01-10-2012, 10:24 PM | #21 | |||||||
حال جديد
|
اتكلم عن صدق اجادوا الشعراء باقديم والواقعي اعدهم عمالقه
ورسالة حب وغرام في ابوفضل الفنان والشاعر ابوراضي والشاعر .... |
|||||||
01-10-2012, 10:49 PM | #22 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
يا أخي الكريم قلنا لك إقرأ البدع والجواب من الألف إلى الياء بتمعّن إذا لديك وقت وإن توصّلت إلى إنتقادات حقيقية وجادة فأكتبها وسيكون الواقعي وباقديم أول من يتفاعل معك؛ ونحن سنقول معك ألف حق. بس حاول تطلع لنا بشيئ.
أما بالنسبة لكلمة ( عِنْ ) أو كلمة ( عِـدْ ) فشطر باقديم موزون بكليهما. وأما بالنسبة أن الظلم يبيد نفسه فالله سبحانه وتعالى يقول ( فأملي لهم ــ أي للظالمين _ ... ) الآية. فالظالم يسدر في ظلمه وطغيانه إلى أن يتسبب ذلك في نكبته فكأنه أباد نفسه بنفسه. يقال أن الثوار الليبيين عندما أمسكوا بالقذافي وبدأوا بضربه بالأيادي والجزمات أنه صاح فيهم قائلا: (( إيش فيه إيش فيه؟ لا تطلقوا النار؛ إرحموني )). نهايته حلّت وهو لا يدري ( إيش فيه ) أي لا يدري عن المظالم التي إرتكبها. لقد أباد نفسه بنفسه عندما سدر في طغيانه. |
||||||||
01-11-2012, 12:43 AM | #23 | |||||||
شاعر السقيفه
|
يابو صالح لا تضرب في حديد بارد ولكن هل سمعت بقصّة توائم البلده ؟؟؟ اكيد سمعت بذلك
ولمن لم يسمع بالقصّه نرويها له بائيجاز يُحكا ان شقيقان توائم كانا يعيشان في بلده وكانا من سفلة القوم اجتمع الشقيقان لمناقشة وضعهما في المُجتمع فلم يجدا لهما ذكراً يُذكر ولا وصفاً يؤصف فقررّ الشقيقان ان يفعلا فعلاً تتحدث عنه بلدتهم !!! وبعد التداول توصّل الشقيقان الي القرار النهائي ؟؟؟؟ حيث قرر الشقيقان ان (السلح) في قبلة الجامع سوف يضمن لهما الشهره !! ومن يومها والناس تصفهما (بفلان شقيق فلان الذي ((سلح)) في قبلة الجامع تحياتي يابو صالح |
|||||||
01-11-2012, 03:27 AM | #24 | |||||||
شاعر السقيفه
|
اسجل اعجابي بهذا الزخم الادبي لله دركما من شاعرين شعر حقيقي ممتع لكل من يقرأه ولا ضير في النقد البنأ ولكن مثل هذا الشعر المتقن لايجد فيه الناقد مدخلا لنقده وانا هنا لست ناقدا ولكن قرأت مداخلات من انتقد ولا اجده نقدا هادفا . تحياتي للجميع. |
|||||||
01-11-2012, 09:12 AM | #25 | |||||||
شاعر السقيفة
|
اتقوا الله ياعباد الله ففسح المجال للنقد هنا لايعني أن ينتقد كل شخص ما لا يوافق هواه أو مالا يجد له مرجعا في ثقافته كما ينبغي للناقد أن يتذكر دائما أن كل شاعر -شعبي- إبن بيئته وإذا لم تكن لدى الناقد معرفة باختلاف اللهجات فليس له أن ينتقد أحداً على مخالفته للهجات الدارجة , أما أن يتعرض للنقد من ليس له أبسط أدواته فهذه والله مدعاة لتنفير الناس . وبالعودة إلى مواطن النقد التي أثارها بن بلخير :1- قول باقديم : (عن ربه شهيد) فلا غبار عليه من حيث كونه من صميم اللهجة ونقولها كل يوم وهذه شهادة مني أنه لم يأتِ بغريب فعلى الأقل أن شخصا من قبيلته - سيبان- قد شهد له ولا أزعم أن لهجتي توافق لهجته تماما ولكن في هذه الجزئية لا أجد اختلافا. 2-قول الواقعي: ’’الظلم لازم بايبيد‘‘ كذلك لاغبار عليه لغويا أبدا وهنا تكشف لنا حقيقة بن بلخير وهي أنه لا يفرق بين( باد) و(أباد) . وكي نقرب المسألة فبالمثال يتضح المقال:
’’ زال الظلم‘‘ أين الفاعل هنا ؟ يابن بلخير أليست شبيهة بـ ’’باد الظلم‘‘ التي تبحث عن فاعلها , فالفاعل في كلتا الجملتين هو الظلم.وكذلك جملة’’ مات بن بلخير‘‘ فاعلها ’’بن بلخير‘‘ فليس بالضرورة أن يقوم الفاعل بالفعل بل يكفي اتصافه به. ’’أزال الرجال الظلم‘‘ و’’ أباد الرجال الظلم‘‘ألا يوجد تشابه بينهما ؟؟ ولكن الفاعل هنا هو الرجال والظلم أصبح مفعولا به - في كلتا الجملتين - لأن الفعل قد أصبح متعديا. عموما فباد يبيد مصدره غير أباد يبيد . وزال يزول مصدره غير أزال يزيل. فمصادرها كالآتي: باد , يبيد , بيودا وبيدا. ’’الفعل لازم‘‘ أباد , يبيد , إبادةً. ’’الفعل متعدٍٍ‘‘ زال , يزول , زوالا .’’الفعل لازم‘‘ أزال , يزيل , إزالةً. ’’الفعل متعدٍ‘‘ |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة الجوهي* ; 01-11-2012 الساعة 10:11 AM |
||||||||
01-11-2012, 12:34 PM | #26 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
الحمد لله أنني لم أقرأ مداخلتك هذه إلاّ بعد أن تناولت فطوري بساعات؛ وكذلك بقيت ساعات طويلة على تقديم وجبة الغداء وستكون هذه القصة قد تزحلقت إلى طبقات اللاوعي في المخ!!!
لحسن نفسي عيفة جم ... آع آع آع آع آع |
||||||||
01-11-2012, 12:37 PM | #27 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
بعد هذا الشرح الضافي الذي قدّمه الأخ الجوهي فأعتقد أن الموضوع إستكمل ما يستحق من نقاش ومن يتداخل بعد ذلك بمداخلة غير ذات قيمة فما قصده إلاّ التريقة أو الملاجعة. على أنه يستحسن أن أعقب على كلام الأخ الجوهي لزيادة شرح الفعل اللازم والفعل المتعدي ( لمن لم يسمع بذلك ).
الفعل اللازم هو فعل له فاعل ولكن ليس له مفعول به كقولك: جاءَ الأستاذُ. الفاعل الذي قام بالفعل هو الأستاذ لكن ليس هناك مفعولا به وقع عليه الفعل. الفعل المتعدّي هو فعل له فاعل وله مفعول به كقولك: كتبّ الأستاذُ الدّرسَ. الفاعل هنا هو الأستاذ لأنه هو الذي كتب الدّرسَ. والمفعول به هو الدّرس لأنه هو الذي كتبه الأستاذ. والآن من أراد أن يحل تمرين القواعد أدناه فليتفضل: س 1) باد الظّلمُ. هل باد فعل لازم أم متعدّي؛ ومن هو الفاعل؛ ومن هو المفعول به؛ وإذا لا يوجد مفعول به علّل ذلك؟ س 2) أباد الثوّارُ الظّلمَ. هل أباد فعل لازم أم متعدّي؛ ومن هو الفاعل؛ ومن هو المفعول به؟ طاب يومكم. |
||||||||
01-11-2012, 02:48 PM | #28 | |||||
شاعر السقيفه
|
لاحول ولاقوة إلا بالله
لم نتوصل لتفسير مقنع لمن يريد التشويش بأستخدام معرفات للقدح والذم في أمور واضحة وضوح الشمس يقول صاحبنا معذور يالمشجري لانك دخلت على عجاله وأقول له لو دخلت على عجاله ولكن أبند التمرة من الجمرة عيب ياأخي النقد الذي بقصد الذم والغيرة والنفاق في قمة من قمم المحاورات يقول أستاذنا محمد بن مخاشن هت شي مقنع وأحنا معاك وأنا معاك أما التقصد فهذا دليل على طبائع الجبناء 0 الفار (الجرذ) يعض ويشب على شان الضحيه ماتحس عضه عيب هذا الأسلوب الدني أضم صوتي لصوت بن مخاشن أهل دوعن يقولون عن (عند) كما يقول صاحبنا يقولون العزومة اليوم عن ال فلان وفيه ناس برضه من دوعن يقولون عد (عند) أما بيت الواقعي الظلم يبيد فهل لاتعلم أن النار تاكل نفسها والظلم كذلك راجع حساباتك تمام تراك صرت معروف لدي الجميع بهذه الحركات عيب ولك في رد الواقعي مايوقفك عند حدك لو تفهم الكلام واللبيب تكفيه الأشارة سلملم |
|||||
01-11-2012, 03:49 PM | #29 | |||||||
شاعر السقيفه
|
محاورة من الطراز الرفيع والنادر تستحق النشر والمتابعة والرد والثناء شكرا للشاعر حسن باقديم والشاعر عبد العزيز بن شريشر امتعتونا بهذه الدرة النفيسه واستغرب في من وقف عند كلمة واحده لكل من الشاعرين الكريمين ولم تستوقفه هذه الباسقه صراحة بعض النقد الا مرض مزمن وماله علاج الا الابادة تقبلوا تحياتي وتقديري |
|||||||
01-11-2012, 07:40 PM | #30 | |||||
حال جديد
|
هذه القصيده للشاعر حسن محمد باقديم مهداه لكلن من الاخ الشاعر محمد بن مخاشن والاخ العزيز الشاعر الجوهي وللاخ الشاعر عبدالعزيز بن شريشر ( الواقعي ) ( يقول الشاعر بن مخاشن ومن يتداخل بعد ذلك بمداخلة غير ذات قيمة فما قصده إلاّ التريقة أو الملاجعة ) ( يقول الواقعي هل سمعت بقصّة توائم البلده ؟؟؟ ) ( يقول الجوهي أما أن يتعرض للنقد من ليس له أبسط أدواته فهذه والله مدعاة لتنفير الناس ) ( ويقول باقديم )
قواعد التنفير تاتي من نواقص واجدات =ماهي النواقص في قواعدها ادله بينات اورد لنا ماذا دليلك .. دلنا عاالصائبات =الاوله من رق ايمانه ضوى للمكرهات وتردت اخلا قه وجاب الذميه والقاصرات =والجرح والتنفير والنمه مسائل مؤذيات والحقد صابه والحماسه والامور الهينات =غاية فشل ينفر ويرذم عامنازل عاليات ويشاهد الحسنه وقول النصح اشياء سيئات =عله خبيثه لاتبلت شخص زل المرضيات كل الطرق عاالبات ولذي بايجي متعكيات =ولعاد لامدخل ولا مخرج دروب مغلقات والدوس في محق التفوق من جماجم فاشلات=لن يمتحي فوقه درك فوقه حروف مسطرات فوق حمايه من تقى مونس برب الكائنات =مرتاج ثابت مبتني باالصالوات الطيبات للهادي الشافع لنا يوم الجوارح شاهدات =يامنطلع باالكون واحواله وكل الصادرات رجواي في رحمتك يارب اهدنا عاالمهديات =امكن عراء الانفس وثبتنا على قول الثبات واسبل علينا الصبر لاجتنا مشاكل موحلات =والثانيه رن الجرس مثل القروش الفليات وتهطلت رنات جوالي وانا في خذ وهات =مشدوه في طيب المعايش والثمار الطيبات وانباء عزيز الجابري والعولقي متشابهات =في نشرت الجوهي عريق الاصل محمود الصفات وصاحب الميزان ذي خلا الكفف متساويات =وقصة البلده وراويها رفيع المنزلات خلت دموعي مثل هطال المزون المعصرات =طبتم وجدتم طيب الله خاتمتكم في الممات ودعوا وانا بدعي لمن زل الدروب الهاديات=يهديه ربي ينتزع منه خصائل منكرات زفوا له التقدير مني والثناء بطن البيات =وهدوه شكري والرضاء عندي المشاعر صافيات والعفو هو والصفح مني له مناشي مسبلات =لاتملكت وديان جابت خير من بعد السنات ذا ذي حصل والعفو من زله بلى مقصود جات =ماحد بري والادمي دار الزلل والمخطيات اي هفوه كتابيه مننا اخوكم
الجابري والعولقي |
|||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|