المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


ابو بصير في الزامل

سقيفة عذب القوافي


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 08-27-2011, 07:24 PM   #8
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوبصير [ مشاهدة المشاركة ]
عزيزي مسرور أشكرك مره ثانيه
ربما اكون قد أسأت التعبير فيما كتبت والمقصود ليس المقارنة او الاستشهاد بل هي محاولة للتوضيح فقط قد تكون غير موفقة ولكنني اعتقد انك قد فهمت ما كنت اقصد به في تلك الابيات وهذا ما كنت اريد ان اوضحه ارجو منك المعذره واستغفر الله من زلات اللسان

واضح يارفيقي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قال الشاعر صالح سند اليزيدي اليافعي :

وأعوذ بالله من شعط الشعط = من شعط الشعيط (1) والمشعطه (2)
سبحان ذي قط ما يغلط غلط = ما يغلط إلا على ذي يغلطه

من اسماء الخالق جلت قدرته العدل / الحق / المتعال / الرحمن / الرحيم / الحليم الخ ......... ... وابدع الشاعر الزيدي في وصفه فقال عنه : سبحان ذي قط ما يغلط غلط واردف فقال : ما يغلط إلا على ذي يغلطه ... فهل يقابل من وصف نفسه بالحليم الغلط بغلط مثله ؟نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سيكون الجواب: لا !!!



لكن تأثيرات البيئة القبلية التي تستند إلى مبدا الا لا يجهلن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة صورت للشاعر أن الله لا يغلط على إنسان ما مالم يكن ذلك الإنسان بادئا بالغلط نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة والصحيح هو أن الله لا يغلط أبدا بصفته منزها عن الخطأ وما شاكله ويعاقب عقابا يتوافق مع ما يقترفه الإنسان من عمل سيء ورغم ذلك فرحمته وسعت كل شيء وسابقة لعقابه .


غلطة شاعر ... سنوجد له عذرا لو تفهّمنا لظروف بيئته ومحدودية فهمه


من غريب ما شاهدت في اليوتيوب ما يحويه الرابط التالي :


حضروا عرس بالغلط ..... نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ولم تمنعهم القيم المتوارثة من القيام بالواجب الذي تقتضيه الأعراف القبلية نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





الحديث ذو شجون يا ابا بصير نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


جل من لا يخطىء ........... لكن صالح سند اليزيدي اليافعي صوره وكأنه قبيلي يقابل السيئة بالسيئة والحسنة بأحسن منها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام .



(1) شعط الشعيط : حرارة النار
(2) المشعطه : المحرقة
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas