المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


غير مسجل شاعر عدة سقيفة شبامي

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-15-2011, 02:53 AM   #1
الشاعر أبوحسان
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية الشاعر أبوحسان


الدولة :  حضرموت _غيل باوزير
هواياتي :  الشعر الشعبي والغنائي
الشاعر أبوحسان is on a distinguished road
الشاعر أبوحسان غير متواجد حالياً
افتراضي غير مسجل شاعر عدة سقيفة شبامي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
.
أخي غير مسجل خطرت على بالي فكرة وان شاء الله كل الشعراء يتفاعلون معها
أولاً العده تتكون من شنفين شنف أول وشنف ثاني الشنف الأول يحتوي على مقدّم العدة واللاعيبه المحترفين غالباً قبل البدئ في اللعبة يتم إختيار التخميس الذي يقوم الشاعر بتركيب أبياته عليه ,وأول ماتبدأ العدّه يتجمع الناس واللاعيبة حول الشاعر ويقوم بتلقين أبيات بسيطة التركيب وقوية المعنى للشارع الذي يشرع بالصوت ويغنيه حتى يحفظة اللاعيبة ومن ثم ينتقل الى الشنف الآخر ويقوم بنفس العملية حتى تمشي قافلة العدّه وتقف في مكان معين ويدخل شاعر آخر ينافس الشاعر الذي قبله بأبياتة ,وتستمر هكذا حتى تصل العده الى بيت العريس أو المكان المقصود الذهاب إليه .
الفكرة:-
هو أن يستطيع الشعراء في سقيفة شبامي التنافس بينهم في شعر لعبة العده بحسب قوانينها المعوفة بأن يعطي الشاعر الشنف الأول أبياته وأيضاً الشنف الثاني , وسيتم وضع الأبيات بحسب التخميس الذي يختاره أحد الشعراء بشرط أن يكون التخميس يتم إستخدامه في لعبة العدة في وادي حضرموت أو ساحلها .

وبالتوفيق للجميع


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

جمع وإعداد: ماجد أحمد التريمي (أبو حسّــان).

لعبة العدّة تعتبر من أبرز الألعاب الشعبة الحضرمية التي ورثناها عن أجدادنا رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته,وشعر العدّة يعتبر لون من ألوان شعرنا الحضرمي ويميل للشعر الغنائي في تراكيبه ,ومن واجبنا الحفاظ على كل شبر من تراثنا العظيم .

معنى كلمة عدة لغتاً هي:

العدّة : مقدار ما يعد , والعدّة هي الاستعداد لأمر يحدث وجمعها (عُدَدٌ)
ومن أمثلتها قول الله تعالى ((وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ.))
الآية 60 سورة الأنفال

أما تعريف لعبة العدّة فهي :

لعبة شعبيّه تعبر عن الشجاعة والفروسية ولها شأن عظيم في قلوب الحضارمة حيث أنها محل فخر لهم لأنها كانت السلاح المدافع عن المدينة التاريخية الشحر ضد الغزو البرتغالي في عام
929هـ ،وسميت العدة بالعدة لأن فيها إعداد واستعداد اقتباساً من قوله تعالى :
((وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ.)) *الآية 60 سورة الأنفال* وتعني الاستعداد لمواجهة العدو .

* متى كان ظهورها وكيف؟

أجتمع أهالي الشحر لمقاومة العدو البرتغالي في معركة سجلها التاريخ تسمى بمعركة (السبعة الشهداء) , نزل الى مدينة الشحر سبعمائة من المقاتلين البرتغاليين والهنود وبحوزتهم آلات القتل والتدمير ,وأطلقوا النار على كل شخص يصادفونه وأضرموا النار في المنازل حيث استشهد المئات من أبناء الشحر البواسل وأحرقت مئات المنازل وكان من أبرز القادة في المقاومة سبعة أشخاص وقد استشهدوا جميعهم وهم:

1)- الأمير مطران بن منصور* حاكم المدينة *.
2)- الفقيه العلامة يعقوب بن صالح الحريضي.
3)- الفقيه الشيخ أحمد بن عبدالله بالحاج بافضل.
4)- الشيخ العيدروس حسين بن عبدالله الجمحي.
5)- الشيخ سالم بن صالح باعوين.
6)- الشيخ أحمد بن رضوان بافضل.
7)- الشيخ فضل بن رضوان بافضل.

كانت المقاومة لا تملك السلاح الذي يمتلكه الغزاة , وكانت أبرز أسلحتهم العصي (أي العود) والتروس والسكاكين وكانوا يدقون الطبول (الهاجر) أو(الهاير) فقذف الرعب في قلوب الغزاة من ذالك الفعل, وفي صباح ثالث أيام المعركة جاء جيش المشقاص لنجدة أهل الشحر فلاذ البرتغاليون بالفرار عبر سفنهم.

أدوات لعبة العدّة :

1)- العصي (العود).
2)- التروس.
3)- الهاجر أو الهاير وله مكانه عظيمة في لعبة العدّة وقد قال عنه الشاعر والمؤرخ الكبير محمد عبدالقادر بامطرف :

ذا فصل ماتسمع الهاجر **في ساحة الحصن له رنّــه
واهل الســــلا لا التقوا ** يلقون للعدّة قــوانيــــــــن

4) المراويس ( المرواس هاجر صغير في حجمة))
5) الدرقة والطاسة .

العدة مابعد رحيل الغزاة:-

-أصبحت لعبة شعبية تمارس في المناسبات وانتشرت من الشحر إلى مناطق حضرموت , أستخدمت كعادة للقتال والعراك بين الحويف إثر التقسيم الذي سبب الصراع بين القبائل والمناطق ,كانت العدّة تسير بصحبة شعراؤها الذين يثيرون الحماس في قلوب اللاعيبة لكي تصل الى مكان المعركة التي تواجه فيها عدة أخرى ,والآن انتهت هذه العادة وأصبحت العدّة تستخدم في الأفراح والمناسبات كالأعراس والأعياد والزيارت مثل زيارة سالم بن عمر في الشحر , وكما أنّ العدّة هي التي تقوم (( برقصة الشبواني )) في المناسبات وبداية الشبواني تأتي الى الساحة وترقص رقصة العدّة قبل بدء الشبواني ومن ثم يغني (مغني الدان) لإستقبال الشعراء والتنافس شعرياً بينهم البين , ولمعرفة الكثير عن الشبواني يرجى العودة إلى هذا الرابط: لعبة الشبواني .

كيفية رقصة العدّة:-

تتكون من شنفين أي مجموعتين مجموعه أمامية ومجموعة خلفيه , عدد صفوف الشنف الأول يصل إلى أربعة صفوف أو ثلاثة والشنف الخلفي يصل إلى ثلاثة أو أربعه ويتم تقسيم الشنفات (المجموعات) بحسب حضور اللاعيبة المتواجدين و الصف الأول في الشنف الأول تحديداً يحتوي على (مقدّم العدّه) وهو الرجل القدوَة الذي يقتدون به اللاعيبة في الرقصة وأيضاً يحتوي الصف الأول على اللاعيبة الجيدين الذي يختارهم المقدّم كي يكونون بجانبه , والرقصة عبارة عن حركات استعراضيه وتمايل مع الإيقاع وصوت الهاجر ولكل فرقة من فرق العدّة حركاتها
الخاصة التي تختلف عن باقي الفرق في الساحة الحضرمية و الشيء الذي تتفق فيه كل الرقصات في كل الفرق هو أنّ كل لاعب يحمل بيده عصى وترس والعصى هي الآداه الرئيسية للاعيبة والتي يجب على كل لاعب حملها أمّا التروس إذا كانت ناقصة توزّع تلقائياً على أصحاب الشنف الأول .

الشعر في لعبة العدّة :

مكوّن من :-
1)-الشاعر.
2)-التخميس والتركيب: التخميس يسمى بالتخميسة أو القافية التي تتكون من لحن معيّن تسقط
عليه الأبيات ومن ثم يليه بيت ثابت لا يتغيّر والتركيب هو الأبيات التي يأتي بها الشاعر على نسق القافية و التخميس ومثاله:-

أبيات الشاعر ثابت الوليدي :-

يا عمر حنّين كلـّه ينتهي ** وانتسى لي فات والخاطر صفِـــي**دنيا تجي وتروح >>>> (تركيب)

كانت مدائن يا سام يا بن نوح **عادة قديمــــــــــــــة ** كانت مدائن يا سام يا بن نوح >>(القافية الثابته)

أبيات أخرى للتوضيح (من أبياتي):

حضرموت الخير منّك تشتكي** ما معك يكفيك يالقايد علي ** عدّى على المسموح >>(تركيب)

كانت مدائن يا سام يا بن نوح **عادة قديمــــــــــــــة ** كانت مدائن يا سام يا بن نوح >>(القافية الثابته)

* التخميس يكون من إبداع إحدى شعراء العدّة وأول أبيات تركــّب على القافية أو التخميس الجديد تكون من إبداع الشاعر نفسه وتسمى (البو) أي الأصل الذي يجب الإقتداء به .

أقوال الشعراء والكتاب والمؤرخين في لعبة العدّة :

1)- (لقب الفتوة الشعبية) أطلقة الباحث جعفر بن محمد السقّاف ويقصد به (( لعبة العدّة )) لأنها كانت تعبّر عن الفروسية فقد جسدت لعبة العدّة دورها الشعبي في جمع الشمل والتكتل للهجوم بواسطتها على الغزاة البرتغاليين فسلاح المقاومين لا يتجاوز أدوات رقصة العدة من العصي والتروس والدرقة.

2)-ومن أقوال الشعراء التي عبرت أقلامهم ومشاعرهم عن هذه اللعبة :
الشاعر والمؤرخ الكبير محمد عبدالقادر بامطرف

ذا فصل ماتسمع الهاجر **في ساحة الحصن له رنّــه
واهل الســــلا لا التقوا ** يلقون للعدّة قــوانيــــــــن

والشاعر الشعبي الكبير سعيد فرج باحريز يقول:

ذا فصل والثاني عوَر لي ما يشوف الشارقة **وصْقع لي ما يسمع الطاسه وحنّات الطبول

وقول الشاعر الكبير سعيد عبدالله قشمر (مفتي الشعراء) وهو من شعراء غيل باوزير :

يا بن سَعَدْ طرّب على مدهش(1) ورا مدهش حَلـَم** العيب للعايب وتكفيك الإشارة ياحليم

(1) مدهش هو إسم من أسماء الهاجر.

3)- صحيفة الإتحاد الإماراتية بتاريخ 10/6/2009م نشرت موضوع خاص عن لعبة العدّة في حضرموت بقلم الصحفي (محمد الرحبي).
4)- توجد الكثير من الأقوال للباحثين والكتّاب والشعراء لم يتم ذكرهم لاختصار الموضوع.

أشهر الفرق الشعبيّة في ساحل حضرموت :

1)- عقل باعوين (الشحر).
2)- عقل الغريب (الشحر).
3)- الخور-الخواره (الشحر).
4)- المجرف (الشحر)
5)- حافة القويرة /أبناء حي الشهيد(الديس الشرقية).
6)-حافة طالع / أبناء حي الثورة (الديس الشرقيّة).
7)- فرقة الشاعر قشمر (غيل باوزير).
8)- فرقة الشاعر أبو سراجين (غيل باوزير).
9)- ما تم ذكرهم هم بعض الفرق وليس جميع الفرق في ساحل حضرموت .

بعض مقاطع اليوتيوب في لعبة العدة:

في مدينة الشحر لفرقة عقل باعوين:






لعبة العدّة في مدينة الحامي:
"& أتمنى أن ينال إعجابكم ولكم دوام التوفيق والنجاح&

التعديل الأخير تم بواسطة الشاعر أبوحسان ; 11-15-2011 الساعة 03:28 AM
  رد مع اقتباس
قديم 11-15-2011, 03:12 AM   #2
الشاعر أبوحسان
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية الشاعر أبوحسان


الدولة :  حضرموت _غيل باوزير
هواياتي :  الشعر الشعبي والغنائي
الشاعر أبوحسان is on a distinguished road
الشاعر أبوحسان غير متواجد حالياً
افتراضي

التخميس (( فوق بحر السفاري ياسفينة نوح**شامرة ماتهم المكاسر ** فوق بحر السفاري ياسفينة نوح))//من عدّة قشمر للألعاب الشعبية غيل باوزير

أبياتي للشنف الأول :.

مات قدافي راح وتوكّل **والأسد صفحة يطوّيها **بايـــــروح
فوق بحر السفاري ياسفينة نوح**شامرة ماتهم المكاسر ** فوق بحر السفاري ياسفينة نوح

أبيات الشنف الثاني :
واليمن ماحد طول بايرحل ** والبدايه نفس تاليها ** بس قروح
فوق بحر السفاري ياسفينة نوح**شامرة ماتهم المكاسر ** فوق بحر السفاري ياسفينة نوح
أرجوا التفاعل مع هذا التخميس ولكم الحق في إختيار تخميس آخر
  رد مع اقتباس
قديم 11-17-2011, 12:43 PM   #3
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاعر أبوحسان [ مشاهدة المشاركة ]
التخميس (( فوق بحر السفاري ياسفينة نوح**شامرة ماتهم المكاسر ** فوق بحر السفاري ياسفينة نوح))//من عدّة قشمر للألعاب الشعبية غيل باوزير

أبياتي للشنف الأول :.

مات قدافي راح وتوكّل **والأسد صفحة يطوّيها **بايـــــروح
فوق بحر السفاري ياسفينة نوح**شامرة ماتهم المكاسر ** فوق بحر السفاري ياسفينة نوح

أبيات الشنف الثاني

واليمن ماحد طول بايرحل ** والبدايه نفس تاليها ** بس قروح

فوق بحر السفاري ياسفينة نوح**شامرة ماتهم المكاسر ** فوق بحر السفاري ياسفينة نوح
أرجوا التفاعل مع هذا التخميس ولكم الحق في إختيار تخميس آخر



أبيات للشنف الأول

يبن عمّــــي عادنـــي اتأمّــــل = منتظر ألطاف راجيهـــــا = با تلوح
فوق بحر السفاري ياسفينة نوح**شامرة ماتهم المكاسر ** فوق بحر السفاري ياسفينة نوح

أبيات الشنف الثاني

لي في الهودج غصْب با ينزل = ما زرعه أشواك يجنيهـا = با ينوح
فوق بحر السفاري ياسفينة نوح**شامرة ماتهم المكاسر ** فوق بحر السفاري ياسفينة نوح

إتأمّـــل = آمُــــــــل
  رد مع اقتباس
قديم 11-17-2011, 07:20 PM   #4
الشاعر أبوحسان
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية الشاعر أبوحسان


الدولة :  حضرموت _غيل باوزير
هواياتي :  الشعر الشعبي والغنائي
الشاعر أبوحسان is on a distinguished road
الشاعر أبوحسان غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
أبيات للشنف الأول

يبن عمّــــي عادنـــي اتأمّــــل = منتظر ألطاف راجيهـــــا = با تلوح
فوق بحر السفاري ياسفينة نوح**شامرة ماتهم المكاسر ** فوق بحر السفاري ياسفينة نوح

أبيات الشنف الثاني

لي في الهودج غصْب با ينزل = ما زرعه أشواك يجنيهـا = با ينوح
فوق بحر السفاري ياسفينة نوح**شامرة ماتهم المكاسر ** فوق بحر السفاري ياسفينة نوح

إتأمّـــل = آمُــــــــل

أبيات الشنف الأول

حب لبلادي صعب يتبدّل ** والعلم مرفوع عاليها **في السفوح
فوق بحر السفاري ياسفينة نوح**شامرة ماتهم المكاسر ** فوق بحر السفاري فوق بحر السفاري ياسفينة نوح

أبيات الشنف الثاني
[COLOR="rgb(139, 0, 0)"] حضرموت أرضي بنت ماتبخل ** والغفي يوكل ويرميها** للجروح[/COLOR]
فوق بحر السفاري ياسفينة نوح**شامرة ماتهم المكاسر ** فوق بحر السفاري ياسفينة نوح
  رد مع اقتباس
قديم 11-17-2011, 07:22 PM   #5
خالد بن قاسم
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية خالد بن قاسم

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
أبيات للشنف الأول

يبن عمّــــي عادنـــي اتأمّــــل = منتظر ألطاف راجيهـــــا = با تلوح
فوق بحر السفاري ياسفينة نوح**شامرة ماتهم المكاسر ** فوق بحر السفاري ياسفينة نوح

أبيات الشنف الثاني

لي في الهودج غصْب با ينزل = ما زرعه أشواك يجنيهـا = با ينوح
فوق بحر السفاري ياسفينة نوح**شامرة ماتهم المكاسر ** فوق بحر السفاري ياسفينة نوح

إتأمّـــل = آمُــــــــل

فاق صبري والصبر اتكمل=وين واحد بايبديها=طحطوح
السفاري ياسفينة نوح=شامرة ماتهم المكاسر=فوق بحر السفاري ياسفينة نوح
لا متى ذالكلام المعسل=من قال كلمه يحليها=وبي روح
السفاري ياسفينة نوح=شامرةماتهم المكاسر=فوق بحر السفاري ياسفينة نوح
  رد مع اقتباس
قديم 11-18-2011, 12:43 AM   #6
الشبامي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الشبامي

افتراضي

الرائع الشاعر ابي حسان ، تقبل مني قوافل الشكر والعرفان على طرح هذا اللون الجميل من ألوان تراثنا العظيم لحفظه من الإندثار وتوثيقه عبر شرائح السيليكون !!
آمل منك متابعة الموضوع وأرجو من اخواني الشعراء المشاركه !!
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 11-18-2011, 01:15 AM   #7
الشاعر أبوحسان
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية الشاعر أبوحسان


الدولة :  حضرموت _غيل باوزير
هواياتي :  الشعر الشعبي والغنائي
الشاعر أبوحسان is on a distinguished road
الشاعر أبوحسان غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد بن قاسم [ مشاهدة المشاركة ]
فاق صبري والصبر اتكمل=وين واحد بايبديها=طحطوح
السفاري ياسفينة نوح=شامرة ماتهم المكاسر=فوق بحر السفاري ياسفينة نوح
لا متى ذالكلام المعسل=من قال كلمه يحليها=وبي روح
السفاري ياسفينة نوح=شامرةماتهم المكاسر=فوق بحر السفاري ياسفينة نوح

أخي الشاعر الجميل خالد بن قاسم
أولاً: يرجى مراعاة الترتيب يعني لازم عليك تقول ((أبيات الشنف الأول )) و((أبيات الشنف الثاني )) حتى يكون مرتّب بصورة جيدة .

ثانياً : يوجد خلل وزني في تركيبة اللأبيات ..
لامشكله قد يكون هذا اللون جديد عليــك ولاكن يجب مراعات تناغم الأبيات

مات قدّافي راح واتوكّل
اه ااه اه اه اه ااه اه اه
دان ِ وادانه دان ِ وادانه
اه ااه اه اه ااه اه اه
والأسد صفحة يطويها
دان ِ دانه دان ِ واْ دانه
بايروح
دان ِ دانْ
اه ااه (ه) سكون تشبيع
ولك منّي كل الشكر والتقدير وأرجوا العوده والتفاعل مع الموضوع
  رد مع اقتباس
قديم 11-18-2011, 01:21 AM   #8
الشاعر أبوحسان
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية الشاعر أبوحسان


الدولة :  حضرموت _غيل باوزير
هواياتي :  الشعر الشعبي والغنائي
الشاعر أبوحسان is on a distinguished road
الشاعر أبوحسان غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
الرائع الشاعر ابي حسان ، تقبل مني قوافل الشكر والعرفان على طرح هذا اللون الجميل من ألوان تراثنا العظيم لحفظه من الإندثار وتوثيقه عبر شرائح السيليكون !!
آمل منك متابعة الموضوع وأرجو من اخواني الشعراء المشاركه !!


والرووعة مرورك هنا أستاذي الشبامي ولك مني أيضاً قوافل التحايا والشكر والود والأحترام
نعم يداً بيد للحفاظ على ثراثنا العظيم , وأرجوا تفاعل جميع الشعراء حول موضوع لعبة العدّه ولي موضوع مستقل فيها سيكون بين صفحات السقيفة قريباً إن شاء الله
وللجميع حبي وودي وإحترامي
  رد مع اقتباس
قديم 11-18-2011, 05:57 AM   #9
الواقعي
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاعر أبوحسان [ مشاهدة المشاركة ]
التخميس (( فوق بحر السفاري ياسفينة نوح**شامرة ماتهم المكاسر ** فوق بحر السفاري ياسفينة نوح))//من عدّة قشمر للألعاب الشعبية غيل باوزير

أبياتي للشنف الأول :.

مات قدافي راح وتوكّل **والأسد صفحة يطوّيها **بايـــــروح
فوق بحر السفاري ياسفينة نوح**شامرة ماتهم المكاسر ** فوق بحر السفاري ياسفينة نوح

أبيات الشنف الثاني :
واليمن ماحد طول بايرحل ** والبدايه نفس تاليها ** بس قروح
فوق بحر السفاري ياسفينة نوح**شامرة ماتهم المكاسر ** فوق بحر السفاري ياسفينة نوح
أرجوا التفاعل مع هذا التخميس ولكم الحق في إختيار تخميس آخر


اول عصيده ماء

يا تصيب ياتخيب يا ابو حسان وقد كان الاجدر بك ان تبتدي (الشبواني) في السقيفه بقوافي ميسّره وشرح وافي للفكره وطرح نماذج لابيات من كلماتك ان اردت ان يكون لهذا اللون الجميل مكانه في سقيفة الشبامي !!!


=(الشنف الاول)
عاده التالي بايتبع الاول=بالمساء والا عصاريها*او صبوح
فوق بحر السفاري يا سفينة نوح=شامره ما تهم المكاسر
=فوق بحر السفاري يا سفينة نوح
=(الشنف الثاني)
فالشنف شفناه لي ظوّل=ذي مصايب با نصاليها*او مزوح
فوق بحر السفاري يا سفينة نوح=شامره ما تهم المكاسر
=فوق بحر السفاري يا سفينة نوح
  رد مع اقتباس
قديم 11-18-2011, 07:58 PM   #10
الشاعر أبوحسان
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية الشاعر أبوحسان


الدولة :  حضرموت _غيل باوزير
هواياتي :  الشعر الشعبي والغنائي
الشاعر أبوحسان is on a distinguished road
الشاعر أبوحسان غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواقعي [ مشاهدة المشاركة ]

اول عصيده ماء

يا تصيب ياتخيب يا ابو حسان وقد كان الاجدر بك ان تبتدي (الشبواني) في السقيفه بقوافي ميسّره وشرح وافي للفكره وطرح نماذج لابيات من كلماتك ان اردت ان يكون لهذا اللون الجميل مكانه في سقيفة الشبامي !!!



=(الشنف الاول)

عاده التالي بايتبع الاول=بالمساء والا عصاريها*او صبوح
فوق بحر السفاري يا سفينة نوح=شامره ما تهم المكاسر
=فوق بحر السفاري يا سفينة نوح


=(الشنف الثاني)

فالشنف شفناه لي ظوّل=ذي مصايب با نصاليها*او مزوح
فوق بحر السفاري يا سفينة نوح=شامره ما تهم المكاسر
=فوق بحر السفاري يا سفينة نوح

أولاً أشكرك على مشاركتك بهذه الأبيات

=(الشنف الاول)

عاده التالي (با)يتبع الاول=بالمساء والا عصاريها*او صبوح
فوق بحر السفاري يا سفينة نوح=شامره ما تهم المكاسر
=فوق بحر السفاري يا سفينة نوح


=(الشنف الثاني)

فالشنف شفناه لي ظوّل=ذي مصايب با نصاليها*او مزوح
فوق بحر السفاري يا سفينة نوح=شامره ما تهم المكاسر
=فوق بحر السفاري يا سفينة نوح
وبالنسبه الى صعوبة القافيّه سوف يتم تغيير ((التخميس ))
ثانياً أخي الواقعي هذا ليس ((شبواني !)) وإنما هو (( لعبة العدّة ))
وهذه تخميس من التخاميس التي تستخدم في العدّه
ولي موضوع خاص ومستقل إن شاء الله ((يتحدّث عن لعبة العدّه )) وسيكون بين صفحات السقيفة قريبا ً ان شاء الله
ودمت في حفظ المولى عز وجل أينما كنت.

التعديل الأخير تم بواسطة الشاعر أبوحسان ; 11-18-2011 الساعة 08:05 PM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas