المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


مساجلات الزامــــل الشعبي

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-17-2011, 07:48 PM   #39271
حنطبه
شخصيات هامه

افتراضي

[QUOTE=أبوعوض الشبامي;672443][COLOR="Blue"]وانت خانك التعبير ... مالومك ( جيتنا من بربره ) ...!!نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التوثان : في اللغة الحضرمية
[/COLO

تقصد في اللهجة الحضرمية ..هي اللهجة الحضرمية ..اللغة العربية ,أليس كذلك ؟قد يكون خانك التعبير برضه !!!!.
التوقيع :
بين النخلة والنخلة مسافة لايقيسها إلا أنا .

أبعدوني قسراً من على أديمك ,ولم ينزعوا قلبي من بين حناياك
.


كلن معه أم وحده ونا معي اميين = الحمد لله سهلي الأبوه ثنين

التعديل الأخير تم بواسطة حنطبه ; 09-17-2011 الساعة 08:26 PM
  رد مع اقتباس
قديم 09-17-2011, 08:00 PM   #39272
العويشق
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله غريب [ مشاهدة المشاركة ]
قل استغفر الله يالأسود
تقسم على الاوثان لاحول ولاقوة الا بالله .

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
عبد الله غريب


خانه التعبير ..... أو أن قوله أتى مغايرا لما درجت عليه العادة في تأكيد الإلتزام بالعهود بمنطقة القبلة بشكل خاص وحضرموت عموما نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دقق في المقتبس تاليا من قديمنا المتجدد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


تحياتي .

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
وانت خانك التعبير ... مالومك ( جيتنا من بربره ) ...!!نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التوثان : في اللغة الحضرمية و ( اشدد اللغة الحضرمية ) هو غير الوثن .. صحيح أن الوثن هو الصنم المعبود المقدس .. أما التوثان هي جلسة خاصة تأتي ضمن طقوس مقدسة كإقامة حلف أو أخذ العهود ، أ والدفاع عند الحاكم العرفي القبلي .

إذ أن الحضارم كانت لهم طقوس قديمة ، عند عقد الحلف أو أخذ العهود ، حيث يجلس الرجال في دائرة - حلقة - ( قعيدة ) وفي حال نطق طقوس الحلف أو العهد ... يتقدم الرجل الى وسط ( القعيدة ويثوثن في مجلسه ) أي ينحني برجليه الى الخلف كجلسته في حال التشهد ... أو ينحني بركبة رجل واحدة الى الخلف ثم ( يبدي ) وهو متوثن .. ويضع اصبعه السبابة في منتصف جبهته ويبدأ في نزول أصبعه الى أسفل الوجه ويقول ( ابديت وشليت أنا فلان ابن فلان .......... الخ ) وبعد أن ينتهي يعود الى مقعده ويتقدم الثاني ( يتوثن ) في جلسته
والتوثن هاهنا بمعنى الجلسة المقدسة ... !! وهذا هو تعليل وتفسير قول المحضار :

ما تبت منه مع أنه
ماجات منّه ولا حسنه
وان جاد لي جاد بالمنّه
عيب التمنّان
بعد التوثان (1)
خلي خان
من خان لاكان


.


الأساتذه الأفاضل عبدالله غريب ومسرور وأبو عوض الشبامي
أسعد الله أوقاتكم
في كثير من مناطق حضرموت يطلق على مسمى الوثن وجمعهما أوثان
على علامه توضع بين أهل الطين(المزرعه الحجل)وهي عباره عن حجره وتعتبر علامه بين الجارين يطلق عليها وثن ويكون بالجهه
المقابله لها حجره مثلها وعند زراعة المكان المذكور تكون القسمة وقت الحصاد على هذه العلامتين 0
يقولون روح يافلان أوقف على الوثن الغربي وأنت يافلان على الوثن الشرقي ويسير بوسط المزعة شخص لتحديد القسمة ووضع علامات بوسط
المزرعة ويكون توجيهه وتحديده من قبل الشخصين الذي واقفين على تلك الحجرتين ويقولون قسمنا قسمة على لوثان أي قسمة مافيها حد غبن
حبيت أشارك معكم للأستافده بارك الله فيكم

التعديل الأخير تم بواسطة العويشق ; 09-17-2011 الساعة 08:03 PM
  رد مع اقتباس
قديم 09-17-2011, 08:22 PM   #39273
حنطبه
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العويشق [ مشاهدة المشاركة ]
أسمحو لي باغرد خارج السرب

قفلو الباب هذا وافتحو باب ثاني = للمخوه وحسن المجوره والصداقه
في الرجاجيل لو تنطق بزله لساني = باسحبها وبقطبها بموس الحلاقه
مامعك نود يالنسان والعمر فاني = لا تضيعه وتمرره كله حماقه
اسق من جاك عطشاني على عد هاني = ايش تخسر من الطيبه وحسن العلاقه

الف حيا بذي جاب العقيق اليماني = ونثره في السقيفه بالأدب واللباقه
ون عناني وإلا بالكلم ماعناني = بعض ابيات تعطيني في الرد طاقه
في ثباني انا ماحط شيء في ثباني = غيركلمات مكتوبه براضه وراقه
ون خطاني زعيم القوم ون ماخطاني = بخطم الهيج مابخطم على الجول ناقه
  رد مع اقتباس
قديم 09-17-2011, 08:34 PM   #39274
حنطبه
شخصيات هامه

افتراضي

في العضيدة أحد يارجال ؟
  رد مع اقتباس
قديم 09-17-2011, 08:39 PM   #39275
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

[QUOTE=حنطبه;672459]
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
[COLOR="Blue"]وانت خانك التعبير ... مالومك ( جيتنا من بربره ) ...!!نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التوثان : في اللغة الحضرمية
[/COLO

تقصد في اللهجة الحضرمية ..هي اللهجة الحضرمية ..اللغة العربية ,أليس كذلك ؟قد يكون خانك التعبير برضه !!!!.

ياحنطبة انت لا تعرف اصول اللغات السامية وكيف نشأت ؟؟
ما تسميها اللغة العربية الفصحى هي لغة قبيلة قريش وعند العرب لغات اخرى فالمهرة لهم لغة وحضرموت لها لغة ..!!



.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 09-17-2011, 08:44 PM   #39276
حنطبه
شخصيات هامه

افتراضي

[QUOTE=أبوعوض الشبامي;672472]
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنطبه [ مشاهدة المشاركة ]

ياحنطبة انت لا تعرف اصول اللغات السامية وكيف نشأت ؟؟
ما تسميها اللغة العربية الفصحى هي لغة قبيلة قريش وعند العرب لغات اخرى فالمهرة لهم لغة وحضرموت لها لغة ..!!



.

نعم لم اعرف قد أكون مخطئ ,لك الشكر .رفعت الجلسة .
  رد مع اقتباس
قديم 09-17-2011, 08:56 PM   #39277
عيبون
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنطبه [ مشاهدة المشاركة ]
في العضيدة أحد يارجال ؟

مسااكم بالخير

زقل بفصل ياحنطبه وبايجوك الشعار
  رد مع اقتباس
قديم 09-17-2011, 08:56 PM   #39278
الطامع
شاعر السقيفه

افتراضي

يسرح النوب غبشه لجل ذيك المجاني = والزبد في علبوه يرتغب في مذاقه
والعماله بوسط الجبح تلقي مباني = مثل مبانك ياحنطوب مبغا طراقه
  رد مع اقتباس
قديم 09-17-2011, 08:58 PM   #39279
العويشق
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنطبه [ مشاهدة المشاركة ]
الف حيا بذي جاب العقيق اليماني = ونثره في السقيفه بالأدب واللباقه
ون عناني وإلا بالكلم ماعناني = بعض ابيات تعطيني في الرد طاقه
في ثباني انا ماحط شيء في ثباني = غيركلمات مكتوبه براضه وراقه
ون خطاني زعيم القوم ون ماخطاني = بخطم الهيج مابخطم على الجول ناقه

قولك الزين خلاني تسمر مكاني = أيش باقول للي ذر هرجه وساقه
طعم هرجك كما لي في جبوح الجواني = قد سرطه وانا ممعي شهيّه وفاقه
أنت شاعرمحب منته حسودي وشاني= ماخفيت الكلام الزين0كلين ذاقه
يعجب الشعر مادامه غزير المعاني = بايتمي طري عوده وخضراء سناقه
  رد مع اقتباس
قديم 09-17-2011, 09:02 PM   #39280
حنطبه
شخصيات هامه

افتراضي

فرزقزة يارجال فرقزة .. اسعدكم ربي !
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas