|
![]() |
#1 |
حال متالّق
![]()
|
![]() متابعين بشدة الى نقدك الأدبي ايها العمدة وزادك الله طولة بال الى طولة بالك وبارك الله في وقتك وعلى طاري قعوضه وشريوف ... خذ هذا المثال في احدى مساجلات عمر حيمد القفيل ومنيف بن صالح بن عل منيف قال منيف للقفيل
ياحيمد انته تقصد الا عالغنا = واما على الزامل يجيك الضارب من دون مرخه ليهم يهزون القنا = ماهي كما الجوبه ولاهي مارب فبرر القفيل ذلك
شفني على الأجواد بارد الثنا = شفني معي لحية وملقي شارب دنيا الندم شو عايدتها للفنا = سمسر بي الا الساس يومه خارب ولكن في زامل سقيفتنا ساسها مصلوب ( ماقصر ابو راضي ) محكم المبنا على الساس الدويل
ولكن بعض الشعرا ليسو متخصصين للزامل ولكنهم متخصصين في فنون أخرى ويدخل الى سقيفة الزامل وهو مضورب ... وبعض الشباب ماقد دخل عضيده او شل بيت في عضيده .. ولكن مساجلات الزامل فجّرت مواهب كانت مكبوته في دواخلهم او حبا للمجاراة وهم في كلا الحالتين مستفيدين وليس عيبا ان نخطيء ونستفيد من خطأنا ولكن العيب ان نتمادى في الخطأ او أن نكون حجرة عثر لكل من يريد التعلم ويكفينا من موضوع الزامل اننا كل ما اطّلعناعليه استفدنا مصطلحا جديدا من كلامنا القديم .. اضافة الى أنه ويزيد من خشونة الفاظنا وسلامة نطقنا ... تنذكر فيه القافلة ووينذكر فيه الميزر وينذكر فيه الساس وتنذكر اسماء العوائل والمناطق وتنذكر معالم تاريخه وحضاريه لتراث الاباء والاجداد ... نشكر الأخ طالب على هذا الموضوع وعلى هذه المتابعة ونشكر العمدة على النقد وحبذا لو يكون هناك جدول يومي لكبار شعار السقفيه يتناوبون المراجعة والتعديل والتدقيق لمشاركات الأعضاء |
التعديل الأخير تم بواسطة ابو عامر راعي الابل ; 10-09-2011 الساعة 02:41 PM |
|
![]() |
![]() |
#2 |
شاعر السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
[QUOTE=ابو عامر راعي الابل;678521]
متابعين بشدة الى نقدك الأدبي ايها العمدة وزادك الله طولة بال الى طولة بالك وبارك الله في وقتك وعلى طاري قعوضه وشريوف ... خذ هذا المثال في احدى مساجلات عمر حيمد القفيل ومنيف بن صالح بن عل منيف قال منيف للقفيل
ياحيمد انته تقصد الا عالغنا = واما على الزامل يجيك الضارب من دون مرخه ليهم يهزون القنا = ماهي كما الجوبه ولاهي مارب حيا الله ابو عامر حيا بنسل الرجاجيل من تحت ذاك العرض لزور اهل الزامل وشعاره مداخله رائعه يابو عامر لي ملاحظه على صدر البيت الثاني يبدولي وكان هنالك غلط مطبعي او من قبل مصدر النقل . كما يروى فهذا البيت كالاتي
من دون مرخه لي يهزون القنا = ماهي كما الجوبه ولاهي مارب
|
![]() |
![]() |
#3 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا لراعي الإبل على هذا الطرح الذي يأتي ضمن سياق توجيه النقد البناء للزامل الشعبي لما علق به من شوائب شاذة وغريبة ..!! ومثل هذا النقد سيكون له مردوده الذي يصحح بمفاهيم واغراض وانواع الشعر الشعبي ... هنا شعراء بيننا يدركون معاني الشعر ويدركون ما هية أغراض شعر الزامل وشلاته المتنوعة ... وعندهم الاستعداد في الدخول على كل شلة من شلاته المعروفة ... في المقابل هنا شعراء متسلقين على شعر الزامل ، أوقل متعلمين (( التزومال )) مستجدين عليه علتهم أنهم يظنون كل الظن أن كل شعر هو من شلات الزامل . لهذا اختلطت عليهم اغراض وأنواع الشعر الحضرمي من زامل واصوات المغاني بمختلف أنواعها بما فيها أصوات (( الرّعة )) واصوات (( الخيبعان )) النسائية ...!! أستنوقت الجمال ... حتى دخلت مصطلحات أنثوية في زواملهم ومن الغرابة أن نقرأ (( الكوفير )) و (( البلوزات المشجرة )) و (( الخيبعان )) ونقرأ عن ( المعصاد والعصيد ) و( الفول وجرة الفول ) ضمن المفردات والعبارات لشعراءنا الأشاوس الذين أقحموا هذه المصطلحات إقحاما في ما سموه (( مساجلات الزامل الشعبي )) ...!! . . . |
||
![]() |
![]() |
#4 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
فقط أرثى لك ولغوغائيتك. لا بحث جاد لا حقائق. إذا أتى شاعر بمشاركة معيّنة في سياق معين ( كأن يكون يمازح أحدا ) فأنت تلتقطها وتتنطع وتقول أنه ليس بشاعر. قال أبو نوّاس:
دع عنك لومي فإن اللومَ إغراء=وداوني بالتي كانت هي الداءُ صفراءُ لا تنزل الأحزانُ ساحتها=إن مسُها حجرٌ مسّتهُ سرّاءُ إذن النواسي ليس بشاعر.
وقال برّجف مخاطبا المحضار: إنت تخقر بزب النـاس امـا كعالـك = مقّـقـوهن معد تخزى ولافيك ناموس إذن برّجف ليس بشاعر. والمحضار نفسه إستخدم ألفاظا مثل الرّهز ... إلخ فإذن حسب معايير أبو عوض فهو ليس بشاعر!!!!!!!!!!!!!!!!!!! |
||
![]() |
![]() |
#5 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
هنا تدين نفسك . وتبين أنك تجهل الشعر وأغراضه ... شعر أبونواس الذي يصف فيه الخمر من شعر (( الطرائد )) التي برع فيها النواسي ...! وليس شعر زامل شعبي ...!! ![]() أما شعر برجف فهو من شعر مساجلات الدان الغياضي أي ليس له علاقة بشعر الزامل .... ولو قال الشاعر برجف مثل هذا البيت في زامل ضمن عضيدة بأرض العكابره لأعتزت الرجال (( بونمر عل بوك عاكلام )) ...!! ولا أظن أن أحدهم يتجرأ على أن يشله ويتزمل به إلا إذا كنت أنت يا بن مخاشن حاضرا معهم لأن عندك كله (( تمر )) ...!!:lol: . |
||
![]() |
![]() |
#6 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي أبو عامر راعي الإبل حيّاك الله وبيّاك ... يا أخي يا كم عضيدة دخلناها وجاوبنا حاضر بحاضر على الشعار وأما الدان فمشاركاتي موجودة في الإنترنت وما عليك إلاّ البحث ولمعلوميتك فان الدان أصعب بدرجات من الزامل. وأستغرب أنكم تتبعون أبو عوض على خبيط الرماد وأرجوك أن تقرأ ردي عليه الذي هو أدناه أي بعد ردي هذا عليك. بالنسبة للأبيات التي إستشهدت أنت بها فما هي إلاّ نوع واحد من أنواع الزامل وهي على غرار: 1) إعرف حدود الكسر وإعرف سلفها = وإعرف حدود القايمه لي مـن كذاك ... أما دخل غبّــــــــــــــــــه وبيّن برّها = وألاّ تمسكن وإطرح إيدك في عشاك 2) يا العرض عربن لي ومد القاديه = وألاّ دخلنـــــــا لك بدحنات الرّجال ... تمسي نيارك فــي السماء متلظّيه = مثل المسقّي عا المطيره مـا يزال إلخ ...... إلخ |
||
![]() |
![]() |
#7 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
مسكين هذا البن مخاشن صاحب الظاهرة (( الرولكسية )) التي يدعي بأنه خبير بها ... يعترف بأن الشعر ليس هو أهلا له ، وما هو في مساجلات الزامل الشعبي وفي مساجلات الدان الحضرمي إلا مجرد هاوي مناقرة لا يتورع من استخدام مصطلحات الخضار من (( بسباس وبامية ، وملوخية وطماطم ...الخ )) ومن مصطلحات المطابخ (( جريف ... مندي ... مظبي ... سليق ... مضغوط ... منتو ويغمش .... الخ )) ... ولا باس من استخدام مصطلحات تخص النساء (( البلوزة ... والتنورة .... والخيبعان ... الخ )) ... ربما بأعتقاده أنه كل هذا هو (( تمر عند العرب )) وأنه لذيذ وأن الذائقة الحضرمية تبلدت من قراءة مثل تلك الزوامل له ولغيره التي اختلط فيها الحابل بالنابل ... ولم يستطع فيها إلا القاريء الحصيف أن يبين الصح من الخطا والرث من الجزل ... والقارئ العادي اشتبه عليه الأمر كما اشتبه على بني إسرائيل مواصفات البقرة المقدسة التي أمروا أن يذبحوها (( تشابه البقر علينا )) ...!! ومع ذلك فإن الشاعر بن مخاشن يقول تحت هذا الرابط (( http://www.alshibami.net/saqifa/show...3854&page=3749 ))
الصيعري مكسوف بكسوف القمـر=قال الحمومـي: سجّلـوا إنقاطـي هو ذي بدع كنّه من البرعـات فـر =والشعر حقّه ونا معي (( يا خاطي )) فرحم الله إمرئ عرف قدر نفسه بكل خجل .... وسجلوا عليه (( إنقاطي )) ![]() ![]() . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 10-09-2011 الساعة 08:31 PM |
|||
![]() |
![]() |
#8 | ||||||||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
إخواني الحلان ... أوجه كلامي إليكم وليس إلى أبي عوض إذ لا فائدة من التحاور معه ( لقد أسمعتَ لو ناديتَ حيًّـا = ولكن لا حياة لمن تنادي ). لقد أظهرني هنا أمام شاعر صيعري وكأنني أعتذر عن ضعفي بينما الحقيقة أن هناك شاعر ( معضد الكندي ) أتى بفصل وظن أنه صعب القافية ( قافية الطاء والياء ) فجاوبنا عليه إلاّ أنه غاب مدة طويلة فأردنا إستفزازه فقلنا وين الصيعري لماذا إنكسف ككسوف القمر لماذا لا يجاوب علينا والصيعر هم أهل الشعر ونحن ما معنا من الشعر إلا القليل. مضطر أضيّع دقائق من وقتي لأنقل لكم كامل المحاورة ولأطلعكم على أمانة أبي عوض في النقد والتحليل والإقتباس إن عاد فيه دم وبايستحي: بدع معضد الكندي
ثنوى معضد الكندي
جوابي على معضد الكندي
جوابي على ثنوى معضد الكندي
وألا ترون أن الريدة ( تونس ) شربت مع وديان سر ( مصر وليبيا وسوريا )؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ثالث مشاركة لي ومعضد ساكت
مشاركة للواقعي ومعضد لا زال صامت
هل من حكم عادل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
|
||||||||||||||
![]() |
![]() |
#9 | ||
حال جديد
|
![]()
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اضحك الله سنك ياعمدة السقيفة اضحكتني كثيرا . |
||
![]() |
![]() |
#10 |
عميد شعراء سقيفة الشبامي
![]() ![]()
|
![]() شكراً ياريبون على رفع مواضيع العمده الدقيقه شكراً شكراً شكراً ولي عوده ان شاء الله ليستمتع القارى والمشاهد لهذا بن مخاشن ومااقول فيه الا ماوصفه العمده والخليفي الهلالي والكثير مريض نفسياً فاشل متلعبط قليل استحياء الناس يشاهدونه بفشله وانا اقول ان بن مخاشن يتخبط من اكل الحرام وهذا علامات الزعق التعراض الباطل الزور والحقد والحسد والفشل وجب محاربته وطرده لي عوده وارجوا لحضور العمده ولوا في طائره لا هو في جزر القمر احضروه لمن يعرفه نداء عاجل لخدمة الموروث والشعر والتاريخ اخي ريبون اقولها عن صدق اتمنى ان اشوف الباحث هذا الجدير الكبير قبل مااموت وفخور بمعرفته ربنا يجمعنا بك وبه امين امين
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|