![]() |
#71 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا على المرور ربما مشكلة عدم ظهور القصائد المنسقة عندك يعود الى المتصفح الذي تستخدمينه ، سأعرض المشكلة على الأخوين ( أبوصالح أو أبونورا ) فهما اعرف مني بهذه المساءل التقنية ..!! . |
||
![]() |
![]() |
#72 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
.
أبو الحسن سرى بن المغلس السقَطى خالُ الجنيد ، كان أحد أكثر أهل زمانه ورعاً وتقوى .. تحدث مريدوه عن كرامات خارقة، بعضها كان من معجزات الأنبياء، وهى مسألة ينكرها السلفيون ويرمونه بالشطح والتضليل ، قال الجنيد: سمعت السرى يقول: أعرف طريقاً مختصراً قصداً إلى الجنة، فقلت: ما هو؟ فقال: لا تسأل من أحد شيئاً، ولا تأخذ من أحد شيئاً ولا يكن معك شىء تعطى منه أحداً . وسأل السرى السقطى: ماذا أراد أهل الجوع بالجوع ؟ فقال: ماذا أراد أهل الشبع بالشبع؟ إن الجوع أورثهم الحكم، وإن الشبع أورثهم الغم . . وروى عن السرى أنه قال: (( المتصوف اسم لثلاث معانٍ : هو الذى لا يطفى نور معرفته نور ورعه، ولا يتكلم بباطن فى علم ينقضه عليه الكتاب أو السنة، ولا تحمله الكرامات على هتك أستار محارم الله )). من أقواله : - ثلاث من كن فيه استكمل الأمان: من إذا غضب لم يخرجه غضبه من الحق، وإذا رضى لم يخرجه رضاه إلى الباطل، وإذا قدر لم يتناول ما ليس له .. - الشكر ثلاثة أوجه : للسان، وللبدن، وللقلب. فالثالث أن يعلم أن النعم كلها من الله، الثانى ألا يستعمل جوارحه إلا فى طاعته بعد أن عافاه الله، والأول دوام الحمد عليه . - من أراد أن يسلم دينه ، ويستريح قلبه وبدنه ، ويقل غمه، فليعتزل الناس ، لأن هذا زمان عزلة ووحدة .. - الأدب ترجمان العقل. - من خاف اللهَ خافه كلُّ شىءٍ . - من علامة الاستدراج للعبد عماه عن عيبه واطلاعه على عيوب الناس. - لو أشفقت هذه النفوس على أبدانها شفقتها على أولادها للاقت السرور فى معادها. - المغبون من فنيت أيامه بالتسويف. - احذر أن تكون ثناء منشوراً وعيبا مستوراً. - أربع خصال ترفع العبد: العلم والأدب والعفة والأمانة. - تصفية العمل من الآفات أشد من العمل. - من استعمل التسويف طالت حسرته يوم القيامة. - من لم يعرف قدر النعم سُلِبها من حيث لا يعلم، ومن هانت عليه المصائب أحرز ثوابها. - اجعل فقرك إلى الله تستغن به عمن سواه. قال ( السري ) : القلبُ محترقٌ والدمعُ مستــــبق ........ والكربُ مجتمعٌ والشوقُ والقلق ربِّى إن كانَ شىءٌ فيهِ لى فرج ..........فامنُن عليَّ بهِ ما دامَ بى رَمَقُ وقال : إذا ما شكـــــوت الحب قال كذبتني ....... فما لى أرى الأعضاء منك كواسيا فلا حب حتى يلصق الجلد بالحشا ......... وتذبل حتى لا تجيب المنــــــــاديا وجاء رجل وقال : كيف أنت فقال ؟؟ من لم يبت والحب حشو فؤاده ....... لم يدر كيف تفتت الأكباد . |
![]() |
![]() |
#73 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
. أحبك حبين، حب الهـــوى ........ وحبـــاً لأنك أهــــــل لذاكـــــا فأما الذى هو حب الهوى ....... فشغلى بذكرك عمن ســــواكا وأما الذى أنت أهــــل له ...... فكشفـــــك للحجــب حتى أراكا فلا الحمد فى ذا ولا ذاك لى ........ولكن لك الحمد فى ذا وذاكا رابعة العدوية ( مولدها سنة 135 هـ ) هى أشهر النساء العارفات بالله تعالى. قصتها فى حب الله تتناقلها الأجيال الإسلامية، جيل بعد جيل، لكونها نموذجاً رائعاً وقدوة صالحة لمن ترغب فى معرفة طريق الله ، حاول الكاتب الكبير الدكتور عبدالرحمن بدوى أن يجد رابطاً بين زهد رابعة وبين علاقتها كامرأة بالرجل فى ريعان شبابها، ليفترض أنها ربما تكون مرت بتجربة حب يائسة، أخفقت فيها أن تصل محبوبها، أو تتزوج منه، فطلقت الدنيا كلها، وخلتها وراء ظهرها، بمفاتنها وشهواتها، ويقول هنا: (( ذكريات الماضى الداعى إلى التقوى والمواعظ مهما بلغ تأثيرها لا تكفى لتفسير ما حدث لديها. فلا مناص إذن من افتراض هنا عامل الإخفاق فى قصة حب إنسانية )) . . |
![]() |
![]() |
#74 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
التوحّد بالمحبوب هو السبيل لخلود الحب ( حسب النظرية الصوفية ) وكثيرا ما كان الصوفية يتمثلون بقول عروة بن حزام :
وإني لأهوى الحشر إذ قيل لي = وعفراء يوم الحشر ملتقيان
هذا التوحّد في الحياة موصول حتى الموت :
يحبّك قلبي ما حييت فإن أمت = يحبّك عظم في التراب رميم
حب أهل التصوّف إرتحال عن الذات وخلاص من سجن الجسد وعذاب نبيل وجود بالنفس هو أسمى غاية الجود ![]() قال الجنيد : دفع لي السري السقطي رقعة وقال هذه خير لك من سبعمائة فضة فإذا فيها :
ولما أدعيت الحب قالت كذبتني = فمالي أرى الأعضاء منك كواسيا فما الحب حتى يلتصق الظهر بالحشا = وتذبل حتى لا تحب المناديا وتنحل حتى لا يبقّي لك الهوى = سوى مقلة تبكي بها وتناجيا من الأهمية بمكان الفرز بين شعر الصوفية وذلك الطراز المتدني الذي أتخذه بعض الصوفية من المتهتكين للتغني بمجونهم ![]()
الله خمرنا والله ساقينا = والله يعلم أي حب فينا
سلام . |
![]() |
![]() |
#75 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
يابوعوض باناخذ وبانعطي في هذه الجزئية ![]() سلام . |
||
![]() |
![]() |
#76 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
|
![]() |
![]() |
#77 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الموضوع كما هو واضح ( عنوانه من هنا وهناك ) الهدف منه ثقافة عامة .. الغرض منه تحريك السقيفة بما يتوافق مع مزاج القراء حسب اهواءهم وثقافتهم ... لذا لم احاول التوسع في كل مادة كتبت فيها ، والحب الإلهي عند شيوخ التصوف جاء هنا نموذجا من روحانيات الاسلام خاصة ونحن في شهر تطيب فيه بعث الروحانيات العقائدية...!! من ( كتاب التحولات والهجرة في أقاليم النهار والليل ) طبعة 1971م من قصيدة تحولات الصقر قال الشاعر السوري ( ادونيس ) أحلم يا دمشق بالرعب في ظلال قاسيون بالزمن الماضي بلا عيون بالجسد اليابس بالمقابر الخرساء تصيح : يادمشق موتي هنا واحترقي وعودي تصيح : لا موتي ولا تعودي أيتها الطريدة المليئة الفخذين يادمشق يا امرأة منذورة لكل من يجيئ للحظ أو للعابر الجريء ترقد في جمّى وفي ارتخاء تحت ذراع الشرق رسمت عينيك على كتاباتي حملت ميراثك في شبابي في الغوطة الخضراء في سفوح قاسيون يا امرأة للوحل والخطيئة أيتها الغواية المضيئة يا بلدا كان اسمه دمشق نستصرخ الأشجار نستصرخ الحقول والمياه ننسج منها راية وجيشا نغزو به سماءك السوداء ولم نزل ننسج يادمشق لا الموت يلهينا ولا سواه أنّى لنا الموت أو الراحة يادمشق تلك قصيدة قديمة ... للشاعر ( أدونيس ) مضى عليها ما يقارب الخمسة والأربعون عاما ..... لكن حين استصرخت دمشق بحق وحقيقة في هذه الايام بأبناءها الشرفاء وتحولت سماءها سوداء ، وشوارعها ميداين معارك ، ومساجدها ساحات وغى لجنود ( حزب البعث الأشاوس ) كان أول من خذلها الشاعر أدونيس .... صدق الله العظيم ( يقولون ما لايفعلون )!... . . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 08-28-2011 الساعة 08:01 PM |
|||
![]() |
![]() |
#78 | ||||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الاشتراكي نت - ااا/ااااا - أدونيس: أدلجة الدين وراء فشل العرب في إقامة دولة مدنية
ما رأيك طال عمرك ؟ ![]() ![]() سلام . |
||||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 08-28-2011 الساعة 10:35 PM |
|||||||||||
![]() |
![]() |
#79 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
((من هنـــــــــــــــــا وهنـــــــــــــــــاك))
العمـــــــــــــــــــــــــــــــــده ينقل ويقتبس ويستشهد ويستنطق ويفسًر ويترجم وايضاً لديه نزعة معروفه وهي؛أنا وهس .لاحظ هس وليس بس..هو لا يريد مشاهدة أية مداخله قد تدحرجه من تحت إلى فوق أي إلى ساحة الحيص بيص التي أختار اللعب بها ولكنه لا يحب غيره أن يشاركه..حسد دلل.. يا أستاذ/ مسرور رحم الله والديك الأمر واضح؛ نحن في حارة كل من أيدو إلو...؟!! طبتم؛؛؛؛؛ |
التعديل الأخير تم بواسطة الخليفي الهلالي ; 08-29-2011 الساعة 12:05 AM |
|
![]() |
![]() |
#80 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أعرف ( أدونيس ) ولكن ليس عن طريق موقع الاشتراكي نت .... بل من كتاباته ومن قراءتي لمجموعة الآثار الكاملة تقارب 700 صفحة ... أدونيس علماني من الطائفة النصيرية .. لا يفضل أن يرى التغيير يجري في سوريا عن طريق المساجد والجوامع ، ويفضل التغيير الآتي عن طريق الشوارع والميداين ... لأن لا قدسية لمسجد عنده ، بل القدسية لكل شارع و ( زنقة ) ...!! وهذا هو رأي العلمانيين والشيوعيين الذين يرون في أفكاره نموذجا للأفكار العلمانية وفي أدبه وشعره نموذجا في الحداثة ... تلك الأفكار والحداثة التي تنطوي ومن بعد حين يبعث الله من يحييها في أرض اليمن ... وكأن ما قاله أو كتبه أدونيس كلاما مقدسا لا يرقى إليه الشك ولا الباطل ...!! المسجد منذ صدر الإسلام كان مبعث الإشعاع الديني والعقائدي والسلوك الحضاري والتراحم والتغيير في الأمم والحضارات ، كان له دورا مهما في الوعي والقيادة ومن المسجد انطلقت الفتوحات الاسلامية وفي المسجد كانت ارتكاز القيادة الاسلامية التي كان يقودها الرسول صلى الله عليه وسلم ومن بعده خلفاء راشدين ... ومن منابر المساجد نادى العلماء بالجهاد ضد الولاة الظلمة وضد غزو هولاكو ومن بعده الصليبيين والاستعمار ... فالمسجد قاد التغيير في التاريخ الاسلامي ومنه انطلق الناس لمحاربة الظلم والظلمة .... وليس من شوارع يقدسها ( أدونيس ) ويؤمن أنها تغير مجرى التاريخ . . |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|