعنوان ( لماذا سمّيت اليمن باليمن )
تحياتي |
||||||||
![]() |
![]() |
#3 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
بل كانت ولازالت ولسوف تضل الرئه من الجسد اليمني وأزيدك من الشعر بيت أن الجزيره العربيه تاريخياً هي يمنيه بحكم وحده الأرض والأنسان والولاء للمالك أوالقبائل اليمنيه على مدى العصور؛مشكلتنا في حضرموت (المحافظه بالتحديد) أن سكانها اليوم ينقسمون إلى ثلاثه أثلاث؛ثلث من الموالده في حضرموت الساحل هم موالده شرق أفريقيا وثلث في واديها وهم من موالده جنوب وشرق آسيا والهند مابقي هو الثلث وهم الأصل (الولايتيه) والمقصود هم الحضارم اليمانيين الأصليين وهم منتشرون في بوادي حضرموت وللأسف جلهم من كبار السن الذين سوف يرحلون عنا لكبر سنهم وأما أحفادهم اليمانين الحضارم فهم في شتات المهجر في دول الخليج والجزيره العربيه............!! إذاً حضرموت يمانيه عربيه ولكن للأمانه إن ما أفسد القضيه هو سؤ القيادة السياسيه والتي بسؤ أدارتها أفسحت المجال للأصوات النشاز أن ترتفع وتطالب بفصل حضرموت وهذا مطلب لن يرى النور بل من سابع المستحيلات. اليمن أغلى ؛؛؛؛؛ |
||
![]() |
![]() |
#4 | ||
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
حقا وحقيقة حضرموت موطن العرب الأول بلا منازع ولن يفلح الطامعين والمزورين للتاريخ الأرض بتتكلم حضرمي عربي ؟ من حضرموت موطن العرب الأول تَبَّتْ الأيدي الخفية تَبَّتْ الأيدي التي كتبت وقالت سبئية تَبَّتْ الأيدي التي كتبت وقالت يمنية اِسألوا التاريخ عني حضرمية اِسألوا الأسفار عني حضرمية اِسألوا الرملة في الأحقاف ...والصخور الجبلية اِسألوا مهماً سألتم ... تجدوني حضرمية،، يا بُناةْ الحضرمية إنها مني وصية قبل أن تأتي المنية دُورَكم تغتال .... تُنتهَكَ الهوية أنقذوها إن بقى منها بقيه إِنْ أنتمُ الأحفاد قد بِعتو الهوية فانا روحي أبية حضرمية حضرمية حضرمية من حضرموت موطن العرب الأول نطق البُناء عندما سكت البُناةْ "فوق بابي قمرية" يابُناةْ الحضرمية فوق بابي قمرية فوق شباكي العتيق وضعوا لي قمرية حتى أشكال المساجد أصبحت بالقمرية جردوني... من ثيابي الحضرمية لونوني .... لون طيفِ القزحية بعد أن كُنتُ بهية في ثيابي الحضرمية غيروا شكلي ..وأصبحتُ عمارة يمنية مسحوا تاريخ صُنَّاعِي... بأقلامٍ حقودة مفترية قالوا عني بنت حمير، بنت همدان ، قالو إني سبئية عرضوني في معارضهم كتحفه أثرية دونني في بطاقات العروض...... . قطعة يمنية وأنا والله ثَمْ والله .... من أنبل سُلالة حضرمية صلة الحضارمة بالملاحة البحرية جنوب بلاد العرب وفي الخليج العربي إلى ظهور الإسلام - سقيفة الشبامي |
||
![]() |
![]() |
#5 | ||||||||
شخصيات هامه
![]()
![]() |
![]()
لو ساغ لنا أن نقيم ( يمننة ) حضرموت على هذا المسوغ وأن ننهضه على هذا المدّعى ( وحدة الأرض والانسان ) لساغ لنا أن نجعل كوكب الأرض ومن سكنه ( يمانيون ) بحكم وحدة الارض والانسان , فالأرض هي الأرض والإنسان هو الإنسان , سياسيا حضرموت مملكة عاصرت الممالك الأخرى , وقد عاشت كغيرها عصر الممالك المتزامنة بل ودخلت في صراعات مع مملكة سبأ ودُمّرت عاصمتها ( شبوة ) في عصر المكاربة , فمن وقف على تدوين تاريخ ( عصر الممالك المتزامنة ) لوجد أن هذه كيانات ( سياسية ) متعددة تتحالف عندما تنهكها الحروب والصراعات , وتتخالف عند الشعور بالقوة والاستعلاء . ثم ان اليمن برمّته لم يسمّى بهذه التسمية إلاّ على بعدٍ جهوي جغرافي كونه يقع يمين البيت العتيق , فالعرب لاتعرف في جهاتها مطلقا سوى ( شرق وغرب وشأم ويمن ) ولا يعرف وقتئذ ( شمال جنوب ) وقد ورد في محكم التنزيل مايدل على استخدامات العرب لذلك ( المشأمة والميمنة ) , وعندما نزلت العرب بجوار البيت انقسمت فمنهم من نزلوا عن يمين البيت فسميت جهتهم ( يمن ) ومنهم من نزلوا عن شأمه وسميّت جهتهم ( شأم ) . من ذلك نخلص الى التالي : اليمن رقعة جغرافية واسعة سميّت ( يمن ) كونها يمين البيت , ولم تسمّى على بعد سياسي , هذه الرقعة الجغرافية الواسعة ضمّت كيانات ( سياسية مستقلة متعددة ) متزامنة تتحالف وتتخالف , ولم تقم في التاريخ السياسي القديم لهذه الرقعة الجغرافية كيانا ( سياسيا ) يسمّى ( مملكة اليمن ) . تحياتي |
||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة جمال العطاس ; 06-07-2011 الساعة 03:40 PM |
|||||||||
![]() |
![]() |
#6 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
اخي الخليفي انته اسلوبك هذا في النقاش تذكرني بسيد من قادة الحراك هو من حضرموت و لكن لاجل يلصق حضرموت بالقضيه الجنوبيه كما ما يطالب الحراك اليوم يصر على ان حضرموت من الجنوب حتى انه قال مثل قولك و راح يربط الاربطه التي اقامها المشايخ و الساده في احور و يافع بحضرموت و انها امتداد للانسان الحضرمي و اخر شي قال الوهط و هي قريه في لحج بها ساده من ال الحبشي من حضرموت فقال صاحبنا السيد الحراكي الوهط من حضرموت.حتى اني ضحكت و قلت له هناك قريه في تعز اقرب الى الحجريه او منها بها بعض من الساده و تسمى قرية الحضارم فعلى طريقتك يا خليفي و طريقته و تفكيركم الغلط حضرموت تمتد الى تعز . يا اخي و من يفكر تفكيرك الانسان بمنشأه لا بهجرته و الارض لاتمتد مع الانسان على طريقة اليهود (ارضي حيث تطأ قدمي) يجب الرد بموضوعيه و لايعني ان حضرمي مولود في المهجر نقلل من قيمته نقول صومالي او اندونيسي فرب العالمين قال (وجعلناكم شعوبا و قبايل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم) فلا تجلس انته باسلوبك الغلط تظن انك ستغير الحقايق |
||
![]() |
![]() |
#7 | ||||||||
شخصيات هامه
![]()
![]() |
![]()
المصدر : ( تاريخ شبه الجزيرة العربية في عصورها القديمة ) الدكتور : عبدالعزيز صالح , أستاذ التاريخ القديم , عميد كلية الآثار الأسبق _ جامعة القاهرة , طبعة مكتبة الأنجلو المصرية القاهرة ![]() لاحظ ماقيل عن أول قيام أمر كندة : شرقي ( اليمن ) غربي ( حضرموت )
|
||||||||
![]() |
![]() |
#8 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
هذا يعني وسط اليمن أي محافظة شبوه التي حضيًت على مر العصور بأربع ممالك والكثير من الحضارات التي عرفها المؤرخون وكتبوا عنها ولازالت آثارها باقيه إلى اليوم فماذا في حضرموت (المحافظه)..التي تطرون.؟ لم تكن حضرموت التي أنتم بصدد جعلها دوله عظمى؛إلا أمتداد لشبوه التي هي بالأصل حضرموت تاريخاً وحضاره بل أنها الرأس من الجسد الحضرمي اليمني تاريخاً وواقع جغرافي وسياسي وما حضرموت التي تهدفون سواء ضاحيه من حضرموت التاريخ والحضاره وهنا أعني شبوه..هذا رد على عجل ولي عوده أن قدر لي العمر.. أحترامي استاذ/ جمال العطاس؛؛؛؛؛ |
||
![]() |
![]() |
#9 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
كل ذلك تغريد خارج السرب
وان كنا كذا اوكذا فلايستطيع كائن من كان ان يجعلنا جزء من كل بل نحن الكل حظارم جغرافية وانسان غزونا وتوسعنا 00 وغزينا وتقلصنا فلامن غزوناهم تحضرموا ولامن غزانا يمننا فكيف بكم تقطعون العود وانتم بعاليه ايستطيع حضرمي شق القاف 000 اتحداكم |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|